الأحد 18 ذو القعدة 1440 هـ الموافق 21 يوليو 2019 م
العدد السادس عشر - ربيع الأول 1435هـ كانون الثاني/يناير 2014 .
الاثنين 12 ربيع الأول 1435 هـ الموافق 13 يناير 2014 م
عدد الزيارات : 15221
العدد السادس عشر - ربيع الأول 1435هـ كانون الثاني/يناير 2014 .

 

شتاء ثالث يمر على الثورة السورية المباركة، بشدة قسوته وبرودته، مع نقص شديد في العتاد العسكري، وما يحتاجه الناس من وقود التدفئة والكهرباء، واسطوانات الغاز، والارتفاع الكبير في أسعار المواد الغذائية وغيرها مع شحها، وخاصة في المناطق المحاصرة. 
بالإضافة إلى زيادة إجرام النظام، وزيادة الدعم الدولي له بطرق كثيرة، مما ضاعف الخسائر في الأرواح والأموال، والله المستعان.
 
ومع هذه الآلام والمخاطر، تبرز المكاسب والإنجازات، والتي لعل من أهمها خلال الشهور السابقة:
- زيادة التوحد بين كتائب المجاهدين عبر كيانات جامعة، أسهمت في رص الصفوف، وزيادة التنسيق بينها، مما يجعلها أكثر انسجامًا في مواجهة العدو، وأبعد عن الخلاف فيما بينها.
- كما أنَّ طول أمدِ المحنة أسهمَ في انكشاف العديد من المخططات الآثمة، والمناهج المنحرفة، مما يزيد من تمحيص الصف وتطهيره، وظهور معادن الرجال، وجميع هذا في صالح الجهاد في الشام ومستقبله بإذن الله، قال تعالى: {أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ * وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ} العنكبوت/2-3
وقال الشاعر:
جَزى اللهُ  الشدائدَ كلَّ  خيرٍ       وإن كانت تُغَصّصُني بِريقي
وما حَبـّي لها إلا لأنّـي              عرَفتُ بها عدوِّي من صدِيقي
- ومن فوائد المحن: أنها تظهر عجز الإنسان وافتقاره دائماً لخالقه ومولاه , وهي بذلك تزيد من قوة عقيدة المسلم، وترفع من درجة يقينه وتوكله على ربه، وحينئذٍ يعود القلب قريباً من الله، بعيداً عن الشيطان، قال تعالى:{الَّذِينَ قَالَ... اقرأ المزيد
فتاوى
ملف العدد
ثقافة المسلم
أخلاق وآداب
بأقلامهن
آراء وتحليلات
واحة الشعر
الزاوية الاجتماعية النفسية
قطوف ومنوعات
أعلام وتراجم