الأحد 18 ذو القعدة 1440 هـ الموافق 21 يوليو 2019 م
العدد الخامس عشر ـ صفر 1435هـ كانون الأول/ديسمبر 2013
الأربعاء 1 صفر 1435 هـ الموافق 4 ديسمبر 2013 م
عدد الزيارات : 17666
العدد الخامس عشر ـ صفر 1435هـ كانون الأول/ديسمبر 2013
 
وترجل الفارس :
{مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجالٌ صَدَقُوا مَا عاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَما بَدَّلُوا تَبْدِيلاً}.
لاتزال سوريا تلقي بفلذات أكبادها من أبنائها البررة، الذين باعوا كل غالٍ ونفيس في سبيل الله تعالى؛ لتحريرها من الظلم والاستعباد، وتودّع كل يوم عشرات الشهداء على درب الكرامة والفداء.
لقد عرفت الثورة السورية قادة ناصحين وأمناء مخلصين، كانوا ولايزالون لها حصناً منيعاً تتآلف حولهم النفوس، وتجتمع حولهم القلوب، يجمع الله بهم الشمل ويوحّد الصف وتُدرأ الفتنة. فلله درّهم ما أبرّهم لدينهم ووطنهم! هكذا شهد لهم الناس وإنما نحن شهود الله في أرضه.
 
وقد رُزئت سوريا بقائدٍ همام، فاتح حلب وقائد لواء التوحيد، عبد القادر الصالح رحمه الله. الذي ما فتئ يطلب الشهادة ويبحث عنها مظانّة حتى حان موعد الرحيل ويوم الشهادة.
لم يكن خبر استشهاد عبد القادر الصالح كغيره من المصائب والأحزان -على كثرتها- فهو القائد الذي شارك في الثورة منذ بدايات مظاهراتها السلمية، ثم قام مع بداية العمل العسكري بتشكيل كتيبة صغيرة لحماية أهله وعرضه في مدينة مارع، والتي ما لبثت أن أصبحت لواءً يحسب له العدو آلف حساب، ويرصد المبالغ الكبيرة للقضاء على قائده.
 
وكانت لـ "حجي مارع" محطات كثيرة في الجهاد السوري، حتى إنه لم يتخلف عن معركة في حلب، وكانت محطته في نصرة القصير مشهورة مشهودة.
أحبه الكبير والصغير، لما كان يتمتع به من إقدام وتواضع ودماثة خلق، وخصال قلّ أن تجتمع في رجل،  وبلغ من المكانة في نفوس الناس وساحات الجهاد -رغم أنه لم يجاوز الثالثة والثلاثين من عمره- مبلغًا كبيرًا، وكان يسعى حتى آخر لحظات حياته في وحدة الصف وجمع الكلمة. حتى ترك من الأثر ما يكون سبباً لإحياء الأمة ووحدتها بإذن الله.
 
إن فقد القادة ليس كفقد غيرهم من عامة الناس، لكنّه في الوقت نفسه ليس توقفاً لمسيرة الجهاد، بل هو دفعة لسدّ مكانهم وتعويض ثلمة الأمة بفقدهم.
وبفقد القائد نستذكر دروساً لا غنى للأمة عنه، فمنها:
- ضرورة أخذ الحذر والتنبه لمكر الأعداء، فمع إيماننا بأن الآجال مكتوبة، فإن الله أمرنا بقوله: {يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا خُذُوا... اقرأ المزيد
فتاوى
ملف العدد
ثقافة المسلم
أخلاق وآداب
بأقلامهن
واحة الشعر
قطوف ومنوعات
أعلام وتراجم