السبت 15 شعبان 1440 هـ الموافق 20 أبريل 2019 م
العدد الثامن عشر - جماى الأولى 1435 هـ آذار / مارس 2014 م
الخميس 19 جمادى الأول 1435 هـ الموافق 20 مارس 2014 م
عدد الزيارات : 11077
العدد الثامن عشر - جماى الأولى 1435 هـ آذار / مارس 2014 م

 

مرَّت الثورة السورية خلال الأشهر الماضية ببعض الصعوبات والإخفاقات على عدة مستويات، مما أدخل في بعض النفوس شيئًا من اليأس والقنوط.
وما إن توالت الإنجازات والانتصارات خلال الأسابيع الماضية حتى عادت روح التفاؤل والأمل إلى النفوس..
فينبغي والحالة هذه إعادة التأكيد على أنَّ الصراع بين الحق والباطل تحكمه سنن كونية لا تتخلف ولا تتبدل، قد تغيب أحيانا عن الأذهان بسبب الانغماس في تفاصيل الحياة اليومية، وأحداث هذا الصراع، ومن هذه السنن التي بد من فهمها؛ لنحسن التعامل معها:
1-  فالابتلاء بالمصائب للمجاهدين والعاملين في سبيل الله تعالى في الأموال والأنفس سنة مستمرة، قال تعالى: {وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ} [البقرة: 155].
2- ولهذا الابتلاء حكم كثيرة، من أهمها التمحيص وتمايز الصفوف، فهو ليس شرًا محضًا مهما كان فيه من آلام، قال تعالى: {وَلِيُمَحِّصَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَمْحَقَ الْكَافِرِينَ (141) أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنْكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ} [آل عمران: 14-141].
3- لكن هذا الابتلاء للمسلمين يقابله ابتلاء آخر لأعدائهم، قال تعالى: {وَلَا تَهِنُوا فِي ابْتِغَاءِ الْقَوْمِ إِنْ تَكُونُوا تَأْلَمُونَ فَإِنَّهُمْ يَأْلَمُونَ كَمَا تَأْلَمُونَ وَتَرْجُونَ مِنَ اللَّهِ مَا لَا يَرْجُونَ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا} [النساء: 104].
4- وهذه المداولة بين الحق والباطل مستمرة إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها، قال تعالى: {وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا... اقرأ المزيد
فتاوى
ثقافة المسلم
أخلاق وآداب
بأقلامهن
آراء وتحليلات
واحة الشعر
قطوف ومنوعات
أعلام وتراجم