الأحد 5 شوّال 1445 هـ الموافق 14 أبريل 2024 م
هيئة الشام الإسلامية تدعم مكافحة "الجرب" بريف اللاذقية
الجمعة 19 ربيع الآخر 1434 هـ الموافق 1 مارس 2013 م
عدد الزيارات : 4887
هيئة الشام الإسلامية تدعم مكافحة "الجرب" بريف اللاذقية

 


ضمن مشروع هيئة الشام الإسلامية لمكافحة الأمراض الوبائية في سوريا، دعمت مكافحة مرض الجرب بكمية من الأدوية والمنشورات التعريفية بالمرض وطرق الوقاية منه وسبل العلاج، وكذلك الوسائل التشخيصية للمرض (مكبرة ومحلول أزرق الميتيلين) ، حيث تم تسليمها للنقاط الطبية بريف اللاذقية.

 

جاء هذا عقب بدء ظهور المرض في تلك المنطقة، حيث وصل عدد الحالات التي تم تسجيلها إلى 120 حالة بتاريخ (10-2-2013)، الأمر الذي استدعى تدخلاً سريعاً لمكافحة هذا المرض الذي يُعرف بسرعة انتشار عدواه وسهولتها.

وقد كانت الدفعة الأولى المسلّمة على النحو التالي:

 

المواد

الكمية

أدوية

558 علبة

بودرة لتشخيص المرض

100 ملغ

مكبرة

3

منشورات للوقاية والعلاج عادية

1000 منشور

منشورات للوقاية والعلاج ملونة

13 منشور

مغلفات للمنشورات الملونة

علبة

 

والجرب مرض جلدي طفيلي شائع يحدثُ بسبب قمل صغير جداَ (سوسة، عثة)، تسمى (القارمة الجربية)، ويصيب الجلد بطبقاته العليا لتظهر الإصابة بشكل بثور صغيرة حاكة بشدة ذات لون أحمر.

وينتقل هذا المرض عادة بالملامسة الجلدية أو من خلال المعاشرة الجنسية وقد ينتقل من الحيوانات إلى الإنسان، أو بسبب سوء العناية الصحية، أومن الزحام، أو استعمال الفوط والمناشف أو أغطية  الفراش أو الملابس الملوثة والخاصة بشخص مصاب.

وللوقاية من هذا المرض تجب العناية بالنظافة الشخصية ونظافة الملابس والسرير وتعريضها للشمس إن أمكن، وإذا كان هناك شخصٌ ما في العائلة يتعالج من الجرب فيجب على كل من يُقيمُ معه أن يعالجوا أيضاً منه حتى ولو لم يكن لديهم أعراض أو حكة، كما يجبُ غسلُ اللباس، والشراشف، والمناشف بالماء الحار.

وتبذل هيئة الشام الإسلامية جهوداً حثيثة في توفير الدعم الطبي للشعب السوري بشتى القطاعات الصحية، وخصوصاً ما بدأ يعانيه أخيراً من ظهور بعض الأوبئة، كان منها مرض "اللشمانيا" الذي ظهر أخيراً في حلب وأسهمت الهيئة بمكافحته بدعم نقطة طبية في المدينة لعلاج المصابين بهذا المرض مجاناً.

نسأل الله أن يقي أهلنا وجميع المسلمين الأوبئة والأمراض، ويعجّل لنا بالنصر والتمكين.

 

** ولمزيد من الفائدة حول المرض يمكن تحميل المنشور الطبي التوعوي المرفق وتوزيعه في المناطق المحتاجة لذلك.