الاثنين 17 محرّم 1441 هـ الموافق 16 سبتمبر 2019 م
التقرير الإعلامي 134- روسيا توصي مواطنيها بالامتناع عن زيارة سوريا - 4 ايلول/ سبتمبر 2012
الثلاثاء 17 شوّال 1433 هـ الموافق 4 سبتمبر 2012 م
عدد الزيارات : 1459
التقرير الإعلامي 134- روسيا توصي مواطنيها بالامتناع عن زيارة سوريا - 4 ايلول/ سبتمبر 2012
أولاً : تطور الأوضاع الميدانية
ثانياً : تطور الأوضاع العسكرية (3)
ثالثاً : المواقف السياسية والدولية
رابعاً : آراء الصحافة و الإعلام

 

تقرير إعلامي يومي يتضمن أهم الأخبار والتحليلات التي يتم جمعها من الصحافة العربية والأجنبية، ولا يعبر عن رأي الهيئة ولا مواقفها تجاه الأحداث

أولاً : تطور الأوضاع الميدانية

250 قتيلا في سورية  (1)

قالت لجان التنسيق المحلية في سوريا إن عدد القتلى الاثنين بنيران قوات النظام ارتفع إلى 250، فقد قصفت قوات النظام بطائرات الميغ بلدة الباب في ريف حلب فقُتل 34 شخصا وجُرح عشرات، في حين سقط عدد آخر بين قتيل وجريح في حيي الميسّر وسيف الدولة في مدينة حلب, وقد بث ناشطون مقطعا يَظهر فيه الطفل الوحيد الناجي من القصف على حي الميسر في حلب، بعد انهيار مبنيين سكنيين، والذي قتل فيه ثمانية عشر شخصاً معظمهم أطفال, وقد بدا الطفل في حالة جيدة بعد انتشاله من تحت الأنقاض, وسقط أربعة قتلى وعددا من الجرحى سقطوا في حي جرمانا في دمشق جراء تفجير سيارة ملغمة, وفي ريف اللاذقية قصف جيش النظام بالمدفعية قرًى في جبلي الأكراد والتركمان، وقتل 13 شخصا وجرح عشرين آخرين, وفي مدينة البوكمال وحي الجبيلة في دير الزور قتل أشخاص بغارات شنتها طائرات الميغ على أحياء سكنية في المدينة الواقعة على الحدود مع العراق, وبث ناشطون صورا تظهر حجم الدمار الذي خلفه القصف في أحياء المدينة وسوقها الرئيسية .

عقاب جماعي  (2)

ذكر ناشطون وسكان أن جرافات مدعومة بقوات قتالية تابعة لجيش الأسد هدمت مباني في منطقة الطواحين الفقيرة قرب طريق دمشق بيروت السريع، وأجبرت قوات النظام السكان على إزالة الكتابات المناوئة للأسد على الجدران وكتابة شعارات تمجد الرئيس بدلا منها, كما تحدث ناشطون عن هدم أو حرق 200 منزل ومتجر على الأقل في الجزء القديم من مدينة درعا خلال الأيام القليلة الماضية, ويأتي هذا عقب تدمير عشرات المباني في منطقة مجاورة لمنطقة الطواحين بالعاصمة السورية الأحد وفي حي القابون السني الشهر الماضي .

ثانياً : تطور الأوضاع العسكرية (3)

توقع لواء في جيش الأسد يقود العمليات العسكرية في مدينة حلب رفض كشف هويته أن جيشه النظام سيسيطر على حلب خلال عشرة أيام بعدما تمكن من السيطرة على حي صلاح الدين الذي كان يشكل معقلا للجيش الحر، فضلا عن أنه على وشك السيطرة على حي سيف الدولة, أما الجيش الحر فقد أعلن سيطرته على حي العامرية في حلب مع استمرار الاشتباكات على أطراف الحي, وفي دير الزور تم تحرير مفرزة الأمن العسكري المتمركز في سينما فؤاد والقسم الغربي, وقام لواء سلمان الفارسي في تلبيسة بقصف حواجز الشبيحة لليوم الثالث على التوالي, وفي محافظة درعا مدينة بصرى الحرير وقعت  اشتباكات على الحاجز المتواجد غربي البلدة, كما بث ناشطون صورا على مواقع للثورة السورية لاشتباكات بين الجيشين الحر والنظامي في حي التضامن في دمشق، وفي منطقة اللجاة في محافظة درعا تمكنت كتيبة العمري من السيطرة على رتل عربات منوعة وحاملات صواريخ بعد اشتباكات عنيفة, وفي دركوش في محافظة إدلب جرت عملية نوعية لكتيبة درع العاصي على طريق عزمارين دركوش حيث قامت باستهداف رتل عسكري متجه الى حارم وكبدت العصابة الأسدية عربتي ب م ب وسيارتي زيل مليئتين بالجنود, كما جرت اشتباكات بين كتيبة شهداء الجولان التابعة للواء أحفاد الرسول مع ميليشيات الأسد في السيدة زينب في ريف دمشق .

ثالثاً : المواقف السياسية والدولية

الزعبي : سورية تواجه مؤامرة كبرى   (4)

اعتبر عمران الزعبي وزير الإعلام الأسدي أن ما يجري في سورية هو مؤامرة كبرى وعدوان وأن سورية بزعمه تواجه فكرا إرهابيا تكفيريا وثقافة متطرفة بصور وأسماء مختلفة ,وأوضح الزعبي أن المطلوب هو وقف السلاح والمال وإيواء المسلحين والإعلام التحريضي والبدء بالحوار الوطني الشامل بعد عودة الأمن, واتهم المعارضة بأنها لا تريد الذهاب للحوار وليس لديها برنامج أو مشروع سياسي حسب وصفه .

مجلس المندوبين الدائمين للجامعة العربية لم يتطرق لتسليح المعارضة السورية  (5)

أعلن أحمد بن حلي نائب الأمين العام للجامعة العربية أن اجتماع مجلس المندوبين الدائمين لم يتطرق إلى موضوع تسليح المعارضة السورية, وأضاف أن المجلس رفع لوزراء الخارجية العرب أربعة ملفات لمناقشتها خلال اجتماعهم الأربعاء المقبل، على رأسها التطورات السورية .

الخارجية الروسية والمسؤولية عن تهديدات الجيش السوري الحر  (6)

اعتبرت وزارة الخارجية الروسية يوم أن المسؤولية عن تنفيذ تهديدات الجيش السوري الحر ستلقى على المنفذين ورعاتهم على حد سواء على حد وصفها,  وأعربت الوزارة عن قلق موسكو من تصريحات الجيش السوري الحر التي هددوا فيها باعتبار مطاري دمشق وحلب منذ الآن هدفين عسكريين .

وأكدت وزارة الخارجية الروسية توصياتها الموجهة  إلى المواطنين الروس بالامتناع عن  زيارة سورية، ودعت الروس المقيمين في هذا البلد إلى اختيار مسارات أكثر أمانا للخروج من البلاد .

ممثلون عن المعارضة البرلمانية السورية يشكرون روسيا  (7)

قال فاتح محمد جاموس القيادي في ما يسمى " تيار طريق التغيير السلمي " الممثل في مجلس الشعب السوري أثناء لقائه إلياس أوماخانوف نائب رئيس مجلس الاتحاد الروسي في موسكو، إن سورية ممتنة لروسيا على الجهود التي تبذلها من أجل تسوية الأزمة السورية حسب زعمه, وأضاف جاموس بأن ما يسمى " تيار طريق التغيير السلمي " يشاطر موسكو موقفها الداعي إلى حل سلمي للمشكلة. وأشار إلى أن لتيار يدعو إلى  إطلاق مفاوضات دون أية شروط مسبقة آخذا بالحسبان مصالح كل الأطراف .

النظام الأسدي يأمر بالحجز الاحتياطي على أموال مناف طلاس   (8)

أمرت وزارة المالية الأسدية يوم 3 سبتمبر/أيلول بالحجز الاحتياطي على الأموال المنقولة وغير المنقولة للعميد المنشق مناف طلاس وعائلته, ويستند قرار الوزارة إلى المادة 4 من قانون مكافحة الإرهاب لعام 2012، وقانون مكافحة غسل الأموال الذي ينص على أنه " يعاقب كل من قام بتمويل عمل إرهابي أو أكثر بالأشغال الشاقة من 15 إلى 20 سنة وبالغرامة ضعفي قيمة الأموال المنقولة وغير المنقولة أو الأشياء التي كانت محلا للتمويل .

آفاق حل الأزمة السورية سياسيا    (9)

بحث الممثل الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط، نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف مع سفير سورية في موسكو رياض حداد آفاق حل الأزمة السورية بطرق سياسية سلمية عبر حوار وطني واسع على أساس خطة كوفي عنان وبنود البيان الذي تبنته مجموعة العمل في جنيف .

مساعدة استرالية للأردن من أجل اللاجئين السوريين  (10)

قررت أستراليا منح الأردن 20 مليون دولار لمواجهة أعباء اللاجئين السوريين الذين نزحوا إلى الأراضي الأردنية, وجاء ذلك على لسان الحاكم العام لأستراليا كونتين برايس خلال زيارة قامت بها الأحد إلى مخيم الزعتري للاجئين السوريين في الأردن، حيث استمعت لشرح حول الخدمات المقدمة من قبل الحكومة والمفوضية العليا لشؤون اللاجئين .

إبلاغ السلطات السورية عن تعرض بلدات لبنانية لقصف   (11)

طلب رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي من سفير لبنان في سورية ميشال خوري، الاثنين " توجيه رسالة عاجلة إلى وزارة الخارجية السورية وإبلاغها استمرار تعرض بلدات لبنانية قريبة من الحدود اللبنانية السورية لقصف من المواقع العسكرية السورية المتاخمة ", ولفت ميقاتي إلى " التداعيات السلبية التي يمكن أن تحدثها تلك الخروق على الإجراءات الأمنية التي اتخذها الجيش اللبناني للمحافظة على الاستقرار والهدوء على الحدود بين البلدين تنفيذا لقرار السلطة السياسية الحريصة على حماية اللبنانيين المقيمين قرب الحدود اللبنانية السورية وتجنيبهم أية خسائر في الأرواح والممتلكات .

رابعاً : آراء الصحافة و الإعلام

الوضع الإنساني المتدهور في سوريا  (12)

تعيش سوريا وسط أزمة إنسانية طاحنة جراء الأزمة السياسية القاتمة التي تعيشها البلاد منذ ما يزيد على عام ونصف دون أفق في حل قريب, إن الوضع الإنساني السوري ينذر بكارثة حقيقية ربما يكون من الصعب تفادي آثارها في المستقبل، فالمنازل التي تهدم والبيوت التي تقصف والأحياء التي تدمر والمستشفيات التي تئن تحت وطأة نقص الدواء والأدوات الطبية، نماذج على تدهور الأوضاع بشكل يدعو لتكاتف الجميع من أجل البحث عن أفق حل لهذه الكارثة .

ولعل التحذير الذي أطلقته وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية فاليري آموس مؤخرا، يكون جرس إنذار جديد، حيث حذرت آموس من تدهور الوضع الإنساني، وشددت على أن أغلب الأدوية الضرورية أصبحت غير متوفرة. وحضت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة مجلس الأمن على مطالبة السلطات السورية بإتاحة المجال لوصول المعونات الإنسانية للمحتاجين، وحماية المدنيين .

إن القوى الدولية والإقليمية جميعها مدعوة لمد يد العون، لتخفيف معاناة الوضع الإنساني المتدهور في سوريا، قبل فوات الأوان .

الإبراهيمي وأنهار الدم  (13)

لا أعرف ما الذي يدفع متقاعداً بحجم كوفي أنان إلى المجازفة بتتويج مسيرته بفشل من هذا النوع, هل هو توهم القدرة على اجتراح الحلول ؟ ام تراه الضعف البشري وإغراء العودة إلى الشاشات والطواف بين مراكز القرار ؟

يقول العارفون بأسلوب الابراهيمي بأنه لن يطوف حاملاً حلاً مختصراً في نقاط على غرار ما فعل سلفه, ولن يبكّر في وضع أوراقه على الطاولة, لا يستطيع الإبراهيمي فرض حل, ولن يبدأ بالترويج لملامح حل, أغلب الظن أنه سيراهن على سلاحي الصبر والانتظار .

لا يمكن للإبراهيمي إطلاق وساطة جدية ما لم يشعر طرفا المواجهة في سورية بالحاجة إلى مخرج, دوره الفعلي لا يمكن أن يبدأ إلا إذا استنتج فريقا النزاع أن خيار الضربة القاضية متعذر أو مستحيل ولا طاقة على احتمال أثمانه, لعله يراهن على تسلل شيء من التعب أو اليأس إلى قلوب الفريقين, بمعنى أن ييأس النظام من إمكان إعادة إخضاع البلاد بأسرها لسلطته, وأن المزيد من القتال يضاعف الأخطار على مستقبل من يقاتلون معه اليوم,  وأن الانتصار غير وارد عملياً حتى ولو استمر الدعم الايراني والروسي, وأنه لا بد من البحث عن مخرج حتى وإن كانت الأدوية المتوقعة شديدة المرارة والإيلام .

لعل الابراهيمي يراهن أيضاً على أن تستنتج المعارضة أن الضربة القاضية متعذرة في غياب تدخل عسكري خارجي لا يبدو جذاباً للدول القادرة عليه أو مطروحاً جدياً لديها, وأن الصراع الدموي بات يرتدي طابع الصراع بين المكونات, وأن استمرار النزاع طويلاً ينذر بجعل سورية مسرحاً لحرب مذهبية إقليمية، وهو ما لا تريده المعارضة التي ترفع شعار سورية ديموقراطية تتعايش مكوناتها في ظل الديموقراطية والحرية والمساواة .

يقود ما تقدم الى استنتاج مؤلم وهو أن الابراهيمي يحتاج لنجاح وساطته إلى أنهار جديدة من الدم ومزيد من أمواج النازحين, ومزيد من المجازر والقرى المدمرة والأحياء المنكوبة .

 

  1. الجزيرة نت
  2. الجزيرة نت
  3. الجزيرة نت ـ facebook
  4. الفضائية السورية
  5. روسيا اليوم
  6. روسيا اليوم
  7. روسيا اليوم
  8. روسيا اليوم
  9. روسيا اليوم
  10. موقع سورية الحرة
  11. دي برس
  12. البيان الإماراتية
  13. صحيفة الحياة ـ غسان شربل