الجمعة 20 شعبان 1445 هـ الموافق 1 مارس 2024 م
التقرير الإعلامي 123- إحراق شعرة دمشق - 21تموز / يوليو 2012
السبت 2 رمضان 1433 هـ الموافق 21 يوليو 2012 م
عدد الزيارات : 2643
التقرير الإعلامي 123- إحراق شعرة دمشق - 21تموز / يوليو 2012
أولاً: تطور الأوضاع الميدانية
ثانياً: تطور الأوضاع العسكرية
ثالثاً : المواقف الدولية
رابعاً: الأوضاع الاقتصادية
خامساً : رؤى الكتاب والصحافة والإعلام

 

تقرير إعلامي يومي يتضمن أهم الأخبار والتحليلات التي يتم جمعها من الصحافة العربية والأجنبية، ولا يعبر عن رأي الهيئة ولا مواقفها تجاه الأحداث

أولاً: تطور الأوضاع الميدانية

206 شهداء مع قصف و نزوح  (1)

تواصل القصف على أنحاء عدة في سورية مخلفا أكثر من 206 قتلى خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية, وظهرت آثار الدمار الذي لحق بحي الميدان بدمشق بعد قصفه واقتحامه من قبل قوات النظام والشبيحة الذين قتلوا مدنيين ودمروا ممتلكات, وتعرض للقصف مع تمركز للقناصة بالشوارع أحياء القدم واللوان بكفر سوسة والعسالي والمزة بساتين والمزة فيلات شرقية وشارع فلسطين في مخيم اليرموك وحي التضامن والحجر الأسود , وقتل تسعة أشخاص برصاص الأمن أثناء مظاهرة في حي الصالحية في دمشق، كما قتل أربعة آخرون على الأقل بإطلاق نار على جنازة في شارع خالد بن الوليد، وأصيب عدد من المواطنين خلال مظاهرات خرجت من مسجدي نور الهداية بمشروع دمر والأكرم بالمزة, وسقط جرحى في قصف من الجيش النظامي على أحياء جوبر والقابون وبرزة في دمشق, وقال ناشطون إن قصفا عنيفا تتعرض بلدات قدسيا وجديدة عرطوز وداريا والسيدة زينب والزبداني والمعضمية في ريف دمشق وأكد مجلس قيادة الثورة بدمشق أن القصف على حي فيلات شرقية بالمزة ينطلق من منطقة 86 السكنية ذات الأغلبية العلوية، ويتكرر الأمر ذاته بانطلاق القذائف ورصاص القناصة من حي عش الورور باتجاه حي برزة المجاور, واقتحم الأمن حي الدريبة بمدينة جبلة باللاذقية، كما قصفت قوات النظام بلدات الحراك وكفر شمس واللجاة وبصرى الشام ونوى في درعا، بينما قتل 16 شخصا جراء القصف على بلدات في محافظة حلب .

وقد غاب الرئيس بشار الأسد عن تشييع جنازة ثلاثة من رجاله الأقوياء الذين قتلوا الأربعاء الماضي في العاصمة  تلفزيون المنار التابع لحزب الله اللبناني فقد قال إن ماهر الأسد حضر مراسم الجنازة، لكن صورا رسمية بثتها وكالة الأنباء العربية السورية لم يظهر فيها ماهر الأسد بين المشيعين, وقالت الحكومة أمس الجمعة إن مسؤولا   سوريا رابعا هو رئيس المخابرات هشام بختيار توفي متأثرا بجروح أصيب بها في الهجوم بدمشق.                                                                                                                                                      

الحكم بالسجن 18 شهرا على سوري بتهمة التجسس  (2)

أصدرت محكمة بولاية فيرجينيا الأمريكية، حكماً بالسجن لمدة 18 شهراً بحق مواطن من أصل سوري، اعترف بضلوعه في التجسس على عدد من المعارضين والمنشقين السوريين في الولايات المتحدة لصالح نظام الرئيس بشار الأسد. وذكرت شبكة “إيه بى سى نيوز” الأمريكية، أنّ محمد سويعد (47 عاماً) أقر بتجسسه لصالح النظام السوري، وأنّه كان يمارس نشاطه في الولايات المتحدة كعميل أجنبي غير مسجل لصالح المخابرات السورية.

الشعب يصوم الجمعة وهلال رمضان "الأسد" لم يظهر (3)

على غرار دول عربية كثيرة، أعلنت هيئة الشام الإسلامية وهيئات شرعية وشيوخ من المعارضة وهيئات الثورة والمجلس الوطني السوري المعارض، مساء الخميس، أن الجمعة، يصادف الأول من شهر رمضان. وأصدر المجلس بيانًا، قال فيه: "يتقدم المجلس الوطني السوري إلى شعبنا العظيم في سوريا، بالتهنئة والمباركة بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، والذي يحل، وفق الرؤية الشرعية، وما أفادت به هيئات العلماء في سوريا، يوم الجمعة".

ثانياً: تطور الأوضاع العسكرية

اشتباكات و انشقاقات   (4)

تستمر الاشتباكات في العاصمة دمشق بين الجيش النظامي والجيش الحر تركزت في حييْ المزة وكفر سوسة قرب مقر رئاسة الوزراء، كما أكد الجيش الحر سيطرته على معسكر الصاعقة الذي يستخدم مركز تجمع لقوات الأمن والشبيحة خلف مستشفى الرازي في المزة, ومن جهته، أعلن التلفزيون الرسمي أن الجيش أخرج من أسماهم "الإرهابيين" من حي الميدان بعد معارك عنيفة، بينما وصفت تنسيقية الميدان انسحاب الجيش الحر بأنه تكتيكي لحقن دماء الأهالي, وحصل انشقاق في اللواء 18 في بلدة قطنا بريف دمشق قد أسفرت عن اندلاع اشتباكات داخل اللواء امتدت إلى قطعات مجاورة تابعة للفرقة العاشرة, وسمع دوي انفجارات وإطلاق نار قرب معبر البوكمال على الحدود العراقية والذي استولى عليه الجيش الحر الخميس، بينما هاجم الجيش الحر كتيبة المدفعية المتمركزة في بادية الميادين بدير الزور وفقا لشبكة شام, أما الحدود الشمالية فتبدو أكثر استقرارا، وفي إعزاز المحاذية للحدود التركية أحرقت سبع دبابات للنظام ولوحظ أن الدمار يطوق المكان، بينما لا وجود يذكر للقوات الحكومية, وعند معبر باب الهوى على الحدود ذاتها، قال استولى الأهالي على ممتلكات متجر مخصص للبضائع المهربة دون رسوم جمركية كان يتبع أحد أقارب الأسد، وعلق أحد مقاتلي الجيش الحر بأن "هذه أموال الشعب وهم يستردونها", وقالت "كتيبة التوحيد والإيمان" التابعة لكتائب أحرار الشام إنها غنمت مدرعة للجيش النظامي وعددا كبيرا من الذخائر إثر الاستيلاء على حاجز في بلدة معرة النعمان بريف حلب, وأفاد ناشطون في ساعة مبكرة من صباح اليوم أن انشقاقا وقع في سجن حمص المركزي، كما أعلن المعتقلون العصيان، في حين طوقت قوات النظام السجن للسيطرة عليه.

أنباء عن عودة العميد مناف طلاس الى سورية  (5)

أفاد مراسل قناة العالم الاخبارية في سورية يوم الجمعة 20 /7 / 2012 نقلا عن مصادر أمنية في دمشق قولها أن العميد مناف طلاس، الذي ادعت بعض وسائل الاعلام بأنه انشق عن النظام السوري، قد عاد من العاصمة الفرنسية باريس الى دمشق برفقة والده العماد مصطفى طلاس, ومن جانب آخر، نفت مصادر مطلعة ان يكون العميد مناف طلاس قد عاد الى سورية بعد مغادرته البلاد منذ أسبوعين، قائلة ان "العميد مناف قائد اللواء 105 ما زال موجودا في باريس حتى تاريخ اليوم الجمعة".

وكانت قناة "anb" اللبنانية نقلت عن مصدر رفيع المستوى أمس الخميس أن "العميد مناف طلاس يعود إلى سورية بعد أنهى إجازته الخارجية التي قضاها بين تركيا وباريس بعد أن تذكر قسم الجيش "وطن شرف إخلاص"، وانه حسب المعلومات، فإنه كرمى لعيون والده العماد مصطفى طلاس، فقد أنهى إجازته الخارجية".

هذا وكانت صحيفة "الجمهورية" اللبنانية قد نقلت في عددها يوم الخميس عن أوساط سياسية بارزة لم تحددها قولها أن "العميد مناف طلاس الذي قيل إنه انشق أخيرا عن النظام السوري كان منذ شهرين تقريبا في بيروت مع مجموعة من الأصدقاء اللبنانيين والسوريين، وأن الرجل دخل الضاحية الجنوبية لعقد لقاءات مع ضباط من الحرس الثوري الإيراني بهدف وضعهم في آخر التطورات الميدانية في سورية", وجزمت الأوساط بحسب "الجمهورية" بأن "القيادة الإيرانية، ومن خلال أولئك الضباط، هي التي نسقت خروج طلاس من سورية بمعرفة ورضى الرئيس السوري بشار الأسد وأوضحت أن طلاس وبالتنسيق مع الأسد "أودع الإيرانيين في ذلك اللقاء خرائط عسكرية فائقة الأهمية تحدد أماكن الأسلحة الاستراتيجية من صواريخ عابرة يقال إن معظمها مجهز برؤوس كيماوية صنع روسيا وكوريا"، معتبرة ان "هذا الأمر يدل على أن النظام السوري بات على المحك، وبقاؤه في السلطة قد يحسمه الروسي والصيني خلال الأسابيع القليلة المقبلة, وأشارت إلى أن "هناك خشية كبيرة لدى الإيرانيين من أن تقع تلك المخازن في قبضة الثوار الموجهين أميركيا في حال شارف النظام على نهايته".

ثالثاً : المواقف الدولية

فرنسا تدعو المعارضة لتشكيل حكومة انتقالية (6)

اعرب وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس السبت عن امله في أن تشكل المعارضة السورية “بسرعة حكومة مؤقتة تكون ممثلة لتنوع المجتمع السوري”.

وقال فابيوس في بيان انه “أيا تكن مناوراته فان نظام بشار الأسد ادين من قبل شعبه الذي يبرهن عن شجاعة كبيرة. ان الوقت حان للتحضير للمرحلة الانتقالية ولما بعدها”.

واضاف الوزير الفرنسي انه اجرى “عددا من الاتصالات ولا سيما مع الامين العام للجامعة العربية (نبيل العربي) ورئيس وزراء قطر (الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني)

تابع “نحن جميعا متفقون على ان الوقت حان لان تنظم المعارضة صفوفها من اجل تسلم السلطة في البلاد”.

وقال فابيوس ايضا في بيانه “نحن نأمل أن تشكل سريعا حكومة موقتة تكون ممثلة لتنوع المجتمع السوري. ان فرنسا تدعم بالكامل الجهود التي تبذلها الجامعة العربية في هذا الاتجاه”.

كذلك فان فرنسا مستعدة، بحسب بيان فابيوس، “لأي مبادرة -بما فيها استضافة باريس لاجتماع وزاري- بهدف تعزيز جهود الدول العربية في بناء سوريا الغد”.

 الأسد مستعد للرحيل بطريقة حضارية (7)

ذكر سفير روسيا في باريس أن بشار الأسد زعيم العصابات السورية أعلن استعداده للتنحي عن الحكم "بطريقة حضارية"، بينما نفى التليفزيون الرسمي السوري التابع للنظام ذلك الأمر.

وصرح ألكسندر أورلوف السفير الروسي في باريس صباح اليوم الجمعة، بأن زعيم النظام السوري بشار الأسد موافق على التنحي لكن بطريقة حضارية.

وأضاف قائلا: "إنه فى مؤتمر جنيف، كان هناك بيان ختامي يستشرف الانتقال إلى نظام أكثر ديمقراطية، وهذا البيان الختامي قبله الأسد، وعين مبعوثا له ليقود المفاوضات مع المعارضة من أجل هذا الانتقال، وهذا يعنى أنه قبل أن يرحل لكن بطريقة منظمة"،.

العراق يعتذر عن عدم استقبال اللاجئين السوريين  (8)

قال علي الدباغ الناطق باسم حكومة بغداد يوم 20 يوليو/تموز "إن حدودنا تقع في منطقة صحراوية، ولا نتمكن من مد يد العون للاجئين بسبب هشاشة الوضع الامني ونحن آسفون لعدم تمكننا من استقبال اللاجئين السوريين، ولكننا لسنا مثل تركيا او الأردن حيث يمكن تقديم الخدمات الإنسانية عند المعابر الحدودية, كان أملنا أن نتمكن من مساعدة اشقائنا السوريين", وقال الدباغ إن ألف لاجئ عراقي تقريبا عادوا إلى العراق بطريق الجو من سورية، بينما ما زال 1500 ينتظرون دورهم للعودة في مطار دمشق، مضيفا أن إعادة اللاجئين العراقيين الى بلادهم برا غير ممكنة في الوقت الراهن نظرا للمخاطر المترتبة على السفر عن طريق البر.

مجلس الأمن يقرر تمديد بعثة المراقبين في سوريا لمدة شهر  (9)

قرر مجلس الأمن الدولي الجمعة تمديد مهمة بعثة المراقبين الدوليين في سوريا "لمرة أخيرة" لمدة ثلاثين يوما، وذلك قبل ساعات من انتهاء هذه المهمة وبعد مواجهة دبلوماسية جديدة بين الروس والدول الغربية, وكان المراقبون ال300 غير المسلحين والذين يرافقهم مئة خبير مدني انتشروا في نيسان/ابريل بهدف مراقبة وقف إطلاق النار الذي لم يتم احترامه البتة, وعلق هؤلاء عملياتهم في منتصف حزيران/يونيو على خلفية تصاعد المعارك. ونص القرار الدولي على أنه لا يمكن تجاوز مهلة الثلاثين يوما إلا إذا أوقفت دمشق هجماتها بالأسلحة الثقيلة وتحسن الوضع الأمني في شكل يتيح لبعثة المراقبين القيام بعملها, وينص القرار الدولي على أنه بعد انتهاء مدة الثلاثين يوما لا يمكن تمديد عمل البعثة إلا إذا "أكد (مجلس الامن) وقف استخدام الأسلحة الثقيلة". وعمليا، يعني هذا البند القوات النظامية السورية التي تملك وحدها هذا النوع من السلاح بخلاف المقاتلين المعارضين, وطالب القرار "جميع الاطراف بخفض مستوى العنف في شكل يتيح لبعثة المراقبين الدوليين انجاز مهمتها". وأضاف "إن تمديد مهمة المراقبين في سوريا "سيأخذ في الاعتبار توصيات الأمين العام للمنظمة الدولية بان كي مون بتغيير مسار البعثة".

تدخل عسكري إسرائيلي محتمل في سوريا "لمنع نقل الأسلحة" إلى حزب الله (10)

قالت تقارير صحفية أميركية إن واشنطن تتشاور مع إسرائيل في شأن امكانية "تأمين أسلحة سوريا الكيماوية."

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك الجمعة إن بلاده تستعد لتدخل عسكري محتمل في سوريا إذا سلمت الحكومة السورية صواريخ أو أسلحة كيماوية لحزب الله اللبناني, وقد أمرت الجيش بزيادة استعدادات المخابرات وإعداد ما هو ضروري حتى نكون (إذا دعت الضرورة) قادرين على دراسة تنفيذ عملية ونتابع احتمال نقل أنظمة ذخيرة متطورة لاسيما الصواريخ المضادة للطائرات أو صواريخ أرض- أرض الكبيرة لكن من المحتمل أيضا أن يجري نقل (أسلحة) كيماوية من سوريا إلى لبنان وفي اللحظة التي يبدأ فيها (الرئيس السوري بشار الأسد) في السقوط سنجري مراقبة مخابراتية وسنتواصل مع الوكالات الأخرى."

بلجيكا تدعو مواطنيها الى مغادرة سورية فوراً  (11)

دعت بلجيكا الجمعة "بإلحاح" مواطنيها الموجودين في سورية إلى مغادرة هذا البلد فوراً بسبب تصاعد أعمال العنف, ونصحت بعدم السفر إلى سوريا, وأضافت الخارجية انه كون السفارة البلجيكية في دمشق مغلقة منذ 30 اذار/مارس الفائت، "فان البلجيكيين الذين يختارون رغم كل شيء البقاء في سورية عليهم التنبه الى ان امكانات تقديم المساعدة القنصلية محدودة للغاية".

نفاد السيولة من البنوك السورية (12)

أفادت تقارير بأن الأموال السائلة نفدت من البنوك السورية، وأن تكالب السكان على الحصول على مساكن آمنة دفع أسعار الإيجارات في بعض المناطق للارتفاع إلى مائة دولار في الليلة.

وقالت المتحدثة باسم مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في جنيف ميليسيا فليمنغ "سمعنا تقارير عن أن الأموال السائلة نفدت من الكثير من البنوك, ولدي تقرير من فريقنا يقول إن البنوك الحكومية والخاصة ليس لديها أي أموال سائلة.. لا أعرف هل هذا هو حال سائر البنوك؟".

وأوضحت أن هذا يتعلق على نحو خاص بالسكان النازحين كما تردد، لكنه يؤثر على المواطنين السوريين أيضا.

ويتوقع البنك الدولي انكماش الاقتصاد السوري في العام الجاري بنسبة 6.4% بسبب الأزمة

رابعاً: الأوضاع الاقتصادية

تجميد 100 مليون استرليني للأسد (13)

علمت البي بي سي ان اموالا يبلغ قيمتها 100 مليون جنية استرليني تعود لأسرة بشار الاسد قد تم تجميدها في بريطانيا بعد التعرف على اصحابها.

وكان الاتحاد الاوروبي قد اعلن حظرا على المقربين من النظام السوري اثر بداية العنف ضد المتظاهرين السوريين حيث تعود اغلب الاموال الى حسابات بنكية بأسماء مقربين من بشار.

خامساً : رؤى الكتاب والصحافة والإعلام

عدد كبير من المتسولين السوريين في شوارع ومساجد الجزائر  (14)

أجبرت الظروف القاسية آلاف السوريين على مغادرة بلدهم، وتأتي الجزائر في مقدمة الدول التي يقصدها السوريون بسبب عدم التضييق عليهم وانعدام نظام التأشيرة على الجالية السورية, وبادرت عدة جمعيات خيرية جزائرية قبيل الشهر الفضيل إلى نشر إعلانات في الصحف تطلب التبرع لمساعدة المحتاجين وعابري السبيل، ومنهم "الأشقاء السوريون" الذين اضطرتهم ظروف الحرب للمجيء إلى الجزائر, وقد شوهد عدد كبير من السوريين وهم يتسولون بمساجد العاصمة الجزائرية وشوارعها .

ويواجه حاليا هؤلاء النازحون مشاكل عدة، خاصة بعد انتهاء مدة الإقامة المحددة بثلاثة أشهر، حيث يتحول السوريون إلى مقيمين غير شرعيين مما يجعلهم تحت الملاحقة القضائية، إذ تعرض عدد للمحاكمة والترحيل لأن القانون الجزائري لا يسمح بتمديد فترة الإقامة إلا في حالة الحصول على عقود عمل، لهذا وجد الكثير من السوريين أنفسهم في مواجهة أزمات عدة, وقد دفعت هذه الوضعية غير القانونية الآلاف منهم للإقامة دون وثائق 

مما يجعلهم بدون عمل، وبالتالي يضطرهم الأمر إلى القيام بالتسول بحثا عن لقمة العيش .

نظام الأسد ينظم النزوح البشري الهائل من سورية إلى لبنان  (15)

كشف نازحون إلى لبنان خلال الساعات الست والثلاثين الماضية عبر معبر المصنع الحدودي اللبناني في البقاع الأوسط أن السلطات السورية هي التي تقوم بتنظيم نزوح الحشود الضخمة التي بلغت خلال الايام الثلاثة الماضية حوالي 30 ألفاً, بعدما وضعت كل ثقلها لمنع "الجيش الحر" من اقتحام المعبر والسيطرة عليه, كما فعل في المعابر على الحدود العراقية والحدود التركية.

وأكد النازحون أن النظام السوري لن يسمح أبداً بخروج معبر المصنع اللبناني (المقابل لمعبر جديدة يابوس داخل الحدود السورية) من بين يديه, لأنه المعبر الوحيد الذي بإمكانه تأمين هروب مريح لمسؤولي النظام الذين قاموا خلال الاشهر الإثني عشر الماضية بتهريب معظم أموالهم إلى مصارف لبنانية, خصوصاً التابع منها لـ"حزب الله" وجماعة "8 آذار", كما قام عملاء تجاريون من هذه القوى ومصرفيون لهم فروع في سورية ومقربون من آل الاسد وآل مخلوف, بشراء مئات العقارات المبنية وغير المبنية خصوصاً في المناطق الشيعية سهلة المنال عليهم بأوامر من إيران, لقادة في "حزب البعث" من السياسيين والأمنيين والعسكريين, من بينها أربعة عقارات اشترتها أسماء زوجة الأسد, وبشرى شقيقته, زوجة آصف شوكت, في منطقة المتن الأعلى, وشقيقه ماهر وأحد أقرباء وزير الخارجية وليد المعلم, ولكن بأسماء لبنانية تعود الى عناصر قيادية في حركة "أمل" و"التيار العوني" و"حزب المردة" برئاسة سليمان فرنجية.

تفكك المحور الإيراني: الفرص والمخاطر (16)

ثلاثة أحداث مترابطة جرت مطلع عام 2011: الأميركيون يكملون انسحابهم من العراق فيحل محلهم الإيرانيون. والسفير الأميركي يعود إلى دمشق إظهارا للتواصل والتعاون. والسوريون وحزب الله ينقلبون بلبنان على حكومة سعد الحريري ويأتون بنجيب ميقاتي إلى رئاسة الحكومة، وليس بعيدا عن عيون فيلتمان والسفيرة الأميركية بلبنان! ويومَها وعلى الرغم من بدايات الربيع العربي في تونس ومصر وليبيا واليمن، بدا كأنما المحور الإيراني في المنطقة قد وصل إلى ذروة نفوذه واستتبابه. وإنما بعد عام ونصف العام على ذلك المشهد المخيف، يتفاقم التأزم على سائر خطوط ذاك المحور وأجزائه: فالنظام السوري الذي استولت عليه إيران منذ عام 2005، تصل المعارك إلى عاصمته. والمالكي رئيس الوزراء العراقي الذي ظل يدعم نظام الأسد - بطلب من طهران - يدعو رعاياه أو من بقى منهم في سوريا إلى المغادرة. والجناح الفلسطيني من ذاك المحور والقائم على حركة حماس، يبحث عن حلفاء جدد ورعاة غير مستبعد الحديث حتى إلى الإسرائيليين! أما أطراف تحالف حزب الله بلبنان فإنهم يتشاجرون عَلَنا فيما بينهم: يتشاجر الجنرال عون مع وليد جنبلاط، ثم يتشاجر مع الرئيس نبيه بري. وبين هذا وذاك يعود تحالُف «8 آذار» إلى تكتيك الاغتيال للتخلص من خصومه الصاعدين، كما حدث بين عامي 2005 و2007. والحوار الوطني الذي حركه رئيس الجمهورية اللبنانية، ووجدت قوى حكومة ميقاتي مصلحة لها فيه، يتلقى ضربة من حزب الله قبل جلسته الثالثة، عندما يصرح النائب محمد رعد رئيس كتلة الحزب بالبرلمان بأنه «لا حاجة للحديث عن الاستراتيجية الدفاعية كما يريد رئيس الجمهورية؛ لأن سلاح حزب الله هو سلاح تحرير، وبعد تحرير الأرض يصار إلى الحديث في الاستراتيجية الدفاعية»!

إحراق شعرة دمشق : (17)

هذه دمشق.. كان حافظ الأسد يذكِّر نفسه كل صباح.. هذه دمشق، فتعلم كيف تقرؤها جيدا. إنها صاحبة الشعرة العجيبة المشهورة. وهكذا راح يصانعها، عارفا أنها أقدم عاصمة في التاريخ، ليس بسبب صلابتها فقط؛ بل بسبب ليونتها أيضا. السياسة مِكَرٍّ مِفَرٍّ وليست جلمود صخر.. وسرها، أن تعرف حدودها وحدود نفسك وحدود سواك، وليس أن تتجاهل حدودها، وأن تبالغ في حدودك، وأن تحتقر حدود سواك.

كان أول ما فعله بشار الأسد، وهو رئيس على سوريا في الرابعة والثلاثين، أنه ألقى محاضرة في التاريخ على أهل القمة العربية.. مع الشرح والحواشي.. ثم نفض من حوله العجزة، وقرب منه الشبان، وأبرز الوجوه الجديدة في العهد الجديد. وفي غمرة الفرح، نسي الجميع قاعدة أبيه هذه دمشق فصانعها.

يخوض بشار الأسد معركة دمشق اليوم وحيدا.. احترقت الشعرة التي تركها له والده في وصيته...  طريق الاعتداد.

الدولة العلوية.. خيار الأسد الأخير المفتقر للغطاء الدولي  (18)

لم يستبعد معارضون سوريون مع استهداف قوات الأمن السورية مدنا عدة على الساحل السوري أو قريبة منه وقصفها وارتكاب المجازر فيها وتهجير أهلها، إمكانية سعي الرئيس السوري بشار الأسد لإقامة دولة علوية على الساحل السوري تشكل ملجأ له متى خرجت الأمور عن سيطرته.

.. ومع الضربة القاسية التي تلقاها نظام الأسد الأمني أول من أمس، عاد إلى الأذهان سيناريو الدولة العلوية، لا سيما مع تداول أنباء عن تردد الأسد على اللاذقية، عاصمة الدولة العلوية المفترضة، وتجهيزه مركزا أمنيا لقيادة العمليات العسكرية منه، وفق ما يؤكده معارضون سوريون.

وفي ظل صعوبة التوصل إلى حل على الطريقة اليمنية ينهي الأزمة السورية المستمرة منذ أكثر من 16 شهرا، يقول معارض سوري بارز لـ«الشرق الأوسط» إن الأسد ومن حوله عملوا حتى قبل اندلاع الثورة على إقامة كانتون علوي خاص، ويتحدث عن «نقل جزء من مخزون المال الاحتياطي في المصرف المركزي إلى طرطوس بعد اندلاع الثورة السورية وتخزين وسائل لوجستية وتجهيز مراكز أمنية

يذكر أن سيناريو الدولة العلوية يعود إلى فترة الانتداب الفرنسي على سوريا حيث حصلت فرنسا على أراضي العلويين بعد سقوط الإمبراطورية العثمانية، لتعلن في سبتمبر (أيلول) 1923 دولة علوية عاصمتها اللاذقية باتت تعرف في عام 1930 بـ«سنجق اللاذقية» لتعود وتنضم إلى سوريا نهاية عام 1936.

المراقب العام السابق لجماعة الإخوان بسورية يعلن بدء الإعداد لتأسيس حزب سياسي (19) 

أعلن المراقب العام السابق لجماعة الإخوان المسلمين في سورية علي صدر الدين البيانوني الجمعة عن بدء الإعداد لإطلاق حزب سياسي وطني مستقل ذو مرجعية إسلامية .

ونقلت وكالة أنباء الأناضول عن البيانوني قوله في إسطنبول إن الحزب سيدعم منظمات المجتمع المدني وينفتح على التيارات الإسلامية والقوى الشعبية والوطنية في الوطن وخارجه.

وأضاف البيانوني أن الحزب الجديد سيعمل مع كافة القوى الوطنية، وستعمل الجماعة على تفعيل كافة القوى الشبابية بين صفوفها وتعزيز دور المرأة وتوسيع دائرة الشورى لاستيعاب كل الطاقات..

وأشار إلى سعي الجماعة لتأسيس دولة سورية تكون وطنا حرا كريما يتساوى فيه المواطنون في دولة مدنية تعددية تداولية ديمقراطية يتنافس أبناءها على تداول الحكم .

"المعركة في سوريا هي معركة الشرق الأوسط بأكمله  ". (20)

 ويقول فريلاند انه عند سقوط الاسد فإن المنطقة ستخسر ديكتاتورا قاسيا وحليفا لايران، وبذلك قد ترسم نهاية ثقافة سياسية في المنطقة.

ويضيف فريلاند ان سقوط الاسد لن يضعف ايران فحسب بل سيشكل نهاية لثقافة سياسية في المنطقة. فالأسد هو الممثل الوحيد لشخصيات حكمت في بلدان الشرق الاوسط لأكثر من نصف قرن. وما بدأ مع عبد الناصر في مصر او حتى اتاتورك في تركيا سينتهي مع الاسد الذي يقمع الاختلافات الاثنية والمحلية في بلاده باسم الوطنية المتمركزة حول شخصه.

"سي آي آيه" تبحث عن أسلحة سوريا (21)

تقول ديلي تليغراف في تقرير صدر مؤخرا إن وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية "سي آي آيه" تشارك في سباق البحث عن "الأسلحة الكيماوية والبيولوجية السورية" قبل فوات الأوان.

وتشير الصحيفة إلى أنه مع تحرك المعارضة المسلحة إلى قلب العاصمة دمشق وأيام الرئيس بشار الاسد التي يبدو انها باتت معدودة، فإن السي آي آيه تسابق الزمن للعثور على الأسلحة.

سي آي ايه ارسلت ضباطها لتقييم برنامج التسلح السوري

ويقول التقرير إن مسؤولي إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما قالوا إن سي آيه أيه أرسلت ضباطها إلى المنطقة لتقويم برنامج التسلح السوري.

وينقل التقرير عن أحد هؤلاء المسؤولين قوله "مهمة السي آي آيه الأساس الآن هي العمل مع المنشقين العسكريين للحصول على أكبر قدر ممكن من المعلومات في شأن أسلحة الدمار الشامل السورية".

ويصف التقرير المسؤول الأمريكي بأن لديه اطلاعا على نشاط الاستخبارات السورية. ويضيف المسؤول إن المخابرات الأمريكية تركز أيضا على رصد الاتصالات الهاتفية ورسائل البريد الالكتروني وصور الأقمار الاصطناعية والمعلومات الاستخباراتية الأخرى بهدف تحديد مكان وجود الأسلحة السورية.

وتشير الصحيفة إلى أن مايك روجرز، الرئيس الجمهوري للجنة الاستخبارات في مجلس النواب الأمريكي، قال إن الإدارة الأمريكية نشرت أخيرا "الموارد اللازمة لجمع المعلومات التي نحتاجها لاتخاذ قرار جيد في شأن الأسلحة الكيماوية والبيولوجية وجماعات المعارضة واستراتيجيات نقل القيادة".

غير أنه أضاف "لا نعرف تقريبا ما نحتاج إلى معرفته لنكون فاعلين فاعلية تامة في حالة سقوط النظام، السوري، غدا".

ويشير التقرير إلى أن سوريا لم توقع على معاهدة الأسلحة الكيماوية التي تمنع استخدام وتخزين وانتاج هذه الأسلحة.

وينقل عن أحد الخبراء قوله إن لدى سوريا مخزونا هائلا من هذه الأسلحة.

وحسب التقرير، فإن الإدارة الأمريكية أبلغت كبار مسؤولي النظام السوري بأنهم سوف يتحملون المسؤولية لو فشلوا في تأمين الأسلحة الكيماوية.

وينوه التقرير إلى أن من بين القضايا الجاري مناقشتها في البيت الأبيض الآن ما يتعلق بالشخصيات من الحكومة السورية الحالية التي يمكن أن تبقى في حالة انهيار النظام، والسبل التي ستلجأ إليها الولايات المتحدة لحماية الأقليات العرقية والدينية في سوريا.

ويخلص التقرير إلى أن الإدارة الأمريكية، لاتزال تفضل توجيه الأحداث في سوريا من وراء الستار.

ما بعد الأسد (22)

وجاءت افتتاحية فايننشيال تايمز بعنوان "ما بعد الاسد". ورأت الصحيفة انه عندما لا يستطيع النظام السوري السيطرة على حدود بلاده وعلى العاصمة، ينبغي على الدبلوماسية العالمية التفكير بماذا تفعل بعد سقوط الاسد وليس التفكير بماذا تفعل بالأسد؟.

وترى الصحيفة ان سقوط الاسد وشيك ويحتاج لبعض الوقت لكي تتمكن المعارضة السورية من السيطرة على الحكم واسدال الستار على حكمه.

والسؤال الذي تطرحه الصحيفة يتمحور على شكل هذا السقوط وتداعياته. وتضيف الصحيفة انه بالرغم من اختلاف القوى الدولية على كيفية التعامل مع الاسد في الوقت الراهن، فإن الجميع متفق على ضرورة الانتقال السلمي للسلطة حال سقوطه.

رسالة مفتوحة إلى فلسطينيي سوريا (23)

في رسالة طويلة مفتوحة إلى فلسطينيي سوريا كتب الشيخ غازي التوبة يقول:

إخواني فلسطينيي سوريا: من الواضح أن هناك معركة حامية الوطيس تدور رحاها بين الشعب السوري وبين نظام البعث، وتنطلق أصوات بين وقت وآخر تدعوكم إلى الوقوف على الحياد في هذه المعركة، وتدعي أنه لا ناقة لكم ولا جمل في هذه المعركة. وليس من شك بأن هذه الأصوات تدعوكم إلى الوقوع في الخطأ وإلى ارتكاب الخطيئة، وذلك لعدة أسباب:

أولها: أن هذه المعركة قائمة بين الحق والباطل، ودعاهم للوقوف مع الحق

ثانيها: أنتم وإياهم أبناء أمة واحدة، تجتمعون على لغة واحدة وتاريخ واحد، ..., وهذا يعني أن معركة سوريا هي جزء من معركة الأمة التي نلتقي سوياً على صعيدها, وهذا يستلزم مساعدتنا للثورة ووقوفنا إلى جانب الثوار.

ثالثها: ... إن انتصار الثورة يشكل انتصاراً لثورة فلسطين وشعب فلسطين.

  ... من أخطر الأمور التي واجهت أمتنا في المرحلة الماضية بروز التوجهات القطرية ورسوخها في حياتنا السياسية والاقتصادية والاجتماعية.. إلخ.

وقد أصابت شرور القطرية القضيتين: الفلسطينية والسورية، أما القضية الفلسطينية فقد أضعفها تحولها إلى قضية فلسطينية تخص الفلسطينيين، وهو ما بدأت به فتح، فجعل انتصارها صعبا إن لم يكن مستحيلا على العدو الصهيوني، لذلك يجب أن يسعى جميع المخلصين إلى أن تكون قضية فلسطين قضية الأمة -مرة ثانية- كما كانت في السابق منذ القرن التاسع عشر، وعليهم أن يفعّلوا كل الأدوات والمناهج التي تحقق ذلك.

أما الثورة السورية فقد أصابتها شرور القُطرية، بأن استفرد النظام السوري المجرم بالشعب السوري فأعمل فيه آلته العسكرية والأمنية قتلا وتدميرا وتشريدا, وقد رافق ذلك سكوت دولي وعربي على هذه الجرائم بسبب تغليب المصالح على المبادئ في هذه المواقف، فلم يبق أمام الشعب السوري إلا أن يعود إلى حضن أمته، وتعود أمته إليه وتنجده وتمده بكل أنواع العون، وهذا ما يجب أن يتحقق، وسيكون ذلك بداية الانعتاق من القطرية وشرورها على مستوى الثورة السورية وثورات الأمة  القادمة.

 

  1.  الجزيرة نت والعربية نت
  2.  موقع المستقبل
  3.  العربية نت.
  4.  الجزيرة نت
  5.  روسيا اليوم
  6.  أ.ف.ب
  7.  وكالة فرانس برس
  8.  روسيا اليوم
  9.  فرنسا 24
  10.  BBC
  11.  صحيفة الحياة
  12.  رويترز
  13.  Bbc،
  14.  العربية نت
  15.  السياسة الكويتية
  16.  الشرق الأوسط
  17.  الشرق الأوسط سمير عطا الله
  18.  الشرق الأوسط
  19.  الحياة
  20.  صحيفة الغارديان جوناثان فريلاند
  21.  ديلي تلغراف
  22.  فايننشيال تايمز 
  23.  الجزيرة غازي التوبة
ابوامل | فلسطين
السبت 9 رمضان 1433 هـ الموافق 28 يوليو 2012 م
التعليق خالف قواعد النشر ...