الجمعة 20 شعبان 1445 هـ الموافق 1 مارس 2024 م
التقرير الإعلامي 119 - رصد أهم عمليات الجيش الحر - 12 تموز / يوليو 2012
الخميس 22 شعبان 1433 هـ الموافق 12 يوليو 2012 م
عدد الزيارات : 2638
التقرير الإعلامي 119 - رصد أهم عمليات الجيش الحر - 12 تموز / يوليو 2012
أولاً : تطورات الأوضاع الميدانية
ثانياً: تطور الأوضاع العسكرية (2)
ثالثاً : المواقف الدولية
رابعاً : الأوضاع الاقتصادية
خامساً: رؤى الكتائب والصحافة

 

تقرير إعلامي يومي يتضمن أهم الأخبار والتحليلات التي يتم جمعها من الصحافة العربية والأجنبية، ولا يعبر عن رأي الهيئة ولا مواقفها تجاه الأحداث

أولاً : تطورات الأوضاع الميدانية

اشتباكات بدمشق ومظاهرات ضد الأسد  (1)

قتل في سوريا الأربعاء قوات النظام ما يزيد عن 75 مواطناً اليوم في محافظات مختلفة؛ ففي محافظة إدلب سقط 18 شخصاً أحدهم ليبي الجنسية وتسعة فلسطينيين، و14 في محافظة دمشق جراء الحملة العسكرية الشرسة على مدن دوما وداريا وعقربا ورنكوس والتل وكفربطنا وأحياء القدم وكفرسوسة، و13 في محافظة حمص نتيجة القصف العشوائي وعمليات الاجتياح التي استهدفت مدن الرستن والحولة والقصير وكفرعايا وتير معلة وأحياء جورة الشياح والخالدية وباب سباع، وثمانية برصاص قوات الجيش في أحياء درعا البلد والمحطة ومدينة صيدا وبلدات تل شهاب والشيخ مسكين في محافظة درعا، وستة في محافظة دير الزور، وستة في مدن قلعة المضيق وصوران وحي الشرقية في محافظة حماة، وستة بنيران قوات الجيش في مدن الأتارب وإعزاز والأبزمو في محافظة حلب، وشهيدان في محافظة اللاذقية

وقامت مروحيات الجيش السوري بقصف قرى راشا ومنير وميدان الغزان بحماة, وكذلك قرى جبل شحشبو بين حماة وإدلب وقبل هذا كان الجيش النظامي قد اقتحم بلدة صوران بريف حماة ونفذ إعدامات ميدانية وفي إدلب أطلق الجيش النظامي النار على حافلة ركاب في جسر الشغور، وتعرضت مدينة دير الزور مجددا للقصف المدفعي، وقتلت سيدة هناك, في حين قصفت مروحيات جبل الأكراد والقساطل بريف اللاذقية .

من ناحية أخرى، قال ناشطون إن مظاهرات مسائية ضد النظام ونصرة للمدن المنكوبة والمعتقلين خرجت في عدة مدن سورية, وقد بثوا صورا على مواقع الثورة لمظاهرات في أحياء الميدان والعسّالي وكفر سوسة والعصرونية في دمشق، وصلاح الدين وجمعية المهندسين في حلب وكفر زيتا في ريف حماة.

سفير سوريا بالعراق ينشق وينضم للثورة

أكد السفير السوري لدى العراق نواف الفارس الأربعاء انشقاقه عن نظام الرئيس بشار الأسد، لينضم إلى مسؤولين سياسيين وعسكريين انشقوا سابقا, وحث كل السوريين على الالتحاق بالثورة , والجيش على الوقوف إلى جانب الشعب و أعلن في شريط مصور استقالته من منصبه سفيرا لبلاده في العراق ومن حزب البعث العربي الاشتراكي الحاكم في سوريا احتجاجا على   "المذبحة الرهيبة التي يتعرض لها الشعب على يد النظام ", وكان مصدر دبلوماسي عربي في بغداد قد أكد قبيل بث الشريط أن الفارس بعث إلى الخارجية العراقية برسالة تفيد استقالته من منصبه, وأن الحكومة العراقية ستبحث صباح الخميس سبل تسفير الفارس إلى بلد آخر غير سوريا, وحث السفير المنشق في الشريط المصور كل السوريين على الالتحاق بالثورة والتوحد, وعدم السماح للنظام - الذي وصفه بالعصابة - بأن يزرع الفتنة فيما بينهم كما حث الجيش على الكف عن قتل المدنيين, ودعا كل العسكريين إلى أن يوجهوا مدافعهم و بنادقهم نحو من سماهم قتلة الشعب, قائلا إنه ما يزال أمامهم متسع من الوقت .

ثانياً: تطور الأوضاع العسكرية (2)

أعدم الأمن السوري تسعة مجندين حاولوا الانشقاق في مطار تفتناز العسكري، وحصلت اشتباكات في حي القدم، وحملة دهم واعتقالات في كفر سوسة في دمشق واشتباكات عنيفة بين كتائب المقاومة والجيش النظامي في حي الزاهرة في دمشق واشتباكات عنيفة بين الجيشين النظامي والحر في ريفي إدلب وحلب, وهاجم الجيش الحر حواجز عسكرية في حلب وقتل جنديين, في حين قتل ثلاثة من مقاتليه وطفلة في اشتباكات متزامنة وصفها ناشطون بالعنيفة وفي إدلب قتل وجرح 11 من القوات النظامية في هجوم على حافلة كانت تقلهم, وكانت اشتباكات قد جرت فجرا بين الجيشين الحر والنظامي في حي القدم الذي تعرض لاحقا للاقتحام ومواجهات عنيفة دارت بين الطرفين في المليحة الشرقية في ريف درعا, في حين درات مواجهات مماثلة في سبينة بريف دمشق.

وتبنى لواء الإسلام عملية قتل العميد ثابت عدرا من الحرس الجمهوري الذي قام بحملة عسكرية واسعة على ريف دمشق.

كما جرت مواجهات عنيفة –يوم الثلاثاء-  بين رجال الجيش الحر والجيش النظامي في حي القدم والعسالي في دمشق و ذكر مراسل الجزيرة في درعا أن 25 عسكريا - بينهم ضباط برتب صغيرة - انشقوا من حواجز في درعا البلد, وقال إن الجيش الحر تمكن من تأمين الجنود المنشقين, وتحدثت لجان التنسيق من جهتها عن اشتباكات عنيفة بين الجيشين النظامي و الحر في بلدة خربة الجوز في محافظة إدلب على مقربة من الحدود التركية , وفي جبل الأكراد باللاذقية غير بعيد عن الحدود التركية, قتل عنصر من الجيش الحر في اشتباكات مع القوات النظامية و يوجد عدد كبير من مقاتلي الجيش الحر في الرستن التي يحاول الجيش السوري منذ شهور استعادتها, كما يقاوم الجيش الحر محاولات اقتحام أحياء في حمص مثل جورة الشياح والخالدية, وقال الجيش الحر أمس إنه دمر 12 آلية للجيش النظامي في اشتباكات بريف حلب.

أفادت مصادر مطلعة عن قيام التيار الوطني السوري بعقد مؤتمره العام الأول في اسطنبول .. وقد حضر هذا المؤتمر عدد كبير من الضباط المنشقين وقادة بعض الكتائب..

هذا وفي تصعيد جديد، قامت مليشيات مؤيدة للنظام من منطقة عش الورور ذات الأغلبية العلوية والمحاذية لأحياء برزة والقابون والواقعة على الطريق العام المؤدي إلى مدن ريف دمشق الثائرة باختطاف عدد كبير من حافلات النقل المتوجهة إلى التل ورنكوس وعين منين وبعض قرى وبلدات القلمون حيث قاموا باحتجاز ما يزيد عن عشرة حافلات بمن فيها من الركاب من رجال ونساء وأطفال وقاموا بالاعتداء عليهم بالضرب ومن ثم أطلقوا سراحهم.

وذكرت تقارير عن حصول اشتباكات في منطقة سهل صيدنايا بين كتائب الثوار والجيش النظامي، كما تم ضرب قاعدة صواريخ الكتيبة 590 التابعة للواء 55 دفاع جوي في منطقة زبدين في محافظة دمشق وتم تأمين انشقاق 27 عنصر عسكري.

مقتل 16 فلسطينيا من جيش التحرير : (3)

وقامت القوات النظامية بقتل 16 فلسطينياً سورياً وهم في طريق عودتهم من معسكر تدريبهم في مصياف في محافظة اللاذقية إلى أسرهم في حلب في محاولة من النظام بث فتنة بين أبناء الشعبين السوري والفلسطيني. وقد أكد المجلس الوطني السوري استنكاره وإدانته لمثل هذه الاعتداءات التي لا تهدف إلا إلى زرع العداءات من أجل تبرير استمرار النظام.

قال عضو المكتب السياسي لحماس عزت الرشق في تصريح نشره على صفحته على فيسبوك صباح الخميس "ندين بشدة عملية القتل البشعة التي تعرض لها 17 مجنداً في جيش التحرير الفلسطيني، ونعده عملاً جباناً يستهدف الوجود الفلسطيني في سورية كضيوف لا يتدخلون في الشأن الداخلي، ويتطلعون دوماً إلى العودة لوطنهم الذي هجروا منه".

انشقاق ثلاثة طيارين سوريين وهروبهم للأردن   (4)

أكد ناشطون أردنيون وسوريون انشقاق ثلاثة طيارين سوريين ووصولهم للأردن الليلة الماضية عبر السلك الحدودي الفاصل بين الأردن وسوريا والذي يعبر منه عادة اللاجئون والعسكريون المنشقون عن الجيش النظامي السوري, وقالوا إن الطيارين الثلاثة وصلوا للأردن الليلة الماضية وإن الجهات الأمنية الأردنية قامت بنقلهم مباشرة لسكن يوضع فيه العسكريون السوريون المنشقون.

ثالثاً : المواقف الدولية

مشروع قرار غربي يهدد بفرض عقوبات جديدة على دمشق   (5)

طرحت الدول الغربية الكبرى في مجلس الامن الدولي الأربعاء مشروع قرار يمهل النظام السوري عشرة أيام لوقف استخدام الأسلحة الثقيلة في المدن الخارجة عن سيطرته تحت طائلة فرض عقوبات عليه ونص على أنه في حال لم تنفذ السلطات السورية مفاعيل القرار في غضون الأيام العشرة التي تلي صدوره فان مجلس الأمن سيفرض فورا الإجراءات المنصوص عليها في المادة 41 من شرعة الامم المتحدة التي تنص على عقوبات دبلوماسية واقتصادية. وفي الفقرة الخامسة من مشروع القرار الغربي يطلب وقف إرسال قوات عسكرية إلى المدن او استخدام أسلحة ثقيلة في هذه المدن، وذلك تنفيذا لبند وارد في خطة المبعوث الدولي إلى سوريا كوفي أنان, ويتحتم على السلطات السورية أيضا إعادة سحب هذه القوات و العتاد من المدن و إعادتها إلى الثكنات, ويطالب مشروع القرار طرفي النزاع في سوريا، السلطة والمعارضة، بان يطبقا حالا خطة أنان برمتها بما في ذلك " الوقف الفوري لكل اشكل العنف المسلح "، إضافة إلى العملية الانتقالية السياسية التي اتفقت عليها مجموعة العمل حول سوريا في جنيف في 30 / 6 / 2012 و ينص مشروع القرار أيضا على " تجديد تفويض " بعثة المراقبين الدوليين في سوريا " لمدة 45 يوما على أساس توصيات " الأمين العام للأمم المتحدة بأن كي مون .

سيدا و غليون يفشلان في إقناع موسكو بوقف دعمها للأسد  (6)

فشل رئيس المجلس الوطني السوري عبد الباسط سيدا في إقناع المسؤولين الروس الذين التقاهم ، اليوم الأربعاء، في موسكو بوقف دعمهم لنظام الأسد الذي يشترط المجلس تنحيه قبل البحث في أي مرحلة انتقالية.

وقد لاقت زيارة المكتب التنفيذي معارضة شديدة من أعضاء كثر من الهيئة العامة في المجلس، استنادا إلى استهتار الحكومة الروسية بدماء الشعب السوري واعتبارها شريكة للنظام في القتل.

لبنان يوقف تمويل علاج الجرحى السوريين  (7)

قال مسؤولون يوم الخميس إن وكالة إغاثة في لبنان علقت تمويل علاج الجرحى السوريين الذين يعبرون إلى داخل البلاد بسبب ارتفاع التكاليف في ظل تصاعد الصراع على الحدود, وقال عمال إغاثة ومسعفون محليون إن المستشفيات اللبنانية ستغلق أبوابها أمام السوريين الجرحى ما لم يكونوا في حالة حرجة, ولم يحددوا حتى الآن إلى أين سيتم نقل الجرحى أو من سيدفع لهم تكاليف العلاج .

وتقول مفوضية الأمم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين إن حوالي 30 ألف سوري فروا إلى لبنان هربا من القتال في انتفاضة مستمرة منذ 16 شهرا.

مدمرة و 3 سفن إنزال روسية في طريقها إلى طرطوس  (8)

ذكر مصدر في البحرية الروسية وكالة أن روسيا أرسلت مدمرة إلى سوريا يوم الثلاثاء، كما نقل عن مصدر عسكري روسي آخر قوله إن أربع سفن روسية أخرى في طريقها الى سوريا قائلا إنه لا علاقة بين مهمة السفن والصراع في سوريا, إلا أن البيت الأبيض اعتبر أن هذه التحركات للبحرية الروسية لا تشكل أمراً غير عادي.

وهذه السفن تحمل جنوداً من مشاة البحرية في مهمة تدريب فضلاً عن كميات من الأغذية والمياه والوقود لمنشأة الصيانة والإصلاح التابعة للبحرية الروسية في ميناء طرطوس السوري.

وغادرت المدمرة " سمتليفي " ميناء " سفاستوبول " المطل على البحر الأسود صباح اليوم في طريقها الى سوريا اليوم ، كما إن ثلاث سفن إنزال ومدمرة مضادة للغواصات من أسطول روسيا الشمالي غادرت ميناء سفرمورسك في طريقها الى طرطوس .

رابعاً : الأوضاع الاقتصادية

ويكليكس : 24 ألف إسترليني لإعادة تصميم قصر الأسد (9)

بدأت الصحف الأمريكية و البريطانية بنشر الرسائل المسربة الأولى لموقع ويكليكس عن سوريا من أصل أكثرَ من مليوني رسالة تحدثت عن حياة البذخ التي يعيشُها الأسد ، و عن قيامه بدفع مبالغ مالية لمؤسسة أمريكية لتحسين صورته في الغرب ، بينها رسالةٌ تحدثت عن قيام الرئيس الأسد بدفع مبالغ مالية لمؤسسة " براون لويد جيمس " الأمريكية للعلاقات العامة مقابل الترويج لإصلاحات ادعى الأسد أنه يقوم بها العام الماضي و تزامنت مع حملة قمع يومية شنّتها قوات الأسد ضد المحتجين السوريين و أن المؤسسة الأمريكية ذاتها نشرت كذلك سيرة ذاتية بعبارات مشرقة لزوجة الرئيس السوري أسماء في مجلة " فوغ الأمريكية " وصفتها فيها بأنها " السيدة الأولى الأكثر إشراقاً وجاذبية " .

رسائل أخرى مسرّبة عن تحدثت عن حصول  اللورد كينيل وورث العضو في مجلس اللوردات البريطاني على 24 ألف جنيه استرليني لإعادة تصميم القصر الصيفي للرئيس الأسد تشمل إنشاء حديقة فاخرة جديدة تتضمن ميزة مائية مدهشة في المقر الريفي للرئيس الأسد بالقرب من مدينة اللاذقية الساحلية".

خامساً: رؤى الكتائب والصحافة

الأسد سيسقط من الداخل وقبل شهر رمضان  (10)

أكد ثائر الحاجي ممثل اتحاد التنسيقيات السورية  أن " عدد القتلى السوريين حتى الآن يتراوح بين 16 و 17 ألف شخص وهو عدد موثق وبعد سقوط النظام سيتم الكشف عن العديد من المقابر الجماعية التي قد ترفع عدد القتلى إلى 50 الفا على الأقل فضلا عن حدوث العديد من المجازر في البلاد وعدم استطاعة الناشطين الدخول اليها وهناك ما بين 300 و 350 الف معتقل في السجون السورية " .

وتوقع الحاجي سقوط نظام الأسد قريبا قائلا إن " مستقبل سوريا سيكون من دون الأسد وأنا أتوقع سقوطه قريبا دون مبادرات لأنها تؤخر سقوط الأسد ولو استمر الزخم دون هذه المبادرات فإن الأسد سيسقط قبل رمضان والأسد هو من يطرح طريقة للخروج من سوريا إلا أن بريطانيا والولايات المتحدة رفضتا الأمر، فهو مصّر على القدوم إلى بريطانيا، لكن بريطانيا لا تقدر على حمايته فهي حتى لو منحته اللجوء السياسي فلن تقدر على حمايته من المحاكمة لارتكاب مجازر في سوريا لأن القضاء في بريطانيا مستقل و سيتوجه إما إلى إيران أو روسيا أو الصين ، إذا لم يقع في أيدي الثوار وهذا ما أتمناه " .

دليلة : السلطة السورية تأخرت في البحث عن مخرج للأزمة  (11)

 رأى نائب المنسق العام لهيئة التنسيق الوطنية الدكتور عارف دليلة في مقابلة مع " روسيا اليوم " أنه كان على السلطات السورية البحث عن مخرج حقيقي للأزمة منذ اليوم الأول لتكليف كوفي عنان بمهمته و ينبغي على السلطات السعي جديا للبدء بالحل و الذي يتطلب إصدار قرارات توحي بذلك بالأخص في مجال وقف العنف و سحب الأسلحة الثقيلة من المدن و إطلاق سراح المعتقلين و السماح بأعمال الإغاثة .

أنان يخرج عن تفويضه  (12)

أياً تكن ذرائع الموفد الدولي - العربي كوفي أنان لتبرير زيارته إلى طهران وتأكيده أن لإيران  «دوراً إيجابياً» في حل الأزمة المستفحلة في سورية، فإنها تشكل خروجاً عن التفويض الممنوح إليه على أساس الخطة العربية الانتقالية المرفوعة إلى مجلس الأمن، وتحول جهوده مجرد تقطيع للوقت بانتظار أن تحسم التطورات الميدانية والسياسية مسار وساطته المترنحة ومصير بعثة المراقبين الدوليين التي لم تعد قائمة عملياً, وقد جاءت محادثات وفد المجلس الوطني السوري في موسكو أمس لتؤكد أن اجتهادات أنان غير مجدية، بعدما تبين للمعارضين السوريين عدم حصول أي تطور ولو بسيط في موقف روسيا المتمسك ببقاء بشار الأسد ، فكيف يُنتظر من إيران الغارقة حتى أذنيها في الدفاع عن حاكم دمشق، قولاً وعملاً، أن تكون «إيجابية» في التعاطي مع أي اقتراح انتقالي يؤدي إلى تغيير النظام .

... أما الخطة التدريجية لوقف إطلاق النار التي اتفق أنان عليها مع الرئيس السوري فتشكل أيضاً خرقاً لتفويضه ولخطة النقاط الست التي كان وضعها بنفسه وصادق عليها مجلس الأمن والجامعة العربية، والتي تنص على وقف فوري وشامل لإطلاق النار وخصوصاً من جانب القوات الحكومية، وسحب الجيش من المدن والمناطق الآهلة و إطلاق المعتقلين السياسيين والسماح بكل أشكال التعبير السلمي ..... وهذا لا يبرر الشطط الحاصل في جهود أنان و توزيعه شهادات حسن السلوك على إيران وعلى الرئيس السوري نفسه، كما لا يمنحه الحق في تبني وجهة نظر أحد طرفي النزاع بعدما كان حمَّله في إيجازه أمام مجلس الأمن المسؤولية الأكبر عن فشل مساعيه, وحتى لو كان البعض يعتقد أن فترة اللاحسم ستطول، وقد تمتد إلى ما بعد الانتخابات الأميركية، ما يبرر الحاجة إلى وجود وسيط ما، فالمطلوب من الأمم المتحدة ومن الجامعة العربية أن تضبطا موفدهما المشترك بحيث يتوقف عن الإخلال بشروط تفويضه .

 

 

  1.  الجزيرة نت
  2.  غرفة الرصد في هيئة الشام الإسلامية.، مصادر الجيش الحر.
  3.  المركز الفلسطيني للإعلام، سكاي نيوز
  4.  موقع أخبارك نت
  5.  فرنسا 24
  6.  العربية نت
  7.  رويترز
  8.  العربية نت
  9.  العربية نت
  10.  bbc
  11.  روسيا اليوم
  12.  صحيفة الحياة حسان حيدر