الجمعة 20 شعبان 1445 هـ الموافق 1 مارس 2024 م
التقرير الإعلامي 116 - اضراب العاصمتين - 8 تموز / يوليو 2012
الأحد 18 شعبان 1433 هـ الموافق 8 يوليو 2012 م
عدد الزيارات : 2247
التقرير الإعلامي 116 - اضراب العاصمتين - 8 تموز / يوليو 2012
أولاً : تطور الأوضاع الميدانية :
ثانياً : المواقف الدولية :
ثالثاً : آراء الصحافة و الإعلام:

 

تقرير إعلامي يومي يتضمن أهم الأخبار والتحليلات التي يتم جمعها من الصحافة العربية والأجنبية، ولا يعبر عن رأي الهيئة ولا مواقفها تجاه الأحداث

      

إضراب العاصمتين : دمشق وحلب

أولاً : تطور الأوضاع الميدانية :

إضراب عام في مدن دمشق وحلب تنديداً بمجازر النظام (1)

 نفذ تجار مدن دمشق وحلب إضراباً عاماً تنديداً بمجازر النظام وحداداً على أرواح الشهداء، ففي دمشق شمل الإضراب أسواق الذهب والكهرباء وأسواق مدحت باشا والحريقة والحلبوني والبزورية والسويقة والجنزات في قلب العاصمة، إضافةً إلى أسواق عدة في أحياء في العاصمة ومدن الريف. كما نُفذ إضراب مماثل في أحياء الشعار وصلاح الدين والسكري و بستان الزاهرة والصاخور ومساكن هنانو في مدينة حلب رد عليها النظام باقتحام عدد من الأسواق بأعداد كبيرة من الجنود الذين قاموا بكسر أقفال المحال التجارية في محاولة لإجبار أصحابها على فك الإضراب.

وقد شنَّت قوات النظام السوري حملةً عسكرية شرسة في محافظة إدلب استهدفت بلدات كفرسجنة والتمانعة وخان شيخون، حيث أعلنت المجالس الثورية خان شيخون منطقة منكوبة بعد قيام عناصر الجيش بنهب وتهديم وحرق أكثر من 200 منزل واعتقال عدد كبير من الشبان الذين تجاوزت أعمارهم سن العشر سنوات بالإضافة إلى القيام بإعدامات ميدانية واغتصاب للنساء مما أدى إلى نزوح ما يزيد عن 90 بالمئة من سكان البلدة.

مقتل 70 شهيداً في قصف ليلي بسوريا (2)

أفاد ناشطون أن نحو سبعين سوريا قتلوا أمس السبت في قصف واشتباكات عنيفة بين الجيشين النظامي و الحر في دير الزور و حلب و درعا و إدلب و محافظات أخرى , و قدمت لجان التنسيق المحلية و الشبكة السورية لحقوق الإنسان حصيلة مقاربة للضحايا في حدود سبعين قتيلا. و بينما تحدثت الشبكة عن 67 قتيلا بينهم سبعة أطفال و سيدتان , قالت لجان التنسيق إن عدد الضحايا بلغ 71 بينهم عشرة جنود منشقين. و قالت لجان التنسيق المحلية إن 21 شخصا بينهم طفلان قتلوا في قصف عنيف للجيش السوري بالأسلحة الثقيلة على دير الزور وبلدات في ريفها, بينما تحدثت الشبكة السورية لحقوق الإنسان عن جرح عشرات آخرين.

كما أحصت المنظمات و الناشطون 12 قتيلا وعشرات الجرحى في حلب و ريفها حيث تجري أيضا منذ أيام عملية عسكرية واسعة للجيش السوري تستهدف أساسا بلدات في ريف المدينة مثل عندان, و استخدُمت في هذا القصف المروحيات, ووصفه ناشطون بالأعنف منذ أشهر. وأوقع قصف الجيش السوري أمس أيضا أربعة قتلى في بلدة الحراك في درعا, و ستة في حمص وخمسة في كل من حماة و ريف دمشق و اثنين أحدهما فلسطيني في حي التضامن بدمشق وفقا للمصادر ذاتها التي أشارت إلى اشتباكات مسلحة في حي برزة بالعاصمة السورية, وقالت الهيئة العامة للثورة السورية إن القتلى في حمص سقطوا جراء القصف الذي استهدف أحياء بالمدينة منها الخالدية إضافة لمدينتي الرستن والحولة.

عمليات الجيش الحر : (3)

أسر عميد ومساعد من الحرس الجمهوري

أفادت كتيبة مصعب بن عمير بأسر ضابط برتبة عميد ومساعد من الحرس الجمهوري، وبثت تسجيلا مصورا لهما على الأنترنت.

اشتباكات ميدانية : (4)

 و أشار ناشطون إلى اشتباكات عنيفة بين الجيش النظامي و الجيش الحر في دير الزور وفي البوكمال المجاورة, وفي ريفي حلب و إدلب تصدى الجيش الحر للجيش النظامي ودمر عددا من آلياته وفقا للمصدر ذاته, و اشتبك أيضا مع الجيش النظامي في كفر بطنا بريف دمشق, و أحصى المرصد والشبكة و لجان التنسيق ما لا يقل عن 11 قتيلا في إدلب التي تتعرض و ريفها منذ أيام لحملة عسكرية واسعة مكّنت الجيش السوري الجمعة من استعادة مدينة خان شيخون من الجيش الحر, و قد وجه أهلها أمس نداء استغاثة لإنقاذهم من الموت

وفي حصيلة جديدة أوردها أمس, قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن أكثر من 17 ألف سوري هم 11 ألفا و815 مدنيا, و4316 عنصرا من القوات السورية النظامية وقوات الأمن, و881 من المقاتلين المنشقين قتلوا منذ اندلاع الثورة.

انشقاقات في الأمن والمخابرات

أعلن ضباط سوريون من قوى الأمن الداخلي أمس انشقاقهم وتشكيل "قيادة قوى الأمن الداخلي للثورة السورية" حسب التسمية التي أطلقوها عليها.

وبث ناشطون سوريون شريطا يظهر ضابطا في المخابرات العامة في حلب يعلن انشقاقه عن النظام احتجاجا على ممارسات المخابرات من تعذيب وقتل واعتقال للناشطين.

وفي كفرومة بإدلب قالت الهيئة العامة للثورة إن جنودا انشقوا من حاجز غرب البلدة, في حين قتل الجيش السوري جنديا  حاول الانشقاق في عندان بحلب.

كما أفادت مصارنا بانشقاقات في قرية سعسع من الخط الأول في الجبهة السورية مع إسرائيل.

ثانياً : المواقف الدولية :

أخيراً: أقر أنان بفشله وفشل خطته ويشدد على أهمية إشراك إيران في المباحثات (5)

اقر موفد الامم المتحدة والجامعة العربية الى سوريا كوفي انان بانه "لم ينجح" في مهمته بعدما بقيت خطته للخروج من الازمة حبرا على ورق، داعيا الى ضم ايران الى المحادثات، في مقابلة اجرتها معه صحيفة لوموند الفرنسية.

وقال انان "هذه الازمة مستمرة منذ 16 شهرا، لكن تدخلي بدأ قبل ثلاثة اشهر. تم بذل جهود كبرى لمحاولة ايجاد حل لهذا الوضع بالسبل السلمية والسياسية. من الواضح اننا لم ننجح. وقد لا تكون هناك اي ضمانة باننا سوف ننجح".

واشار الامين العام السابق للامم المتحدة الى اهمية دور روسيا حليفة النظام في دمشق التي عرقلت حتى الان اي تحرك دولي حازم ضد نظام الرئيس بشار الاسد، مشددا كذلك على اهمية اشراك ايران في المحادثات.

زهرمان لـ"السياسة": استهداف كتائب الأسد لعكار مؤشر بالغ الخطورة (6)

رأى عضو كتلة "المستقبل" النائب خالد زهرمان, أن "الاعتداء الإجرامي الذي استهدف بعض القرى في عكار نتيجة القصف المدفعي لكتائب الرئيس السوري بشار الأسد وما نتج عنه من خسائر بشرية ومادية, مؤشر بالغ الخطورة ويعكس بشكلٍ واضح قرار دمشق العدواني استهداف منطقة عكار وأهلها واستباحة الأراضي اللبنانية, من دون أن تحرك الدولة والحكومة ساكناً لمواجهة هذه الاعتداءات".

ثالثاً : آراء الصحافة و الإعلام:

 مناظرة بين سوريين: هل تؤيد حماية دولية للمتظاهرين؟ (7)

بي بي سي تثير مطالبة قوى معارضة سورية بحماية دولية للمتظاهرين الكثير من الجدل داخل وخارج سورية. المؤيدون لهذه الفكرة يقولون ان النظام لم يتوقف عن قمع المتظاهرين باستخدام القوة العسكرية خلال اكثر من 6 أشهر من الاحتجاجات، وانه لا سبيل لحماية المحتجين الا بتدخل خارجي في صورة مراقبين دائمين او حظر جوي، بل يذهب البعض للمطالبة بتدخل عسكري خارجي.

اما المعارضون لهذه الفكرة فيرون انها ستفتح باب التدخل الغربي، ولن تؤدي الى استقرار سورية، بل ستكرر سيناريو العراق وافغانستان.

القرضاوي يشيد بساروت ويندد بالبوطي ويقسم على نهاية الأسد (8)

توجه القرضاوي، في خطبة الجمعة التي ألقاها في العاصمة القطرية، الدوحة، إلى عبدالباسط ساروت، الحارس السابق لمنتخب شباب سوريا لكرة القدم، والذي بات أحد أبرز رموز الثورة السورية، وخاصة في مدينته، حمص.

وقال القرضاوي: "أحيي هذا البطل الرياضي الكروي، حيث كان من أبطال الكرة، ترك الكرة وانضم إلى الشعب وأصبح منشداً ينشدهم ويقوهم ويحرضهم."

وبموازاة الإشادة بساروت، خص القرضاوي رجل الدين السوري المعروف، محمد سعيد رمضان البوطي بالكثير من الانتقاد لوقوفه إلى جانب نظام الرئيس السوري، بشار الأسد، وسأله ما إذا كان يقبل باستمرار حكم عائلة الأسد وما إذا كانت "تحكم بما أنزل الله" على حد تعبيره.

ودعا القرضاوي الشيخ البوطي إلى تبديل مواقفه وأن يكون "مثل علماء السلف."

الأوان قد فات  (9)

كتبت الراية القطرية:

التحرّك بعد فوات الأوان والاستيقاظ من سُبات السلطة متأخّرًا عادة عربية بامتياز، يعتقد الزعماء العرب بأن الابتعاد عن الظهور والتخفّي في الغرف المغلقة لمراقبة الأوضاع الحلّ الأمثل، لعلّ بعضهم يخشى مواجهة الشعب في ظروف كهذه، ألم تقذف الجماهير الغاضبة شاشة العرض التي كانت تعرض خطابات مبارك في الميدان بالأحذية ؟!، وألم يغرق العالم في الضحك والنكات على خطابات القذافي ؟! - كالعادة يُوجّه النظام الرصاص نحو الشعب الثائر، ويُرسل زبانيته ليعيثوا في الأرض فسادًا، في سوريا يُشيّع الناس جنازة فإذا بقتلى جدد يسقطون في موكب الجنازة .. ليُشكّلوا جثث شهداء اليوم التالي ولعلّ في جنازتهم أيضًا يسقط شهداء جدد وهكذا !

الثورة السورية تحدياتها ومخاوفها (10)

الأوان .. قد فات، وفي الواقع إن النظام في سوريا قد انتهى أمره، أصبح قتيلاً يُنازع في لحظات خروج الروح .. أو كما يقول العرب "حلاوة روح ".

الثورات كانت بمثابة ضرورة تاريخية، أو محطّة إجبارية، لكسر حال الاستعصاء في التطوّر السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي، في البلدان العربية..

وفي هذا الإطار، ربّما أن الثورة السورية المستحيلة والأكثر إدهاشاً، بين الثورات الحاصلة، على التعقيدات والصعوبات، والعذابات والتضحيات المبذولة فيها، هي أكثر الثورات التي توجب الملاحظة وتستحقّ النقد، رغم البطولات الكامنة في معانيها.

هكذا، وبعد تجربة عام ونصف، تبيّن بأن الثورة السورية باتت في مواجهة تحديات وتخوّفات عدّة، مما يمكن القول معه، بأن مصير هذه الثورة، أو سلامة مقاصدها، بات يتوقف على كيفية مواجهتها لهذه التحديات وتذليلها لهذه التخوّفات.

 

1.     مجلس الثورة بدمشق، غرفة الرصد بهيئة الشام ، الوكالات

2.     لجان التنسيق المحلية، الجزيرة.

3.     غرفة الرصد في هيئة الشام الإسلامية

4.     الهيئة العامة للثورة السورية، لجان التنسيق المحلية،  المرصد السوري لحقوق الإنسان .

5.     وكالات

6.     السياسة الكويتية

7.     bbc

8.     cnn

9.     الراية القطرية أحمد مصطفى الغر

10.الجزيرة ، ماجد كيالي