الجمعة 20 شعبان 1445 هـ الموافق 1 مارس 2024 م
التقرير الإعلامي الثامن بعد المائة 9 حزيران / يونيو 2012
السبت 19 رجب 1433 هـ الموافق 9 يونيو 2012 م
عدد الزيارات : 2495
التقرير الإعلامي الثامن بعد المائة 9 حزيران / يونيو 2012
أولاً: تطورات الأوضاع الميدانية:
ثانياً:المواقف الدولية وردود الأفعال:
ثالثاً: الوضع الاقتصادي:
رابعاً: رؤى الكتاب والمفكرين:

تقرير إعلامي يومي يتضمن أهم الأخبار والتحليلات التي يتم جمعها من الصحافة العربية والأجنبية، ولا يعبر عن رأي الهيئة ولا مواقفها تجاه الأحداث

أولاً: تطورات الأوضاع الميدانية:

خروج كبير للمظاهرات في جمعة  (ثوار وتجار يداً بيد حتى الانتصار) بأكثر من(807) تظاهرة بالمحافظات وأريافها:
دمشق:(135)
حمص:(20)
حماة:(140)
دير الزور:( 55)
الرقة:(5)
درعا:(75)
إدلب:(170)
حلب:(120)
اللاذقية:(45)
الحسكة:(30)
بانياس وجبلة وطرطوس:(7)
القنيطرة واللاجئين:(5)
على أبواب دمشق (1)
في أحدث التطورات الميدانية، أشارت اللجان والهيئة العامة للثورة السورية إلى اقتحام دبابات ومدرعات حيَّ القابون بدمشق مساء الجمعة، وسط قصف عنيف تجاه المنازل السكنية واشتباكات مع عناصر من الجيش الحر.
وأشار مجلس قيادة الثورة في دمشق إلى أن قصف الحي يأتي وسط حصار يمنع الدخول والخروج منه، وانتشار القناصة على المباني المحيطة بالحي، موضحا أن الاشتباكات أوقعت ثلاثة قتلى حتى الآن.
وسبق هذا التطور اشتباك الجيش الحر مع قوات النظام بعد مهاجمتها متظاهرين في أحياء القدم وكفر سوسة والمزة، حيث شنت قوات الأمن و الشبيحة حملة مداهمات واعتقال واسعة. وأشارت الهيئة العامة للثورة إلى سقوط ثلاثة قتلى من الجيش الحر في حي القدم أثناء تصديهم لقوات النظام.
ونشر نشطاء على الإنترنت لقطات فيديو يعتقد بأنها من حي المزة، تظهر فيها سحب سوداء من الدخان المتصاعد بين بنايات إسمنتية، في حين دوت أصوات إطلاق النار في الخلفية.
وأشار هؤلاء النشطاء إلى أن عناصر من الجيش الحر كانوا يهاجمون ثكنة أمنية في المنطقة، حيث أرسلت قوات الأمن تعزيزات تشمل حافلات ممتلئة بمليشيات الشبيحة لمساعدتهم في صد الهجوم. كما سمع دوي انفجارات واستمرار إطلاق النار في حي جوبر.
شهداء يوم الجمعة 52شهيداً : (2)
ذكر الناشطون أن قوّات النظام قتلت ما لا يقل عن 52شخصاً، سقط منهم 17 في محافظة إدلب وعشرة في ريف دمشق إثر استمرار عمليّات النظام العسكريّة والأمنيّة على الرغم من ادعاء وقف إطلاق النار، فقد قامت قوّات الأسد بقصف عنيف على بلدة الحفة منذ الصباح وسط محاولات لاقتحام البلدة، وبلدات حلفايا وطيبة الإمام في محافظة حماة، ومدن وبلدات حمص وقلعة الحصن والقصير والرستن والحولة، وبلدات بصرى الشام وكفر شمس وطفس، ومدن خان شيخون ومعرّة النعمان في محافظة إدلب. وتمَّ اقتحام بلدة محجّة في محافظة درعا بالدبابات وسط حملة حرق للمنازل وقصف للأحياء.
وبدأ الثوّار بحملة الدخول إلى العاصمة حيث قاموا بالاشتباك مع قوّات النظام في أحياء القابون والقدم والميدان وكفرسوسة والعبّاسيّين مما أدّى إلى اقتحام قوّات الأمن لهذه المناطق وإغلاقها. حيث أطلقت  النيران في أحياء الصالحية والمزة لتفريق المظاهرات. أمّا في الريف، فقد قامت قوّات النظام باقتحام قرى المقيليبة وبيت سحم بالآليّات وسط إطلاق نار وحملة مداهمات واعتقالات، بينما تمّ تسجيل اشتباكات في مدينة كفر بطنا وإطلاق نار كثيف في بلدات الكسوة وحرستا
وخرجت مظاهرات حاشدة عبر البلاد تطالب بإسقاط النظام شجّعت تجّار البلاد على مقاطعة النظام ودعم الثوّار. وقد جاء ذلك عقب قيام تجّار العاصمة بتنفيذ إضراب عام شمل كلّ الأسواق المركزيّة وامتدّ إلى حلب وريفها.
مجزرة جديدة في درعا راح ضحيتها 20 شهيداً (3) 
أفادت مصادر إخبارية عن تعرض مدينة درعا لقصف عنيف بالأسلحة الثقيلة من قبل قوات النظام السوري في ساعات متأخرة من الليل، أمس الجمعة، ما أوقع عشرات القتلى والجرحى بينهم عائلة كاملة، وتهدم العديد من المنازل.
وأكدت لجان التنسيق المحلية سقوط أكثر من 20 قتيلا، وعدد كبير من الجرحى، في قصف عنيف تعرض له حي درعا البلد في محافظة درعا جنوب سوريا، من قبل جيش النظام.
وأضاف المصدر أن القصف استهدف النساء والأطفال، فيما عمد جيش النظام إلى خطف النساء والجرحى لاستفزاز الأهالي، واعتقال الأطباء لمنعهم من الوصول إلى الجرحى، وسط حالة ذعر بين الأهالي خشية ارتكاب قوات الأمن وجيش النظام المزيد من الانتهاكات بحق أهالي تلك المنطقة.

أصداء مجزرة جديدة في ريف حماة تودي بحياة أكثر من 100 شخص (4)
قام وفد من المراقبين الدوليين بزيارة مكان وقوع مجزرة القبير في ريف حماة التي قتل فيها مائة شخص نصفهم من الأطفال والنساء، حيث تمّت مهاجمة وحرق 18 من بيوت القرية الـ24. وقد عاين المراقبون آثار الدمار وزاروا قرية معرزاف حيث لتوثيق مكان دفن جثث الضحايا.
ونقلت "رويترز" عن مراقبي الامم المتحدة قولهم في بيان حول زيارتهم لقرية مزرعة القبير ان "مزرعة القبير كانت خاوية من سكانها ومن ثم لم يستطع المراقبون التحدث مع اي شخص شاهد هجوم الاربعاء".
واضاف البيان ان اثار المركبات المدرعة كانت واضحة في محيط المكان كما ان بعض المنازل لحقت بها اضرار من صواريخ اطلقت من مركبات مدرعة وقنابل يدوية واسلحة متفاوتة العيار. ولا يملك أحد مركبات مدرعة واسلحة ثقيلة سوى الجيش السوري.
وقال البيان: "كان الدم واضحا على الجدران والارضيات داخل بعض المنازل، مضيفا ان" النار كانت ما زالت مشتعلة خارج المنازل وكانت هناك رائحة قوية للحم محترق".
ولا تزال أصداء هذه المجزرة تجد ردود فعل غاضبة عمت الشارع السوري يوم الجمعة. وحسب شهادات الناشطين، فقد قامت ميليشيّات النظام باقتحام أكثر من 18 منزلاً وقتل من فيها بالسكاكين ثم تم إحراق المنازل وبداخلها أطفال ونساء، ولم يتبقَّ أكثر من أربعة أشخاص على قيد الحياة بعد المجزرة إذ قامت الميليشيّات باختطاف العديد من الناجين، وقد أثار ذلك ردود فعل غاضبة عمت الشارع السوري يوم الجمعة.
ومع مجزرة ريف حماة ارتفع عدد القتلى في سورية إلى أكثر من 144 شخصاً يوم الأربعاء الماضي، سقط منهم 13 في مدينة الحفّة في محافظة اللاذقيّة، حيث استمرّ قصف قوّات النظام السوري منذ الأمس للمدينة وتزايد مع استقدام المروحيّات وحصار المدينة بالعشرات من ميليشيّات الأمن التي تُحضِّر للقيام بمجزرة أخرى،
الجيش السوري الحر يعلن أن النظام السوري يستخدم أسلحة كيماوية (5)
أعلن المتحدث باسم المجلس العسكري للجيش السوري الحر في محافظة درعا فراس الحوراني، إن قوات بشار الأسد استخدمت غازات سامة ضد المدنيين في بلدة "مسيفرة".
وأوضح الحوراني - في تصريح خاص لراديو "سوا" اليوم الجمعة- أن معلومات وصلت لقيادة المجلس تفيد وقوع حالات اختناق وظهور حالات غريبة بعد قيام قوات تابعة للجيش السوري بإطلاق قنابل أو ما يشبه قذائف غازية في سماء عدة قرى بمحافظة درعا منها بلدة "مسيفرة" و"درعا المدينة".
كما أفاد ناشطون عن استعماله أيضاً في بعض المناطق النائية من ريف دمشق، ونصح الخبراء العسكريون باستخدام الكمامات الواقية.

المعارضة السورية تريد سلاحاً نوعياً : (6)

طالب معارضون سوريون المجتمع الدولي بتزويدهم بـ"أسلحة أكثر تطوراً" لإسقاط نظام الرئيس السوري بشار الأسد. وقال رئيس المجلس الأعلى لقيادة الثورة السورية حسين السيد عبر الهاتف خلال لقاء في معهد "ريثينك" للدراسات في واشنطن: "أولئك الذين يدّعون مساعدة المعارضة السورية عليهم البدء بدعم الناس داخل سوريا"، رافضاً فكرة حصول انشقاقات داخل المعارضة، وهو المبرر الذي قال السيد إن المجتمع الدولي يستخدمه لعدم تسليح المعارضة.
وأضاف السيد: "ثمة تعاون كامل بين كل المجموعات على الأرض (...) لديهم جميعهم هدف واحد: اسقاط هذه العصابات (نظام الأسد)، ومن غير المسموح أن يقول المجتمع الدولي إنه يمتنع عن تقديم دعمه بسبب الانشقاقات داخل المعارضة، في وقت لا يزال الشعب السوري يقتل".
وفي السياق ذاته، تحدث المتحدث باسم مجموعة الدعم السورية، وهي منظمة داعمة لما يعرف "بالجيش السوري الحر"، لؤي السقا قائلاً: "نطلب فقط (من المجتمع الدولي) تزويدنا أسلحة أكثر تطوراً، لكنّ أحداً لا يريد ذلك".

ثانياً:المواقف الدولية وردود الأفعال:

واشنطن تؤيد فرض عقوبات على سورية تحت الفصل السابع
أيدت الولايات المتحدة الأربعاء فرض عقوبات دولية قاسية على سورية تحت الفصل السابع "إذا لزم الأمر" دعما لطلب قدمته الجامعة العربية الأسبوع الماضي بهذا الشأن.
وقال وزير الخزانة الأميركي تيموثي غايتنر إن "الولايات المتحدة تأمل في أن تنضم جميع البلدان المسؤولة قريبا لاتخاذ إجراءات مناسبة ضد النظام السوري، بما فيها القيام بتحرك في مجلس الأمن الدولي تحت الفصل السابع إذا لزم الأمر بناء على ما طالبت به الجامعة العربية الأسبوع الفائت".
ورغم الموقف الأميركي الذي جاء بعد تأكيدات من واشنطن بإمكانية التحرك خارج نطاق مجلس الأمن إذا استمر الانسداد في المنظمة الدولية، فقد تمسكت روسيا والصين بموقفهما حيال سورية.
ألمانيا تطالب الرئيس السوري بالرحيل عن السلطة  (7)
طالبت الحكومة الألمانية بموقف أكثر صرامة من مجلس الأمن إزاء نظام الرئيس السوري بشار الأسد، مطالبة الأسد بالتخلي عن السلطة.
وقال شتيفن زايبرت المتحدث باسم الحكومة الألمانية، "إن القيادة التي تسمح بهذه الجرائم في بلادها، فقدت أي نوع من الشرعية، ولا يمكن التفكير حقا في التوصل إلى حل سياسي وإنهاء العنف والأسد على قمة السلطة في سوريا".
وطالب المتحدث مجلس الأمن الدولي بتبني موقف موحد تجاه سوريا ، مشيرا في ذلك إلى مسؤولية روسيا الخاصة تجاه هذا الأمر. وأضاف قائلا، "إن الحكومة الألمانية مصدومة لهذه المجزرة الجديدة، في إشارة إلى مجزرة القبير التي اتهمت المعارضة ومنظمة سورية غير حكومية القوات النظامية بارتكابها، لكن السلطات السورية نفت وقوع مجزرة".
واشنطن تطلب من موسكو عدم اشراك ايران في اللقاء الدولي حول سورية (8)
اعتبرت فيكتوريا نولاند، الناطقة باسم الخارجية الأمريكية ان السلطات الايرانية لا تخفي افتخارها في مساندة السلطات السورية بقمعها للمعارضة ولذا لا يمكن لها المشاركة في المبادرات الدولية لتسوية الأزمة السورية.
وقالت نولاند في سياق توضيحها لموقف واشنطن الموافق للتعاون مع روسيا حيال الأزمة السورية، ولكن بدون ايران يوم 8 يونيو/حزيران: "الإيرانيون يفتخرون علنا بأنهم يقدمون الاستشارات والمساعدة المادية والتقنية والتكتيكية للسلطات السورية".
وتابعت نولاند ان "الايرانيين يفتخرون بانهم يساعدون دمشق في استخدام القوة (ضد المعارضة)"، مضيفة انه "فيما يخص روسيا فنحن نتجادل معها على ما يجب فعله لوقف العنف في سورية.. روسيا أيدت خطة كوفي عنان ذات البنود الستة وهذا يعني أنه لدينا هدف مشترك وعلينا فقط الاتفاق على أسلوب التوصل اليه".
مسؤول دولي يتهم نظام الأسد بجرائم "ضد الإنسانية" (9)
اتهم واحد من أكبر مسؤولي مفوضية حقوق الإنسان بالأمم المتحدة الحكومة السورية بارتكاب "جرائم ضد الإنسانية"، مما قد يدفع بعدد من كبار المسؤولين في نظام الرئيس بشار الأسد، للمثول أمام المحكمة الجنائية الدولية، في الوقت الذي دعت فيه موسكو إلى عقد مؤتمر دولي "في أسرع وقت ممكن"، لبحث تسوية الأزمة السورية.
وقال الأمين العام المساعد لمفوضية حقوق الإنسان، إيفان سيمونوفيتش، خلال مقابلة مع برنامج "أمانبور" على شبكة CNN مساء الخميس: "إنها (أي الجرائم ضد الإنسانية) ترتكب على نطاق واسع، كما أنها تتم في إطار خطة ممنهجة"، مشيراً إلى أن الوضع، في بعض المناطق من سوريا على الأقل، "وصل إلى حد اعتباره أزمة مسلحة داخلية"، أو حرب أهلية.
روسيا تتعهد بإفشال أي إعلان أممي للحرب على سوريا (10)
تعهدت روسيا بمنع صدور اي قرار من مجلس الامن الدولي يجيز «تدخلا خارجيا» في سوريا. وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف «لن يكون هناك تفويض (من الامم المتحدة) لتدخل خارجي في سوريا. اضمن لكم ذلك»، مضيفا «هناك اطراف في النزاع، خصوصا في الخارج ذلك المسمى المجلس الوطني السوري، لا يريدون مفاوضات مع النظام بل فقط مواصلة المعارك المسلحة الى ان يمنح مجلس الامن تفويضا لتدخل اجنبي». وجدد الوزير الروسي التأكيد على مسؤولية المعارضة السورية في أعمال العنف وأنه يتوجب على الأفرقاء كافة إدراك ذلك وإلا فلن يمكن التوصل إلى أي حل. وقال لافروف: إما أن يجلس الجميع على طاولة المفاوضات وإما أن نتجه نحو خطابات أيديولوجية ... ونعلن أن كل شيء هو ناتج عن خطأ النظام وأن الآخرين هم ملائكة.)
وصرح نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف ردا على سؤال عما اذا كان الاسد ينوي التنحي «لا علم لدي بان لدى الرئيس السوري خططا للتنحي عن السلطة «. واضاف ان روسيا مستعدة لدعم «تعديلات» محتملة على خطة انان «لضمان افضل الشروط الممكنة لتطبيقها من كافة الاطراف». دون توضيح طبيعة هذه التعديلات.
الصدر ينفي مشاركة «جيش المهدي» في أحداث سوريا ويعترف بوجود منشقين عنه هناك (11)
جدد زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر نفيه مشاركة الميليشيا المعروفة بـ«جيش المهدي» والتي يتزعمها، في الأزمة السورية، مرجحا في الوقت نفسه مشاركة منشقين عن تياره بدعم نظام الرئيس السوري بشار الأسد بدعم خارجي.
وقال الصدر ردا على سؤال من أحد أتباعه، بشأن موقفه من الأنباء التي تتحدث عن تدخل أعضاء من «جيش المهدي» في الشأن السوري وصدر على شكل بيان أمس وحصلت «الشرق الأوسط» على نسخة منه - إن «كل هذه الادعاءات كاذبة وإن كانت مدعومة بالصور الفيديوهية، فهي موضوعة وليست حقيقية، بل هم غير تابعين لي، بل لعلهم من المنشقين المدعومين من جهات خارجية أخرى».
وتعهد الصدر بـ«معاقبة أي فرد محسوب عليه، إذا ثبت تدخله في الشأن السوري». وبينما لم يفصح الصدر عن الجهات الخارجية التي تدعم المنشقين عن تياره، إلا أنه سبق أن اتهم إيران بإيواء أبرز المنشقين عنه والمعروف بأبو درع.

ثالثاً: الوضع الاقتصادي:

حلب تنضم إلى الإضراب : (12)
تشهد عدة مناطق في مدينة حلب اضراب للمحال التجارية لليوم الثالث على التوالي ويمتد هذا الأضراب إلى الريف المحيط بالمدينة بنسبة 95% ، فيما تنفي التقارير الاعلامية الرسمية ذلك وتقول بان الحياة في الاسواق طبيعية في المدينة و اطرافها ..
وكانت عدة أحياء في حلب قد شهدت الخميس، إضراباً شبه كاملاً لمحلاتها، حيث شمل "الإضراب" أحياء صلاح الدين، وبستان القصر، والكلاسة و مساكن هنانو و الأشرفية و الجابرية ، فيما كتب على محلات تلك المناطق كلمة أضراب.
و تعاني مدينة حلب التي « شللا في حياتها الاقتصادية بسبب إغلاق الحدود التركية – السورية وتراجع الإنتاج الصناعي فيها بعد اعتمادها على السوق التركية» فمعظم التجار في حلب قد ملوا من تفاقم الأزمة وتأثيرها على أوضاعهم التجارية ، حيث لم يعد بمقدور هؤلاء التجار تحمل المزيد من الخسائر التي لحقت بمصانعهم ومراكزهم
و يستمر الإضراب في المدن السورية حيث تم توثيق / 147 / نقطة للإضراب في يوم السبت والذي شاركت فيه 12 محافظة بدرجات متفاوتة. ورغم كل التشديدات الأمنية التي تقوم بها القوات السورية إن «التجار في حلب ملوا من تفاقم الأزمة وتأثيرها على أوضاعهم التجارية بعد أن صار النظام يضيق كل منافذه معاندا، حيث لم يعد بمقدور هؤلاء التجار تحمل المزيد من الخسائر التي لحقت بمصانعهم ومراكزهم التجارية فالتحقوا بركب الانتفاضة منذ أسبوع وشارك السكان والتجار بالإضراب حيث أغلقت المحال رغم كل محاولات النظام بحث التجار على الامتناع عن المشاركة».
الأمم المتحدة تعلن: 1.5 مليون ونصف المليون سوري بحاجة عاجلة للإغاثة: (13)
أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أن 1.5 مليون نسمة في سوريا بحاجة لمساعدات إنسانية جراء الأزمة التي تعصف بالبلاد منذ أكثر من عام.
وكان مكتب الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة قد أعلن مطلع الأسبوع أن حصيلة الأشخاص السوريين الذين يحتاجون إلى مساعدات إنسانية في البلد العربي بلغت مليون نسمة. ووصف المتحدث باسم الصليب الأحمر، هشام حسن، الوضع في ريف إدلب ودمشق وحماه وأحياء درعا واللاذقية بـ«المتوتر للغاية»، موضحا أن أوضاع النازحين «صعبة للغاية كونهم يقطنون في منازل أصدقائهم وذويهم، وبعضهم يعيش في ظروف سيئة بالمدارس والمساجد والكنائس». وقال حسن إن «من يحتاجون مساعدات إنسانية ليسوا فقط النازحين، وإنما أيضا الأشخاص الذين لا يستطيعون أو لا يريدون مغادرة منازلهم». ولفت المسؤول بالمنظمة الإنسانية إلى أن القتال الدائر بين القوات الحكومية السورية والمسلحين الذي يجتاح سوريا دفع المزيد من السكان إلى النزوح عن ديارهم.
وفي لبنان، التهمت النيران يوم الخميس 30 خيمة يسكنها نازحون سوريون في بلدة برج العرب في منطقة عكار في شمال لبنان.
قال ستيفان فول، منسق سياسة الجوار الأوروبية « الشعب السوري في أشد الحاجة للمساعدة وهو في عامه الثاني من الاضطرابات، وفي ظل غياب أي علامات في الأفق عن إيجاد حلول، وفي ظل هذه الظروف أصبحت السلع الأساسية باهظة الثمن، ومن الصعب الحصول على الخدمات الأساسية مثل التعليم والصحة).

رابعاً: رؤى الكتاب والمفكرين:

الغارديان: الأمم المتحدة تقول إن الرئيس السوري فقد الانسانية (14)
وضعت صحيفة الغارديان عنوانا على صفحتها الأولى "الأمم المتحدة: الأسد فقد الإنسانية" في إشارة الى كلمات الإدانة التي قالها الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أمام مجلس الأمن الدولي للمجزرة التي حدثت في قرية القصير السورية وراح ضحيتها أكثر من 78 شخصاً.
سوريا في (بازار ) دولي : (15)
كتب غازي العريضي:
نحن أمام بازار دولي كبير يضع مستقبل سوريا على الطاولة، وإذا كانت روسيا بشكل خاص تمنع سقوط النظام من خلال تمسكها بحق "الفيتو" في مجلس الأمن، فإن ذلك لا يعني أن هذا الموقف سيبقى ثابتاً حتى النهاية بسبب أمرين: الأول يعود إلى إصرار الناس في سوريا على استكمال معركتهم مع النظام مهما كانت كلفة ذلك. والناس هم المعارضة الأقوى الثابتة على الأرض. قد تنقسم الدول والقوى حول معارضات في الخارج أو معارضات في الداخل. حول شرعية هذه أو تلك، أو ميول وتوجهات وأهداف هذه أو تلك.
قد ينقسم هؤلاء حول تسليح أو عدم تسليح المعارضة، لكن الواقع على الأرض يفرض نفسه. والناس بمواقفهم وتحركاتهم ومواجهاتهم يسبقون كل هؤلاء. وهذا أمر لا يمكن تجاوزه وهو الأهم في المعادلة ، وهو الذي يؤدي إلى الأمر الثاني المؤثر في الموقف الروسي، وهو أنه في لحظة معينة واستناداً إلى الأمر الأول ستجد روسيا نفسها مضطرة لتفاهم ما أو حقيقة ما وتحديداً مع الأميركيين وتأخذ شرعيتها من الأمم المتحدة. فتكون قد منعت التفرد الأميركي. حرصت على "احترام" الشرعية الدولية وأكدت الشراكة الدولية وحفظت مصالحها في المنطقة وكرّست دورها فيها.
من الآن وحتى الوصول إلى هذه الصفقة سوف تدفع سوريا أثماناً كبيرة
لا تدخل في سوريا من دون روسيا  (16)
قال ديفيد أوين -وهو وزير الخارجية البريطاني السابق بحكومة العمال الفترة بين 1977 و1979- إن التدخل الغربي في سوريا ممكن في حالة واحدة وهي المباركة الروسية، مشيرا إلى أن حجم المأساة الإنسانية في سوريا يتطلب المحاولة.
ودعا بمقال نشرته صحيفة ذي غارديان الأمم المتحدة وحلف شمال الأطلسي الناتو لاستخلاص العبر من التاريخ وخاصة في كوسوفو والبوسنة، مشيرا إلى أن الدبلوماسية والقوة لن تكونا ناجعتين إلا من خلال التحالف.
واستهل مقاله بالقول إن كلمات مندوب الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية بالأزمة السورية كوفي عنان كان صريحا جدا عندما قال "إذا لم يطرأ تغيير، فإن المستقبل سيكون مستقبل القمع والمجازر والعنف الطائفي والحرب الأهلية الشاملة".
وحذر الكاتب من أن خطر انزلاق القتال إلى الدول المجاورة بإيران والعراق وتركيا والأردن ولبنان وإسرائيل، حقيقي، داعيا مجلس الأمن إلى تمرير قرار يخوله لاتخاذ إجراءات بما في ذلك القوة العسكرية.
غير أن الكاتب يستدرك قائلا إن مثل ذلك القرار يعني استخدام قوات الناتو أو القوات الأميركية ضمن قوات متعددة الجنسيات، وهما الطرفان اللذان لا تثق بهما الصين وروسيا.
فرصة جديدة للأسد :  (17)
طارق الحميد:
على السيد أنان أن يعلن أن خطته قد فشلت، وكما قلنا من قبل، فإن فشل مبادرته ذات الست نقاط ليست فشلا شخصيا له، بل لأن بشار الأسد هو من أفسدها، مثلما أفسد الطاغية كل المبادرات التي طرحت لسوريا، ومنذ اندلاع الثورة، ولذا فإن من واجب السيد أنان أن يعلن عن فشل مبادرته، وليس تطويرها، أو بحث طرق أخرى لتنفيذها، مثل إقحام إيران في المشهد، وهو أمر غير مقبول، فكيف يقال لمساعد القاتل تعال لتكون جزءا من الحل؟ إشكالية عدم إعلان أنان عن فشل مبادرته أنه يعطي الروس والصينيين فرصا للتلاعب بالمجتمع الدولي، وإعاقة أي تحرك فعلي داخل مجلس الأمن، كما أنها تمنح الإدارة الأميركية الحالية فرصة للتهرب من مسؤولياتها تجاه سوريا وذلك من أجل انشغال أوباما بالانتخابات الأميركية القادمة!

1. مجلس الثورة في دمشق، الهيئة العامة للثورة، لجان التنسيق المحلية، الجزيرة،
2. الهيئة العامة للثورة، ولجان التنسيق المحلية، الجزيرة، العربية.
3. شبكة شام الإخبارية، الجزيرة، العربية ، لجان التنسيق المحلية ، الهيئة العامة للثورة.
4. رويترز، غرفة الرصد في هيئة الشام الإسلامية، الهيئة العامة للثورة، وكالات الأنباء
5. راديو سوا، وغرفة الرصد في هيئة الشام.
6. نيولبنان
7. أ ش أ
8. AFP ، أنترفاكس
9. cnn
10. وكالات الأنباء،
11. الشرق الأوسط.
12. لجان التنسيق المحلية.
13. الشرق الأوسط، الوكالة الوطنية اللبنانية للأنباء.
14. صحيفة الغارديان، bbc
15. غازي العريضي، جريدة الاتحاد الإماراتية.
16. صحيفة الغارديان، الجزيرة.
17. الشرق الأوسط