الجمعة 20 شعبان 1445 هـ الموافق 1 مارس 2024 م
التقرير الإعلامي السابع بعد المائة 5 حزيران / يونيو 2012
الثلاثاء 15 رجب 1433 هـ الموافق 5 يونيو 2012 م
عدد الزيارات : 2195
التقرير الإعلامي السابع بعد المائة 5 حزيران / يونيو 2012
أولاً:تطورات الأوضاع الميدانية:
ثانياً:تطور المواقف الدولية:
ثالثاً:رؤى الكتاب والمفكرين:

 

تقرير إعلامي يومي يتضمن أهم الأخبار والتحليلات التي يتم جمعها من الصحافة العربية والأجنبية، ولا يعبر عن رأي الهيئة ولا مواقفها تجاه الأحداث

أولاً:تطورات الأوضاع الميدانية:

مجزرة جديد في دوما سقط فيها 14 شهيداً 1 :
تعرضت مدينة دوما بريف دمشق منذ يوم الأحد وأثناء إلقاء بشار لخطابه، للقصف بمدافع الهاون والدبابات وعمليات القنص مما أسفر عن سقوط  14 شهيدا، وتهديم بعض المنازل وتدمير أجزاء من مسجد أنس بن مالك أحد مساجدها، وتتعرض اليوم إلى عمليات دهم واعتقال وقطع لكافة وسائل الاتصال والكهرباء وكذلك ما جاورها من بلدات كمسرابا ومديرا وببيلا، وشملت هذه الحملة كلا من حرستا عربين وسقبا وزملكا وحمورية والتل وقطنا وداريا وبيت سابر والمليحة وكناكر وجديدة عرطوز والمقيلبية والقطيفة وزاكية ومعضمية الشام، كما شهدت تلك المدن مظاهرات حاشدة نصرة لأهالي دوما فقامت قوات الأمن بإطلاق النار عليهم.
وعلى الصعيد ذاته قتلت قوّات النظام اليوم ما لا يقل عن 42 شخصاً، سقط منهم 16 في إدلب إثر القصف العنيف للجيش على بلدات الهبيط وكفر عويد، وإطلاق النار الكثيف في مدينة معرّة النعمان، وخمسة في محافظة حمص نتيجة تجدّد القصف على مدن الرستن وتلكلخ والقصر والحولة، وخمسة في شمال ريف حلب.
وفي محافظة درعا، قامت قوّات النظام بإطلاق نار كثيف في بلدات خربة غزالة وطفس وتسيل والنعيمة. وحاولت ميليشيّات النظام اقتحام بلدة الجيزة مما أدّى إلى اشتباكات مع الثوّار.
واستمرّت انتهاكات قوّات النظام لاتفاقية كوفي عنان حيث شنّت حملة اعتقالات واسعة في بلدة حمام التركمان في محافظة الرقّة، وقصفت بلدة الصبيخان في محافظة دير الزور بالطائرات الحربية، وبلدات كفرزيتا واللطامنة في محافظة حماة بالطيران الحربي، بينما قامت عصابات النظام باقتحام بلدات مورك وكوكب وسط إطلاق نار كثيف.
وقام وفد المراقبين بزيارة حي غرب المشتل في مدينة حماة بمرافقة قوات الأمن وزيارة بلدة بسقنول في محافظة إدلب حيث استقبلهم الأهالي بمظاهرة حاشدة.
وقتلت قوّات النظام ما لا يقل عن 56 شخصاً اليوم، سقط منهم 17 في محافظة اللاذقيّة إثر قصف قوّات النظام لمدينة الحفّة وقرى دفيل وسلمى المحيطة بها. وأدّى القصف إلى حدوث انشقاقات واشتباكات عنيفة منعت ميليشيّات النظام من الدخول إلى المناطق السكنيّة. وقد وجّه الأهالي نداء استغاثة إلى المراقبين الدوليين متخوّفين من حدوث مجزرة. أما في محافظة حماة، فقد سقط 13 قتيلاً بسبب قصف الجيش لبلدات اللطامنة وكفرزيتا بالطائرات المروحيّة وبلدات سهل الغاب وجبل شحشبو بالمدفعيّة وإطلاق نار كثيف على بلدة معردس.
واستمرّت انتهاكات النظام لاتفاقية عنان، حيثُ قام الجيش السوري بقصف مدن القصير وحمص وقرى السلومية وعش الورور واقتحام بلدة القريتين لتنفيذ حملة مداهمات واعتقالات عشوائيّة، وقصف بلدة حيّان وقرية قبتان الجبل في محافظة حلب بالمدفعيّة ومدينة إعزاز بالطائرات الحربيّة، وإطلاق نار كثيف في مدينة إدلب وقصف مدن معرّة النعمان وأريحا، وإطلاق نار كثيف على مدينة دير الزور وقصف بلدة الموحسن، وإطلاق نار كثيف على بلدات طفس والغارية الغربية وقصف بلدات اللجاة وغباغب.
وفي العاصمة، قامت قوّات النظام بإطلاق نار كثيف على أحياء جوبر والزهور بينما سمع إطلاق نار كثيف وانفجارات في معظم أحياء دمشق منها القابون وشارع بغداد والعباسيين وجوبر وركن الدين والقصاع. وقامت قوّات النظام بإطلاق نار كثيف على مدن سقبا ومعربا في ريف دمشق واقتحام بلدة المقيليبة، وتنفيذ حملة مداهمات واعتقالات وقصف مدن الزبداني وحرستا وداريا ودوما وحمورية.
وتمّ اكتشاف عبوة ناسفة في كلية العلوم في جامعة حلب بينما نفّذ الطلّاب اعتصاماً داخل كليّة العمارة تحوّل إلى مظاهرة حاشدة تطالب بالإفراج عن المعتقلين.
آلاف السوريين يغادرون لبنان على اثر تهديدات من حزب الله
تُشير تقارير إلى هجرة آلاف من السوريين في لبنان خلال الأيام الثلاثة الماضية بعد قيام موالين لحزب الله بنشر تهديدات ضد السنّة على خلفيّة اختطاف اللبنانيّين في سورية. وقد تمّ نشر مقاطع مصوّرة عن مقتل عامل سوري ذبحاً مما أدّى إلى تصعيد موجة العودة إلى سورية. ويُذكر أنّ اللبنانيّين المختطفين ينتمون إلى حزب الله إلّا أنّ إعلام الحزب والنظام نفى ذلك قائلا إنهم حجاج.
الأردن ترسل اللاجئين السورييّن إلى المعابر الحدوديّة
وقد منعت الأردن مؤخراً السوريين القادمين من الخليج وسورية ولبنان من دخول البلاد، وأفادت مصادر في المعارضة أن الحكومة الأردنيّة بدأت بإجراءات ترحيل بعض اللاجئين السوريّين، حيث يتمّ ترحيل الميسورين إلى دول عربيّة أخرى على نفقتهم الخاصّة بينما يتمّ إعادة الأغلبيّة إلى سورية على نفقة الحكومة الأردنيّة دون الأخذ بعين الاعتبار المخاطر الأمنيّة التي سيتعرّضون لها. ويأتي ذلك مع ازدياد أعداد اللاجئين بسبب هروبهم من قمع حزب الله في لبنان.
مقتل 80 من عناصر النظام السوري2:
أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم الثلاثاء، أن مسلحين معارضين قتلوا نحو 80 جنديا من التابعين للنظام السوري في مطلع الأسبوع، وذلك في تصعيد للقتال، بعد تهديدهم باستئناف القتال في حال عدم قيام جيش النظام السوري بسحب قواته ووقف إطلاق النار الذي تنص عليه خطة المبعوث الأممي والعربي كوفي عنان.
وعلى صعيد متصل، قال نديم حوري، نائب مدير قسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بمنظمة هيومان رايتس ووتش، اليوم الثلاثاء: إن عمليات المعارضة السورية المسلحة شهدت تصعيدا ملحوظاً.
الأسد يكلف رياض حجاب لرئاسة حكومة جديدة 3
كلف بشار الأسد د. رياض فريد حجاب بتشكيل حكومة جديدة. ورياض حجاب من مواليد دير الزور عام 1966 وشغل منصب أمين فرع حزب البعث في دير الزور ومحافظا للقنيطرة ومحافظا للاذقية ووزيرا للزراعة في حكومة الدكتور عادل سفر السابقة، ومن اللافت للنظر تعاقب المهندسين الزراعيين على رئاسة الحكومات السورية!

ثانياً:تطور المواقف الدولية:

سعود  الفيصل 4 :
حذر  وزير الخارجة السعودي من أن النظام السوري يسعى لتحويل أزمة لبنان إلى صراع طائفي بالمنطقة،  وحمل مجلس الأمن مسؤولية القيام بواجباته التي نص عليها الميثاق واتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان التطبيق الفوري لخطة المبعوث المشترك، بما في ذلك اللجوء إلى الفصل السابع من الميثاق.
كلينتون: الاسد لا يمكن ان يبقى في السلطة 5
اعربت كلينتون عن قناعتها بان الرئيس السوري بشار الأسد لا يمكن أن يبقى في السلطة، ودعت الى إعارة مزيد من الاهتمام لقضية نقل السلطة في سورية الى حكومة ديمقراطية بشكل سلمي.
وأبدت ردا فاترا إزاء اقتراح روسيا عقد اجتماع بشأن سوريا تحضره إيران وقالت "من الصعب نوعا ما أن نتصور دعوة بلد يدير هجوم نظام الأسد على شعبه."
خطة جديدة لأنان في سوريا تشمل روسيا وإيران 6
ذكرت صحيفة واشنطن بوست كوفي أنان بصدد بحث فكرة جديدة لإحياء خطة السلام "المحتضرة" في سوريا، تتمثل في خريطة طريق لانتقال سياسي يتم التفاوض عليه من خلال "مجموعة اتصال" تشمل روسيا وإيران.
وقال صاحب المقال ديفيد إغناشيوس إن الخطة الجديدة ستقدم إلى مجلس الأمن نهاية هذا الأسبوع، وجاء في المقال أن "المثير" في النهج الجديد لأنان يكمن في إعطاء روسيا وإيران "المؤيدتين" للنظام السوري بعض الحوافز لإزاحة الرئيس بشار الأسد من السلطة، وكذلك بعض القوة لحماية مصالحهما في حقبة ما بعد الأسد، وتأتي هذه الخطة بعد فشل خطته السابقة، وفي ظل تقاعس الغرب عن الإقدام على أي تدخل عسكري، وبناء على ذلك بدأت التصريحات تخرج من روسيا حول أن بقاء الأسد ليس شرطا في الحل في سوريا
تفاصيل الخطة:
وتقضي الخطة الجديدة بإنشاء "مجموعة اتصال" مؤلفة من الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن (بريطانيا والصين وفرنسا وروسيا والولايات المتحدة) إضافة إلى السعودية وربما قطر لجامعة الدول العربية وتركيا وإيران، وذلك لجمع كافة الدول التي تملك أكبر تأثير على الوضع.
وتقوم المجموعة بصياغة خطة انتقال سياسي ونقلها إلى الأسد والمعارضة السورية، حيث تدعو الخطة إلى انتخابات رئاسية لاختيار خليفة للأسد، وانتخابات برلمانية وصياغة دستور جديد، وذلك كله ضمن مهلة زمنية محددة.
ويرى المقال أن الأسد قد يغادر إلى روسيا التي يقال إنها عرضت عليه ذلك، وسط شائعات بأنه نقل بالفعل ستة مليارات دولار من الاحتياطات السورية إلى موسكو.
ولاحتواء إراقة الدماء التي قد تجري بعد الإطاحة بالأسد، يقال إن أنان سيقدم خطة مفصلة لإصلاح القوات الأمنية، تماما كما جرى في شرق أوروبا بعد سقوط الشيوعية.
ويشير إغناشيوس إلى أن مساهمة الروس قد تساعد في إرساء الاستقرار بسوريا لأنهم سيحصلون على موافقة من الجيش السوري الذي كان معظم أركانه قد تدربوا على أيد روسية، ولا سيما أن موسكو كمزود للأسلحة على مدى عقود أقامت علاقات وثيقة معه.
البيت الابيض: الأسد يكذب حين ينفي مسؤوليته عن مجزرة الحولة 7
اعتبر المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني الاثنين(04 حزيران / يونيو) ان الرئيس السوري بشار الاسد يكذب حين ينفي مسؤولية نظامه عن المجزرة التي ارتكبت في الحولة والتي قضى فيها 108 اشخاص في 25 ايار/مايو. وردا على سؤال عما اذا كان الاسد كذب امام العالم في الخطاب الذي القاه السبت حين نفى مسؤولية نظامه عن مجزرة الحولة, قال كارني "نعم".
واضاف كارني "نركز مع شركائنا الدوليين على التحضير لانتقال سياسي في سوريا". مبديا استياءه لكون النظام السوري ينفي مسؤوليته عن المجازر التي "شارك" فيها. وتابع "لهذا السبب، من الاهمية بمكان ان يتوحد المجتمع الدولي للضغط على الاسد، لعزل الاسد".
هجمات إلكترونية ضد الأسد 8
ذكرت صحيفة "كريستيان ساينس مونيتور" الأمريكية أن وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاجون) تخطط لعمليات عسكرية على سوريا، والتي قد تتضمن شن هجمات إلكترونية على دفاعات دمشق الجوية، لكن محللين حذروا من مغبة أن يؤدى هذا التدخل إلى حرب أهلية مكلفة.
وأوضحت الصحيفة في تقرير أوردته على موقعها على شبكة الإنترنت أنه وفى حين تصعد الولايات المتحدة من خطاباتها ضد نظام الرئيس السوري بشار الأسد، وتزامنا مع مقتل الكثيرين من المدنيين الأبرياء في دمشق، ينخرط البنتاجون في وضع خطط طارئة لتدخل عسكري محتمل في سوريا والذى قد يتضمن شن هجوم على أنظمتها الإلكترونية.
ولفتت الصحيفة إلى أنه وفى ظل إعراب المخططين العسكريين عن تفاؤلهم أن الولايات المتحدة تمتلك تقدما تقنيا كبيرا وبراعة تكتيكية للتغلب على أنظمة الدفاع والهجوم الجوية القوية بسوريا، لكن محللي دفاع حذروا من أن التدخل العسكري الغربي قد يتسبب في اندلاع حرب أهلية بسوريا والتي قد تحاكى الحرب العراقية في الفوضى والدمار الذى لحق بالبلاد.
وأشارت الصحيفة إلى أنه لا يزال علينا أن نرى ما إذا كان عمق هذا القلق السياسي سيبطل تأثير أي مناقشات بشأن الردع الذى تخطط له السلطات العسكرية الأمريكية، على النظام السوري.
ونسبت الصحيفة إلى وزير الدفاع الأمريكي ليون بانيتا تحذيره يوم الجمعة الماضي من أن الوضع في سوريا "لا يمكن تحمله"، مشددا على ضرورة رحيل الأسد، لكنه أضاف أن أي علميات عسكرية يخطط البنتاجون للقيام بها لن تتم دون الحصول على دعم واسع من المجتمع الدولي.
سورية تطرد 17 سفيرا من أراضيها معاملة بالمثل 9 :
أعلنت سورية الثلاثاء أنها قررت طرد 17 سفيرا ودبلوماسيا أجنبيا من أراضيها وذلك في رد على إجراء مماثل قامت به دولهم الأسبوع الماضي.
ووردت أسماء السفراء والدبلوماسيين الذين اعتبروا "أشخاصا غير مرغوب بهم" في سورية في بيان صادر عن وزارة الخارجية.
ومن بين السفراء المطرودين الأميركي روبرت فورد والبريطاني سايمون كوليس الموجودان حاليا في بلديهما للتشاور، والفرنسي إيريك دوشوفالييه، والتركي عمر أونهون إلى جانب كافة أعضاء السفارة التركية في دمشق من دبلوماسيين وإداريين.
وطال إجراء الطرد أيضا سفراء سويسرا وإيطاليا وإسبانيا ودبلوماسيين في سفارات فرنسا وبريطانيا وإسبانيا وبلجيكا وبلغاريا وألمانيا وكل أعضاء السفارة الكندية.
ومن جهتها انتقدت واشنطن هذه الخطوة وقال المتحدث الرسمي باسم دائرة الشرق الأدنى وشمال إفريقيا في الخارجية الأميركية أندرو هالوس لـ"راديو سوا" إنه "مهما حصل سيبقى السفير فورد ممثلا للولايات المتحدة لدى الشعب السوري".
وأكد هالوس أن "فورد يواصل من واشنطن نشاطه كصوت أميركا إلى السوريين من خلال مواقع التواصل الاجتماعي والإعلام".

مطالبة بمقاطعة فضائيات النظام السوري10 :طالب وزراء الخارجيّة العرب إدارتي المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية "عربسات" والشركة المصرية للأقمار الصناعية "نايل سات" باتخاذ ما يلزم لوقف بث القنوات السورية الفضائية الرسمية وغير الرسمية في ما يبدو تصعيداً للعقوبات على النظام.

ثالثاً:رؤى الكتاب والمفكرين:

صحيفة إسبانية: أوقفوا الأسد، إنه طاغية تدينه أفعاله ويدينه التاريخ 11:
الأسـد طاغية تدينه أفعاله ويدينه التاريخ، لكن خطابه بالأمس يشير بوضوح إلى هدفه بالاستمرار في إبادة شعبه، طالما يزوده حليفه المخلص فلاديمير بوتين بصك على بياض يحميه أمام مجلس الأمن.
ينبغي على الغرب أن يطرح مبادرات أكثر طموحاً وإلحاحاً من أجل إيقاف حكم الإرهاب الذي يمارسه بشار الأسـد، من حظر على الأسلحة إلى إمكانية فرض مناطق آمنة وممرات إنسانية على الحدود السورية. إنه خيار لا يخلو من الأخطار العسكرية، ذلك أن إقامة ملاذات أرضية تستلزم قراراً بالدفاع عنها في حال الضرورة.
لكنّ الجمود الحالي باسمِ شرورٍ مستقبلية افتراضية هو أمر غير مقبول بينما تُرتَكب الفظائع الحقيقية كل يوم في سـوريا.

1. غرفة الرصد بهيئة الشام الإسلامية، تنسيقية مدينة دوما. مجلس الثورة بريف دمشق، وتم توثيق كل الفعاليات بمقاطع الفيديو
2. المرصد السوري لحقوق الإنسان
3. سانا
4. الوكالة السعودية للأنباء واس، الشرق الأوسط.
5. وكالات ، روسيا اليوم، رويترز
6. الوشنطن بوست ، الجزيرة
7. وكالات
8. صحيفة "كريستيان ساينس مونيتور، الوكالة الأردنية أ.ش.أ، جريدة الدستور
9. سانا، ووكالات الأنباء ، قناة الحرة.
10. وكالات الأنباء.
11. صحيفة "الباييس" الإسبانية .