الأحد 23 محرّم 1441 هـ الموافق 22 سبتمبر 2019 م
أخبار سوريا - خلية أسدية كانت على وشك السيطرة على زبدين و موسكو متمسكة بالأسد .
الجمعة 6 صفر 1436 هـ الموافق 28 نوفمبر 2014 م
عدد الزيارات : 3304
جرائم النظام الأسدي:
عمليات المجاهدين:
المعارضة السياسية:
نظام أسد:
الوضع الإنساني:
المواقف والتحركات الدولية:
آراء المفكرين والصحف:
أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

 

 

جيش الأمة في الغوطة يلقي القبض على خلية كانت تنوي الاستيلاء على زبدين وتسليمها للأسد، فيما تشهد جبهات حلب تقدماً للثوار، والحكومة المؤقتة تطالب تونس بالرجوع عن قرارها فتح مكتب لدى النظام السوري، في حين أكدت موسكو دعمها الأسد.

 

جرائم النظام الأسدي:

ضحايا القصف:
52 قتيلا: (نسأل الله أن يتقبلهم في الشهداء)
قتلت قوات الأسد يومنا هذا الجمعة 52 قتيلا معظمهم في درعا، ومن بين القتلى 6 أطفال وامرأتان وشخصان تحت التعذيب.
وتوزع القتلى على مناطق وبلدات سورية كالتالي:
في درعا قتل 22 شخصا، وفي دمشق وريفها قتل 9 أشخاص، وفي الرقة قتل 5 أشخاص، وفي حلب قتل 5 أشخاص، وفي حمص قتل 4 أشخاص، وفي الحسكة قتل 3 أشخاص، وفي حماة قتل شخصان، وفي دير الزور قتل شخص واحد، كذلك في إدلب قتل شخص واحد.
مناطق القصف:
في دمشق وريفها، قصفت قوات الأسد بالمدفعية الثقيلة وقذائف الهاون حيي جوبر والحجر الأسود.
وفي درعا، شنّ الطيران الحربيّ والمروحيّ اليوم الجمعة، 24 غارة جوية على بلدة إبطع بريف درعا، وألقى الطيران المروحيّ ثمانية براميل متفجرة على مدينة الشيخ مسكين بريف درعا الغربيّ، تزامنا مع قصف براجمات الصواريخ على المدينة أيضًا، وشن طيرانُ الميغ الحربي غارة جوية على  مدينة إنخل، كما ألقى الطيران الحربي 8 براميل متفجرة على مدينة داعل، و4 براميل على مدينة نوى، وبرميل على بصر الحرير.
وفي حماة، قصف الطيران الحربي ناحية عقيربات وقرى جروح والمعضمية والعياش والغجية وبلدة المشيرفة بريف حماة، وألقى براميل متفجرة على مدينة اللطامنة.
وفي حمص، شن الطيران المروحي ثلاث غارات جوية على مدينة تلبيسة بالبراميل المتفجرة، فيما تجدد القصف المدفعي بشكل مكثف من القرى الموالية للنظام على الأحياء السكنية في المدينة.
وفي الرقة، جدّد الطيران الحربيّ، غاراته على مدينة الرقة، حيث شنَّ الطيران أربع غارات على المدينة، استهدفت الأولى حي البياطرة قرب مسجد أبو هريرة "الجراكسة"، والثانية نزلة الساعة، والثالثة شارع المنصور، والرابعة في المناطق المحيطة بالمدينة.
وفي دير الزور، شنّ الطيران الحربيّ خمس غارات جوية بالصواريخ على كلٍّ من: حويجة صكر، ومحيط جسر السياسية، وقريتي حطلة والبو عمر بريف دير الزور.
وفي إدلب، شنّ طيران الأسد الحربي غارات جوية على بلدة سرجة وما حولها في جبل الزاوية، في حين ألقى الطيران المروحي البراميل المتفجرة على منطقة جبل الأربعين وقريتي النقير وإبلين.
وفي الحسكة، قصف الطيران الحربي الأسدي مدينة الشدادي، وسط قصف مدفعي لقوات الأسد، استهدف مفرق صديق وقرية العشرة.

عمليات المجاهدين:

القبض على خلية تابعة لقوات الأسد في الغوطة الشرقية:
أعلن "جيش الأمة"، اليوم الجمعة، عن اعتقال خلية تابعة لقوات الأسد كانت تستعد للسيطرة على بلدة زبدين في الغوطة الشرقية بريف دمشق، وأكد "محمد أبو عدي" المتحدث الرسمي لـ"جيش الأمة" بأنهم تمكنوا من اعتقال  قرابة 50 عنصرًا عسكريًّا ومدنيًّا في بلدة زبدين، في حملة أمنية كبيرة، كان نظام الأسد أقدم على تجنيدهم سرًّا خلال الأيام الماضية، لضرب مراكز وتجمعات الثوار في الخطوط الخلفية خلال اقتحام قوات الأسد البلدة، وقد تم تزويدهم بعشرات البنادق الآلية والذخائر.
وأوضح "أبو عدي" أن الثّوار تمكّنوا من القبض على أحد عناصر الخلية، أثناء محاولة قوات الأسد اقتحام البلدة من جهة البساتين، وقد اعترف على باقي المجموعة، ومعظمهم من العناصر العسكرية، إضافةً إلى عدد من الشبان المدنيين المغرر بهم، فيما أشار المتحدثُ الرسمي لـ"جيش الأمة" إلى أن عددًا من عناصر الخلية قتلوا باشتباكات أثناء عملية الاعتقال، فيما تم إلقاء القبض على بعض الفارين منهم في اليوم التالي، لافتًا إلى أن التحقيقات ما زالت جارية، وحين الانتهاء منها سيتم تحويلهم إلى القضاء الموحد في الغوطة الشرقية.
تقدم وصمود للمجاهدين واغتنام ذخائر وقتل جنود الأسد في دمشق وريفها:
تمكن المجاهدون من تحرير عدة نقاط جديدة على أطراف بلدة زبدين، في مزارع المليحة، بغوطة دمشق الشرقي، وقتل 20 جنديًّا، واغتنام أسلحة وذخائر، وتمكنوا من التصدي لقوات الأسد التي حاولت التقدم في محيط الصالة الرياضية بحي جوبر بدمشق، ما أسفر عن مقتل عنصرين من قوات الأسد، كما تمكنا من التصدي لقوات الأسد في بلدة حتيتة الجرش ومزارع بالا، وتمكنوا من قتل عنصر من مليشيات حزب الله خلال اشتباكات معهم في جرود القلمون.
صمود للمجاهدين وقتل واستهداف عناصر الأسد في درعا:
تمكن المجاهدون من التصدي لمحاولة قوات الأسد التقدم في بلدة عتمان، واستهدفوا مواقعها في البلدة بالأسلحة الثقيلة، محققين إصابات مباشرة، وتمكنوا من نسف مبنًى لقوات الأسد على أطراف مدينة الشيخ مسكين، بريف درعا الغربيّ؛ ما أسفر عن مقتل جميع الجنود المتحصنين بالمبنى، كما تمكنوا من تدمير دبابة لقوّات الأسد، ضمن معركة "وادخلوا عليهم الباب"، وأوقعوا خمسة جنود من قوات الأسد قتلى في الحيّ الشرقيّ للمدينة، خلال الاشتباكات التي تجدّدت صباح اليوم.
تدمير دبابة وقتل واستهداف قوات الأسد في حلب:
تمكن المجاهدون من تدمير دبابة لقوات الأسد، إثر استهدافها بصاروخ "تاو" مضاد للدروع، بالقرب من المدينة الصناعية في منطقة الشيخ نجار بحلب، واندلعت مواجهات ضارية بشتى أنواع الأسلحة بين المجاهدين وقوات الأسد في حيي الصاخور وسليمان الحلبي، وتمكنوا من قتل عنصر من قوات الأسد خلال اشتباكات في محيط بلدتي نبل والزهراء شمال حلب، واستهدفوا تجمعات لقوات الأسد في حندرات بالمدفعية، كما استهدفوا مواقع لقوات الأسد في قرية البريج بالقرب من المدينة الصناعية شمال حلب بقذائف الهاون والصواريخ المحلية الصنع، ما أدى إلى مقتل 4 عناصر من قوات الأسد.

المعارضة السياسية:

نطالب تونس بإعادة النظر حول فتح مكتب لها لدى نظام الأسد:
طالب هادي البحرة رئيس الائتلاف الوطني السوري تونس بإعادة النظر بخطوتها الأخيرة في فتح مكتب إداري لدى نظام الأسد، وقال البحرة "نأمل من إخواننا في تونس إعادة النظر في مثل هذه الخطوات لأنها ستعطي نظام الأسد مؤشرات خاطئة لمواصلة الاستمرار في قتل السوريين"، وأضاف البحرة: "نحن نعارض هكذا خطوة  ولا نرحب بأي خطوات تعطي نظام الأسد المزيد من الفرص، والمؤشرات الخاطئة للاستمرار في قتل الشعب السوري"، جاءت تصريحات البحرة في لقاء أجرته معه صحيفة الوطن القطرية اليوم، وفيما يخص إرهاب الأسد واستمراره بشن غارات جوية تحصد أرواح المدنيين لاسيما في الرقة استغرب البحرة من سلوك قوات التحالف، حيث "تستهدف بضرباتها الجوية فقط تنظيم داعش من دون استهداف لنظام الأسد، وهذا الوضع استغله النظام لزيادة غاراته بالبراميل المتفجرة على المناطق المدنية المأهولة، وهذا ما لا يمكن السكوت عليه، إذ كيف للمجتمع الدولي، أن يركز فقط على مصالحه الخاصة، ويهمل حقوق الشعب السوري"، وأكد البحرة أنه ومنذ بدء التحالف "توأم في المناداة بين ضرب العصابات الداعشية والأسدية، لأنه لا يمكنك أن تتعاطى مع أعراض الوضع، دون التعاطي مع المسببات الرئيسية له".
مشاريع زراعية تساند حمص في مواجهة الحصار:
عملت وحدة تنسيق الدعم مع مجلس محافظة حمص على دعم قطاع الزراعة والعناية بالثروة الحيوانية (خاصةً في ضوء التراجع الكبير في إعداد الثروة الحيوانية وعدم الاهتمام بها)، عبر ثلاثة مشاريع فاقت قيمتها الإجمالية (142.000$ - مائة واثنان وأربعون ألف دولار أمريكي)، وقال المكتب الإعلامي للوحدة إنه في إطار سعي وحدة تنسيق الدعم بالتعاون مع شركائها في المناطق المحاصرة على تعزيز سياسة الاكتفاء الذاتي ومحاربة سياسة الحصار والتجويع التي ينتهجها نظام الأسد، ودعم مفهوم الأمن الغذائي بشقيه النباتي والحيواني، وقد موّلت دولة قطر المشروع الأول بدعم المحاصيل الشتوية "الملفوف والزهرة" على مساحة 85 دونم، مما يساهم بخلق فرص عمل وتوفير المنتج بأسعار منافسة وإعادة دورة الحياة الاقتصادية للمناطق المحاصرة.
وزير التربية يلتقي منظمة تراث لأجل السلام:
التقى اليوم وزير التربية والتعليم في الحكومة السورية المؤقتة  أ.د. محي الدين بنانة وفداً من منظمة تراث لأجل السلام مثلها الأستاذ أسبر صابرين والدكتور ريني يتملغر، تم خلال اللقاء مناقشة أوضاع السوريين والاتفاق على ضرورة الاهتمام بالتراث السوري والحفاظ على الآثار وعدم السماح ببيعها والاتجار بها، وعلى زرع ثقافة الاهتمام بالتراث السوري عند أبنائنا الطلبة من خلال ندوات تثقيفية ومبادرات توعية للطلاب في المدارس؛ لأن سورية مهد الحضارات ومن أهم مراكز التفاعل الحضاري في العالم.

نظام أسد:

سوريا تنفي استهداف المدنيين بالرقة وتنتقد واشنطن:
رفضت سوريا اتهامات أميركية وصفتها بـ"المفبركة" بأن قواتها تستهدف المدنيين في الغارات الجوية التي تشنها، قائلة إن على واشنطن أن توجه لومها لمقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية الذين ذبحوا مواطنين أميركيين، ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) عن وزير الإعلام السوري عمران الزعبي قوله في ساعة متأخرة من الليل إن "الجيش العربي السوري لا يستهدف المدنيين ولن يفعل"، مضيفا أن واشنطن تستقي معلوماتها من "منظمات إرهابية" تعمل في سوريا مثل تنظيم الدولة وجبهة النصرة.

الوضع الإنساني:

الصقيع يضرب اللاجئين السوريين في لبنان:
تضاعفت حاجة اللاجئين السوريين في شرق لبنان إلى الرعاية الصحية مع زيادة مخاطر تعرضهم لإصابات بأمراض الشتاء نتيجة الصقيع، وتسجيل وفاة رضيعة جراء الصقيع، وتوثيق أكثر من 50 حالة مرض يوميا تصيب الأطفال، وتتمثل في التهابات الجهاز التنفسي والقصبة الهوائية والرئة، وأكد مدير مستشفى الرحمة في عرسال الدكتور باسم الفارس  وفاة رضيعة نتيجة مضاعفات صحية بعد 3 أيام على ولادتها، موضحا أنها ولدت بوزن 1400 غرام في المخيمات الواقعة في المنطقة الحدودية مع سوريا خارج نطاق البلدة، وقال إن الرضيعة من آل القرقور "وكانت تحتاج إلى عناية صحية ونقل إلى المستشفى لأنها تحتاج إلى حاضنة، لكن تعذر ذلك، ضاعف حالتها الصحية، ما أدى إلى وفاتها نتيجة الصقيع".
ارتفاع عدد نازحي سوريا المسجلين بالأردن لـ640 ألفًا و277 لاجئًا:
أعلن مسؤولٌ أمني في إدارة مخيمات اللاجئين السوريين في الأردن، أن البلاد استقبلت خلال الساعات الـ24 الماضية 126 لاجئًا سوريًّا، ليرتفع عدد اللاجئين السوريين المسجلين رسميًّا في الأردن إلى 640 ألفًا و277 لاجئًا، ونقلت وكالة "الأناضول"، عن المصدر: إن "من بين اللاجئين السوريين المتواجدين في الأردن، نحو 97 ألفًا مسجلين في مخيمات اللاجئين في البلاد، بينما يقيم العددُ المتبقي في المدن الأردنية المختلفة".
وأشار إلى أن 82 ألفًا و287 لاجئًا سوريًّا يتواجدون في مخيم الزعتري، و11 ألفًا وستة لاجئين في مخيم الأزرق (مخيزن الغربي)، بينما يتوزع نحو 4 آلاف لاجئ على مخيمات: مريجب الفهود، الحديقة، سايبر سيتي، ويضم الأردن نحو مليون و390 ألف سوري، منهم قرابة 750 ألفًا دخلوا الأراضي الأردنية قبل بدء الثورة السورية في مارس 2011، بحكم النسب والمصاهرة والتجارة.

المواقف والتحركات الدولية:

تركيا تُصدِر قرارًا جديدًا بخصوص معبر باب السلامة بحلب:
أصدر الجانب التركيّ من معبر باب السلامة الحدوديّ، قرارًا بزيادة الفترة التي يمنع خلالها معاودة دخول السيارات السورية إلى تركيا بعد مغادرة أراضيها من 16 يومًا إلى 25 يومًا، وأكّد الجانب التركيّ على أنّ القرار سيتمّ البدء بتطبيقه بداية شهر كانون الأول القادم، وكان كلٌّ من: معبر باب السلامة بريف حلب، ومعبر باب الهوى بريف إدلب، عاودا عملهما بعد إغلاقهما من قِبَل السلطات التركية، يوم أمس، بسبب مشاكل تقنيّة.
الحريري": فليخرج "حزب الله" من سوريا:
كشف رئيس الحكومة اللبنانية السابق سعد الحريري أن "كل الناس تعيش في هواجس أمنية واقتصادية ونفسية"، لافتًا إلى أن السبب في ذلك يتحمله "نصر الله"، مضيفًا: "بالنسبة له هناك مشكلة أساسية مع حزب الله في دخوله إلى سوريا، وفي تسليحه سراي المقاومة والمحكمة الدولية، ولن يغيّر موقفه من الموضوع، ودخول حزب الله إلى سوريا ضرب من الجنون"، ولفت "الحريري" إلى "أنه سيبقى يطالب حزب الله بالخروج من سوريا، وأعرف أنه لن يسمع لنا".
الرئيس الروسي يتمسك بدعم بشار الأسد:
وجّه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس، رسالة واضحة إلى تركيا بأنه لن يتخلى عن سوريا، مؤكدا أن موسكو ستواصل دعم السوريين لتحقيق السلام، محملا الدول الغربية مسؤولية تواصل الحرب عبر الرهان على تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" داعش، وأكد بوتين، في مقابلة مع وكالة "الأناضول" نشرت لمناسبة الزيارة التي سيقوم بها إلى أنقرة الاثنين المقبل، أن "موسكو ستواصل القيام بالخطوات المطلوبة لدعم الشعب السوري من أجل تجاوز الأحداث المأساوية، وتحقيق الوفاق والسلام بأسرع وقت"، وأعلن أن "اتصالات موسكو مع ممثلين عن الحكومة السورية ومختلف جماعات المعارضة، والشركاء الإقليميين والدوليين، بمن فيهم الأتراك، تهدف إلى تسوية الأزمة السورية".
موسكو ستدعم تمديد قرار إيصال المساعدات الانسانية للسوريين:
أعلن مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين، أن موسكو ستؤيد تمديد فترة سريان القرار الخاص بإيصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا، والذي ينتهي في كانون الثاني المقبل، وأوضح تشوركين أن "الوفد الروسي طالب منذ البداية ألا يقيّد القرار بفترة زمنية عندما جرت مناقشته، لكن الولايات المتحدة عارضت ذلك، وطالبت بإطار زمني محدد"، وكانت مسؤولة الشؤون الإنسانية لدى الأمم المتحدة فاليري أموس طالبت، الثلاثاء الماضي، مجلس الأمن الدولي تمديد السماح بعبور قوافل الأمم المتحدة الحدود الى سوريا لتسليم المساعدات، ويسمح القرار رقم 2165، الصادر عن المجلس في 14 تموز الماضي، بعبور الشاحنات إلى مناطق في سوريا يسيطر عليها المسلحون انطلاقا من تركيا والأردن والعراق، لكن فترة السماح ستنتهي في كانون الثاني.

آراء المفكرين والصحف:

صمود بشار الأسد الذي كلفنا وطناً اسمه سوريا:
د. فيصل القاسم
لا أدري، نضحك أم نبكي عندما نسمع وسائل إعلام "المماتعة والمقاولة" وهي تتشدق بصمود بشار الأسد والانتصار على "المؤامرة الكونية" وإفشالها، فإذا كانت المؤامرة قد فشلت، وأدت إلى دمار سوريا وتهجير شعبها، فكيف لو نجحت، لا سمح الله؟ كيف كان سيكون وضع سوريا؟ ربما انتصار آخر ويختفي بلدنا عن الخارطة!
يا من تتفاخرون بصمود بشار الأسد وانتصار الدولة السورية: لو عرفتم الحقيقة، لبكيتم دماً على صموده المزعوم حتى الآن، فلو سقط، كما سقط حسني مبارك وزين العابدين بن علي، لما وصلت سوريا إلى هنا، بشار الأسد، أيها المغفلون، لم يصمد، بل أراده أعداء سوريا أن يبقى كل هذا الوقت كي يدمروا بلدنا من خلاله وبواسطته، ونجحوا.
لاحظوا أن سقوط مبارك وزين العابدين بن علي في مصر وتونس خلال أسابيع انقذ مصر وتونس من الخراب والدمار الذي حل بسوريا بسبب عدم سقوط الأسد، ولو بقي مبارك وبن علي في الحكم، لكانت مصر وتونس الآن في وضع مشابه لسوريا، لا سمح الله، لكن سقوطهما أنقذا تونس ومصر، وكان نعمة عليهما، بينما كان "صمود" بشار المزعوم نقمة على سوريا والسوريين. سحقاً لصمود كلفنا وطناً كان اسمه سوريا! (القدس العربي)
لماذا حلب؟
مهنا الحبيل
إلى أين وصل مشروع المناطق المجمدة الذي يتبناه المبعوث الأممي ستيفان ديمستورا في سوريا، خاصة في مدينة حلب التي يشتعل الصراع بشأنها بين الثوار والنظام وحلفائه الإيرانيين ومليشياتهم المتعددة؟ولماذا ذهب ديمستورا إلى مقر حزب الله في لبنان مباشرة في 17 أكتوبر/تشرين الأول الماضي؟ ولماذا يُرحب النظام بمشروع المناطق المجمدة؟ وما الهدف من كل المشروع؟ وأهم من ذلك ما المشروع المركزي وعلاقته بحرب حلب الكبرى أو استسلامها.
يختلف الوضع في هذا المشروع الجديد لكون وضع سوريا مختلفا بالكامل في حجم التواطؤ وتنحية المعيار الإنساني، فتصدر الفظائع والمذابح التي ارتكبها النظام، وسوء الوضع الإنساني الذي أكل فيه الناس الشجر، ثم ماتوا جوعا بعد أن استهلكوا ورقه الأخضر، فضلا عن العجز الصحي وغيره، كل ذلك لم يتحرك لأجله المبعوث الأممي لفرض هدنة إنسانية تكررت في كل الحروب إلا في سوريا، ومع ذلك أي مساحة إنسانية يمكن أن تتحقق لهذا الشعب المغدور المحاصر فهي مشروعة للضحية في إطارها الإنساني وليس للمبتز الدولي والإقليمي.
وعليه فإن موقف الثورة وتركيا متحد من حيث المصالح وخريطة التقدم التي يعد لها المحوران بعد كوباني وبعد تراجع داعش في عدة مواقع، ومخاطر تدوير الكرّة على الثورة السورية، وأهم ما تحتاجه الثورة الآن أمام الخذلان العربي المستمر هو حسن تنظيم صفوفها وإطلاق موجتها التجديدية للثورة والثوار، حينها ستقوى ميدانيا وسياسيا وتفرض حضورها على تقاطعات عربية ودولية تعبر بعدها لحماية هذا الشعب واستئناف مسيرة النصر. (الجزيرة نت)

أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

أسماء بعض الضحايا الذين قتلوا بنيران وأسلحة نظام الأسد ليوم الخميس (نسأل الله أن يتقبل عباده في الشهداء)
عمر محمد عبد الكريم الرفاعي - درعا  - الغارية الشرقية
بسام إسماعيل السهو - درعا  - جاسم
محمد عوض الحسين - درعا  - الشيخ مسكين
دموع إبراهيم النابلسي - درعا  - النعيمة 
أحمد جفال - درعا  - الشيخ مسكين
عبد الرحمن الشافع - دير الزور  - البوليل
ريس عبد الله الذيبان - دير الزور  - البوليل
عبد الرحمن الحمد المحمد - دير الزور  - البوليل
حسين حمود الجراح - دير الزور 
محمود خليف الملحم - دير الزور  - البوليل
عبد الكريم محمود الخطيب - حلب  - كفرحمرة
مصطفى محمود جلو - حلب  - دارة عزة
سامر أحمد مهنا - حلب  - الصاخور
أحمد قدور - حلب
إياد مبروكة - دمشق  - برزة
محمود شاكر - ريف دمشق  - المليحة
آمنة الحرستاني - ريف دمشق  - المليحة
أحمد نادر العباس - ريف دمشق  - عرطوز: جديدة الفضل 
فايز محمد ديب هواري - دمشق  - الميدان
محمد نعسان السح - حماة  - لطمين
فاطمة صطوف - حماة  - اللطامنة
ابنة محمد عبد العزيز البوحبال - الرقة 
داوود عبد العزيز البوحبال - الرقة
زوجة داوود عبد العزيز البوحبال - الرقة 
مصطفى الحبيب الدرويش - الرقة  
جمال عزو عبود - إدلب  - سرمين
محمد عبدو عزو العبود - إدلب  - سرمين
محمد عبد الرحمن متعب - إدلب  - سرمين
خالدية الصالح - إدلب  - الهبيط
عتمان محمد البيور - إدلب  - كفرومة
ابن محمد الشغري-  إدلب  - جبل الزاوية: الرامي
مصطفى عبد الرحمن الخطيب - إدلب  - سرمين
أيهم أنيس عطفة - حمص  - الوعر
أسماء بعض الضحايا الذين قتلوا بنيران وأسلحة نظام الأسد ليوم الجمعة (نسأل الله أن يتقبل عباده في الشهداء)
عمر حسين ماجد السكري - درعا  - الكرك الشرقي
مجد هيسم الفشتكي - درعا  - نوى
أدهم طعمة الرحال - درعا  - انخل
علي محمد الصلخدي - درعا  - جاسم
محمد قاسم السعدي - درعا  - انخل
مرعي القاسم - درعا  - انخل
حسام محمد الداغر - درعا  - انخل
ناجي عيسى الزامل - درعا  - انخل
نور عاهد الناصر - درعا  - نوى
خلف السيد أحمد - درعا  - نوى
عبد الخالق أبو سويد - درعا  - نوى
صالح أحمد الغياض - درعا  - الحارة
محمد جبر الضماد - درعا  - ابطع
ابن محمد جبر الضماد 1 - درعا  - ابطع
ابن محمد جبر الضماد 2 - درعا 
ابن محمد جبر الضماد 3 - درعا 
ابن محمد جبر الضماد 4 - درعا
سالي صلاح عبود عزيز - الرقة 
مهند صلاح عبود عزيز - الرقة 
محمد يوسف عزيز - الرقة 
فاطمة الضحيك - حمص  - تلبيسة
خالد أحمد والي - حمص  - تلبيسة
نضال محمد الضاهر - حمص  - تلبيسة 
كوثر صبحي العاصي - إدلب  - ابلين
غسان أحمد الحسين - حماة - عقيربات
مخلد الحسن - حماة  - المشيرفة
طارق الحسن - حماة  - المشيرفة
فراس عدوان - حماة  - حي الشريعة
إبراهيم حساني - حماة  - قرية الجديدة

 

 

 

 

 


المصادر:
- لجان التنسيق المحلية
- مسار برس
- الجبهة الإسلامية
- الائتلاف الوطني السوري
- الحكومة السورية المؤقتة
- المرصد السوري لحقوق الإنسان
- الدرر الشامية
- حلب نيوز
- وكالة الأناضول
- الجزيرة نت
- الشرق الأوسط
- القدس العربي
- مركز توثيق الانتهاكات بسوريا