الثلاثاء 20 ذو القعدة 1440 هـ الموافق 23 يوليو 2019 م
أخبار سوريا - تدمير 4 أليات عسكرية لقوات الأسد في حلب ودرعا، وحلف شمال الأطلسي: لاندرس فرض منطقة حظر جوي في سوريا .
الأربعاء 4 صفر 1436 هـ الموافق 26 نوفمبر 2014 م
عدد الزيارات : 1735
جرائم النظام الأسدي:
أخبار المجاهدين:
المعارضة السياسية:
الوضع الإنساني:
المواقف والتحركات الدولية:
آراء المفكرين والصحف:
أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

23 قتيلاً على يد قوات النظام معظمهم في دمشق وريفها، والثوار يدمرون 3 آليات في درعا ويقتلون عشرات الجنود، بالمقابل، الائتلاف يعتبر صمت التحالف عن مجازر الرقة إقراراً بالجريمة، وفي الوضع الإنساني: الحكومة المؤقتة توزع أدوية ومواد طبية في محافظة إدلب، من جهته.. حلف شمال الأطلسي: لاندرس فرض منطقة حظر جوي في سوريا، وأردوغان: نحن ضد الوقاحة والرعونة التي تمارسها أمريكا. 

جرائم النظام الأسدي:

ضحايا القصف:
بلغت حصيلة الضحايا الذين سقطوا على يد قوات الأسد اليوم الأربعاء 23 شخصاً بينهم امرأة واثنان تحت التعذيب.
وقد توزع الضحايا على المدن السورية كالتالي:
في دمشق وريفها 7 أشخاص، حمص 6 أشخاص، حلب 5 أشخاص، درعا 4 أشخاص، وشخص واحد في اللاذقية.
مناطق القصف:
في دمشق وريفها تعرض حي جوبر لقصف مدفعي عنيف، كما تعرضت بلدة زبدين لقصف بصاروخي أرض – أرض، في حين تعرضت بلدة بيانون في ريف حلب الشمالي لقصف مدفعي من جهة بلدتي نبل والزهراء، وفي حمص، استهدفت قوات الأسد حي الوعر بقذائف الهاون، أما في درعا فقد استهدفت قوات الأسد بقذائف المدفعية والدبابات كلاً من مدينة داعل و بلدات الجيزة و المسيفرة و عتمان و إبطع و اليادودة، كما تعرضت كل من قرية زيزون ومدينة اللطامنة بريف حماة لقصف مدفعي عنيف من قوات الأسد.
عشرات الضحايا في كمين لقوات الأسد بريف دمشق:
قامت قوات الأسد بنصب كمين على طريق "العتيبة" الواقع بين ميدعا والضمير بالغوطة الشرقية ، ما أدى لسقوط العشرات من الشهداء والجرحى الذين كانوا ذاهبين لتلقي العلاج.

أخبار المجاهدين:

تحرير نقاط عسكرية في ريف دمشق وخسائر في صفوف مليشيات حزب الله:
دارت اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات الأسدعلى جبهات حيي جوبر و التضامن، في حين تمكن الثوار من تحرير عدة نقاط عسكرية في بلدة بالا‬ ، ودمروا دبابة لقوات الاسد ، ودارت اشتباكات عنيفة في بلدة زبدين من جهة حتيتة الجرش، ومن جهة أخرى دارت اشتباكات بين حزب الله و مليشيات الدفاع الوطني في مدينة يبرود،  وأنباء عن إختطاف قائد الميليشيا في المدينة (سعد زقزق) من قبل حزب الله .
اشتباكات عنيفة في حلب وتدمير دبابة لقوات الأسد:
تمكن الثوار من قتل أربعة عناصر من قوات الأسد في كمين نصبوه لهم أثناء محاولتهم التسلل من جهة حديقة الصاخور ، حيث اندلعت بعد ذلك اشتباكات بين الطرفين بالرشاشات الثقيلة ، كما تمكنوا من تدمير دبابة لقوات الأسد بعد استهدافها بصاروخ "مالوتكا" على جبهة البريج , وسط اشتباكات عنيفة بينهم دارت في حيي بستان الباشا و الخالدية وفي محيط بلدتي نبّل و الزهراء.
مقتل 20 جندياً وتدمير 3 آليات لقوات الأسد في درعا:
تجدد الاشتباكات بين الثوار وقوات الأسد في مدينة الشيخ مسكين بريف درعا حيث قتل أكثر من 20 جندياً من قوات النظام بالإضافة لتدمير 3 آليات عسكرية، كما استهدف الثوار كتيبة المدفعية 285 في درعا المحطة  بقذائف الهاون ، بالتزامن مع اشتباكات عنيفة دارت بينهم على المحور الغربي من بلدة عتمان. 

"النصرة" تستهدف بلدة كفرسجنة بريف إدلب بالمدفعية:
أفاد ناشطون في ريف إدلب بمحاولة جبهة النصرة وجند الأقصى اقتحام قريتي كفرسجنة ومعرة حرمة الواقعتين تحت سيطرة الجيش الحر اليوم الأربعاء في محاولة منها لبسط نفوذها والسيطرة على معرة النعمان، وترافقت المعارك مع قصف مدفعي من قبل النصرة طال قرية كفرسجنة، كما أطلق مقاتلون النار لتفريق مظاهرة نسائية خرجت في بلدة معرزيتا التي تسيطر عليها جبهة النصرة، وكانت المظاهرة تطالب بعدم إقحام البلدة بالاقتتال، ما أدى إلى إصابة إحدى نساء البلدة.

المعارضة السياسية:

صمت التحالف عن مجازر الرقة إقرار بالجريمة:
استهجن نصر الحريري الأمين العام للائتلاف الوطني " سلبية التحالف الدولي تجاه المجازر المرتكبة بحق أهالي الرقة، جرّاء البراميل المتفجرة التي تمطر بها طائرات الأسد المدنيين"، وقال الحريري:" رغم عدم اتخاذ المجتمع الدولي خطوات جادة من شأنها أن تنقذ السوريين من إرهاب الأسد بداية، ومن ثم عدم قدرة التحالف على إنقاذهم من تنظيم داعش لأسباب لم نعد ندريها!، يصمت العالم اليوم عن أكبر المجازر المرتكبة ليس بحق أهالي الرقة فقط، بل بحق الإنسانية جمعاء، إنّ هذا الغموض والسلبية والسلوك غير الواضح في إستراتيجية التحالف الدولي بالتعامل مع الواقع السوري، من شأنه أن يدفع المستضعفين للالتحاق بصفوف الجماعات المتطرفة، ليس إيماناً بمبادئها ولكن لكونها السبيل الوحيد الموجود أمامهم، في ظلّ هذا التخاذل الدولي في التعاطي مع المسألة الإنسانية بسورية!. وفي حقيقة الأمر لم نعد ندري، هل دفع الناس للتطرف هو إستراتيجية دولية أم أنه خطأ تخطيطي لم تع خطورته قوى التحالف حتى الآن!؟. وأردف الحريري بالقول:" من الغريب أن تأتي طائرات العالم لتعاقب المجرمين الذين قتلوا الصحفي الأمريكي جيمس فولي، وتتجاهل طائرات الأسد التي تحصد أرواح آلالف الأطفال والنساء والشبان، على العلم أنّ الرقة لا تبعد عن مراكز التحالف الحربية إلا دقائق معدودة.
البحث بمصير نظام الأسد ورئيسه إلى ما بعد القضاء على تنظيم الدولة:
رأت رئيس الحزب الجمهوري السوري المعارض، مرح بقاعي أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما قرر حصر الضربات العسكرية في الشرق الأوسط بتنظيم "الدولة الإسلامية" وتأجيل البحث بمصير نظام الأسد ورئيسه إلى ما بعد القضاء على هذا التنظيم، وأشارت إلى وصول الدول الكبرى لقناعة بضرورة تحييد الأسد وعدم إشراكه في رسم مستقبل سورية، وقالت بقاعي لوكالة (آكي) الإيطالية للأنباء: لقد كان هناك خلاف عميق بين وزير الدفاع الأمريكي تشاك هيغل والبيت الأبيض بكيفية إدارة ملف الحرب ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" مضيفة أنه خلافاً لرغبة هيغل بضرورة استهداف قوات النظام المرتبط ارتباطاً عضوياً مع المجموعات الإرهابية التي هي هدف الحملة العسكرية للولايات المتحدة، قرر أوباما حصر الضربات ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" وتأجيل النظر بمصير النظام ورئيسه إلى ما بعد القضاء على هذا التنظيم، وفق تقديرها.

الوضع الإنساني:

الحكومة المؤقتة توزع أدوية ومواد طبية في محافظة إدلب:
سلمت مديرية صحّة إدلب التابعة لوزارة الصحة في الحكومة المؤقتة أمس الثلاثاء كمية من الأدوية والمواد الطبية لعدد من المراكز الصحية في محافظة إدلب، وذلك ضمن سعي الوزارة من خلال مديرياتها في المناطق الخارجة عن سيطرة نظام الأسد وبالتعاون مع المنظمات والهيئات الطبية المعنية إلى تأمين كافة الخدمات الطبية اللازمة، لوضعها في خدمة المواطنين وبالمجان، ورفع سوية العمل الطبي هناك. وقد جرى تسليم مركز تل مرديخ ونقطة البارة ونقطة الحسم كميةً من الأدوية والمستهلكات الطبية، شملت أدوية إسعافية وأدوية أطفال، إضافةً إلى أدوية الأمراض المزمنة. وسلمت مديرية صحّة إدلب أيضا "مشفى باب الهوى ومشفى الصديق، ومشفى تلمنس ومشفى كيوان" كميةً من المدافئ والبطانيات، كما سلمت المديرية بداية الأسبوع "مشفى المعرة الميداني " /400/ جلسة غسيل كلى، مقدمة من قبل وزارة الصحة في الحكومة السورية المؤقتة. 

المواقف والتحركات الدولية:

فرنسا تطالب بتوجيه ضربات التحالف لنظام الأسد:
طالب وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس قوات التحالف بتوجيه ضربات لنظام الأسد سماها بـ"الملتبسة" والتي تسمح "بدفع الأسد إلى التراجع، وبإيجاد مناطق آمنة في شمال سورية يمكن للمواطنين السوريين العيش فيها بسلام". وأقر فابيوس أن الاتجاه الأحادي لضربات التحالف ضد داعش دو ن الأسد سمح للنظام باغتنام "الوضع لتحريك قواته". وقال فابيوس لإذاعة فرنسا الدولية أمس "إننا نعمل مع مبعوث الأمم المتحدة ستيفان دي ميستورالمحاولة إنقاذ حلب، ومن جهة أخرى لإقامة ما يعرف بالمناطق الآمنة وهي مناطق أمنية لا يمكن فيها لطائرات الأسد ولعناصر تنظيم الدولة ملاحقة السوريين
العربي يرحب بتشكيل قوة عسكرية موحدة:
رحب الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي باتجاه دول مجلس التعاون الخليجي إلى تشكيل قوة عسكرية موحدة، وحول اقتراحات المبعوث الدولي لسورية دي مستورا، قال العربي إننا قد اطلعنا دي مستورا على الاقتراحات وهي تهدف إلى تجميد القتال في سورية لزيادة أعداد النازحين واللاجئين وهي تأتي تنفيذا لاتفاقية "جنيف1" ولديه تفويض أن يبحث في الأوضاع الحالية في سورية والتي تتمثل في 200 ألف قتيل و12 مليون أحياء ونازحين، مضيفا أن أهم شيء وقف نزيف الدم والسعي إلى تجميد ووقف القتال حتى يستطيع الشعب أن يعيش ويتنقل ثم بعد ذلك ستتخذ خطوات أخرى.
نحن ضد الوقاحة والرعونة التي تمارسها أمريكا:
هاجم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ما وصفه بوقاحة الولايات المتحدة فيما يخص الأزمة في سوريا، وذلك بسبب الضغوط التي تمارسها واشنطن على أنقره لإجبارها على المشاركة في الجهود الهادفة لإنقاذ بلدة عين العرب السورية التي تحاصرها "داعش"، بحسب ما نقلت هيئة الإذاعة البريطانية، وقال الرئيس التركي مخاطبا مجموعة من رجال الأعمال في أنقره: لماذا يأتون من مسافة 12 ألف كيلومتر إلى هذه المنطقة؟ أريدكم أن تعرفوا أننا ضد الوقاحة وضد الرعونة وضد المطالب التي لا نهاية لها، وقال أردوغان إنهم لم يحركوا ساكنا بينما كان بشار الأسد يذبح 300 ألف من أبناء شعبه، والتزموا الصمت بوجه بربرية الأسد، ولكنهم الآن يقومون باستعراض ضمير حول كوباني (عين العرب)، مضيفا أننا سنحل هذه المشاكل ليس بمساعدة أدمغتهم المتطورة بل بمساعدة شعبنا.
الأطلسي لايدرس فرض منطقة حظر جوي في سوريا:
قال أحد كبار جنرالات حلف شمال الأطلسي لرويترز إن الحلف لا يدرس فرض منطقة حظر جوي في شمال سوريا كانت تركيا قد طالبت بها لتخفيف الضغوط الأمنية والإنسانية على حدودها الجنوبية الشرقية، وقال الجنرال جون نيكلسون القائد الجديد للقيادة المركزية للقوات البرية لرويترز في مقابلة في مقره بمدينة أزمير الساحلية التركية إن إقامة منطقة حظر جوي مهمة عالية التكاليف، وأضاف أن ليبيا هي أحدث مثال لكمّ العمل الذي كان لازماً حتى يدير حلف شمال الأطلسي العمليات الجوية هناك، وتابع أن هذا ليس أمراً نبحثه حالياً في هذا السياق. 

آراء المفكرين والصحف:

شروط الائتلاف تعتبر خريطة طريق واضحة لحل الأزمة السورية
افتتاحية الراية القطرية:
كتبت صحيفة الراية القطرية في افتتاحيتها أن الشروط التي حددها الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية لتنفيذ خطة الموفد الدولي ستيفان دي ميستورا للسماح بنقل المساعدات الغذائية والتمهيد للمفاوضات بين المعارضة السورية والنظام تعتبر خريطة طريق واضحة لحل الأزمة السورية، إنسانياً وسياسياً أيضاً، ودعت الصحيفة المجتمع الدولي لدعم هذه الخريطة، التي أدخل من خلالها الائتلاف الوطني المجتمع الدولي في اختبار حقيقي في مدى التزامه وجديته في حل الأزمة السورية من جذورها بدلا من التركيز على محاربة تنظيم "داعش" الذي قالت إنه يعد الوليد الشرعي لنظام الأسد، ومن هنا المطلوب من المجتمع الدولي، تقول الصحيفة، أن يدرك أن هذه الخريطة يجب أن تمثل الأساس لأي حل مقترح للأزمة السورية باعتبار أنها تناولت جميع الجوانب المتعلقة بالأزمة وكذا أن يدرك أن نجاح خطة التحرك المطروحة بشأن سوريا مرهون بوجود شريك جاد وملتزم بالمقررات الدولية. (الراية)

أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

أسماء بعض الضحايا الذين قتلوا بنيران وأسلحة نظام الأسد اليوم (نسأل الله أن يتقبل عباده في الشهداء):
أحمد الطيب - الرقة
خليل الجابر – الرقة
سامر محمد سلطان – الرقة
مجهولة الهوية - الرقة
محمد علي المسلماني  - ريف دمشق - القلمون: حوش عرب
محمد المير - ريف دمشق
سامي العيسى – حمص – الوعر
أبو همام الجزراوي - السعودية
حمزة محمود ضيف الله الجاموس – درعا - داعل
ميسون ساري الشرقاوي - درعا
آل سلمور 1 – اللاذقية - كسب
آل سلمور 2 – اللاذقية - كسب
مجهول الهوية - حماه
أبو حسين الحموي – حماه – كفرزيتا -
إحسان نيوف – حماه - عقارب الصافية 

 

المصادر:


- لجان التنسيق المحلية
- مسار برس
- الحكومة السورية المؤقتة
- المرصد السوري لحقوق الإنسان
- الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة
- مركز حلب الإعلامي
- حلب نيوز
- شبكة شام
- الأناضول
- الراية القطرية
- مركز توثيق الانتهاكات بسوريا