الأحد 23 محرّم 1441 هـ الموافق 22 سبتمبر 2019 م
أخبار سوريا - أكثر من 90 قتيلاً في مجزرة لقوات الأسد في الرقة، والمجاهدون يواصلون تقدمهم في حلب وريف دمشق .
الثلاثاء 3 صفر 1436 هـ الموافق 25 نوفمبر 2014 م
عدد الزيارات : 4036
جرائم النظام الأسدي:
أخبار المجاهدين:
المعارضة السياسية:
نظام أسد:
الوضع الإنساني:
المواقف والتحركات الدولية:
آراء المفكرين والصحف:
أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

122 قتيلاً على يد قوات الأسد بينهم حوالي 100 شخص سقطوا في مجزرة جراء 9 غارات جوية على عدة مناطق بالرقة، والمجاهدون يحققون تقدماً في حلب وريف دمشق، بالمقابل، الثوار يضعون شروطاً لعودة المياه للعاصمة دمشق، بينما اللجنة القانونية في الائتلاف تلغي طُعون "البحره" و تُثَبْتْ وزارة "طعمة"، من جهته.. بابا الفاتيكان: لايجب أن يغلق باب الحوار مع "داعش". 

جرائم النظام الأسدي:

ضحايا القصف:
122 قتيلاً: (نسأل الله أن يتقبلهم في الشهداء)
بلغت حصيلة الضحايا على يد قوات الأسد اليوم الثلاثاء 122 شهيداُ بينهم تسعة شهداء تحت التعذيب و امرأتان: 87 شخصاً في مجزرة لقوات الأسد بالرقة، 15 شخصاً في دمشق وريفها، 8 أشخاص في حلب.
مناطق القصف:
مجزرة في الرقة توقع عشرات الضحايا من المدنيين:
تعرضت معظم مدن وبلدات سورية لقصف بمختلف أنواع الأسلحة، ففي الرقة؛ شنت طائرات الأسد 10 غارات جوية على عدة مناطق في المدينة سقط على إثرها حوالي 100 قتيل بالإضافة إلى عشرات الجرحى والمصابين، وفي دمشق تعرضت بلدتا زبدين وبسيمة لقصف مدفعي وصاروخي، في حين قصف طيران التحالف الدولي قرية ماميت بريف عين العرب بحلب، أما في درعا فقد ألقى الطيران المروحي 4 براميل متفجرة على مدينة الشيخ مسكين، كما سُمع دوي انفجار قوي في منطقة الجيدور بالكامل يعتقد أنه صاروخ أرض أرض.

أخبار المجاهدين:

شروط الثوار لعودة المياه للعاصمة دمشق:
أفاد المركز الإعلامي في وادي بردى أنه تم التوصل إلى اتفاق بين الهيئات المدنية و العسكرية و اللجنة المفاوضة التي أرسلها نظام الأسد بخصوص عودة مياه عين الفيجة لتغذي دمشق , حيث قررت الهيئات المدنية والعسكرية في المدينة الإلتزام بإعادة ضخ المياه جزئياً لمدينة دمشق نظراً لتعطل بعض المضخات بعد إصابتها بشظايا الصواريخ والقذائف، في انتظار لجان وعمّال الصيانة الذين سترسلهم مؤسسة مياه الشرب، ويشترط لتنفيذ ذلك بحسب المركز الإعلامي مايلي:
1-إيقاف كافة أنواع القصف واستهداف المدنيين بشكل كامل، وانسحاب قوات الأسد و من معهم مما يسمى بـ"الدفاع الوطني" إلى أشرفية الوادي.
2-الإفراج الفوري عن المعتقلات في سجون الأسد من حرائر بلدات وداي بردى، حيث تم إرسال أسمائهم مع اللجنة المفاوضة.
3-فتح جميع الطرقات المؤدية لوادي بردى، و إدخال المواد الغذائية والطبية والمحروقات للمنطقة.
4-فتح كامل و على مدار الساعة للطريق الواصل بين بلدتي دير مقرن و إفرة في وادي بردى بلا أية شروط مسبقة.
5- في حال لم يلتزم النظام بتنفيذ النقاط الواردة أعلاه حتى الساعة 12 من ظهر غد الأربعاء، فسيكون هو من اختار حرباً مفتوحة.
السيطرة على نقاط جديدة في جرود بلدة فليطة بالقلمون بريف دمشق:
سيطر الثوار على خمس نقاط لعناصر حزب الله الإرهابي في جرود بلدة فليطة ، واستهدفوا معاقل قوات الحزب في نقاط تمركزهم في ذات المنطقة مما أدى لسقوط 6 عناصر منهم ، كما دارت اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات الأسد على جبهات حي جوبر ، وسط قصف بقذائف الدبابات والمدفعية على الحي . بينما دارت اشتباكات في بلدة بسيمة بمنطقة وادي بردى ، وعلى أطراف منطقة الجمعيات في مدينة الزبداني.
تدمير سيارة محملة بالذخيرة على أوتستراد الراموسة بحلب:
استهدف الثوار تحصينات الشبيحة و قوات الأسد في بلدتي نبل و الزهراء بقذائف مدفع جهنم  ، و استهدفوا تحصيناتهم على جبهة العويجة بالرشاشات الثقيلة ، كما استهدفوا أيضاً سيارة محملة بالذخائر على أوتوستراد الراموسة بالرشاشات الثقيلة ما أدى لاحتراقها.

إحباط محاولة تسلل باتجاه معسكر الخزانات بريف إدلب:
تصدى الثوار لمحاولة تقدم قوات الأسد من جهة مدينة مورك باتجاه معسكر الخزانات في مدينة خان شيخون ، وأوقعوا في صفوفهم عدداً من القتلى والجرحى.
تدمير دبابة لقوات الأسد بريف اللاذقية:
تمكن الثوار من تدمير دبابة " تي 72" تابعة لقوات الأسد كانت متمركزة على مرصد تلا‬ بريف اللاذقية . 

المعارضة السياسية:

طيران الأسد يخترق التحالف ويحصد 65 مدنياً في الرقة!
دان الائتلاف الوطني السوري المجزرة الوحشية التي ارتكبها طيران الأسد في الرقة اليوم، والتي أسفرت عن مقتل 65 مدنيا وعدد كبير من الجرحى والمصابين، وحذر هادي البحرة رئيس الائتلاف بتصريحه اليوم في إدانة المجزرة: "من أن النظام سيعمل على تكرارها مستغلاً الحضور الجوي لطائرات التحالف"، وأشار البحرة  إلى "أن كثيراً من الأصوات بدأت تتعالى منادية بأن نظام الأسد بات المستفيد الأول من ضربات التحالف، وأن الإستراتيجية الحالية بحاجة إلى تعديل". هذا وقد شن طيران الأسد اليوم 9 غارات جوية على مدينة الرقة، محدثا مجزرة فظيعة راح ضحيتها 65 شهيدا، وعدد كبير من الجرحى والمصابين، وقد تركزت الهجمات الجوية على المناطق المدنية متجنبة أي ثكنة داعشية، وأصابت الغارات متحف المدينة، ومسجد الحني الذي سقطت مئذنته جراء القصف وأصابه دمار كبير، كما طال القصف البريد والمنطقة الصناعية ومنطقة كراج البولمان، فيما أحدثت الغارات دمارا هائلا في المدينة من تهدم للبنى التحية واندلاع حرائق في الأسواق والسيارات. ودعا البحرة " الهيئات المدنية والحقوقية والنشطاء في العالم إلى التحرك لدعم خيار الشعب السوري المطالب بالديمقراطية في سورية بكل الوسائل، إذ لا شك أنها مفارقة تدعو لخيبة الأمل أن توجد عشرات الجهات التي تدعم الإرهاب التكفيري بالمال والرجال والإعلام، وجهات دولية عدة أخرى تدعم إرهاب نظام الأسد بالميليشيات والأسلحة والمال والمواقف الدبلوماسية، فيما تعجز غالبية أطراف المجتمع الدولي عن دعم خيار الشعب السوري المطالب بالديمقراطية إلا بالكلام والوعود".
حماية المرأة ضمانة لعدم انهيار ما تبقى من المجتمع السوري:
تصريح صحفي
نصر الحريري (الأمين العام للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية)
وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان استشهاد ما لا يقل عن 15,347 امرأة، بينهن 4,194 طفلة، وتعرض 6,500 لتجربة الاعتقال، إضافة إلى 7,500 حالة عنف جنسي بحق المرأة السورية على يد قوات النظام، منذ عام 2011.

كما أشار التقرير إلى سلسلة من الانتهاكات التي تعرضت لها المرأة السورية، كالاختطاف والاعتقال والعنف الجنسي والتهجير والنزوح على يد جهات مختلفة على رأسها نظام الأسد وتنظيم الدولة.

ونحن في الائتلاف إذ ندين تلك الانتهاكات من مختلف الأطراف وعلى رأسها النظام المجرم، فإننا نؤكد أن هذه الأرقام الصادمة ليست إلا نتيجة تغاضي العالم والمجتمع الدولي عن جرائم الأسد المستمرة.

وعليه فإننا ندعو المجتمع الدولي وكافة هيئات الإغاثة للتدخل وحماية المرأة السورية التي تعتبر الضامن الرئيسي لعدم انهيار وانحلال ما تبقى من المجتمع السوري، ونطالب بإحالة ملف الأوضاع في سورية إلى المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية.
اللجنة القانونية تلغي طُعون "البحره" و تُثَبْتْ وزارة "طعمة":
أصدرت اللجنة القانونية في الإئتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة  ما قالت عنه تقريراً موجزاً عن انتخابات الحكومة السورية المؤقتة يتضمن رأي اللجنة القانونية في سير العملية الإنتخابية و نتائج الاإنتخابات .. حيث أشار الأستاذ هيثم المالح رئيس اللجنة القانونية الى صحة القرارات الناجمة عنها بخصوص إنتخابات وزارة السيد " أحمد طعمه " ملمحا الى بطلان الطعون المقدمة في هذه النتائج وفق بيان سابق لرئيس الائتلاف الوطني السوري  الحالي " هادي البحرة ". 

نظام أسد:

"أجنحة الشام" تُسيّر أولى رحلاتها إلى النجف:
كشفت شركة "أجنحة الشام للطيران" عن تسيير رحلة جوية إلى مطار النجف العراقي، ذهاباً وإياباً، ضمن الاتفاق مع إدارة المطار لتسيير رحلتين أسبوعياً بشكل مبدئي، يومي الأحد والجمعة، وبحسب وكالة أنباء النظام "سانا"، أشار مدير العلاقات العامة في الشركة نبيل ملقي، إلى أن الرحلة الأولى انطلقت من دمشق الاثنين، في الساعة 2.30 ظهراً، وعلى متنها 77 راكباً، ووصلت إلى مطار النجف في الساعة الرابعة، وكان في استقبالها مدير المطار مرتضى الموسوي، وعادت في الساعة 7.50 مساءاً وعلى متنها 154 راكباً، ولفت ملقي، إلى أن هذه الخطوة تهدف إلى نقل العراقيين الراغبين بزيارة "العتبات المقدسة" في سورية.

الوضع الإنساني:

ذهب ليأخذ ابنه من المدرسة فسقط شهيداً:
تستمر معاناة اهالي حي الوعر في ظل الحصار الخانق الذي تفرضه قوات الأسد على الحي واستهداف قناص قوات الأسد في مشفى حمص الوطني الكبير شوارع وأزقة حي الوعر، حيث يسقط عدد من الشهداء و الجرحى كل يوم أغلبهم قرب مدينة المعارض بالطريق الترابي المؤدي لبرج الرضوان.
وآخرها قنص أحد أولياء الأمور لأحد الطلاب في المرحله الابتدائية فقد أتى إلى باب المدرسة ليأخذ ابنه منها فتم استهدافه ليقع شهيداً.
يترافق ذلك مع انقطاع مستمر للتيار الكهربائي، الذي لا يعمل بصورة منتظمة حتى في المناطق التي تقع تحت سيطرة قوات الأسد, حيث لا يوجد برنامج تقنين أو ما شابه وغالباً ما يستمر انقطاعه معظم ساعات اليوم. 

المواقف والتحركات الدولية:

تركيا تدرب مقاتلين سوريين وآردوغان يؤكد على إزالة الأسد:
أكد مسؤول بوزارة الخارجية التركية"أن قوات تركية وأمريكية ستقوم بتدريب 2000 من المقاتلين السوريين"، حسب وكالة رويترز للأنباء، والجدير بالذكر أن مباحثات جرت في قلب الأسبوع الماضي، بين جو بايدن نائب الرئيس الأمريكي ورجب طيب آردوغان الرئيس التركي، حيث أكد فيها الطرفان على ضرورة وجود" فترة انتقالية في سورية لا يشارك فيها الأسد". وقال بايدن في مؤتمر صحافي مع نظيره التركي:" إننا بحثنا سبل تقوية الثوار السوريين وضمان فترة انتقالية خالية من الأسد، بالإضافة إلى حرمان المتطرفين من ملاذ آمن ودحرهم وهزيمتهم". من جهته، أشاد أردوغان بالعلاقات الثنائية قائلاً: "نريد أن نواصل تعاوننا مع الولايات المتحدة ونعمل على تطويره". وكان بايدن فشل في إقناع تركيا بالانضمام إلى التحالف الدولي ضد الإرهاب، حيث اشترط أردوغان حينها، أنه لن يشارك في تحالف ليس هدفه إسقاط الأسد ومكافحة الإرهاب بكلّ ألوانه. وكان السفير الأميركي السابق في سورية.
بابا الفاتيكان: لايجب أن يغلق باب الحوار مع "داعش":
قال بابا الفاتيكان فرانسيس، إنه رغم صعوبة إجراء حوار مع تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” إلا أنه “لا يمكن إغلاق باب الحوار معهم”.
وأضاف فرانسيس، في تصريحات نقلتها عنه إذاعة الفاتيكان لدى عودته من زيارة إلى البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ الفرنسية مساء اليوم الثلاثاء: “أنا لا أضيع فرصة قط، وربما لا يمكن أن يكون هناك حوار، لكن لا يجب أبداً اغلاق الباب”.
وتابع: “من الصعب، بل يمكن القول إنه يكاد يكون مستحيلاً (الحوار)، ولكن الباب ينبغي أن يظل مفتوحاً دائما.. أمام الإرهاب علينا الكفاح”.
ومضى بابا الفاتيكان قائلا: “لكن أكرر ما قلته في رحلة سابقة عندما يتوجب عليك وقف المعتدي الظالم، ينبغي أن تقوم بذلك من خلال الإجماع الدولي”.

آراء المفكرين والصحف:

سورية رقم لا يقبل القسمة:
تيسير الربداوي
فشلت محاولات تقسيم سورية، حين كان للتقسيم دعاة، فكيف حين يرفض السوريون جميعاً التقسيم، وكيف حين يجمعون أن سورية مؤلفة من خمسة أحرف لا تقبل القسمة، ولا يمكن أن تعيش إلا دولة واحدة موحدة.
حين حاولت الحكومة الفرنسية الإبقاء على "دولة العلويين"، وإنشاء إمارة جبل الدروز، كان هناك من يؤيد هكذا كيانين، أما اليوم فلا أحد من الموالين، أو المعارضين، يؤيد ذلك.
تطالعنا الأخبار، اليوم، بهلوسات الانفصاليين وتجار الحروب وتمنياتهم، فالبغدادي يحلم بدولة مسخ في غرب العراق وشمال وشرق سورية، شرط أن تهيمن على بئرين من النفط، والنصرة وأمراء الحرب شمال حلب يهيئون أنفسهم لتقاسم السلطة مع داعش، ويحلم انفصاليون كثر بدولة في الجنوب وفي الساحل.
وفي سياق التقسيم، تندرج دعوة دي ميستورا لإقامة مناطق حكم ذاتي مجمدة، وما يسميه تبادل لمناطق النفوذ. ولن تؤدي تلك الدعوة سوى إلى مناطق ذات هويات عرقية ومذهبية ودينية متباينة، ومناطق نزاع للمجموعات المتصارعة وأمراء الحرب، للقضاء على ما تبقى من سورية ونسيجها السوري التاريخي المتعدد، كما يشير اختيار ميستورا حلب إلى هدفه الذي ينسجم مع أفكار التقسيم المشؤومة.
لا يمكن أن تعيش سورية إلا دولة واحدة، لأنه كلما تدخل الاستعمار، أو تدخلت الحرب والمواقع الجغرافية، تعود من جديد موحدةً، فأهلها من دم واحد وعرق سوري واحد. (العربي الجديد) 

أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

أسماء بعض الضحايا الذين قتلوا بنيران وأسلحة نظام الأسد اليوم (نسأل الله أن يتقبل عباده في الشهداء): 

بشار علي حسن - الرقة 
خليل عبدالله السليمان - الرقة  
محمود الطربوش - الرقة
علي الطربوش - الرقة
حمادة البرازي - الرقة
رامز سعد الدين عبوش - الرقة
عمار عزيز -  الرقة
حسان الخلف - الرقة
أحمد صبحي عويرة - الرقة
ابراهيم عبد الكافي الهنداوي - الرقة
مهند البدرا -  الرقة
ابن عبد الرشيد السويلم - الرقة
ابن رامز سعد الدين عبوش 1 الرقة
ابن رامز سعد الدين عبوش 2 الرقة
آل محمد العثمان 2 الرقة
آل محمد العثمان 1 الرقة
آل محمد العثمان 5 الرقة
آل محمد العثمان 4 الرقة
آل محمد العثمان 3 الرقة
أحمد مزيد العيسى – درعا - الكرك الشرقي
محمد قاسم العمور – درعا - الجيزة
أحمد صالح العوض - درعا - نوى
سامي خالد الصفدي  - درعا - نوى
محمد عبد العزيزي الفقير – درعا - الشيخ مسكين
عمار ابراهيم أبو زريق - درعا  - حي المنشية
عبد الرزاق جدعان الخضر - دير الزور
ياسر العبيد الشحود – ادلب - سراقب
درغام قره علي – ادلب - بنش
محمود محمد شريف القيسون – حمص - تلبيسة
صالح قدورة - ريف دمشق - دوما
أحمد عنتر   - ريف دمشق - دوما
سامر النجار - ريف دمشق - مسرابا
ماجد الغريب - ريف دمشق - عربين
محمود سامي الغريب - ريف دمشق -  عرطوز: جديدة الفضل
مصطفى محمد نقرش - ريف دمشق – الضمير
خليل قاسم القاضي - ريف دمشق - الضمير
علي حورية - ريف دمشق - القلمون: عسال الورد
جمال علي خليفة - ريف دمشق - القلمون: عسال الورد
ايوب الخطيب - ريف دمشق - القلمون: عسال الورد
مجهول الهوية 1 اللاذقية الحفة: جنكيل
مجهول الهوية 2 اللاذقية الحفة: جنكيل
مجهول الهوية 3 اللاذقية الحفة: جنكيل
عبد الكريم هاجو – حلب – البريج
مجهول الهوية - دير الزور - الميادين  

 

المصادر:


- لجان التنسيق المحلية
- مسار برس
- الحكومة السورية المؤقتة
- المرصد السوري لحقوق الإنسان
- الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة
- مركز حلب الإعلامي
- حلب نيوز
- شبكة شام
- سراج برس
- الأناضول
- العربي الجديد
- مركز توثيق الانتهاكات بسوريا