الثلاثاء 20 ذو القعدة 1440 هـ الموافق 23 يوليو 2019 م
أخبار سوريا - المجاهدون يسيطرون على مدخل قرية “الزهراء” الموالية بريف حلب الشمالي، والقيادة العامة للغوطة الشرقية ترحب بانضمام جيش الأمة إليها.
الأحد 1 صفر 1436 هـ الموافق 23 نوفمبر 2014 م
عدد الزيارات : 1928
جرائم النظام الأسدي:
عمليات المجاهدين:
المعارضة السياسية:
الوضع الإنساني:
المواقف والتحركات الدولية:
آراء المفكرين والصحف:
أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

37 قتيلاً على يد قوات النظام معظمهم في حلب وريف دمشق، والمجاهدون يشنون هجوماً عنيفاً على قوات الأسد في بلدتي نبل والزهراء بريف حلب الشمالي ويسيطرون على منطقة المعامل، فيما القيادة العامة للغوطة الشرقية ترحب بانضمام جيش الأمة إليها، وملف إنقاذ حلب والحكومة المؤقتة يتصدر طاولة الهيئة العامة للائتلاف، إنسانياً: الولايات المتحدة تقدم 135 مليون دولار للاجئين السوريين، في حين طائرات فرنسية في الأردن لمحاربة تنظيم الدولة. 

جرائم النظام الأسدي:

ضحايا القصف:
37 قتيلاً: (نسأل الله أن يتقبلهم في الشهداء)
مع انتهاء اليوم الأحد سقط 37 قتيلاً معظمهم في دمشق وريفها وحلب، ومن بينهم طفل وامرأة و 5 أشخاص تحت التعذيب.
وقد توزع القتلى على محافظات سورية كالتالي:
12 في دمشق وريفها، 12 في حلب ، 7 في درعا ، 3 في القنيطرة ، كما سقط شخص واحد في كل من الحسكة وحماة وحمص.
مناطق القصف:
طالت آلة القصف الأسدية معظم مدن وبلدات سورية ففي دمشق وريفها تعرض حي جوبر وبلدة بالا وزبدين لقصف عنيف حيث سجل سقوط أكثر من 8 صواريخ أرض – أرض على المنطقة، وفي حلب شنت طائرات الأسدغارات جوية مكثفة على بلدتي بيانون وحيان وأحياء "كرم الطراب" والمعصرانية وبعيدين ومساكن هنانو ومنطقة الملاح و مناطق سيطرة الثوار في حندرات في ردّ على هجوم الثوار على بلدتي نبل والزهراء المواليتين. أما في حماة فقد تعرضت منطقة حاجز الزلاقيات لقصف صاروخي ومدفعي عنيف جداً بعد سيطرة الثوار على الحاجز، فيما ألقى الطيران المروحي براميل متفجرة على المدنيين في جبل الاكراد بريف اللاذقية . 
إلى دير الزور حيث شنت طائرات الأسد 16 غارة جوية على منطقة حويجة صكر وحيي السياسية والحويقة , وسط قصف مدفعي استهدف حي الحويقة، في حين سقط شهيد و4 جرحى بينهم طفل وامرأة جراء انفجار عبوة ناسفة بالقرب من مطعم الشاميات في الحسكة.
حملة اعتقالات على يد قوات الأسد و "PYD":
شنت قوات الأسد حملة دهم واعتقال في قرية العوينة بريف حماة ضمن حملة التجنيد الإجباري، كما نفّذ مسلحو وحدات الحماية الشعبية الكردية حملة اعتقالات في قرية الأغيبش بريف الحسكة.

عمليات المجاهدين:

انضمام جيش الأمة إلى القيادة الموحدة للغوطة الشرقية:
أعلنت القيادة العسكرية الموحدة للغوطة الشرقية انضمام جيش الأمة إلى صفوفها إلى جانب الفصائل المشكلة للقيادة الموحدة سابقاً
وهي:الاتحاد الإسلامي لأجناد الشام، فيلق الرحمن، ألوية الحبيب المصطفى، جيش الإسلام.
وجاء في البيان الذي أصدرته القيادة اليوم: ترحب القيادة العسكرية الموحدة للغوطة الشرقية بانضمام جيش الأمة إليها، والتزامه بالعمل مع فصائل القيادة العسكرية الموحدة يداً بيد لتوحيد العمل العسكرية في الغوطة الشرقية، سواء على صعيد محاربة العدو الخارجي متمثلاً بالنظام وأعوانه وحماية الأرض والعرض، وعلى الصعيد الداخلي بتنفيذ قرارات القضاء الموحد ومحاربة الفساد والمفسدين، وإقرار العدالة في الغوطة الشرقية.
هجوم للثوار على مواقع عسكرية لقوات الأسد بريف دمشق:
دارت اشتباكات عنيفة على جبهات حي جوبر، ترافق ذلك مع قصف مدفعي عنيف على الحي، كما دارت اشتباكات عنيفة في أراضي بلدة بالا وزبدين بين الثوار وقوات الأسد، في حين شنّ الثوار هجوماً على عدة نقاط عسكرية في جرود بلدة فليطة وأوقعوا العديد من قوات الأسد و حزب الله بين قتيل و جريح.
المجاهدون يسيطرون على منطقة المعامل في بلدة الزهراء بريف حلب:
شنّ المجاهدون هجوماً عنيفاً على بلدتي نبل والزهراء المعقل الوحيد لقوات الأسد بريف حلب الشمالي من ثلاثة محاور، ترافق ذلك مع قصف من قبل الثوار بصواريخ الغراد وبقذائف الهاون على البلدتين حيث أعلنوا سيطرتهم على منطقة المعامل في بلدة الزهراء وأسروا قرابة الـ20 شبيحاً، فيما تستمر الاشتباكات على جبهة حندرات وعلى جبهة مناشر الحجر قرب منطقة البريج شمال مدينة حلب حيث أسر الثوار 8 عناصر من قوات الأسد في البريج.
تدمير آليات ومقتل 20 عنصراً على يد المجاهدين في الزلاقيات بريف حماة:
تمكن الثوار من تحرير حاجز الزلاقيات وقتل وجرح أكثر من 20 عنصرًا من قوات الأسد، وتحدثت مصادر عن وجود جنسيات مختلفة بين القتلى، حيث تمكن الثوار من تدمير آليات ، واغتنام دبابة وذخائر، ومن ثم انسحبوا جراء كثافة النيران حيث تتعرض المنطقة لقصف صاروخي ومدفعي عنيف جداً، ومن ثم قام الثوار باستهداف معاقل الأسد وتجمعاته في مدينة محردة بعدد من صواريخ الغراد.
انفجار 3 سيارات مفخخة في الحسكة:
انفجرت 3 سيارات مفخخة استهدفت مواقع لمسحلي الحماية في (قرية الاهراس - خزان المياة في قرية المدان - منطقة كوع شلاح). 

المعارضة السياسية:

انطلاق برنامج تعزيز الشراكة بين المجالس المحلية ومنظمات المجتمع المدني:
انطلق برنامج تعزيز الشراكة بين المجالس المحلية ومنظمات المجتمع المدني أمس بمدينة عنتاب التركية، وذلك بالتعاون بين وزارة الإدارة المحلية ومنظمات مدنية عدة، حيث انطلقت ورشة عمل بعنوان "رواد ورائدات منظمات المجتمع المدني"، والتي تهدف بشكل مباشر إلى التعريف بالمهارات القيادية والإدارية في منظمات المجتمع المدني في تنمية المجتمعات المحلية، وتضمنت الورشة عرض ومناقشة مجموعة من التجارب العربية والدولية المقاربة للحالة السورية. وكان من أهم محاور الورشة: مفهوم منظمات المجتمع المدني وأنواعها وأنواع المجالس لمحلية، واستمرارية المؤسسات وديمومتها. وقد حضر الورشة 28 مشاركا من مؤسسات المجتمع المدني وتعتبر هذه الورشة هي الأولى من برنامج العلاقة التكاملية ما بين منظمات المجتمع المدني والمجالس المحلية، الذي تقدمة مؤسسة سيان للتدريب والتطوير بالشراكة مع مؤسسة المساعدات الشعبية النرويجية (NPA) والإدارة المحلية ومنظومة وطن، ويستمر لمدة3 أيام من الفترة بين 22-24 تشرين الثاني/نوفمبر 2014 ويقام في مدينة غازي عنتاب في تركيا. وهذا البرنامج يعتبر الأول من نوعه في مجال تعزيز الشراكة بين المجالس المحلية ومؤسسات المجتمع المدني. 
ملف إنقاذ حلب والحكومة المؤقتة يتصدر طاولة الهيئة العامة للائتلاف:
بدأ اليوم الثالث لاجتماع الهيئة العامة للائتلاف الوطني السوري، والذي يعرض خلاله أحمد طعمة رئيس الحكومة المؤقتة تشكيلة حكومته الوزارية الجديدة، وكان قد اتفق الأعضاء خلال اليومين الماضيين، على تشكيل خلية أزمة لمتابعة التطورات العسكرية في مدينة حلب، وتسمية 5 أعضاء من الائتلاف لاتخاذ الإجراءات والتدابير الإغاثية واللوجستية والتواصل مع الحكومة المؤقتة والمجلس المحلي لمدينة حلب من أجل التنسيق معهم فيما يلزم. هذا وطالبت الهيئة العامة، الأركان في الائتلاف لتقديم خطة عسكرية تبين خلالها الخطوات التي يجب اتباعها من أجل الدفاع عن مدينة حلب بالتعاون مع المجلس العسكري ووزارتي الدفاع والداخلية والفصائل الثورية خلال مدة لا تزيد عن أسبوعين من تاريخ تشكيل الخلية. وشكل أعضاء الائتلاف أثناء الاجتماعات المنعقدة أيضا، لجنة من 3 أعضاء لصياغة مشروع بيان حول موقف الائتلاف الوطني من مبادرة دي ميستورا. 

الوضع الإنساني:

135 مليون دولار تقدمها الولايات المتحدة للاجئين السوريين:
أعلن نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن، السبت، عن تقديم نحو 135 مليون دولار كمساعدات إنسانية للاجئين المتضررين من الحرب الدائرة في سوريا.
وذكرت شبكة "ايه بي سي نيوز" الإخبارية الأمريكية، أن بايدن أوضح في تصريحات أدلى بها في اسطنبول أن هذه الدفعة الأخيرة من المساعدات الأمريكية ستستخدم في توفير الطعام للاجئين، مشيراً إلى أنها سترفع حجم المساعدات المقدمة من الولايات المتحدة منذ بدء الأزمة في سوريا إلى أكثر من 3 مليار دولار.

المواقف والتحركات الدولية:

أردوغان وبايدن يبحثان فترة انتقالية في سوريا دون الأسد:
بحث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن المرحلة الانتقالية في سورية، وقال بايدن إنه بحث مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان فترة انتقالية في سوريا لا يشارك فيها بشار الأسد وذلك خلال اجتماع استمر أربع ساعات في اسطنبول يوم السبت، وقال بايدن في مؤتمر صحفي مع أردوغان إنه فيما يتعلق بسوريا بحثنا ليس فقط حرمان تنظيم "الدولة الإسلامية" من ملاذ آمن ودحره وهزيمته لكن أيضاً تقوية شوكة المعارضة السورية وضمان فترة انتقالية بعيدا عن نظام الأسد.
طائرات فرنسية في الأردن لمحاربة تنظيم الدولة:
أعلنت باريس أن طائرات ميراج تابعة للجيش الفرنسي أصبحت تتمركز في الأردن لمحاربة تنظيم "الدولة الإسلامية" في العراق، وقال رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس الذي يقوم الأحد بزيارة إلى العاصمة النيجيرية نيامي في زيارة مخصصة لمكافحة الإرهاب في منطقة الساحل، إنه منذ ساعات اليوم، تتمركز طائراتنا الميراج في عمان بالأردن.
300 سويدي يحاربون في صفوف تنظيم الدولة:
اعتبر رئيس أجهزة الاستخبارات السويدية أن ما يصل عدده إلى نحو 300 سويدي قد يكونون في صفوف تنظيم "داعش"، وأوضح اندرز ثومبرغ في حديث مع الإذاعة العامة "إس آر" أمس السبت أنه قد تأكدت مائة حالة لأشخاص توجهوا للانضمام إلى المعارك، وهناك حالات مفترضة أيضا، ثم هناك الحالات التي لم يتم إحصاؤها مما يرفع العدد الإجمالي إلى 250، أو 300 شخص، وأضاف ثومبرغ أن عددا من الشبان السويديين يتوجهون إلى هناك ويتدربون في معسكرات لكي يصبحوا إرهابيين لاستخدام المتفجرات والأسلحة.

آراء المفكرين والصحف:

حول المفاوضات الغربية الإيرانية:
برهان غليون
بينما تستمر المفاوضات الإيرانية الغربية في فيينا لوضع حد لطموح طهران الى الحصول على القنبلة النووية وحماية الغرب منها لاتزال الميليشيات الطائفية الممولة والمسلحة والمسيرة من قبل طهران تخوض حربا استعمارية بغيضة في سورية تقتل شبابها وأطفالها وتدمر مدنها باسم الدفاع عن النظام العميل لها في دمشق.
لايمكن للشعب السوري و للراي العام العالمي ان يقبل بان يجري التفاهم بين ايران والدول الغربية على أنقاض سورية وعلى حساب دم ابنائها .
ينبغي على المفاوضين الغربيين في المحادثات النووية في فيينا أن يلزموا إيران بوقف مذابحها وسحب ميليشياتها وفصائل الحرس الثوري الإيرانية وحزب الله من سورية كشرط لاي اتفاق يحرر ايران من العقوبات المفروضة عليها ويجبرها على الحد طموحاتها التوسعية وسياساتها العدوانية.

أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

أسماء بعض الضحايا الذين قتلوا بنيران وأسلحة نظام الأسد اليوم (نسأل الله أن يتقبل عباده في الشهداء)
حسين عدنان فطوم – درعا - تل شهاب
أحمد حمدي الشرع – درعا - داعل
حسن حاج خليل – حلب - رتيان
عماد ربحي خليفة – دمشق - مخيم اليرموك
ماجد كرمان - حلب
أحمد حاج خليل – حلب - رتيان
عبدو حاج خليل – حلب - رتيان
مجهول الهوية - حلب 
ابراهيم فارس عطا الله السليمان الحريري – درعا - بصر الحرير
أيمن نذير درويش - ريف دمشق - العبادة
عبد المجيد العزو – حماه - حربنفسه
مجهول الهوية – دمشق - جوبر
أحمد العبيد - ريف دمشق - قرية حوش الفارة
محمد سليمان كناني – درعا - الشيخ مسكين
صقار الديري – درعا - الشيخ مسكين
أبو باسل – درعا - الشيخ مسكين
عباس أمين قلاع - ريف دمشق - العبادة
ماهر فرزات السجناوي – حماه - اللطامنة
روئ الشفوني - ريف دمشق - المليحة
غسان الرفاعي - ريف دمشق - التل
محمد يوسف عيسى - ريف دمشق - مضايا
فادي الكردي - ريف دمشق - شبعا
 

 

المصادر:
- لجان التنسيق المحلية
- مسار برس
- الجبهة الإسلامية
- الحكومة السورية المؤقتة
- المرصد السوري لحقوق الإنسان
- الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة
- مركز حلب الإعلامي
- حلب نيوز
- شبكة شام
- مركز توثيق الانتهاكات بسوريا