الأحد 23 محرّم 1441 هـ الموافق 22 سبتمبر 2019 م
أخبار سوريا - الإعلان عن بدء معركة "نصر من الله وفتح قريب" لتحرير مدينتَيِ البعث وخان أرنبة آخر معاقل قوات الأسد في القنيطرة
الثلاثاء 25 محرّم 1436 هـ الموافق 18 نوفمبر 2014 م
عدد الزيارات : 3575
جرائم النظام الأسدي:
عمليات المجاهدين:
المعارضة السياسية:
نظام أسد:
الوضع الإنساني:
المواقف والتحركات الدولية:
آراء المفكرين والصحف:
أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

71 قتيلاً على يد قوات النظام معظمهم في حلب، والمجاهدون يعلنون بدء معركة "نصر من الله وفتح قريب" لتحرير مدينتَيِ البعث وخان أرنبة آخر معاقل النظام في القنيطرة، بالمقابل، الإعلان عن تشكيل جديد باسم "مجاهدي معرة النعمان" في ريف إدلب، فيما الائتلاف: الـ pyd لا يدافع عن كوباني بل عن سلطته، من جهته.. لبنان يطلق سراح العميد عبد الله الرفاعي قائد المجلس العسكري في القلمون.

جرائم النظام الأسدي:

ضحايا القصف:
71 قتيلاً: (نسأل الله أن يتقبلهم في الشهداء)
قتلت قوات الأسد يومنا هذا الثلاثاء 71 شخصاً معظمهم في حلب، ومن بين القتلى 14 طفلاً و6 نساء و7 أشخاص تحت التعذيب.
وتوزع القتلى على مناطق وبلدات سورية كالتالي:
في حلب قتل 43 شخصاً، إدلب 10 أشخاص، دمشق وريفها 9 أشخاص، القنيطرة 3 أشخاص، درعا 3 أشخاص، وفي كل من حماة وحمص قتل شخص واحد.
مناطق القصف:
في دمشق وريفها، استهدفت قوات الأسد بلدة بالا في الغوطة الشرقية بصاروخَيْ أرض-أرض، في حين ألقى الطيان الحربي الأسدي براميل متفجرة على 3 سيارات في شارع غازي عينتاب في منطقة قبر الإنكليزي بحلب أدت لسقوط عشرات الضحايا.
وفي حمص، تعرض حي الوعر للقصف مجدداً بقذائف الهاون ما تسبب باشتعال النيران في بعض المنازل وإصابة عدد من المدنيين بجروح، 
أما في درعا، فقد استهدفت قوات الأسد بالمدفعية كلًّا من ( بلدة الكرك الشرقي، و دير العدس، وأحياء درعا البلد، و المنطقة المحررة بدرعا المحطة)، وسط إطلاق نار كثيف من الرشاشات الثقيلة على بلدة عتمان ، في حين ألقى الطيران المروحي أربعة براميل متفجرة على بلدة نبع الصخر بريف القنيطرة.

عمليات المجاهدين:

تشكيل جديد باسم "مجاهدي معرة النعمان" في ريف إدلب:
أعلنت فصائل مقاتلة في معرة النعمان بريف إدلب اليوم الثلاثاء، تشكيلًا عسكريًّا جديدًا يضم عدة فصائل مقاتلة تحت مسمى "مجاهدي معرة النعمان"، وأفادت مصادر ميدانية، أن قادة الفصائل اجتمعوا منذ عدة أيام من أجل توحيد الجهود ورصّ الصفوف، والعمل تحت قيادة عسكرية واحدة، وتم الاتفاق على تشكيل قيادة عسكرية مكونة من عدة فصائل، كان أبرزها "فيلق الشام" و "صقور المعرة" و الفرقة "13" و كتيبة "أهل السنة"  و فصائل أخرى، فيما أكد المصدر على ضرورة إدراك كل الفصائل لحجم المخاطر والتحديات التي تحيط بهم من كل جانب، إضافة إلى أشدّ آلات القتل والدمار التي يستخدمها نظام الأسد ضد المدنيين العزل.
لواء في أحرار الشام ينفي بيعته لتنظيم الدولة:
أكد "أبو عمر الفرا"، قائد لواء الشيخ عبدالله عزام، التابع لحركة أحرار الشام الإسلامية التابعة للجبهة الإسلامية، عدم صحة الأنباء التي نقلتها بعض المواقع عن بيعته وكامل لوائه لتنظيم "الدولة" سرًّا، وقال "الفرا"، في لقاء خاص: ما كنتُ بالجبان الذي يبايع سرًّا لجلب منفعة أو دفع مضرة، فلو علمتُ "الدواعش" على بعض الحق لوقفت معهم، وما أخبرت الحركة بكل تحركاتهم وخطوط انسحابهم وساعة تحركهم يوم خروجهم من ريف المهندسين في حلب، مضيفًا: (إِنِّي إِذًا لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ) إن تركتُ منهج الشيخ الحبيب عبدالله عزام- رحمه الله.
وخاطب من يتشكك ببيعته للشيخ أبو جابر "أمير أحرار الشام" وقبله أبو عبدالله الحموي- رحمه الله- قائلًا: (إِنِّي آمَنْتُ بِرَبِّكُمْ فَاسْمَعُونِ)، ولو قُتلت لا أزال أتمنى لقومي من المسلمين الخير حيًّا وميتًا، وختم "الفرا" حديثه قائلًا: أسأل الله شهادة سيد الشهداء حمزة بن عبد المطلب، وأتمناها في الصفوف الأولى منغمسًا في الكفار الأصليين من اليهود والنصارى والنصيرية.
يذكر أن بعض المواقع الإخبارية تناقلت أنباءً عن بيعة "لواء عبدالله عزام" بالسر إلى تنظيم "الدولة"، معللةً ذلك بأن اللواء على علاقة طيبة مع لواء "العقاب"، والذي بايع مؤخرًا التنظيم.
تدمير آليات عسكرية لقوات الأسد في القنيطرة:
أعلن المجاهدون عن بدء معركة "نصر من الله وفتح قريب" لتحرير مدينتَيِ البعث وخان أرنبة آخر معاقل النظام في القنيطرة، وتمكنوا من السيطرة على مفرزة الأمن العسكري في محيط قرية الحميدية بعد اشتباكات مع قوات الأسد أسفرت عن تدمير آلية عسكرية ومقتل 6 عناصر، كما سيطروا على منشرة الحجر وفوج الإطفاء بعد قتل وأسر عدد من قوات الأسد، واستهدفوا مبنى المالية في مدينة البعث بقذائف الهاون، ما أدى إلى اشتعال النيران بداخله، تزامن ذلك مع اشتباكات في محيط المدينة، أسفرت عن تدمير دبابة، كما تمكنوا أيضاً من تحرير قرية المشاعلة جنوب مدينة البعث، ضمن معركة نصر_من الله وفتح قريب، والتقدم باتجاه مدينة البعث.
تفجير نفقين لقوات الأسد في دمشق وريفها:
تصدى المجاهدون لقوات الأسد بعد محاولة فاشلة لاقتحام حي جوبر وقتلوا أكثر من 15 عنصراً وجرحوا عدداً آخر، وتمكنوا من تفجير نفق واقتحام أحد مقرات قوات الأسد في الحي، كما فجروا النفق الثاني على التوالي الذي كانت تحفره قوات الأسد باتجاه بلدة بيت_ سحم جنوب دمشق، واستهدفوا مواقع لقوات الأسد في منطقة تل كردي بالغوطة الشرقية بقذائف الهاون، وتمكنوا من قنص عدد من قوات الأسد في محيط مدينة حرستا.
نسف ودك تجمعات الأسد في حلب:
استهدف المجاهدون أماكن تمركز قوات الأسد في مبنى التأمينات الاجتماعية وفندق الأمير بقذائف الهاون، واستهدفوا أيضاً بالرشاشات الثقيلة سيارة تابعة لقوات الأسد على الطريق الواصل بين سيفات وحندرات وتمكنوا من إصابتها إصابة مباشرة، كما نسف المجاهدون تجمعات جيش الأسد في معمل "الدروبس" بجبهة عزيزة، وذلك بعد استهدافه بقذائف من مدفع "سقر" المحلي الصنع.

المعارضة السياسية:

قوات الأسد ترتكب مجازر في حلب وريف دمشق:
تصريح صحفي سالم المسلط
يتابع نظام الأسد استغلاله لانشغال العالم بضرب مواقع تنظيم الدولة الإرهابي، ويعاود ارتكاب جرائمه الفظيعة بحق أبناء الشعب السوري، وبالرغم من كل هذه الجرائم اليومية المرتكبة بحق المدنيين تحت سمع العالم وبصره؛ إلا أن استراتيجية التحالف تعجز حتى اللحظة عن ضم نظام الأسد إلى قائمة أهدافها.
حيث قتل 35 مدنياً وجرح العشرات بينهم نساء وأطفال، جراء استهداف الطيران الحربي التابع للنظام بالبراميل المتفجرة مدينة الباب وقرية كفر حمرا في ريف حلب الشمالي والشرقي، بحسب مركز حلب الإعلامي، تزامن ذلك مع غارات جوية على بلدة زملكا في ريف دمشق أودت بحياة 7 أشخاص كان آخرهم طفل.
وإذ ندين هذه الأفعال الإجرامية، فإننا نجدد مطالبة المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته تجاه المدنيين العزل، وتوفير الحماية لهم عن طريق الإسراع في تسليح الجيش السوري الحر، وإقامة مناطق آمنة على الحدود في شمال وجنوب سورية.
استشهاد 4 مدنيين على يد قوات الحماية الشعبية:
بيان صحفي
قامت وحدات حماية الشعب الكردي (YPG) بقتل 4 أشخاص بريف عين العرب "كوباني" ادعت بعض التقارير الإخبارية أنهم عناصر في تنظيم الدولة، فيما أكدت مصادر مقربة من الضحايا أنهم مدنيون، لم يحملوا السلاح ولم يشاركوا في أي أعمال قتالية، وأنهم من ضمن النازحين الذين فروا من الموت في قرية كفر زيتا بريف حماة إلى منطقة عين العرب "كوباني".
يتقدم الائتلاف الوطني بخالص التعازي لذوي الشهداء الأربعة، مؤكداً إدانته لهذا الفعل، ولكل استهداف يطال المدنيين في أي مكان ومن أي جهة، ويؤكد على أولوية سلامة المدنيين وضرورة تحييدهم عن كافة الأعمال القتالية الدائرة في سورية.
الرحمة للشهداء، والشفاء للجرحى، والحرية للمعتقلين، عاشت سورية، وعاش شعبها حراً عزيزاً.
الـ pyd لا يدافع عن كوباني بل عن سلطته:
اعتبر عبد الحكيم بشار نائب رئيس الائتلاف الوطني أنّ حزب الاتحاد الديمقراطي" لا يدافع عن كوباني، بل عن نفوذه وسلطته وموارد تمويله، وإن رفض الـ pyd القاطع لمشاركة قوات تابعة للمجلس الوطني الكردي في المساهمة بالدفاع عن كوباني ومقاتلة داعش، يأتي في إطار دفاعه عن سلطته ورفضه لأيّ شراكة معه وإن كان الثمن دمار كوباني وتشريد أهلها!"، هذا وأشار نائب الرئيس أنّ" الموقف الأمريكي المجتزأ في استعمال الكرد كرأس حربة في مقاتلة داعش، يودي إلى تعزيز فرص خلق الصراع بين الكرد والعرب، والذي طالما خطط نظام الأسد له، وإن كل المؤشرات تدل على أن كوباني لن تكون النهاية بل ستكون البداية.
الزراعة تدعم اللقاحات البيطرية:
أعلنت وزارة البنى التحتية والزراعة والموارد المائية إدخال أول دفعة لقاحات بيطرية إلى مارع و الأتارب، في خطوة أولى لمشروع يغطي معظم المناطق السورية المحررة باللقاحات البيطرية، وقال المكتب الإعلامي بوزارة الزراعة  إن إدخال اللقاحات البيطرية يأتي  ضمن خطة عمل لحفظ الأمن الغذائي والحيوي في سوريا، ويشمل مشروع اللقاحات البيطرية بالمرحلة الأولى الريف الشمالي والغربي لمحافظة حلب، وتتم تغطية المنطقة بأهم اللقاحات البيطرية ضد الأمراض السارية والمعدية، وذلك حرصاً من الوزارة على عدم انتشار الأمراض والأوبئة والسيطرة الفعالة على معظم الحالات والمعقدات المرضية التي تم إحصاؤها في معظم المناطق.

نظام أسد:

وزير إعلام الأسد يفصل 100 من العاملين في التلفزيون الرسمي:
أصدر وزير إعلام "الأسد"، عمران الزعبيّ، قرارًا نصّ على فصل 101 عامل في الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون من مختلف المجالات في التلفزيون السوري، منها "مراسل- صحفي محرر- مخرج- مصور- عمل إداري"؛ وذلك بسبب "تأييدهم للثورة السورية"، وأضافت مصادر محليّة بأنّ وزير الإعلام لم يكتفِ بفصلهم من العمل في الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون، بل عمد إلى حرمانهم من حق العمل بجميع المؤسسات الرسمية في الدولة، عن طريق تعميم أسمائهم على جميع المؤسسات التابعة لـ"الأسد"، وإلغاء البطاقة الوظيفية الخاصة بهم، وكانت نقابة الفنانين أقدمت سابقًا على فصل عددٍ من الفنانين الذين ثبت تأييدهم للمعارضة السورية، مثل: الفنان مكسيم خليل وجمال سليمان وغيرهما.

الوضع الإنساني:

قافلة مساعدات إماراتية تصل الأردن لإغاثة اللاجئين السوريين:
وصلت إلى العاصمة الأردنية "عمّان"، قافلة هيئة الهلال الأحمر البرية الخامسة عشرة، التي تحمل مئات الأطنان من مواد الإغاثة لمساعدة اللاجئين السوريين، المقيمين في المخيم الإماراتي الأردني وفي مخيمات أخرى مقامة على الأراضي الأردنية، وقال حميد راشد الشامسي، نائب الأمين العام للهلال الأحمر للمساعدات الدولية، الإثنين 17 نوفمبر: إن "القافلة هي من ضمن الدفعة الثانية، وتأتي ضمن جهود الهلال الأحمر المستمرة لتخفيف معاناة اللاجئين السوريين، وتحسين ظروفهم الإنسانية".
وتتكون القافلة البرية، من عددٍ من الشاحنات تحمل كميات كبيرة من مواد الإغاثة المتنوعة، فيما تشمل المواد الغذائية والملابس الشتوية والأغطية والبطانيات والتمور ومستلزمات الأطفال الأساسية، وأوضح أنه تم توجيه المواد الإغاثية لمصلحة اللاجئين الذين يستضيفهم المخيم الإماراتي الأردني والمخيمات الأخرى، كما تأتي القافلة امتدادًا لعمليات الهيئة الإغاثية المستمرة لمصلحة اللاجئين.
240 ألف لاجئ سوري يوجدون بمحافظة "إربد":
أعلن حسن عساف، محافظ إربد الأردنية، اليوم الثلاثاء، عن وجود 240 ألف سوري في محافظة إربد شمالي البلاد أدى وجودهم إلى ضغط هائل على الخدمات الأساسية المقدمة للمواطنين الأردنيين، وقال "عساف"، إن "المحافظة بمدنها وقراها تضم 240 ألف سوري، منهم ما يقارب 180 ألفًا مسجلين لدى مفوضية شؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة".
وأضاف: إن وجود هذا العدد الكبير من السوريين في المحافظة البالغ عدد سكانها مليونًا وربع المليون، أدى إلى ضغط كبير على كافة القطاعات الخدمية في ظل عدم كفاية المساعدات الدولية المقدمة لهم، وحول طبيعة تلك الانعكاسات أوضح "عساف"، أن ما أسماه بـ"الوجود السوري" شكّل ضغطًا كبيرًا على جميع القطاعات كالصحة، لافتًا إلى أنه لم يعد هنالك أسِرّة شاغرة في المستشفيات بالمحافظة نتيجة ارتفاع عدد المراجعين، وتابع المسؤول الأردني: إن "هناك مشكلة في المياه بعد أن زادت نسبة الطلب عليها 20% عما كان الأمر عليه قبل بدء النزوح السوري بعد اندلاع الأزمة في بلادهم مارس 2011".

المواقف والتحركات الدولية:

إدانة أممية لانتهاك النظام السوري حقوق الإنسان:
أقرت اللجنة الثالثة المسؤولة عن حقوق الإنسان في الجمعية العامة للأمم المتحدة مشروع قرار يدين انتهاكات حقوق الإنسان، التي يرتكبها النظام السوري ضد المدنيين في البلاد، وصوت لصالح المشروع، الذي تقدمت به المملكة العربية السعودية، 125 بلدًا، من بينها تركيا، فيما رفضه 13 بلدًا بينها الصين وروسيا وإيران وكوريا الشمالية، وامتنع 47 بلدًا عن التصويت.
ولا يتمتع القرار بصفة ملزمة، ويوضح أن الحكومة السورية استخدمت العنف المسلح ضد المدنيين في الحرب الداخلية، التي بدأت عام 2011، وانتهكت بشكل صريح حقوق الإنسان، كما ندد مشروع القرار بأعمال العنف، التي يمارسها تنظيم داعش بشكل متزايد في المنطقة، ويعتبر مختصون أن مشروع القرار يتمتع بالأهمية كونه يعكس وجهة نظر المجتمع الدولي إزاء الأزمة السورية، ومن المقرر أن يُعرض على الجمعية العامة للأمم المتحدة للتصويت عليه في كانون الأول/ ديسمبر المقبل.
لبنان: إطلاق سراح عميد في الجيش السوري الحر:
قرر مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية اللبنانية، القاضي صقر صقر، اليوم الثلاثاء، إطلاق سراح العميد في الجيش السوري الحرّ، عبد الله الرفاعي، وقال مصدر رسمي لبناني إن القاضي صقر صقر أطلق سراح العميد في الجيش السوري الحرّ عبد الله الرفاعي وسلّمه إلى الأمن العام اللبناني، بعدما كان وكيله المحامي طارق شندب قد تقدم بطلب إلى السلطات القضائية لهذه الغاية، وكان الجيش اللبناني قد أوقف على أحد حواجزه في عرسال العميد الرفاعي منذ نحو 9 أيام.

آراء المفكرين والصحف:

مبادرة دي مستورا وآفاق الحل في سوريا:
عمر كوش
أثار كلام المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي مستورا عن خطة طرحها خلال زيارته الأخيرة إلى دمشق تقضي بوقف إطلاق نار جزئي من خلال البدء في "تجميد المعارك بحلب" العديد من ردود الفعل المؤيدة والمعارضة لمقترحه، فقد تحدث دي مستورا نفسه عن موقف إيجابي من طرف بشار الأسد يتلخص في استعداده لدراسة الخطة والعمل عليها، بالمقابل، لم يعترض عليها المجلس العسكري في مدينة حلب، بل وضع شروطاً للموافقة عليها، فيما تحفظ عليها الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، ورفضها عدد من الفصائل العسكرية المعارضة.
وفي حال نجاح عملية التجميد فإنها ستشكل حجر الأساس للمزيد من العمليات والخطط المماثلة، على أن يتم خلال فترة التجميد السماح بنقل مساعدات إنسانية وغذائية للمناطق المحاصرة والتمهيد لمفاوضات بين النظام والمعارضة، ويبدو أن دي مستورا يستغل انشغال وتركيز المجتمع الدولي على حربه ضد تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) كي يسهم في تحويل كل الجهود نحو هذه الحرب، بمعنى أنه يسعى لتركيز جهود المعارضة والنظام في الحرب ضد داعش.
لكن ما يسكت ويتعامى عنه المبعوث الدولي هو أن أي حل في سوريا يجب أن ينهي الظلم الذي وقع على السوريين من قبل نظام بشار الأسد، وأن هذا النظام الظالم لم يخض أي معركة حقيقية ضد ظلم داعش، بل إنه حين كانت فصائل من الجيش الحر تخوض معارك ضد هذا التنظيم كانت طائراته تقدم الإسناد والعون له من خلال قصف مواقع المعارضة السورية بالصواريخ والبراميل المتفجرة، بل والأدهى من ذلك هو أن نظام الأسد سهل لتنظيم داعش سيطرته على العديد من المواقع، خاصة في الرقة وريف حلب، في حين أنه كان يدافع عنها بشراسة عندما كانت فصائل الجيش الحر تهاجمها.
وفي هذا السياق، يتساءل سوريون ومراقبون عن عدم اصطدام طيران النظام مع طيران التحالف، ذلك أنه لا يقصف مناطق انتشار داعش فقط، بل أيضاً المدن والمناطق الخاضعة لسيطرة فصائل الجيش السوري الحر، الأمر الذي لا يجد تفسيره إلا في وجود تنسيق مسبق غير معلن يقتسم فيه الطرفان الأجواء السورية. (الجزيرة نت)
حزب الله ينسحب من سوريا 

برهان غليون

حزب الله أوقف المعارك في القلمون لإعادة حساباته بعد خسائره الكبيرة.
ويفسر فداء القلموني وهو أحد الناشطين هناك، هذا الحدث على أنه بداية انسحاب تكتيكي لحالش من المنطقة "بعد الخذلان الذي أصابهم، والطعن الذي تلقوه في ظهرهم من قبل النظام، حيث دائماً ما نسمعهم يطلبون مؤازرات من الدفاع الوطني الذي لا يلبي.

أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

أسماء بعض الضحايا الذين قتلوا بنيران وأسلحة نظام الأسد اليوم (نسأل الله أن يتقبل عباده في الشهداء)
يحيى محمد التاجر - حلب  - حريتان: قبر الانكليزي
عمار إبراهيم الشيخ - حلب  - حريتان: قبر الانكليزي
آمنة بليخ - حلب  - حريتان: قبر الانكليزي
جودي راتب دبس - حلب  - حريتان: قبر الانكليزي
عبد الحميد بليخ - حلب  - حريتان: قبر الانكليزي
عدنان سلحدار - حلب  - حريتان: قبر الانكليزي
عز الدين عبد السلام - حلب  - حريتان: قبر الانكليزي
محمد فيصل جدع - حلب  - حريتان: قبر الانكليزي
علاء بليخ - حلب  - حريتان: قبر الانكليزي
نجوى علولو - حلب  - حريتان: قبر الانكليزي
كفا علولو - حلب  - حريتان: قبر الانكليزي
عادل محمد التاجر - حلب  - حريتان: قبر الانكليزي
حلى قرمش - حلب  - حريتان: قبر الانكليزي
عبد السلام أحمد عبد السلام - حلب  - حريتان: قبر الانكليزي
عزيز أحمد عبد السلام - حلب  - حريتان: قبر الانكليزي
مصطفى خيال - حلب  - الباب
إبراهيم علوش - حلب  - حريتان: قبر الانكليزي
يحيى محمد مصطفى الرفاعي - درعا  - أم ولد
علي محمد محمود الشحادة الحريري - درعا  - كحيل
لانا عمر الوزير - ريف دمشق  - دوما
عماد الدين داوود - ريف دمشق  - دوما
أنس هاشم اللكة - ريف دمشق  - دوما
عمران حماد - ريف دمشق  - القلمون: الرحيبة
يزن حسام الحبشي - ريف دمشق  - التل
حسام سخيني - دمشق  - مخيم اليرموك
ناصر سخيني - دمشق  - مخيم اليرموك
وائل محمود العلي - حمص  - الحولة: كفرلاها   
أحمد نصر العباس-  حماة  - اللطامنة
جمعة هيثم زعيتر-  إدلب  - كفر دريان
مالك بكري - إدلب  - سرمين
راقي محمد سليم الإبراهيم - إدلب  - معرشمشة
جازية محمد مصطفى السيد - إدلب  - معرشمارين
خديجة محمد مصطفى السيد - إدلب  - معرشمارين
ابنة أيمن محمد مصطفى السيد 1 - إدلب  - معرشمارين
ابنة أيمن محمد مصطفى السيد 2 - إدلب  - معرشمارين
ابنة سليم أحمد السليم - إدلب  - معرشمارين

 

 

 

 

 


المصادر:
- لجان التنسيق المحلية
- مسار برس
- الجبهة الإسلامية
- سوريا مباشر
- الائتلاف الوطني لقوى الثورة
- الحكومة السورية المؤقتة
- حلب نيوز
- وكالة الأناضول
- الجزيرة نت
- العربية نت
- السبيل
- الشرق القطرية
- العربي الجديد
- مركز توثيق الانتهاكات بسوريا