الأحد 23 محرّم 1441 هـ الموافق 22 سبتمبر 2019 م
أخبار سوريا - جيش الإسلام يؤكد على وحدة الصف مع أحرار الشام في مواجهة نظام الأسد، ووزارة التربية التركية تنشئ نظامًا إلكترونيًّا لإدارة شؤون الطلاب السوريين
الأحد 23 محرّم 1436 هـ الموافق 16 نوفمبر 2014 م
عدد الزيارات : 3563
جرائم النظام الأسدي:
عمليات المجاهدين:
المعارضة السياسية:
الوضع الإنساني:
المواقف والتحركات الدولية:
آراء المفكرين والصحف:
أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

27 قتيلاً على يد قوات الأسد، وتدمير آليات عسكرية لقوات النظام في دمشق وحماة واللاذقية، بالمقابل، زهران علوش يؤكد على وحدة الصف مع أحرار الشام في مواجهة نظام الأسد، فيما صحة حلب تصدر قراراً تحظر  فيه مزاولة الطب دون الحصول على شهادة، وفي الشأن الإنساني: ٣٠ مليون دولار لإغاثة السوريين في لبنان وتركيا، من جهتها: وزارة التربية التركية تنشئ نظامًا إلكترونيًّا لإدارة شؤون الطلاب السوريين.

جرائم النظام الأسدي:

ضحايا القصف:
27 قتيلاً: (نسأل الله أن يتقبلهم في الشهداء)

قتلت قوات الأسد يومنا هذا الأحد 27 شخصاً معظمهم في دمشق وريفها، ومن بين القتلى 3 أطفال وامرأتان.
وتوزع القتلى على مناطق وبلدات سورية كالتالي:
في دمشق وريفها قتل 7 أشخاص، حلب 6 أشخاص، درعا 5 أشخاص، إدلب 5 أشخاص، حماة 2، كما قتل شخص واحد في كل من حمص ودير الزور.
مناطق القصف:
في دمشق، قصفت قوات الأسد بالصواريخ والمدفعية حي جوبر بدمشق، كما شنّ طيران الأسد الحربي غارات جوية على كلٍّ من بلدات (بالا، ودير العصافير، وعين ترما). في حين قصفت قوات الأسد بقذائف الدبابات والهاون منازل المدنيين في مدن الرستن وتلبيسة وغرناطة وبلدة الغنطو بريف حمص.
وفي حلب، قصفت قوات الأسد بصاروخ أرض- أرض حي الراشدين الشمالي، واستهدفت بقذائف المدفعية الثقيلة حيي كرم الطرب وجمعية الزهراء. أما في حماة، فقد شنّ الطيران الحربي سلسلة غارات جويّة على قرى عقيربات وسوحا والقساطل وجروح في ريف حماة الشرقي، في حين، انفجرت عبوة ناسفة في حي المغيلة، كانت ملصقة على إحدى السيارات السياحية المدنية.
وفي درعا، استهدفت قوات الأسد بالمدفعية الثقيلة والصواريخ منازل المدنيين في الشيخ مسكين، كما استهدفت بقذائف الهاون والمدفعية بلدات داعل والحراك وعتمان والصورة وإبطع وطريق جاسم_ نوى.

عمليات المجاهدين:

علوش يؤكد على وحدة الصف مع أحرار الشام في مواجهة نظام الأسد:
أكد زهران علوش قائد جيش الإسلام اليوم الأحد على وحدة الصف بينهم وبين حركة أحرار الشام، واصفًا مستغلي الخلافات التي نشبت بينهما في معبر باب الهوى على الحدود التركية، بـ"الحاقدون"، وقال علوش عبر حسابه الشخصي في تويتر: إن هذا الموقف أظهر فريقين: "حريصون أفاضل سارعوا للإصلاح، وحاقدون دواعش وأتباع النظام سارعوا لبث الفرقة" على حد قوله.
كما أضاف علوش "أقول للأولين اطمئنوا سنبقى إخوة إن شاء الله"، مضيفًا "وأقول للآخرين موتوا بغيظكم نحن والأحرار عليكم"، ومن جانبه أوضح  "وليد أصلان" مسؤول "صقور الشام" في معبر "باب الهوى" طبيعة الخلاف الذي وقع بين الطرفين بقوله "إن عناصر من أحرار الشام قاموا بمحاصرة مقر جيش الإسلام الموجود في المعبر وطلبوا منهم أن يخلوا المقر بشكل كامل وإلا سيضطرونهم لاستخدام القوة في إخلائه".
وأضاف "أصلان" في لقاء مع موقع عين الإخباري: "تدخلنا بشكل مباشر بالمشكلة وطلبنا من "جيش الإسلام" أن يعمل على إفراغ المقر ريثما يتم تهدئة الوضع واستيعاب المشكلة خشية من أن تتفاقم وتصل إلى أكبر مما هي عليه، وبالفعل استجاب "جيش الإسلام" وقاموا بإفراغ المقر، كما طلبنا من الأحرار الالتزام وعدم التعرض للمقر حيث يبقى مقفلًا إلى أن تنتهي المشكلة حيث تم الاتفاق على صيغة حل قدمها المكتب الشرعي لـ"الجبهة الإسلامية" الذي كلف لجنة من أجل متابعة الأمر مع الطرفين للوقوف على سبب الخلاف وحله نهائيًّا وإعادة الأمور إلى ما كانت عليه". 
وكان جيش الإسلام قد اتخذ مقرًّا له في معبر باب الهوى بعد انضمامه للجبهة الإسلامية التي لا زالت تدير المعبر منذ تشكيلها حتى الآن ولا زالت الفصائل التي تشكل الجبهة تتخذ مقرات لها في المعبر.
كما نفى "أصلان" وقوع : "أي اشتباك أو اقتتال حصل بين الطرفين في معبر "باب الهوى" أو في "سرمدا" مشيرًا إلى أن "الأمر لا يعدو عن خلاف بسيط حل بأرضه، ونحن الآن نعمل على إعادة الأمور إلى طبيعتها الأولى ولم يؤثر الموضوع على عمل المعبر ولا يزال المعبر يعمل بشكله المعتاد".
يذكر أن "جيش الإسلام" وحركة "أحرار الشام" فصيلان من فصائل "الجبهة الإسلامية" التي تم الإعلان عنها منذ أكثر من عام وضمت العديد من الفصائل العسكرية في سوريا.
تدمير آلية لقوات الأسد في دمشق وريفها:
تصدى المجاهدون لمحاولة اقتحام قوات الأسد مدينة سعسع في الغوطة الغربية، من جهة بلدة حسنو، حيث دمروا سيارة دوشكا في رحبة سعسع، كما تصدوا لمحاولة قوات الأسد التسلل إلى حي جوبر من جهة المناشر وقتلوا عدداً منها، من جهة أخرى، استهدف المجاهدون الفوج 137 في الغوطة الغربية بقذائف الهاون، وتمكنوا من قنص رامي رشاش 14.5 المتمركز على مدرسة نور الشام في بساتين دوما بالغوطة الشرقية.
تنفيذ حملة أمنية على الأدوية الفاسدة في حلب:
تمكن المجاهدون من قنص عدد من قوات الأسد في محيط الجامع الأمويّ بمنطقة حلب القديمة، واستهدفوا بالمدافع محليّة الصنع مراكز قوات الأسد في قرية حندرات، خلال الاشتباكات التي دارت بين الطرفين، كما استهدفوا مراكز لقوات الأسد في معمل الإسمنت بالرشاشات الثقيلة، في سياق آخر، قامت المحكمة الشرعية في مدينة حلب التابعة للمجاهدين بحملة تفتيش على الأدوية المنتهية الصلاحية والفاسدة في أحياء الشعار والمشهد والأنصاري الشرقي والزبدية وصلاح الدين حيث بلغ عدد الصيدليات التي شملتها الحملة حوالي 30 صيدلية، ونتج عن الحملة مصادرة العديد من الأدوية الفاسدة والتي يشك في مدة صلاحيتها، حيث سيتم عرضها على مديرية الصحة بحلب لإجراء التحاليل ومعرفة النتيجة لاتخاذ الإجراءات المناسبة.
تدمير مدفع لقوات الأسد واستهداف تجمعاتهم في اللاذقية:
دمر المجاهدون مدفع 57 لقوات الأسد، في قمة النبيّ يونس بمنطقة جبل الأكراد في ريف اللاذقية، كما استهدفوا تجمعات "الدفاع الوطنيّ" في تلال: الشيخ محمد، وكتف مريشود، والجلطة، وقمة النبي يونس، بقذائف الهاون والرشاشات الثقيلة ومدافع الـB9؛ ما أدى إلى مقتل وجرح عدة جنود.
تدمير آلية عسكرية لقوات الأسد واستهداف شبيح في حماة:
استهدف المجاهدون الشبيح سعيد العدس أحد عناصر فرع المخابرات الجوية بمدينة حماة، بعبوة ناسفة ما أدى إلى مقتله، كما دمروا آلية عسكرية وقتلوا 4 عناصر من قوات الأسد على طريق الزلاقيا.
اعتقال قائد لواء العقاب المبايع لتنظيم الدولة في إدلب:
تمكن المجاهدون من اعتقال قائد لواء العقاب الإسلامي المبايع حديثًا تنظيم "الدولة"، صدام الخليفة، وأسر جميع عناصر اللواء ممن كان معه، والبالغ عددهم حوالي 60 عنصرًا في قرية قصر ابن وردان، خلال حملة ضد خلايا التنظيم في المنطقة.
احتراق مستودع للذخيرة في درعا:
تمكن المجاهدون من استهداف اللواء 82 في بلدة الشيخ مسكين ما أدى لاشتعال النيران في مستودع للذخيرة.

المعارضة السياسية:

الائتلاف يعبر عن دعمه للفنانين السوريين ويؤكد ثقته بهم:
بيان صحفي
يؤكد الائتلاف الوطني وقوفه إلى جانب الفنانين السوريين ودعمه لهم، ويعتبر القرارات التي أصدرتها جهات تابعة لنظام الأسد بحق مجموعة من الفنانين السوريين الذين وقفوا إلى جانب ثورة الشعب السوري؛ قرارات باطلة وغير ذات صفة قانونية، وأن الجهة التي أصدرتها ووقفت خلفها هي ذات الجهة التي تلقي البراميل فوق بيوت السوريين وتسفك دماءهم.
إن ثقة الائتلاف الوطني بأبناء الشعب السوري كبيرة، وخاصة الفنانين الذين انحازوا إلى الشعب معبرين بذلك عن معدنهم الأصيل، وهو ما نتوقعه من جميع السوريين الشرفاء، كما يجدد الائتلاف تأكيده بأن انتصار الثورة رهن بتعاون الجميع في سبيل حرية وكرامة سورية، كل يبدع في مجاله، ويساهم بحسب اختصاصه.
لا بد أخيراً من الإشارة إلى حاجتنا في سورية لمتابعة النشاط الفنّي الملتزم في مجال التلفزيون والسينما والمسرح وسائر المجالات الفنية الهادفة الأخرى، باعتبارها مجالات لطالما برع السوريون فيها وكانوا من روادها، مؤكداً ضرورة التعاون بما يساهم في خدمة الثورة ودعمها والالتزام بمبادئها وتوضيح مطالبها الشرعية على مختلف المستويات.
الرحمة للشهداء، والشفاء للجرحى، والحرية للمعتقلين، عاشت سورية، وعاش شعبها حراً عزيزاً.
مجلس قضاء الغوطة يحذِّر محتكري البضائع ويصفهم أنهم شركاء لنظام الأسد:
حذَّر المجلس القضائي بالغوطة الشرقية بريف دمشق تجارَ الغوطة من احتكار البضائع وتخزينها، الأمر الذي أدى إلى زيادة في ارتفاع المواد الأساسية، تزامنًا مع الحصار الذي تفرضه قوات الأسد على الغوطة، وأمهل المجلس، خلال بيان له اليوم الأحد، "تجار الدم" الذين يحتكرون البضائع في مستودعاتهم، مدة أسبوع واحد لطرح هذه البضائع في السوق، داعيًا المواطنين للإبلاغ عن أي مستودع تخزين؛ ليتم اتخاذ الإجراءات المناسبة بحق صاحبه.
وأكد البيان على أن أيَّ تاجر يثبت احتكاره للبضائع لا يُعَدّ محتكرًا فحسب، وإنما هو شريك لنظام الأسد في حصار الغوطة، وعلى هذا الأساس تكون معاملته وعقابه.
والجدير بالذكر أن الغوطة الشرقية تشهد حصارًا خانقًا منذ ثلاث سنوات، بعد قيام قوات الأسد بقطع كل الطرق لمنع إدخال أي مواد طبية وإغاثية وإنسانية، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع حاد في الأسعار وحالات وفاة؛ نتيجة سوء التغذية وضعف الإمكانيات الطبية.
صحة حلب تحظر مزاولة الطب دون الحصول على شهادة:
أصدرت مديرية صحة محافظة حلب الحرة، اليوم الأحد، بيانًا يحظر مزاولة مهنة الطب البشري لأي شخص كان، سواء في العيادات الخاصة أو المشافي العامة، ما لم يكن حاصلًا على شهادة الطب البشري من الجامعات السورية أو ما يوازيها من شهادات الجامعات العربية أو الأجنبية، وحذَّر البيان من أن كل من يثبت عليه مزاولة الطب دون المؤهلات المشار إليها سيعرِّض نفسه للمساءلة المسلكية والمدنية والجزائية وإحالته إلى المحاكم المختصة.
يذكر أن حلب تتعرَّض من أكثر من سنتين لقصف ممنهج لقوات الأسد، الأمر الذي أدى إلى سقوط آلاف القتلى والجرحى، تزامنًا مع القصف على المشافي الميدانية، والذي جعل من مدينة حلب أخطر مدينة في العالم.

الوضع الإنساني:

٣٠ مليون دولار لإغاثة السوريين في لبنان وتركيا:
يستأنف الهلال الأحمر القطري تنفيذ برنامج الإغاثة الشتوية لصالح اللاجئين السوريين في لبنان، وهو البرنامج الذي كان قد بدأه الشتاء الماضي بناء على توجيهات الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر، بتقديم مساعدات شتوية عاجلة للاجئين السوريين، حيث قدمت دولة قطر ممثلة في صندوق قطر للتنمية منحة كريمة بقيمة تتجاوز 30 مليون دولار، منها 20 مليونا لإغاثة السوريين في لبنان و10 ملايين لإغاثة السوريين في تركيا.
وتم تكليف الهلال الأحمر القطري بالإشراف على تنفيذ البرنامج وإيصال المساعدات إلى مستحقيها، ويستهدف البرنامج توزيع مساعدات شتوية عاجلة للاجئين السوريين في لبنان، بحيث تحصل كل عائلة على مدفأة وقسيمة مازوت و5 حرامات وحقيبة ازوت و5 فرش وقائـم مستلزمات صحية وغطاء بلاستيكي عازل للمطر وشمل التوزيع حتى الآن 21,512 عائلة بكافة المناطق اللبنانية، ويستمر التوزيع هــذا العام ليشمل مزيداً من العائلات التي ستتسلم قسائم مازوت ليصل العدد إلى 58,044 عائلة.
الأمطار والوحول تداهم خيم نازحين سوريين في لبنان:
استفاق اللاجئون السّوريون في البقاع اللبناني بعد ليلة من الأمطار الغزيرة في بحيرات من الوحل حول خيمِهم المنصوبة في أراض زراعية، فيما حاولت النساء تجفيف الخيم وإخراج المياه التي دخلت مساء، لعبَ الأطفال في الوحل غيرَ آبهين ببرودةِ الطقس، مرتدين ألبسة وأحذية بالية لا تتناسب وفصل الشتاء، ولكن كعادتها من كل عام، فإن منظمة اليونيسف بصددِ توزيع 100 ألف وحدة مساعدة تحتوي على ألبسة شتوية للأطفال السوريين لا سيّما في المرتفعات حيث تتدنّى الحرارة إلى ما دون الصفر في فصل الشتاء، ومن المنتظر أن تضم هذه المساعدات، كالعام الفائت معطفاً، جوارب، قبعات، أوشحة وقفازات، ومن المنتظر أن يتم توزيع هذه المساعدات في نهاية شهر نوفمبر الجاري قبل اشتداد فصل الشتاء، لاسيما وأن عدداً كبيراً من هذه الخيم تغطيه الثلوج خلال العواصف الثلجية المنتظرة في شهري ديسمبر ويناير.

المواقف والتحركات الدولية:

الأمير سلمان يدعو إلى مواجهة الإرهاب وحل الأزمة السورية:
قال ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير سلمان بن عبدالعزيز، في كلمة أمام القمة أن استمرار الأزمة السورية "فاقم من معاناة الشعب السوري، وأسهم في ازدياد حدة الاستقطاب، وانتشار العنف والإرهاب في دول المنطقة"، ودعا في كلمة أمام القمة، المجتمع الدولي إلى "التعاون والعمل معاً، لمساعدة دول المنطقة في إيجاد المعالجات المناسبة لهذه القضايا الملحة".
أوباما: الأسد فقد شرعيته بالكامل:
صرح الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، اليوم الأحد، أن تحالفاً مع النظام السوري سيؤدي إلى إضعاف التحالف الدولي الذي يحارب تنظيم الدولة الإسلامية، وقال أوباما، في مؤتمر صحفي في ختام قمة العشرين في أستراليا، "برأينا، الوقوف إلى جانب، الرئيس السوري بشار الأسد، ضد الدولة الإسلامية في العراق والشام سيضعف التحالف"، وأضاف الرئيس الأمريكي، أن "الأسد فقد شرعيته بالكامل في نظر الجزء الأكبر من بلده"، وتقود الولايات المتحدة تحالفاً لعدة دول تقاتل تنظيم الدولة الإسلامية الذي يسيطر على مناطق في سوريا والعراق.
وزارة التربية التركية تنشئ نظامًا إلكترونيًّا لإدارة شؤون الطلاب السوريين:
تعتزم وزارة التربية التركية، إنشاء نظامٍ إلكترونيٍّ خاص، يهدف لإدارة شؤون الطلاب السوريين الموجودين في تركيا، ما يتيح للطلاب السوريين الاستفادة من جميع التسهيلات الممنوحة لأقرانهم الأتراك، كما يتيح للوزارة الوقوف على الإحصائيات الخاصة بالطلاب السوريين، ومنحهم شهادات رسمية، تساهم في تنميتهم ومتابعة مسيرتهم العلمية.
وقال معاون مستشار وزارة التربية التركية "يوسف بيوك"، إن عدد الطلاب السوريين الذين تلقوا التعليم في المدارس الحكومية التركية مع أقرانهم الأتراك، وصل العام الماضي إلى 8 آلاف طالب، فيما تجاوز عدد الطلاب الذين تلقوا التعليم في المدارس المفتتحة من قبل إدارة الطوارئ (آفاد) التابعة لرئاسة الوزراء التركية، الـ 70 ألف طالب، فضلًا عن 73 ألف طالب آخرين تلقوا التعليم في المدارس المؤقّتة، التي أقيمت بالتعاون مع المؤسسات الخيرية، والمدنية"، مشيرًا إلى أن الأعداد المشار إليها مرشحة للارتفاع هذا العام.
وأضاف "بيوك"، أن وزارة التربية التركية تقدر عدد الطلاب السوريين المتسربين من المدارس بـ 180 – 200 ألف طالب، لذا قررت إنشاء نظامٍ إلكترونيٍّ خاص، قادر على منح المعطيات باللغات التركية، والعربية، والإنكليزية، أطلقت عليه اسم "نظام معالجة البيانات الخاص بالطلاب الأجانب"، والذي يعرف اختصاراً بـ (YÖBİS).

آراء المفكرين والصحف:

ليس للسوريين المستغيثين من معين:
د. برهان غليون
تنهال علينا كل يوم مئات نداءات الاستغاثة وطلبات المساعدة، القانونية والإغاثية والطبية ولا من مجيب، لايزال الائتلاف والحكومة يفتقدان، بالرغم من كل نداءاتنا، إلى مكاتب تعنى بمشاكل السوريين وتتوجه إليهم وترشدهم وتقدم لهم العون وتسعف جرحاهم وتؤمن مدارس لأبنائهم، من دون ذلك ليس لهذه المؤسسات أي قيمة أو وزن، لا يعرف السوري التائه والمشرد والمنكوب إلى من يتوجه وحتى نحن القريبين من الحكومة والائتلاف لا نعرف إلى من نوجهه لسبب بسيط هو أنه لا يوجد مسؤول نتوجه إليه.
بالتأكيد لاتوجد موارد كافية لتلبية كل الطلبات، لكن من الضروري أن يكون هناك مسؤول عن قضايا الناس، وأن يتعرف المسؤول على طلبات الإغاثة ويجمعها ويلبي الأكثر استحقاقاً واستعجالاً وخطورة منها، والحل ليس للسوري اليوم معين، حتى من بين أبناء جلدته ومسؤوليه السياسيين، تماماً كما أنه ليس لسورية أصحاب ولا مطالبون.
لن يستعيد الائتلاف أي ذرة من المصداقية إذا لم يعرف كيف يهتم بقضايا السوريين ويوجههم لحلها، وما لم يتواجد في الأماكن التي يتواجدون فيها ويشكون من المآسي التي يتعرضون لها، وذلك كائناً من كان المرشح والفائز والشخص الذي يتحكم بالسلطة والقيادة.
لو تفرغ جميع أعضاء الائتلاف لن يستطيعوا أن يحصوا مشاكل السوريين في الملاجئ والمدن والدول التي تنكل بهم أحياناً حتى تهجرهم منها، لكن على الأقل يحق لنا أن نقول لأصحاب السيادة والسعادة في الحكومة المؤقتة والائتلاف ضعوا عنوان بريد لتلقي الشكاوي والاستغاثات، بينوا أنكم معنيون بشؤون السوريين، قسموا وقتكم على الأقل نصفين: نصف للصراع في ما بينكم ونصف لسماع أنين شعبكم ومعاناة أبنائه، ليس بإمكانكم تحقيق مكاسب سياسية قدموا على الأقل بعض المواقف الإنسانية.
لا يوجد فنانون ومثقفون وإعلاميون مؤيدون للأسد بل مجرمون!
عماد نجار
كنا كثوار ومعارضين للنظام السوري، مثقفين وإعلاميين وفنانين، ومنذ بداية الثورة شديدي الدفاع عن حرية الرأي والتعبير، وقد بلغت بنا الطوباوية درجة أنا كنا نرفع عن أندادنا في الطرف الآخر صفة الإجرام، كانوا يجرّموننا وكنا نلتمس لهم الأعذار؛ تارة بأنهم مضطرون ليفعلوا ذلك كونهم ما يزالون تحت سلطة البطش والإجرام، وتارات بأنهم لا يملكون الوعي الكافي لإدراك المطالب غير المحدودة التي كانت تنقص السوريين عبر خمسة عقود متتالية فاختصروها بشعاراتهم الأولى: "حرية حرية", "واحد واحد واحد الشعب السوري واحد"، "الله سورية حرية وبس".
بل إن الكثير منا كان يذهب بعيداً في تلك الطوباية فيعادي كل معارض أو ثائر يشذ عن القاعدة، فيجرّم هؤلاء ويطلب لهم القصاص، ويعتبره أشد منهم ومن الأسد خطراً على سوريا الحرة القادمة وشكلها المدني الديمقراطي، ولعل أغرب ما في الأمر أن بعضاً من المثقفين المؤيدين الذين كانوا وما زالوا يطالبون الفلسطينيين السوريين بعدم الانخراط في الحراك الثوري الذي وجد في حقيقته لرفع الظلم والقهر عن كل السوريين بمن فيهم السوري من أصل فلسطيني, لم يهتموا قبلاً لمفارقة أن الفلسطيني الأصل أحمد رافع كان ولسنوات ضرورة في معظم الأعمال الدرامية السورية التي تستلزم الموافقات الأمنية لا كممثل فحسب بل بصفته مسؤول العلاقات العامة (الخاصة)؛ بسب كونه الأقرب إلى ضباط المخابرات من النجوم السوريين الكبار، كما أنهم لم يهتموا لاحقاً لتشبيح ابنه محمد قبل أن يقتل!( أورينت نت)

أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

أسماء بعض الضحايا الذين قتلوا بنيران وأسلحة نظام الأسد اليوم (نسأل الله أن يتقبل عباده في الشهداء)
محمد عمار - ريف دمشق  - الزبداني
مصطفى الزين عبود - إدلب  - سرمين
محمد عويضة إدلب  - معرة مصرين
نورا صوان إدلب  - معرة مصرين
آل زيداني إدلب  - معرة مصرين
رشاد زهرة - إدلب  - معرة مصرين
محمد زهرة -إدلب  - معرة مصرين
مها وليد غنوم - إدلب
عبد الكريم سعد الدين خضري - حلب  - جمعية الزهراء
عمر أحمد وهاب - حلب  - كفربسين 
زهير الخباص - دير الزور  - الميادين
وسام محمد خير القراعزة - درعا  - نوى
أمجد جميل الخطيب - درعا  - خربة غزالة
ريتاج محمد بدر المذيب - درعا  - نوى
جمال عبد الرحيم أبو حوران - درعا  - كفرشمس 
ناصر فواز العمار - درعا  - نمر
عماد الفواز - الرقة  - الطبقة
عبدالكريم إسحاق-  الرقة  - الطبقة
عبدالحميد الحمادة - الرقة  - الطبقة
علي العلي - الرقة  - الطبقة
محمود العلي - الرقة  - الطبقة
أحمد العلي - الرقة  - الطبقة
أبو إسلام - الرقة

 

 

 

 


المصادر:
- لجان التنسيق المحلية
- مسار برس
- الجبهة الإسلامية
- سوريا مباشر
- الائتلاف الوطني لقوى الثورة
- المرصد السوري لحقوق الإنسان
- الدرر الشامية
- حلب نيوز
- عين الإخبارية
- أورينت
- الجزيرة نت
- الأناضول
- العربية نت
- الشرق القطرية
- مركز توثيق الانتهاكات بسوريا