الثلاثاء 16 صفر 1441 هـ الموافق 15 أكتوبر 2019 م
أخبار سوريا - تهجير 15 عائلة عربية على يد مليشيات الــ YPG في الحسكة، والمجاهدون يلقون القبض على عصابة نفذت تفجيرات لصالح النظام في حلب
الاثنين 10 محرّم 1436 هـ الموافق 3 نوفمبر 2014 م
عدد الزيارات : 3508
جرائم النظام الأسدي:
عمليات المجاهدين:
المعارضة السياسية:
نظام أسد:
الوضع الإنساني:
المواقف والتحركات الدولية:
آراء المفكرين والصحف:
أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

مليشيات الــ YPG تهجر 15 عائلة عربية وتستولي على أراض بالحسكة، فيما النظام الأسدي يقتل أكثر من 59 شخصاً بقصفه لعدة مناطق سورية، بالمقابل، المجاهدون يلقون القبض على عصابة سرقة وخطف في ريف حلب نفذت تفجيرات لصالح النظام، في حين مجلس القيادة العسكرية يقدم أسماء المرشحين للدفاع والداخلية في المؤقتة، وعن قوارب الموت.. مقتل 24 شخصاً جراء غرق قارب في اسطنبول، من جهته.. بان كي مون يساند إنشاء مناطق خالية من الصراع بسوريا.

جرائم النظام الأسدي:

ضحايا القصف
59 قتيلاً: (نسأل الله أن يتقبلهم في الشهداء)
انتهى يوم الإثنين وقد قتل نظام الأسد وحلفاؤه أكثر من 59 شخصاً بينهم 36 قتلوا تحت التعذيب، وكان من بين القتلى 3 نساء، و 2 من الأطفال، و 38 قتيلاً في حمص معظمهم توفي تحت التعذيب في سجون الأسد، يوم أمس، و 8 أشخاص قتلوا في حلب، و 5 في درعا، و 4 قتلى في دمشق وريفها، و 3 قتلى في إدلب، وشخص واحد قتل في حماه.

مناطق القصف:
قصف بالصواريخ والبراميل على حلب:
قصف الطيران الحربي والمروحي بالصواريخ والبراميل المتفجرة أحياء جمعية الزهراء والميسر ومساكن هنانو ومنطقتي الكاستلو والليرومون في حلب.

نظام الأسد يقصف الرستن والحولة وحي الوعر في حمص:
جددت قوات الأسد اليوم الإثنين قصفها على حي الوعر بمدينة حمص بقذائف الدبابات والمدفعية الثقيلة. وكانت قوات الأسد استهدفت أمس الأحد حي الوعر بصاروخ أرض ـ أرض.
وقصفت قوات الأسد بقذائف الهاون والدبابات منازل المدنيين في مدينتي الرستن والحولة، سقط على إثره قتلى وعدد من الجرحى من صفوف المدنيين.

مليشيات الــ YPG تهجر 15 عائلة عربية وتستولي على أراض بالحسكة:
داهمت مجموعة مسلحة من ميليشيا ما يُسمى (وحدات حماية الشعب) الكردية  الــ   YPGالتابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي الــ PYD، داهمت قرى حليوة، ومجيبرة، وقاطوف بالريف الشرقي لمدينة راس العين، ونهبت  محتويات منازل عائلة "العجور"، ومعدات زراعية، ومواشي. وتعد هذه المداهمة للمرة الثالثة خلال هذا العام، آخرها قبل يومين حيث هجروا جميع سكانها ممن يحملون كنية "عجور"، وبلغ عدد العوائل المهجرة نحو 15 عائلة فقط لأنها تحمل هذا الاسم. ويذكر أن الــ YPG احتلت قرى مجيبرة، وقاطوف، وحليوة العام الماضي بعد انسحاب لواء تحرير سوريا التابع للأركان بدون قتال، وبقي سكان هذه القرى عرضة لانتقام مليشيات حزب الاتحاد الديمقراطي (PYD)، بسبب مساندتها لقوات الثورة السورية، وتقديم الطعام لهم على حاجز مجيبرة شرق مدينة راس العين.

عمليات المجاهدين:

تقدم في حي جوبر:
تمكنت كتائب المجاهدين اليوم الاثنين من التقدم في حي جوبر بالعاصمة دمشق، بعد اشتباكات دارت مع قوات الأسد على محوري المناشر وطيبة في الحي، حيث استعادوا السيطرة على نقطة في منطقة المناشر ونقطتين في طيبة كانت تسيطر عليهم قوات الأسد.

اشتباكات عنيفة بوادي عين ترما وعربين:
في ريف دمشق، اندلعت اشتباكات وصفت بالعنيفة بين المجاهدين وقوات الأسد في منطقة وادي عين ترما بالغوطة الشرقية في محاولة من الأخيرة التقدم داخل الوادي. رافقتها اشتباكات متقطعة بين الطرفين على جبهة المتحلق الجنوبي من جهة عين ترما. كما تصدت كتائب المجاهدين لمحاولة قوات الأسد التسلل إلى بلدة حوش الفارة، ما أسفر عن مقتل وجرح عدد من عناصر الأخيرة.

اشتباكات في حندرات وقصف بالصواريخ على مواقع الأسد بحلب:
تجددت الاشتباكات اليوم الإثنين بين كتائب المجاهدين وقوات الأسد على جبهة قرية حندرات شمالي حلب، ما أسفر عن سقوط قتلى من الطرفين. واستهدف المجاهدون بصواريخ محلية الصنع مواقع لقوات الأسد في محيط البحوث العلمية غربي مدينة حلب، محققين إصابات مباشرة.

انسحاب 20 عنصراً من الحر من كوباني:
انسحب 20 عنصراً من عناصر الجيش الحر الذين يقاتلون مع العقيد عبد الجبار العكيدي القائد السابق للمجلس العسكري الثوري بحلب أمس الأحد من مدينة عين العرب إلى الأراضي التركية، بعد خلافات مع مليشيا حزب الاتحاد.

"تنازلات" بشروط النصرة لإطلاق الجنود اللبنانيين:
كشف قيادي في جبهة النصرة يومنا هذا الإثنين عن أن الجبهة تنازلت عن المطالبة بسحب مقاتلي حزب الله اللبناني من سوريا كأحد الشروط لإطلاق سراح الجنود اللبنانيين الـ17 المحتجزين لديها منذ أغسطس/آب الماضي.
وقال قيادي في "النصرة" بمنطقة القلمون السورية الحدودية مع لبنان إن "مطالبنا ليست تعجيزية"، مضيفاً أن "النصر لن يكون له طعم إلا بهزيمة عسكرية لحزب الله وليس بانسحابه".
وتحدث عن ثلاثة سيناريوهات: الأول إطلاق عشرة معتقلين في السجون اللبنانية مقابل كل عسكري، أو سبعة معتقلين إضافة إلى ثلاثين امرأة معتقلة في سجون النظام السوري مقابل كل عسكري، أو خمسة معتقلين من السجون اللبنانية وخمسين امرأة من معتقلات النظام مقابل كل عسكري.

القبض على عصابة سرقة وخطف في ريف حلب نفذت تفجيرات لصالح النظام:
ألقت كتائب من المجاهدين مؤخراً، القبض على شخصين ينتميان إلى عصابة مرتبطة بالنظام في قرية رسم العيس″، الواقعة جنوب حلب، اعترفا بارتكابهما لأعمال عنف وتفجير سيارات لصالح النظام، وذلك بعد تلقي الكتائب لشكوى بقيامهما بسلب أحد البيوت في قرية “رأس العين”، قرب بلدة سراقب الواقعة في ريف إدلب.
وأقر أحدهم بأنه فرد من عصابة تتعامل مع النظام، قامت بعمليات تفجير سيارات في عدة مناطق، وعمليات إلقاء شرائح تعقب على مقرات الجيش الحر، وعمليات اغتصاب وسرقة ونهب؛ من خلال التظاهر بأنهم من الجيش الحر، بالإضافة إلى تسليم ناشطين لجيش النظام.

المعارضة السياسية:

أسماء المرشحين للدفاع والداخلية في المؤقتة:
وقع مجلس القيادة العسكرية العليا (الـ30 ) اتفاقاً مع الائتلاف الوطني السوري، بعد اجتماعات عقدت بمدينة غازي عنتاب التركية أمس وأمس الأول، نص على اعتراف القيادة العسكرية العليا بالنظام الداخلي للائتلاف بما فيه المادة 31 بشرط ألا يتعارض ذلك مع النظام الداخلي للمجلس الأعلى (مجلس الـ 30)، بحضور الأمين العام للائتلاف نصر الحريري، ورئيس الحكومة المؤقتة أحمد طعمة، مع القيادة العسكرية العليا للجيش الحر، ورئيس هيئة الأركان العميد "أحمد بري" وقادة من المجالس العسكرية الثورية.
وقدم المجلس في الاجتماع أسماء 5 مرشحين لشغل منصب وزارة الدفاع، وهم:  اللواء محمد الحاج علي، واللواء سليم ادريس، واللواء محمد فارس، والعميد اسعد الزعبي، والعقيد عبدالرحمن صويص، و5 أسماء لشغل منصب وزارة الداخلية، وهم:  العميد عوص العلي، والعقيد  محي الدين هرموش، والعميد أديب الشلاف، والدكتور رامي الدالاتي، والسيد بشار الحراكي، على أن يختار رئيس الحكومة المؤقتة مرشحاً لكل وزارة في الحكومة المؤقتة.

الائتلاف يفتتح مكتباً في اللاذقية ويعد الأهالي بمعالجة الواقع التعليمي:
افتتح الائتلاف الوطني السوري مكتباً له في مدينة اللاذقية، من أجل التواصل والتعرف على احتياجات الأهالي وتقديم الخدمات اللازمة لهم في المنطقة، حيث تباحث محمد خير الوزير رئيس مكاتب الائتلاف داخل المدن السورية، أثناء لقائه بالمسؤولين عن المجلس المحلي هناك، حول الوضع الإنساني لريف اللاذقية والتنسيق اللازم بين المجلس المحلي ومكتب الائتلاف في اللاذقية. هذا وجرى الحديث عن أهمية الملف التعليمي الذي يحتاج الكثير من أجل تغطية الحاجات التعليمية للأطفال وطلاب المدارس، إضافة للمستلزمات التي يحتاج لها الأهالي بغية استقبال فصل الشتاء.

نظام أسد:

الاحتياط يقلق الشباب السوريين ويدفعهم للهروب:
أصدر النظام السوري تعميماً يقضي باستدعاء الشباب من مواليد 1985 حتى 1991 للاحتياط بمن فيهم الموظفون وطلاب الدراسات العليا ممن لم يؤجلوا خدمة العلم، وهو ما حول حياة الشباب جحيماً خوفاً من القبض عليهم وإجبارهم على الخدمة بجيش النظام.
وفيما بقي القرار محصوراً بين مديريات التجنيد والشرطة العسكرية في المحافظات المختلفة، إلا أن الخروج من المنزل والمرور على حواجز النظام بات محفوفاً بالمخاطر، فإما الالتحاق بالجيش أو المغامرة بالتعرض للاعتقال في أي لحظة.
وقال أحد الموظفين في الدوائر الحكومية إن وجوده على رأس عمله بات مقلقاً، لأن الكثير من الموظفين تم اقتيادهم من وظيفتهم مباشرة دون حتى إعطائهم مهلة لترتيب أمورهم.

وزير سوري: لن نكرر تجربة إعزاز بعد إحجام بيروت عن توجيه كلمة شكر لدمشق:
أعلن وزير سوري لـصحيفة "النهار" اللبنانية أن دمشق تعتبر قضية العسكريين اللبنانيين قضية وطنية وقومية وتعنيها كما تعني عوائل العسكريين المخطوفين لدى الإرهابيين، وقال: لكن ما سمعناه في الإعلام يعد طلباً تعجيزياً.
وأوضح الوزير السوري أن دمشق "ستدرس الأمر لدى تسلمها رسمياً لائحة أسماء السجناء والموقوفين في السجون السورية التي تطالب جبهة النصرة بالإفراج عنها مقابل إطلاق العسكريين ، مشيراً إلى أن التجربتين السابقتين أظهرتا أن الإرهابيين يدرجون أسماءً وهمية أو مكررة أو لمسجونين أفرج عنهم بموجب العفو أو المصالحة".
ويبرز الوزير عدم الحماسة السورية للاستجابة لمطالب الارهابيين، قائلاً: "لا نجد مبرراً لتكرار تجربة إعزاز بعد إحجام بيروت عن توجيه كلمة شكر لدمشق لإنهائها واحدة من أغرب قصص الخطف على الحدود السورية ـ التركية". وأضاف: "حتى اللحظة لم تتلقّ الحكومة السورية أي طلب رسمي من الحكومة اللبنانية وإن كنا نعتبر المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبرهيم ممثلاً لجهة رسمية لبنانية".

الوضع الإنساني:

بينهم سوريون.. مقتل 24 شخصاً جراء غرق قارب يحمل العشرات من المهاجرين غير الشرعيين في اسطنبول:
قالت قيادة حرس الحدود التركي إن فرق البحث والإنقاذ انتشلت 24 جثة على الأقل من المياه قرب مضيق البوسفور يومنا هذا الإثنين وأنقذت 7 أشخاص بعد غرق قارب يحمل مهاجرين غير شرعيين. وبحسب مصادر مطلعة في اسطنبول فإن من بين الضحايا عدداً من السوريين، من بينهم نساء وأطفال.
وقال حرس السواحل في بيان أن 7 من زوارقه وطائرة هليكوبتر تواصل عمليات البحث في البحر الأسود على بعد خمسة كيلومترات إلى الشمال من مضيق البوسفور.
وذكرت تقارير إعلامية تركية أنه يعتقد أن القارب كان يحمل نحو 40 مهاجراً غير شرعي بينهم أطفال.
ويمر الكثير من المهاجرين غير الشرعيين عبر المياه التركية في طريقهم من أفريقيا والشرق الأوسط إلى دول الاتحاد الأوروبي وغالباً ما ينتقلون في قوارب غير آمنة.

المواقف والتحركات الدولية:

بان كي مون يساند إنشاء مناطق خالية من الصراع بسوريا:
قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إنه "يساند بقوة" اقتراح مبعوثه الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا إنشاء مناطق خالية من الصراع في البلد الذي يشهد تواصلاً للنزاع المسلح منذ مارس/آذار 2011.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي اليوم الإثنين لستيفان دوغريك -المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة- بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، وفقاً لما نقلته وكالة الأناضول.

آراء المفكرين والصحف:

التحالف" يعيد صياغة العلاقات الأميركية التركية
د. سعيد الحاج - أخبار تركيا

لم تكن اتهامات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للولايات المتحدة الأميركية بشن حرب على المنطقة من أجل السيطرة على النفط مجرد زلة لسان أو حدث عارض، بل هي تعبير عن دخول العلاقات الأميركية-التركية مرحلة جديدة، تختلف عن علاقة التبعية التي صبغت فترة الحرب الباردة وعلاقة التحالف التي ميزت حكم العدالة والتنمية حتى فترة قريبة.
ذلك أن تركيا، ومنذ أن دخلت حلف شمال الأطلسي بعد الحرب العالمية الثانية، كانت تعتبر القاعدة المتقدمة للحلف وللولايات المتحدة في مواجهة الاتحاد السوفياتي السابق، مستفيدة من أهميتها الجيوإستراتيجية وموقعها الوسطي بين أوروبا وآسيا، وإطلالتها على الشرق الأوسط ودول البلقان وشرق آسيا، إضافة إلى كونها ممراً بحرياً مهماً في التجارة الدولية والحروب، وممراً بديلاً للنفط الروسي عبر خط جيهان-باكو.
وعلى مدى عشرات السنوات قدمت تركيا -التي تملك ثاني أكبر جيش في الحلف- للولايات المتحدة الأميركية خدمات جليلة، على رأسها مشاركتها الفاعلة في حرب الخليج الثانية عام 1991، ثم موافقتها على تفعيل مادة الدفاع في الحلف والتي تلزم الأعضاء بمساعدة أي عضو يتعرض لعدوان.
وبناء على تفعيل هذه المادة، أتاحت تركيا للولايات المتحدة استخدام أراضيها ومجالها الجوي في الحرب على أفغانستان عام 2001، وكانت من الدول المشاركة في قوات "إيساف"، وما زالت موجودة في أفغانستان حتى الآن في مهمات لوجستية غير حربية.
وفي مقابل هذه الخدمات التركية للحليف الأميركي، فقد تعاملت واشنطن مع أنقرة على أنها أحد أهم شركائها في المنطقة، فحرصت على زيادة دورها في الإقليم، ودعمت ملف انضمامها للاتحاد الأوروبي ليس فقط مكافأة لها على ولائها ولكن أيضا لمحاولة موازنة جناح ألمانيا-فرنسا في الحلف.
من جهة أخرى، أبدت الولايات المتحدة اهتماما ببعض الملفات الحساسة لتركيا، حيث تواترت تسريبات عن دور رئيسي لاستخباراتها في عملية القبض على زعيم حزب العمال الكردستاني عبد الله أوجلان عام 1999 وتسليمه لأنقرة، ثم أضافت الحزب على قائمة المنظمات الإرهابية عام 2004. (أخبار تركيا)

أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

أسماء بعض الضحايا الذين قتلوا بنيران وأسلحة نظام الأسد اليوم (نسأل الله أن يتقبل عباده في الشهداء)
إبراهيم فادي السبع    -  ادلب    - 
أبو يعقوب المعاني    -  درعا    -  الأردن
أسعد خليفة المحمد    -  دير الزور    -  ذيبان
جمعة محمد المحمود    -  دير الزور    -  القورية
حمزة عمر درويش    -  ريف دمشق    -  جسرين
شحادة محمد حسين    -  درعا    -  المزيريب
شادي فايز الخطيب    -  درعا    -  اليادودة
طارق زياد العوض    -  حماه    -  طيبة الإمام
علي السلق    -  حمص    -  تدمر
عمر طاطين    -  ريف دمشق    -  الغوطة الشرقية
غياث مكيس    -  حلب    - 
محمد أحمد محلاوي    -  حماه    -  اللطامنة
محمد عبد الغني الحريري    -  درعا    -  الشيخ مسكين
محمود العويران    -  الرقة    - 
نايف محمد العمر    -  حلب    -  حريتان
نجدت سالم الدياب    -  ادلب    -  بسقلا
وجيه ياسر الديري    -  درعا    -  الشيخ مسكين
يوسف محمد الجاحد    -  درعا    -  ابطع

 

 

المصادر:

- لجان التنسيق المحلية
- مسار برس
- أخبار تركيا
- الائتلاف الوطني لقوى الثورة
- مركز الشرق للدراسات
- سراج برس
- حلب نيوز
- السبيل
- الجزيرة نت
- مركز توثيق الانتهاكات بسوريا