الثلاثاء 16 صفر 1441 هـ الموافق 15 أكتوبر 2019 م
أخبار سوريا - مقتل أكثر من 100 عنصر من قوات الأسد وتدمير 7 آليات عسكرية، والهيئة الشرعية جنوب دمشق تدين انسحاب بعض فصائل الثوار .
الأحد 9 محرّم 1436 هـ الموافق 2 نوفمبر 2014 م
عدد الزيارات : 3366
جرائم النظام الأسدي:
عمليات المجاهدين:
المعارضة السياسية:
نظام أسد:
الوضع الإنساني:
المواقف والتحركات الدولية:
آراء المفكرين والصحف:
أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

41 قتيلاً على يد قوات النظام، والمجاهدون يكبدون قوات الأسد خسائر فادحة ويقتلون أكثر من 100 عنصر ويدمرون 7 آليات عسكرية، بينما الهيئة الشرعية جنوب دمشق تدين انسحاب بعض فصائل الثوار، بالمقابل، الائتلاف يجدد مطالبته بإدخال المساعدات إلى المناطق المحاصرة، وعن مأساة السوريين: جياع في الرقة يتزاحمون على عدد من أرغفة الخبز، من جهته.. وزير الخارجية اللبناني يؤكد: لن نسمح بإنشاء ممرات آمنة من وإلى سوريا!.

جرائم النظام الأسدي:

ضحايا القصف:
41 قتيلاً: (نسأل الله أن يتقبلهم في الشهداء)
قتلت قوات الأسد يومنا هذا الأحد 41 شخصاً معظمهم في حمص، ومن بين القتلى طفلان وامرأة وشخص واحد تحت التعذيب.
وتوزع القتلى على مناطق وبلدات سوية كالتالي:
في حمص قتل 10 أشخاص، دير الزور 9 أشخاص، دمشق وريفها 9 أشخاص، حماة 5 أشخاص، حلب 5 أشخاص، درعا 3 أشخاص.
مناطق القصف:
شمل القصف معظم مناطق ومدن سورية، ففي دمشق وريفها، استهدفت قوات الأسد حي تشرين وأطراف حي القابون شرق دمشق بعدة قذائف هاون من العيار الثقيل، وانفجرت عبوة ناسفة في محيط كلية الآداب.
وفي درعا، استهدفت قوات الأسد بالقنابل العنقودية، محيط مدينة داعل بريف درعا؛ ما أدى لإصابة أربعة أشخاص، فيما قصفت قوات الأسد بصاروخ أرض- أرض  منطقة تجمع سكني داخل حي الوعر بمدينة حمص.
إلى حماة، حيث شنّ الطيران الحربي غارات جوية على قرى ناحية عقيربات وقرية القسطل وقرية جروح بريف حماة الشرقي وقرية الحويز في سهل الغاب. كما ألقى الطيران المروحي برميلين متفجرين على مدينة خان شيخون بريف إدلب، في حين شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينة الميادين وقرية الخريطة ومنجم الملح ببلدة التبني بريف دير الزور.
أما في حلب، فقد استهدفت قوات الأسد حي صلاح الدين بقذائف الهاون والمدفعية ما أدى لسقوط عدد من الجرحى في صفوف المدنيين.
إعدام 13 مدنياً على يد قوات الأسد في حماة:
أعدمت قوات الأسد اليوم الأحد 13 مدنيًّا معظمهم من النساء والأطفال بعد اقتحام قريتَيِ الكريم وقبر فضة في سهل الغاب بريف حماة الغربي.

عمليات المجاهدين:

الهيئة الشرعية جنوب دمشق تدين انسحاب بعض فصائل الثوار:
أدانت الهيئة الشرعية جنوب دمشق قرار بعض الفصائل الثورية المقاتلة في الجنوب الدمشقي بالانسحاب "تاركة وراءها أرضًا معطرة بدماء الشهداء الزكية، أرضًا ظلت عصية على نظام الأسد الغادر سنوات".
وأكدت الهيئة في بيان لها الأحد على حرمة الانسحاب من أرض "المسلمين"، ما لم يكن القرار بإجماع جميع الفصائل الثورية المقاتلة في جبهات الجنوب الدمشقي، وأشارت الهيئة إلى أن القرارات المصيرية لابد أن تصدر من "مشكاة واحدة"، وأن قرار الانسحاب هو تسليم للمنطقة بمن فيها من المدنيين، وأكد البيان على أن الاتحاد والعمل ضمن مجلس شورى واحد هو واجب، وفرض على جميع الفصائل والكتائب المجاهدة.
قتل 30 عنصراً وإعطاب عربتي BMB في دمشق وريفها:
تصدى المجاهدون لمحاولة قوات الأسد اقتحام حي جوبر وقتلوا 3 عناصر منهم، كما تصدوا لمحاولة جديدة من عصابات الأسد اليوم للتقدم على طرق ميدعا حوش الفارة، وقد أسفرت المعارك عن قتل 30 عنصراً من قوات الأسد وعطب عربتي BMB، في السياق ذاته، قصف المجاهدون مواقع لقوات الأسد في حي تشرين بقذائف الهاون محققين إصابات مباشرة، وتمكنوا من قتل عنصرين من مليشيا حزب الله خلال كمين نصبوه لهم في جرود القلمون بالقرب من الحدود السورية اللبنانية.
تدمير آليات وقتل أكثر من 20 عنصراً من قوات الأسد في حماة:
أحبط المجاهدون محاولة اقتحام قوات الأسد قرى الكريم وقبر فضة والأشرفية بسهل الغاب، ما أسفر عن تدمير دبابتين وباص ومقتل أكثر من 20 من ميليشيات الأسد، وتمكنوا من قتل 10 جنود من قوات الأسد واغتنام دبابة "تي 62" ومدفع 37 في هجوم مفاجئ شنّوه على حاجز المزيرعة، بالقرب من بلدة السطحيات في ريف حماة الجنوبي، وفجروا حافلة لقوات الأسد في قرية الشريعة بسهل الغاب في ريف حماة الغربي؛ ما أدى إلى مقتل جميع عناصرها، واستهدفوا معاقل قوات الأسد في مدينة السقيلبة في الريف الشمالي بصواريخ غراد.
تدمير دبابة لقوات الأسد ودك معاقلهم في حمص:
استهدف المجاهدون مراكز الشبيحة في حيَّي النزهة وعكرمة المواليَين لنظام الأسد بمدينة حمص بثلاثة صواريخ غراد؛ ردًّا على المجزرة التي ارتكبتها قوات الأسد في حيّ الوعر المحاصَر، كما تمكنوا من تدمير دبابة، وقتلوا عدّة جنود من قوات الأسد، خلال المعارك في محيط مدينة تلبيسة بريف حمص الشماليّ.
تحرير مبانٍ جديدة في كرم الطراب بحلب:
تمكن المجاهدون من السيطرة على مبنيين في حي كرم الطراب بمدينة حلب بعد اشتباكات مع قوات الأسد، أسفرت عن مقتل وجرح عدد من العناصر ، وأوقعوا مجموعة من قوات الأسد في كمين محكم بحيّ العامريّة الحلبيّ؛ ما أسفر عن مقتل وجرح عدّة جنود، كما تمكنوا من قتل عنصرين من قوات الأسد خلال اشتباكات معهم في جبهة حندرات.
نفي اعتقال جمال معروف:
نفت ألوية صقور الشام التابعة للجبهة الإسلامية، اليوم الأحد، الأنباء التي شاعت حول اعتقالها جمال معروف، القائد العام لجبهة ثوار سوريا، والمطلوب لجبهة النصرة، وقال أبو عمار الناطق الرسميّ لـ"صقور الشام" في تغريدة له عبر حسابه الشخصيّ على تويتر: "ما يُشاع بأن جمال معروف موقوف عند صقور الشام أسلوب سامج للتحريش بين فصائل الشام، ولا صحة لهذا الخبر البتّة، وموقفنا معروف لم يتغير"، وكانت ألوية صقور الشام أعلنت التزامها الحياد، ومحاولة الإصلاح بين جبهة النصرة وجبهة ثوار سوريا.

المعارضة السياسية:

"الائتلاف" يجدد مطالبته بإدخال المساعدات إلى المناطق المحاصرة:
جدد الائتلاف الوطني السوري المعارض، اليوم الأحد، مطالبته بفتح ممرات آمنة إلى المناطق المحاصرة في سوريا، ودعا سالم المسلط، المتحدث الرسمي باسم الائتلاف، إلى تطبيق قرارَي مجلس الأمن رقم 2139 و2165، القاضيين بإدخال المساعدات الإنسانية إلى المناطق المحاصرة بغض النظر عن موافقة النظام السوري.
وقال "المسلط"، إن "مناطق عدة في البلاد لا تزال محاصرة من قِبَل قوات النظام، رغم مرور أكثر من ثلاثة أشهر على صدور القرارين المذكورين"، وأضاف: أنه ليس هناك حل أو تدخُّل لتخفيف سوء الأوضاع الإنسانية "التي تجاوزت حدود وصفها بالكارثة؛ بفعل انتشار الأوبئة وغياب الرعاية الطبية، ودمار كافة المشافي، ودخول فصل الشتاء"، وسط القصف الجوي والمدفعي لقوات النظام.
الائتلاف يوقّع اتفاقاً مع المجلس العسكري: التباطؤ في تنظيم الصفوف تهديد للثورة:
وقّع الائتلاف الوطني السوري اتفاقاً مع المجلس العسكري، الذي اعترف بالنظام الداخلي للائتلاف بما فيه المادة 31 بشرط ألا يتعارض ذلك مع النظام الداخلي للمجلس العسكري، وأثنى نصر الحريري الأمين العام للائتلاف، الذي ترأس جلسة الاجتماع مع قادة المجالس العسكرية بحضور أحمد طعمة رئيس الحكومة المؤقتة على هذا الاتفاق، وقال: "إن توحيد الصفوف العسكرية وتنظيم القيادات اليوم، هو ضرورة وطنيّة وملحة، وإنّ التباطؤ في توحيد هذه الصفوف، يعني أننا نترك السوريين لأن يكونوا فريسة قيادات عسكرية أخرى، لا تمتّ للنتاج الفكري للثورة بصلة على الإطلاق، ومن ناحية أخرى، إذا لم ننجح في تشكيل قيادات عسكرية حقيقة قادرة على حماية مبادئ الثورة، فعلينا أن نفسح المجال لقيادات أخرى ربما يخلقها الحراك الشعبي السوري".
الزراعة تدعم البذار و السماد:
دعمت وزارة البنية التحتية والزراعة و الموارد المائية أسعار بذور القمح للفلاحيين بنسبة تزيد عن 20 % من تكاليف البذار، وقال المكتب الصحفي في الوزارة إنه تم تحديد سعر بيع الكيلوغرام الواحد من بذار القمح بقيمة 50 ليرة سورية، وذلك بنسبة دعم تزيد عن 20 % عن كلفة البذار وذلك من الأقماح المشتراة كبذار من موسم عام 2014، ومن جميع فروع مؤسسة إكثار البذار في مديريات الزراعة في المناطق المحررة من سوريا ( حلب – إدلب – حمص – درعا)
و بيّن المكتب أن القرار يأتي حفاظاً على أصناف القمح السورية من الضياع ودعماً لزراعة القمح السوري، وتحقيقاً للأمن الغذائي داخل سورية وفي المناطق المحررة، كما تم تحديد سعر بيع الطن الواحد من السماد الآزوتي اليوريا 46 % بقيمة 385 $، وذلك بنسبة دعم تساوي 10 دولار للطن الواحد، وحددت الوزارة سعر بيع السماد الآزوتي 33% نترات الأمونيوم بقيمة 375 $ وذلك من جميع فروع مؤسسة إكثار البذار في مديريات الزراعة في المناطق المحررة من سوريا.
وزارة الثقافة في الحكومة المؤقتة تطلق دورات لمحو الأمية في الداخل السوري:
أطلق المركز الثقافي في معرة النعمان بريف إدلب والتابع لوزارة الثقافة في الحكومة السورية المؤقتة اليوم الأحد دورات خاصة بمحو الأمية للأطفال الذين انقطعوا عن التعليم نتيجة الظروف الراهنة، حيث تقدم لحضور الدورة حوالي 50 طفلًا تم قبول 33 طفلًا منهم؛ بسبب ضعف الإمكانيات اللازمة لإتمام عملية التعليم إضافة لعدم وجود كوادر تدريسية كافية، ومن جهة أخرى أعلن المركز الثقافي في المعرة أيضًا عن إقامة دورات في اللغة العربية والرياضيات والعلوم للذكور والإناث لطلاب الصف التاسع في المدينة، فيما لا يزال التسجيل مستمرًّا لدورة محو الأمية للسيدات.

نظام أسد:

صحيفة الوطن تنتقد مبعوث الأمم المتحدة في سوريا:
هاجمت صحيفة "الوطن" السورية القريبة من السلطات مبعوث الأمم المتحدة الى سوريا ستافان دي ميستورا بعد اقتراحه "تجميد" القتال في بعض المناطق السورية، في أول انتقاد توجهه الصحافة السورية إلى هذا المبعوث الدولي، وكتبت الصحيفة اليوم الأحد "بدا المبعوث الأممي الجديد (ستافان) دي ميستورا المكلف مهمة واضحة ومحددة تقوم على حل الأزمة من خلال المفاوضات بين السوريين، بدا ضائعاً في تصريحاته التي ربما خضعت لضغوطات دولية تتحدث منذ أسابيع عن إقامة مناطق عازلة أو آمنة فوق التراب السوري".
حليف الأسد: قتالنا بسوريا ليس تمهيداً لظهور ''المهدي المنتظر'':
قال حسن نصرالله، الأمين العام لحزب الله اللبناني، إن الحزب لا يقاتل في سوريا تمهيداً لظهور المهدي، بل إن القتال يهدف إلى "منع الهيمنة الأمريكية والصهيونية والتكفيرية" على حد تعبيره، ونقلت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية على لسان نصرالله قوله: "نحن لا نحتاج إلى مسوغ ديني للقتال في سوريا، ولا نقاتل تطبيقاً للعلامات التي يشاع أنها تمهيد للظهور، إنما نقاتل دفاعاً عن لبنان والمنطقة، وكي لا يتكرر عندنا ما فعله أبو بكر البغدادي بقبيلة البونمر العراقية".

الوضع الإنساني:

جياع في الرقة يتزاحمون على عدد من أرغفة الخبز:
تناقل ناشطون على وسائل التواصل الاجتماعي (الأحد) شريطاً مصوراً لأطفال ونساء يتزاحمن للحصول على عدد من أرغفة من الخبز، كان يوزعها عليهم أحد متطوعي المطبخ الإغاثي وسط المدينة، الجدير بالذكر أن المطابخ الإغاثية في المدينة تعاني من نقص حاد في التمويل، وهي يد العون الوحيدة لفقراء المدينة، ونازحيها، بعد أن اغلقت المنظمات الإنسانية أبوابها في المدينة، بعد سيطرة التنظيم عليها مطلع العام الجاري.

المواقف والتحركات الدولية:

ملك الأردن: الحل السياسي سبيل الأزمة السورية:
قال العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، "إننا نجـدد التأكيد على أن الحل الوحيد هو الحل السياسي الشامل، بمشاركة جميع مكونات الشعب السوري، والذي يضمن وحدة سوريا واستقرارها"، وأضاف العاهل الأردني: "في غياب مثل هذا الحل، سيتكرس الصراع الطائفي على مستوى الإقليم.
حزب الله يقاتل السنّة في سوريا ويقول للسنّة في لبنان يجب استبعاد الفتنة:
جدد ﺳﻤﻴﺮ ﺟﻌﺠﻊ، ﺭﺋﻴﺲ ﺣﺰﺏ "ﺍﻟﻘﻮﺍﺕ ﺍﻟﻠﺒﻨﺎﻧﻴﺔ"، اليوم الأحد، ﺩﻋﻮة "ﺣﺰﺏ الله" بالاﻧﺴﺤﺎﺏ ﻣﻦ ﺳﻮﺭﻳﺎ، ﻣﻌﺘﺒﺮًﺍ ﺃﻥ "ﻭﺟﻮﺩﻩ ﻫﻨﺎﻙ ﻏﺬّﻯ ﺣﺎﻟﺔ ﻋﺪﻡ ﺍﻻ‌ﺳﺘﻘﺮﺍﺭ ﻓﻲ ﻟﺒﻨﺎﻥ"، ﻻ‌ﻓﺘﺎً ﺇﻟﻰ ﺃﻥ "ﺩﻭﺭ ﺣﺰﺏ الله ﻓﻲ ﺳﻮﺭﻳﺎ ﻳﻀﻊ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨّﺔ ﻓﻲ ﻟﺒﻨﺎﻥ ﺗﺤﺖ ﺿﻐﻂ ﻛﺒﻴﺮ ﻣﻤﺎ ﻳﺸﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﺧﻄﺮ ﺣﺪﻭﺙ ﻣﺰﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺮﺍﻉ ﺍﻟﻄﺎﺋﻔﻲ؛ ﺑﺴﺒﺐ ﻏﻀﺐ ﺍﻟﺴﻨّﺔ ﺍﻟﻠﺒﻨﺎﻧﻴﻴﻦ ﻣﻦ ﺳﻴﺎﺳﺔ الحزﺏ".
ﻭﺗﻮﺟَّﻪ "جعجع"، ﺇﻟﻰ "ﺣﺰﺏ ﺍﻟﻠﻪ" ﺑﺎﻟﻘﻮﻝ: "ﺃﻧﺖ ﺗﻘﺎﺗﻞ ﺍﻟﺴﻨّﺔ ﻓﻲ ﺳﻮﺭﻳﺎ ﻭﺗﻘﻮﻝ ﻟﻠﺴﻨّﺔ ﻓﻲ ﻟﺒﻨﺎﻥ إﻧﻪ ﻳﺠﺐ ﺍﺳﺘﺒﻌﺎﺩ ﺍﻟﻔﺘﻨﺔ، ﻻ‌ ﺗﺴﺘﻄﻴﻊ أﻥ ﺗﻘﻮﻡ ﺑﺨﻄﻮﺍﺕ ﺗﺆﺩﻱ ﺇﻟﻰ ﻓﺘﻨﺔ ﻭﺗﻨﺎﺩﻱ ﻟيلًا وﻧﻬﺎﺭًا ﻳﺠﺐ ﺍﺳﺘﺒﻌﺎﺩ ﺍﻟﻔﺘﻨﺔ ﻭﻻ‌ ﻳﺠﺐ أﻥ ﻧﻘﻊ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺘﻨﺔ، ﻻ‌ ﻳﺠﺐ أﻥ ﻧﻘﻊ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺘﻨﺔ، ﺗﻌﺎل ﻣﻦ ﺳﻮﺭﻳﺎ، ﻋﺪ إﻟﻰ ﻟﺒﻨﺎﻥ ﻭﺿﻊ ﻗﺮﺍﺭﻙ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺍﻟﻠﺒﻨﺎﻧﻴﺔ، ﻭﻫﺬﻩ ﻧﻘﻄﺔ ﺇﺟﻤﺎﻉ ﻋﻨﺪ ﻛﻞ ﺍﻟﻔﺮﻗﺎﺀ، ﻭﺧﺼﻮﺻًﺎ أﻧﻚ ﺟﺰﺀ ﻻ‌ ﻳﺘﺠﺰﺃ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ".
وزير لبناني: لن نسمح بإنشاء ممرات آمنة من وإلى سوريا:
أعلن جبران باسيل، وزير الخارجية اللبناني، أن بلاده لن تسمح بإنشاء ممرات آمنة وعازلة وأمنية على أراضيها لا باتجاه سوريا ولا منها، محذرًا من أن الكيان الصهيوني يغذي الفتنة ويلتقي مع "الحركات التكفيرية"، على حد زعمه، وقال "باسيل"، في كلمة خلال جولة في منطقة "مرجعيون" في جنوبي لبنان: إنه "لن يتم السماح بإنشاء ممرات آمنة وعازلة وأمنية لا من سوريا إلى لبنان ولا من لبنان إلى سوريا"، مؤكدًا عدم السماح بأن يتحول لبنان إلى "منطقة إرهابية".

آراء المفكرين والصحف:

سوريا والفشل الأميركي!
طارق الحميد
بعد قرابة الأعوام الثلاثة من عمر الثورة السورية، التي فشلت الإدارة الأميركية في التعامل معها جدياً، وبعد التدخل الأميركي - الدولي الآن ضد "داعش"، كشف تقرير أممي عن أن عدد المقاتلين الأجانب المتدفقين إلى سوريا والعراق ارتفع ليبلغ نحو 15 ألف مقاتل من 80 بلداً، والقصة لا تقف عند هذا الحد، حيث تم الكشف عن مذكرة سرية كتبها وزير الدفاع الأميركي للبيت الأبيض، ينتقد فيها استراتيجية بلاده في سوريا، مطالباً بوضع استراتيجية أكثر وضوحاً للتعامل مع بشار الأسد، هذا عدا عن الكشف عن أن الضربات الموجهة لـ"داعش" قد تساعد الأسد، وبشكل مؤقت، كما ذكر.
وعليه، فمتى ستعترف الإدارة الأميركية بفشلها في سوريا؟ ومتى تعترف بأن هذا الفشل قد شكل قنبلة موقوتة من شأنها أن تنفجر في وجه 80 بلداً حول العالم، ويكفي التذكير هنا بأن لدى بريطانيا وحدها أكثر من 500 مقاتل بسوريا؟ واعتراف إدارة أوباما بالفشل لا يعني فقط الإقرار بذلك، بل ضرورة أن يصار إلى وضع استراتيجية حقيقية، والإقدام على مواقف فعالة على الأرض، خصوصاً أن كل وعود الإدارة الأميركية، وتصريحاتها، حيال الأزمة السورية باتت موضع تندر، ودليل فشل.
في كل فصول الأزمة السورية، ومع اشتداد المراحل، كان يقال في واشنطن إن الخشية هي أن الوقت قد فات لفعل شيء ما بسوريا، لكن ثبت فشل ذلك، حيث اتضح أن كل يوم يمضي دون التعامل الجاد مع الأزمة السورية هو ما يؤدي إلى تعقيدها أكثر، ويتطلب من الغرب، وتحديداً أميركا، القيام بأمر أصعب مما مضى. (الشرق الأوسط)

أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

أسماء بعض الضحايا الذين قتلوا بنيران وأسلحة نظام الأسد اليوم (نسأل الله أن يتقبل عباده في الشهداء)
خضر عبد اللطيف قره خالد - حمص  - الوعر
محمد قمر الخضر - حمص  - الوعر
غزل جاسم الجاسم - حمص  - الوعر
زهير الأحمد - حمص  - تلبيسة
أحمد محمود صويص - حمص  - تلبيسة
حمادة ضاهر الخطيب - حمص  - تلبيسة
عمر محمود الخطيب "النواز" - حمص  - تلبيسة
أكرم المغير - دير الزور 
ساهر محمد عايد الخلف - درعا  - الشيخ مسكين
وسام ميسر مسلم - درعا  - نوى
قتيبة تركي القسيم - درعا  - نوى
صبحي توفيق عرابي - ريف دمشق  - مديرا
زياد نبيل المغربي - ريف دمشق  - جسرين
نبيل المغربي - ريف دمشق  - جسرين
قاسم مصطفى صعب - ريف دمشق  - دوما
محمد محمود بكر - ريف دمشق  - دوما 
أبو جعفر - دمشق  - جوبر 
أحمد محمد العثمان - حماة 
عروة خالد الحسن - حماة  - قرية الكريم
إياد أحمد عنيزان - حماة  - قرية الكريم
واصل مصطفى عنيزان - حماة - قرية الكريم
زوجة محمود دروبي - حماة  - قرية الكريم
عبد الرزاق الأسعد - حماة 
سلطان إبراهيم العناد"العبيد" - حماة  - بريديج

 

 

 


المصادر:
- لجان التنسيق المحلية
- مسار برس
- الجبهة الإسلامية
- الائتلاف الوطني لقوى الثورة
- الحكومة السورية المؤقتة
- الدرر الشامية
- سراج برس
- حلب نيوز
- السبيل
- الجزيرة نت
- رويترز
- الشرق الأوسط
- مركز توثيق الانتهاكات بسوريا