الثلاثاء 16 صفر 1441 هـ الموافق 15 أكتوبر 2019 م
أخبار سوريا - أحرار الشام تدعو جبهتا "النصرة" و"ثوار سوريا" إلى وقف الاقتتال، والحكومة المؤقتة تدعم الخبز في مناطق الثوار بنصف سعر التكلفة .
الثلاثاء 4 محرّم 1436 هـ الموافق 28 أكتوبر 2014 م
عدد الزيارات : 3441
جرائم النظام الأسدي:
عمليات المجاهدين:
المعارضة السياسية:
نظام أسد:
الوضع الإنساني:
المواقف والتحركات الدولية:
آراء المفكرين والصحف:
أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

42 قتيلاً على يد قوات النظام، والمجاهدون يستعيدون السيطرة على قرية حوش الفارة بريف دمشق ويدمرون 3 آليات عسكرية، فيما حركة أحرار الشام تدعو جبهتا "النصرة" و"ثوار سوريا" إلى وقف الاقتتال فوراً، بالمقابل: الحكومة المؤقتة تدعم الخبز بنصف سعر التكلفة في المناطق الخارجة عن سيطرة النظام، وفي الشأن الإنساني: انعقاد مؤتمر بألمانيا لبحث أزمة اللاجئين السوريين، من جهته.. داوود أوغلو يؤكد: النظام السوري وتنظيم "الدولة" و"منظمة BKK " أعداءٌ لتركيا.

جرائم النظام الأسدي:

ضحايا القصف:
42 قتيلاً: (نسأل الله أن يتقبلهم في الشهداء)
قتلت قوات الأسد يومنا هذا الثلاثاء 42 شخصاً معظمهم في دمشق وريفها ومن بين القتلى 4 أطفال و3 نساء و3 أشخاص تحت التعذيب.
وتوزع القتلى على مناطق وبلدات سورية كالتالي:
في دمشق وريفها قتل 15 شخصاً، درعا 10 أشخاص، حلب 6 أشخاص، حمص 5 أشخاص، إدلب 4 أشخاص، وفي كل من حماة والقنيطرة قتل شخص واحد.
مناطق القصف:
في دمشق وريفها، شنّت قوات الأسد قصفًا مدفعيًّا وصاروخيًّا عنيفًا على قرية حوش الفارة، واستهدف بصواريخ أرض أرض بلدة عين ترما في الغوطة الشرقية بريف دمشق وحي جوبر شرقي العاصمة.
وفي حماة، قصف الطيران المروحي بالبراميل المتفجرة مدينتَيْ كفرزيتا واللطامنة، وقرية الصياد بريف حماة الشمالي. كما استهدف الطيران الحربي بلدة إبطع بريف درعا. 
أما في حمص، فقد قصفت قوات الأسد حي الوعر بصاروخ أرض – أرض، في حين تعرضت مدن تلبيسة والرستن والحولة لقصف بقذائف الهاون والدبابات.

عمليات المجاهدين:

أحرار الشام تدعو جبهتا "النصرة" و"ثوار سوريا" إلى وقف الاقتتال فوراً:
دعت حركة أحرار الشام التابعة للجبهة الإسلامية اليوم الأربعاء كلاً من جبهة النصرة وجبهة ثوار سوريا إلى وقف القتال بينهما فوراً والاحتكام إلى محكمة شرعية، وقالت الحركة في بيان لها نشر على مواقع التواصل الاجتماعي: " تدعو حركة أحرار الشام الإسلامية كلاً من جبهة ثوار سوريا وجبهة النصرة إلى الوقف الفوري للاقتتال الحاصل حالياً والاحتكام لقضاء شرعي مستقل للبت في أسبابه"، كما طالبت الحركة جميع الفصائل الثورية إلى التوجه كلياً لجبهات القتال ضد النظام وتغليب مصلحة شعبنا المتمثلة في حصر جهة السلاح ضد النظام المجرم على حد وصف البيان.
الحكم بالقتل تعزيرًا على تاجر مخدرات بالغوطة:
حكمت المحكمة الشرعية الجزائية للمجلس القضائي بالغوطة الشرقية، على تاجر مخدرات يدعى "تركي بن نايف جباوي" بالقتل تعزيرًا، ليكون رادعًا له وزاجرًا لأمثاله، وأوضحت المحكمة في بيان لها، اليوم الثلاثاء، أن المدعو "جباوي" أقدم على الاتجار بكل أنواع المخدرات وترويجها داخل سوريا وخارجها، وإدخال كميات كبيرة منها بالتعاون مع مخابرات النظام، ثم ترويجها بين أبناء الغوطة المحاصرة، بغية ربطهم بالمخدرات لتجنيدهم في أجهزة استخبارات النظام.
وبحسب البيان أقر "جباوي" واعترف بما نسب إليه من إدخال المخدرات إلى الغوطة عن طريق أجهزة أمن النظام وترويجها بالتعاون مع عدد من المسلحين قادةً وأفرادًا، وشدد القضاء الموحد على أن هذا الجزاء سيكون مصير كل من يروج للفساد في الغوطة الشرقية، أو أن يجند الناس لصالح النظام.
أبو عيسى الشيخ يكشف المقصود من قتال جبهتي النصرة وثوار سوريا:
أكد أبو عيسى الشيخ، رئيس مجلس شورى الجبهة الإسلامية، أن الاقتتال الدائر بين جبهة النصرة وجبهة ثوار سوريا في إدلب شمالي سوريا، المقصود منه أهل السنة في الشام وجهادهم المبارك، وأضاف "الشيخ" خلال تغريدة عبر حسابه على "تويتر" اليوم الثلاثاء: "اللهم إني أبرأ إليك مما تصنع اﻷيادي الخفية في الساحة السورية". هذا ويشهد ريف إدلب الجنوبي مواجهات بين جبهة النصرة وجبهة ثوار سوريا، قام خلالها كل من الطرفين بالسيطرة على مقرات للآخر، وأسفرت بعض الاشتباكات عن سقوط قتلى وجرحى من الجانبين.
السيطرة على قرية حوش الفارة وتدمير 3 آليات عسكرية بدمشق وريفها:
استعاد المجاهدون السيطرة على قرية حوش الفارة في الغوطة الشرقية بريف دمشق، وذلك بعد اشتباكات مع قوات الأسد أسفرت عن مقتل 7 منها وتدمير آليتين عسكريتين واغتنام أسلحة وذخائر، وأفشلوا محاولة قوات الأسد استعادة السيطرة على القرية وقتلوا الضابط الملازم أول حسين رضوان بكور، والضابط العريف محمد يوسف محمد، إضافة إلى العديد من الجنود، من جهة أخرى، دمر المجاهدون دبابة في حي جوبر وقتلوا طاقمها، وشنوا هجومًا على عدّة نقاط ومراكز عسكرية في القلمون الغربيّ، وأوقعوا العديد من قوات "الدفاع الوطني" و"حزب الله" قتلى، وجرحوا آخرين.
شن هجوم على قوات الأسد في إدلب:
شن المجاهدون هجوماً مباغتاً على أجزاء من "معسكر الحامدية" في ريف معرة النعمان، الواقعة بريف إدلب الجنوبي، وقتلوا ضابطاً وعدداً من قوات الأسد بعد استهداف مناطق تمركزهم بمدفع "جهنم" المحلي الصنع.
استهداف قوات النظام في حلب:
تصدى المجاهدون لمحاولة قوات الأسد التقدّم إلى مناطقها على جبهة حي الأشرفية، بعد معارك عنيفة، كما استهدفوا قوات الأسد المتمركزة في كتيبة المدفعية بحيّ جمعية الزهراء بمدافع جهنم، وسط اشتباكات في محيطها.

المعارضة السياسية:

الحكومة المؤقتة تدعم الخبز بنصف سعر التكلفة:
تكفلت الحكومة السورية المؤقتة بدعم مادة الخبز في المناطق الخارجة عن سيطرة نظام الأسد، حيث سيباع رغيف الخبز بنصف سعر التكلفة، وفي سبيل ذلك باشرت المؤسسة العامة للحبوب في الحكومة، بطحن الأقماح التي تم شراؤها في تلك المناطق من خلال مطاحن الشركة العامة للمطاحن في المؤسسة، بهدف توزيعها على أفران المجالس المحلية في محافظات حلب وإدلب وحمص، وقال مدير الشركة العامة للمطاحن إن عملية الطحن تأتي استجابة لمطالب المجالس المحلية بتوفير مادة الطحين، حيث إن "المؤسسة العامة للحبوب تقدم الطحين بنصف سعر التكلفة سعياً من الحكومة السورية المؤقتة لدعم مادة الخبز في الداخل السوري" ، كما أشار أن الشركة العامة للمطاحن تسعى لشراء وتركيب مطاحن بطاقات إنتاجية متوسطة لتأمين الطحين في كافة المناطق الخارجة عن سيطرة نظام الأسد سعياً منها لتحقيق حالة من الاكتفاء الذاتي، وأضاف "إننا نسعى في الشركة العامة للمطاحن لزيادة القدرة الإنتاجية من الطحين بالتعاقد مع المطاحن الخاصة وبالتعاون مع القوى الثورية في الداخل السوري".
أزمة اللاجئين لا تنتهي إلّا باستقرار سورية والانتقال السياسي:
اعتبر هادي البحرة رئيس الائتلاف الوطني" أن الحل الوحيد لإنهاء مأساة اللاجئين السوريين هو إعادة الاستقرار لبلدهم من خلال تحقيق انتقال سياسي كامل إلى دولة ديمقراطية"، مستبعداً" وجود أي حل إغاثي يمكن أن ينهي هذه المأساة الإنسانية المتفاقمة إذا ما قورنت بالكوارث الإنسانية الأخرى في العصر الحديث"، وقال البحرة على خلفية مؤتمر اللاجئين والاستقرار في سورية الذي نظّمته الحكومة الألمانية اليوم في برلين:" إن الحل الوحيد الناجع لإنهاء مأساة اللاجئين السوريين هو إعادة الاستقرار إلى بلدهم من خلال تحقيق انتقال سياسي كامل لدولة ديمقراطية، وفق خريطة تقدمنا بها في مؤتمر جنيف الثاني وما زلنا ملتزمين بها"، وأشار إلى أن "الأمم المتحدة لم يمر عليها طوال تاريخها حالة مثيلة للمأساة السورية، ولا أعداد لاجئين ونازحين في فترة قصيرة، مثلما هو الحال الناتج عن الأعمال الإجرامية التي يرتكبها نظام الأسد"، ويهدف هذا المؤتمر -الذي سيحضره رئيس وزراء لبنان تمام سلام ومبعوث الأمم المتحدة لسورية توماس دي مستورا- لحشد الدعم والمساندة الإنسانية للاجئين والنازحين السوريين والدول المستضيفة لهم، خاصة الدول المجاورة لسورية كتركيا والأردن ولبنان.
انطلاق المؤتمر الثاني لملتقى" الداخل السوري" غداً في عنتاب التركية:
تبدأ غداً فعاليات المؤتمر الثاني لـ"ملتقى الداخل السوري" في مدينة غازي عنتاب التركية على مدى اليومين القادمين، وبحضور ما يزيد عن 150 ناشطاً سورياً وعدد من أعضاء الائتلاف الوطني، وينعقد المؤتمر تحت شعار "صناعة قرار سياسي تشاركي"، حيث يتضمن مؤتمرات وورشات عمل دورية، وورشات تدريب، ومشاريع مشتركة في مجالات عدة أهمها السياسي، الإعلامي، الإغاثي، الطبي، ويهدف المؤتمر إلى تعزيز التعاون بين النشطاء والائتلاف الوطني، بالإضافة إلى التعريف بأجهزة الائتلاف ودمج النشطاء وتفعيل دورهم بشكل أكبر في صناعة القرار واتخاذه في الائتلاف، وبناء شراكات حقيقية من خلال تأسيس مشاريع مشتركة لحل معظم المشاكل العالقة، كما يهدف هذا المؤتمر إلى تعزيز الدور الديمقراطي بين الائتلاف والناشطين وتطوير الأداء بالإضافة لتفعيل الحراك المدني، وكان الائتلاف قد نظّم المؤتمر الأول لملتقى الداخل بعنتاب في 28-29 نيسان 2014، بحضور ما يزيد عن 80 ناشطاً سورياً وعدد من أعضاء الهيئة السياسية والهيئة العامة للائتلاف ورئيس الحكومة أحمد طعمة ونائبه إياد القدسي.
الائتلاف يحذر التحالف من مغبة التغاضي عن إرهاب الأسد:
حذّر سالم المسلط المتحدث الرسمي باسم الائتلاف الوطني قوات التحالف الدولي" من مغبة الاستمرار في التغاضي عن الجرائم التي يرتكبها المسبب الأساسي للإرهاب وهو نظام الأسد، الأمر الذي بات يهدد جدياً بفقدان ثقة الشعب السوري بأهداف التحالف في سورية"، وجاء تصريح المسلط تعليقاً على المجازر والجرائم التي طالت مختلف الأراضي السورية على يد نظام الأسد، بدءاً من المجازر المروعة التي ارتكبتها قوات الأسد في تلبيسة قبل أيام، وسقط إثرها 26 شهيداً منهم 13 طفلاً حسب إفادة ناشطين لمكتب الائتلاف الإعلامي، إضافة لاستهداف طائرات الأسد بالبراميل المتفجرة منازل المدنيين في مدينة بصرى الشام، مخلفة 16 شهيداً من عائلة واحدة أغلبهم نساء وأطفال. وطالب المسلط المجتمع الدولي بضرورة التفعيل السريع للقرارات المتعلقة بتسليح الجيش السوري الحر وتوسيعها لتشمل الأسلحة النوعية وتوفير التدريب وتأمين الغطاء الجوي للجيش الحر".

نظام أسد:

قوات الأسد تُطالب حزب "الاتحاد الكرديّ" بإزالة حواجزه في الحسكة:
أمهل  اللواء محمد خضور، قائد قوات الأسد في محافظة الحسكة، حزب الاتحاد الديمقراطيّ الكرديّ "PYD" ثلاثة أيام لإزالة كافة حواجز الحزب المتواجدة في مدينة الحسكة، وذكرت مواقع إعلاميّة سوريّة، أنّ "خضور" برّر طلبه بأنّ مدينة الحسكة أصبحت آمنة، وأنّ الخطر يكمن خارجها، متمثلًا بتنظيم "الدولة" الذي يحيط بها من الشرق، والغرب، والجنوب.
وأضافت بأنّ قوات الأسد أزالت السواتر الترابية وعدّة حواجز أمنية في حي النشوة ومركز المدينة والتي كانت تقطّع أوصالها، ومن جانبه نفى سيهانوك ديبو، مستشار الرئاسة المشتركة في حزب الاتحاد الديمقراطيّ الأنباء التي تحدثت عن إمهال اللواء "خضور" الحزب ثلاثة أيام لإزالة حواجزه من داخل المدينة إلى أطرافها.

الوضع الإنساني:

مؤتمر بألمانيا لبحث أزمة اللاجئين السوريين:
بدأ اليوم الثلاثاء في العاصمة الألمانية برلين مؤتمر دولي يبحث أزمة ملايين اللاجئين السوريين الهاربين من الحرب الدائرة في البلاد منذ أكثر من ثلاث سنوات بين المعارضة المسلحة والقوات الموالية لنظام الرئيس بشار الأسد، ودعا وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير -في بداية المؤتمر- إلى زيادة الدعم للدول المجاورة لسوريا، والتي تستقبل ملايين من هؤلاء اللاجئين على أراضيها.
وناشد المسؤول الألماني المشاركين عدم التركيز فقط على المساعدات الإنسانية العاجلة لهؤلاء اللاجئين، بل أيضًا العمل على استقرار الدول المستقبلة لهم، وقد أطلقت نحو خمسين منظمة غير حكومية أمس الاثنين نداءً لمضاعفة المساعدات الإنسانية للاجئين كما طالبت دولاً غربية باستضافة ما لا يقل عن 180 ألف لاجئ سوري إضافي.

الأردن ولبنان وتركيا: عدد لاجئي سوريا تجاوز المعقول:
قال وزير الخارجية الأردني، ناصر جودة، إن طاقة الأردن والدول الأخرى المجاورة لسوريا على استضافة اللاجئين كادت تصل إلى مداها جراء احتياجاتهم الضخمة من إسكان ومدارس ووظائف ورعاية صحية في الوقت الذي تندر فيه الموارد مثل المياه، وأضاف أمام مؤتمر دولي في برلين أن بلاده وحدها تستضيف 1.5 مليون لاجئ ومهاجر سوري، إما بسبب الأوضاع السياسية أو الاقتصادية، وكررت نفس الرسالة دول أخرى تستضيف لاجئين سوريين مثل لبنان وتركيا، كما كررها أنطونيو جوتيريس، مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين الذي وصف الأمر بأنه "أكبر أزمة إنسانية يواجهها العالم منذ فترة طويلة".
حركة نزوح في بلدة نصيب بدرعا:
شهدت بلدة نصيب حركة نزوح بين الأهالي جراء القصف المتكرر الذي تتعرض له البلدة، وسط معاناة كبيرة في الظروف المعيشية جراء البرد ونقص الغذاء، يشار إلى أن قوات الأسد كثفت قصفها على قرى وبلدات ريف درعا الجنوبي بعد إطلاق الثوار معركة "أهل العزم".

المواقف والتحركات الدولية:

إيران: إصرار تركيا على الإطاحة بـ"الأسد" يُطيل أمد الأزمة السورية:
اعتبرت إيران، اليوم الثلاثاء، أن إصرار تركيا على الإطاحة بالرئيس بشار الأسد، من شأنه إطالة أمد الصراع في سوريا، وتمدد التنظيمات "الإرهابية"، وقال مسؤول رفيع بوزارة الخارجية الإيرانية: إن "تدخل أنقرة في الشؤون الداخلية السورية أدى مع الأسف، إلى إطالة أمد الحرب وسقوط أعداد كبيرة من القتلى في صفوف المدنيين السوريين الأبرياء"، ويأتي هذا الحديث ردًّا على تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي نقلت وسائل الإعلام التركية عنه، أمس الاثنين، اتهامه لإيران باستغلال الانقسامات الطائفية السورية.
داود أوغلو: النظام السوري وتنظيم "الدولة" أعداءٌ لتركيا:
أكد أحمد داود أوغلو، رئيس الوزراء التركي، اليوم الثلاثاء، أن الوضع في سوريا بحاجة إلى استراتيجية شاملة، مبينًا أن تركيا لا تريد أن ترى ثلاث مجموعات على حدودها، فالنظام السوري، ومنظمة بي كا كا الإرهابية، وتنظيم "دولة العراق والشام" جميعهم أعداءٌ لتركيا، وقال "أوغلو"، في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي": "لا شك أن كوباني تمتلك أهمية في الحرب الدائرة في سوريا بوقوفها أمام إرهاب داعش، لكن علينا ألا ننسى أيضًا أنها أحد إفرازات الأزمة السورية الأوسع والأشمل".
وأضاف أن إيجاد حل مؤقت للاعتداءات على عين العرب (كوباني) بمعزل عن إيجاد حل شامل للأزمة السورية التي ستنهي عامها الرابع لن يكون مجديًا، حيث إن تلك الاعتداءات ستتجدد من قبل تنظيم "الدولة"، أو النظام السوري على المدينة، وذكّر "أوغلو"، أن حزب الاتحاد الديمقراطي (PYD) لا يمثل جميع الأكراد السوريين، حيث إن هنالك أكرادًا يقاتلون في صفوف الجيش السوري الحر، كذلك فئات كردية تابعة لـ"الحزب الديمقراطي الكردستاني" الذي أسسه "مصطفى البارزاني" في أربعينيات القرن الماضي.

آراء المفكرين والصحف:

في حاجة الثورة السورية إلى قيادة:
نجاتي طيّارة
إذا القوم قالوا من فتى؟ تلك الصيحة التي أطلقها طرفة بن العبد في معلقته الشهيرة، أظنها ما زالت تتردد في خيالنا الجمعي، وتكمن خلف معظم أزماتنا وانحداراتنا، على الرغم من مضي القرون وتغير العصور، هي الصيحة التي تنادي القبيلة بها البطل، وتبحث عن المخلص الذي يخال أنه معني وحده، فلا يكسل ولا يتبلد، ويسارع إلى نجدتها وإنقاذها من محنتها، ورد الغزو والعدوان عنها.
لا ينطبق ذلك على أنظمتنا العربية، بل على نخبنا السياسية والثورية أيضاً، ولعلها للمفارقة أكثر تجسيداً له، ما يظهر جلياً في تاريخ المعارضة السورية القريب العهد. بينما يفترض بها أن تتحلى بأرفع قيم الديمقراطية، رداً على مفاسد النظام الذي ثار عليه الشعب وطالب بإسقاطه، وأولها صلاحيات الرئاسة الوراثية وشبه المطلقة! في هذا الصدد، كانت أولى شعارات الثورة السورية رافضة شعار (الأمين إلى الأبد) الذي كرسته عملية الوراثة، وتم تعديل الدستور السوري من أجله.
فهل آن أوان استخلاص الدروس حول حاجة الثورة السورية إلى قيادة؟ علماً أنه لا بد من ملاحظة الفعالية الكبيرة لثورة وسائل التواصل والإعلام وتدخلهما الكبير في هذا المجال، لا بسبب طابع الثورة العفوي، وانتشار إعلام المواطن الفرد بصورة غير مسبوقة فقط، بل بسبب استفادة إعلام النظام وحلفائه من ذلك، وتوظيفه في جهده المنظم، الذي لا شك في أنه يستهدف تحطيم صورة الثورة وقياداتها، بطبيعة الحال. (العربي الجديد)

أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

أسماء بعض الضحايا الذين قتلوا بنيران وأسلحة نظام الأسد اليوم (نسأل الله أن يتقبل عباده في الشهداء)
عماد محمد عبد الملك - ريف دمشق  - دوما
عبد الرحمن النعسان - ريف دمشق  - دوما
أسامة محمد أبو حبل - دمشق  - مخيم اليرموك
أبو العبد - دمشق  - مخيم اليرموك
أبو يزيد - دمشق  - مخيم اليرموك
أبو عامر - دمشق  - مخيم اليرموك
تالا أحمد فرحان عليان - دمشق  - مخيم اليرموك  
أنور الكيلاني - ريف دمشق  - دوما
أحمد أبو عساف - ريف دمشق  - دوما
بلال فيصل الفرج - ريف دمشق  - قرية حوش الفارة
محمد حامد قدادو - ريف دمشق  - حرستا
رأفت محمد القادري - ريف دمشق  - زاكية
حمد عرابي - ريف دمشق  - الضمير
أحمد محمد خير كنعان الجباوي - درعا  - جاسم
مشعل ديب الجاحد - درعا  - ابطع
هبة حمدي الحريري - درعا  - الشيخ مسكين
أيمن سمير سفر - درعا  - ابطع 
محمد نايف الحريري - درعا  - الشيخ مسكين
موسى أحمد الجاحد - درعا  - ابطع
عامر قاسم محمد المنوخ - درعا  - الكتيبة
أحمد محمد خير المصاطفة المقداد - درعا  - بصرى الشام 
باسم الخالدي - دير الزور
موسى أحمد الياسين - دير الزور  - عياش
سعيد أبو نظمي - حمص  - المخرم التحتاني
عبد الله جمال الدين - حمص  - الغوطة
فراس أحمد كامل العطا - حمص  - مهين
ناصر حريتاني - حمص  - تلبيسة
أحمد عبد الحميد الجناح - حمص  - تلبيسة
أبو ناظم الحمصي - حمص
حسين محمد الموسى - إدلب
أحمد عطا رشواني-  إدلب  - جسر الشغور: البشيرية 
إسماعيل شتيوي - القنيطرة 
مهران غالب مغمومة - حماة
أحمد أبو وديع - حلب 
أمنه حسينانو - حلب  - باتبو 
محمد بخصو - حلب  - عندان
سامي علي محمود العلي - حلب  - منبج
عبد الرحمن أحمد قدور - حلب   
محمود جمعه الناجي - حلب  - الباب

 

 

 

 


المصادر:
- لجان التنسيق المحلية
- مسار برس
- الجبهة الإسلامية
- سوريا مباشر
- الائتلاف الوطني لقوى الثورة
- الحكومة السورية المؤقتة
- الدرر الشامية
- حلب نيوز
- الجزيرة نت
- بي بي سي
- وكالة الأناضول
- العربي الجديد
- مركز توثيق الانتهاكات بسوريا