الثلاثاء 16 صفر 1441 هـ الموافق 15 أكتوبر 2019 م
أخبار سوريا - تدمير طائرتين حربيتين داخل مطار النيرب العسكري بحلب و 8 آليات عسكرية لقوات الأسد في حماة
الثلاثاء 27 ذو الحجة 1435 هـ الموافق 21 أكتوبر 2014 م
عدد الزيارات : 3740
جرائم النظام الأسدي:
عمليات المجاهدين:
المعارضة السياسية:
الوضع الإنساني:
المواقف والتحركات الدولية:
آراء المفكرين والصحف:
أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

92 قتيلاً على يد قوات النظام بينهم 19 طفلاً و9 نساء، والثوار يدمرون طائرتين حربيتين في حلب و8 آليات عسكرية في حماة، بالمقابل، الائتلاف يصف إمداد المدافعين عن عين العرب "كوباني" بالسلاح والمقاتلين بالحلول الجزئية، وفي الشأن الإنساني: الأمطار الغزيرة تلوث مياه الشرب بالصرف الصحي في ريف إدلب، وفي تصريح لأردوغان: عين العرب استراتيجية لتركيا لا للولايات المتحدة.

جرائم النظام الأسدي:

ضحايا القصف:
92 قتيلاً: (نسأل الله أن يتقبلهم في الشهداء)

قتلت قوات الأسد يومنا هذا الثلاثاء 92 شخصاً معظمهم في درعا، ومن بين القتلى 19 طفلاً و9 نساء وشخص واحد تحت التعذيب.
وتوزع القتلى على مناطق وبلدات سورية كالتالي:
في درعا 37 شخصاً، دمشق وريفها 19 شخصاً، إدلب 9 أشخاص، حلب 9 أشخاص، القنيطرة 7 أشخاص، حماة6 أشخاص، حمص 5 أشخاص.
مناطق القصف:
في درعا، ألقى الطيران المروحيّ الأسدي عدّة حاويات وبراميل متفجّرة على بلدة نصيب بريف درعا، وأتبعها بسقوط برميلين آخرين عقب المجزرة، كما شنّ الطيران الحربي والمروحيّ عدّة غارات جوية على كلّ من بلدة طفس، ومنطقة المزيرعة، وحاجز أم المياذن بريف درعا.
وفي حمص، قصفت قوات الأسد حي الوعر بصواريخ أرض- أرض بقذائف الهاون، وألقى الطيران المروحي 4 براميل متفجرة على مدينة الرستن بريف حمص الشمالي.
إلى دمشق وريفها، حيث شن الطيران الحربي عدة غارات على مدينة زملكا وبلدة زبدين، وحي جوبر شرق العاصمة دمشق. كما شنّ الطيران غارات على مدن كفرزيتا ومورك واللطامنة وقريتي لطمين والحويز بريف حماة.
أما في حلب، فقد ألقى الطيران المروحي برميلين متفجرين على منطقة الملاح القريبة من حندرات، فيما استهدف قناص الأسد منازل المدنيين بعدة طلقات تسببت باحتراق أحد البيوت في حي أقيول بحلب القديمة.

عمليات المجاهدين:

نشعر بـ"الاشمئزاز" من سرعة تزويد واشنطن الأكراد بالأسلحة:
قال قيادي كبير في الجيش السوري الحر، اليوم الثلاثاء، إن تزويد الأمريكيين للمقاتلين الأكراد في مدينة عين العرب (كوباني) بأطنان من الأسلحة بعد شهر من المعارك مع تنظيم "داعش"، وتخلفها عن ذلك بالنسبة لمقاتلي المعارضة منذ أكثر من 3 أعوام ونصف العام "أمر مثير للاشمئزاز"، وأوضح العقيد مالك الكردي النائب السابق لقائد الجيش الحر، أن تزويد الأمريكيين للأكراد في مدينة صغيرة كـ"عين العرب" بعد شهر من المعارك مع "داعش" فيها، وتخلفها عن نفس الفعل في باقي المناطق السورية التي ارتكب فيها النظام جرائم ومجازر بحق المدنيين خلال أكثر من 3 أعوام ونصف العام "أمر مثير للاشمئزاز ويظهر الوجه القبيح للإدارة الأمريكية".
وأوضح أن النظام السوري ارتكب خلال ثلاثة الأعوام ونصف العام الماضية أبشع جرائم القتل والتدمير والمذابح في مختلف المدن والمناطق السورية، الأمر الذي قابلته الإدارة الأمريكية بالوعود المستمرة بتقديم الدعم العسكري لمقاتلي المعارضة وكانت تتخلف في كل مرة عن الوفاء بتلك الوعود.
تدمير طائرتين حربيتين ورباط للمجاهدين لمنع تقدم تنظيم الدولة في حلب:
دمر الثوار  طائرتين حربيتين داخل مطار النيرب العسكري بعد استهدافهما بصواريخ حرارية، واستهدفوا قوات الأسد على جبهة حندرات بريف حلب بالرشاشات الثقيلة، وواصل المجاهدون رِباطَهم على جبهة مدينة صوران، لمنع تقدُّم تنظيم "دولة العراق والشام" من قرى احتيملات ودابق والظاهرية بريف حلب.
مقتل 30 عنصراً من قوات النظام في القنيطرة:
تصدى المجاهدون لمحاولة قوات الأسد استعادةَ السيطرة على عدة نقاط في محافظة القنيطرة قبل أسابيع، وقتل ما يزيد عن ثلاثين عنصرًا أسديًّا أثناء الاشتباكات، مما أجبر القوة المهاجمة على التراجع إلى القواعد التي انطلقت منها.
تدمير 8 آليات لقوات الأسد في حماة:
استهدف المجاهدون جسر صوران وحاجزي العبود والمكاتب جنوب مورك في ريف حماة الشمالي بصواريخ "غراد" والمدفعية الثقيلة، ما أدى إلى مقتل عدد من عناصر قوات الأسد، وهاجموا مواقع لقوات الأسد في النقاط السادسة والسابعة والثامنة في محيط مورك، ما أسفر عن تدمير 8 آليات لقوات الأسد، بالإضافة إلى مقتل وجرح العشرات.
نصب كمين لقوات الأسد في دير الزور:
نصب المجاهدون كميناً لسيارة تابعة للجيش الأسدي في حي الجورة ما أدى إلى مقتل جميع العناصر الموجودين بداخلها.

المعارضة السياسية:

بيان حول دخول مقاتلين سوريين كُرد لعين العرب:
تصريح صحفي سالم المسلط
لا تزيد الخطوات الأخيرة المتعلقة بإمداد المدافعين عن عين العرب "كوباني" بالسلاح والمقاتلين؛ عن كونها حلولاً جزئية ومؤقتة، في الوقت الذي تحتاج فيه سورية لحل جذري للتخلص من إرهاب الأسد وتنظيم "الدولة الإسلامية" على حد سواء، كما أن دعم المجتمع الدولي لهكذا خطوات فردية دون كيان وطني جامع وخطة واضحة، من شأنه تمثيل خطر إضافي على مسار الثورة ووحدة الأراضي السورية وسيادتها.
الآن، وكما بات واضحاً للجميع، فإن الوقت يكاد ينفد ولا بد من اتخاذ موقف دولي حاسم، حيث إن جميع المحاولات التي يقوم بها المجتمع الدولي لتحجيم الأضرار الجانبية لن تؤتي أكلها ما لم تتم معالجة الأسباب الحقيقية للإرهاب، وبناء على ذلك، نحث المجتمع الدولي على محاربة جميع منابع الإرهاب الأخرى، وعلى رأسها نظام الأسد، الذي يقتل الشعب السوري منذ أكثر من ثلاث سنوات ونصف.
ونؤكد على ضرورة دعم الائتلاف الوطني الذي يمثل مبادئ الثورة السورية الساعية لإنهاء حكم الاستبداد والدكتاتورية، ومساعيه في تشكيل جيش وطني يضم كافة التشكيلات العسكرية الملتزمة بمبادئ الثورة السورية، والقضاء على جميع أشكال الإرهاب، في سبيل تحقيق أهداف الشعب السوري في الحرية والعدالة والكرامة.
نطالب بدعم الحر في شمال حلب لمواجهة قوات الأسد وإنقاذ حلب من الحصار:
حذر الأمين العام للائتلاف الوطني السوري نصر الحريري من التراخي في دعم الجيش السوري الحر في معركته التي وصفها "بالحاسمة في ريف حلب الشمالي ضد داعش والأسد"، وذلك إثر سيطرة قوات نظام الأسد مدعومة بالميليشيات الطائفية على قرية الجبيلة ومعمل الإسمنت ومعمل الزجاج بالقرب من سجن حلب المركزي، وأضاف الأمين العام محذراً من  أن خطورة هذه السيطرة تكمن: "في كونها تشكّل طريق إمداد لقوات نظام الأسد من مقرّه في السجن المركزي، إلى قريتي حندرات وسيفات الواقعتين تحت سيطرته، بالإضافة إلى أنه سيكون على بعد 6 كيلومترات من بلدتي نبل والزهراء"، وأردف الحريري أن نظام الأسد "يهدف من هذه المعركة للوصول إلى معسكراته المحاصرة في بلدتي نبل والزهراء التي تضم الآلاف من الشبيحة والقوات هناك، وإن نجاح نظام الأسد في الوصول إلى البلدتين يعني حصاراً معاكساً من قبل قواته على مدينة حلب ومناطق سيطرة الجيش الحر هناك".
الحريري يبحث مع إداريي وحدة تنسيق الدعم سبل توفيره لكافة المستحقين:
اجتمع نصر الحريري الأمين العام للائتلاف الوطني السوري مع إداريي وحدة تنسيق الدعم، وناقش مع المدير التنفيذي أورهان محمد ومدراء المكاتب وضع الوحدة في الفترة القادمة وضرورة التعاون والتشبيك وبلورة دور وعمل الوحدة على الأرض، وأكد الحريري على اعتبار الوحدة الذراع التنفيذي والإغاثي والإنساني، وحضَّ على تنظيم العمل وتنسيقه ما بين الائتلاف ومؤسساته، وتحدث الأمين العام عن تطبيق وتنفيذ العلاقة الناظمة بين الائتلاف والوحدة والتي أقرتها اجتماعات الهيئة العامة الأخيرة وضرورة العمل عليها من أجل توفير الدعم لكافة المستحقين من أهلنا السوريين، الذين تضرروا بسبب آلة الدمار التي يحركها نظام الأسد، واستعرض الحريري الصعوبات التي يواجهها الإداريون والموظفون وكيفية تذليلها بسرعة، وتوفير الاحتياجات الإنسانية العاجلة إلى مستحقيها.

الوضع الإنساني:

إنقاذ 79 مهاجراً سورياً قبالة سواحل اليونان:
أنقذت سفينة شحن يونانية 79 مهاجراً سورياً غير شرعي غرق مركبهم قبالة جزيرة رودس، في حين ما يزال مهاجر واحد في عداد المفقودين، وحسب إحصائيات الحكومة اليونانية فإن نحو 22 ألف مهاجر غير شرعي، غالبيتهم من السوريين، وصلوا منذ مطلع العام حتى نهاية آب(أغسطس) الماضي.
الأمطار الغزيرة تلوث مياه الشرب بالصرف الصحي في ريف إدلب:
امتلأت الأودية المحيطة بقريتي "عقربات"، و"أطمة"، في ريف إدلب الشمالي بالمياه الملوثة، بعد موجة الأمطار الغزيرة التي هطلت على المنطقة، وتسببت بفيضانات أدت إلى وقوع أضرار على ممتلكات النازحين، ودفعتهم إلى حفر خندق حول المخيم، تحسباً لتساقط مزيد من الأمطار، ووصلت المياه إلى الوادي الذي تصب فيه شبكة الصرف الصحي لمخيم "أطمة"، على الحدود السورية التركية، ما أدى إلى فيضان المياه فيه، وتسربها إلى البئر المجاور، الذي يعد مصدر مياه الشرب للقريتين والمخيمات المحيطة، وتسبب بتلوثها.

المواقف والتحركات الدولية:

عين العرب استراتيجية لتركيا لا للولايات المتحدة:
شدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، على أن مدينة عين العرب (كوباني) السورية، استراتيجية بالنسبة لتركيا، وليست للولايات المتحدة الأمريكية، وأوضح "أردوغان"، في كلمة له في افتتاح ملتقى "ديوان المظالم العالمي الثاني"، بأحد فنادق العاصمة التركية "أنقرة"، أن كوباني حاليًا خالية من سكانها المدنيين، الذين هم في تركيا، وعددهم نحو 200 ألف مواطن سوري كردي.
وقال الرئيس التركي: إن "الإجراءات التي ستتخذها تركيا حيال ذلك ستكون ذات أهمية خاصة"، منتقدًا ما وصفه بسياسة الكيل بمكيالين، التي تنتهجها الولايات المتحدة، التي تقود التحالف ضد تنظيم "دولة العراق والشام" في المنطقة، وأضاف: "تشعرون بكل هذا القلق حيال "كوباني"، لكن لماذا لا تشعرون بأي قلق حِيال بقية المدن السورية، التي تشهد أحداثًا مماثلة"، بحسب وكالة أنباء "الأناضول" التركية.
الأمم المتحدة: الاكتفاء بالرد العسكري في سورية قد يغذّي التطرف:
حذر الأمين العام للأمم المتحدة "بان كي مون" من أن الرد العسكري وحده على تهديد "الدولة الإسلامية" في سورية يمكن أن يغذّي التطرّف لدى مزيد من الجماعات المتشددة المسلحة ويشعل مزيداً من العنف، وقال "كي مون" لمجلس الأمن الدولي عن الجهود لإنهاء الحرب الأهلية المندلعة في سورية منذ ثلاث سنوات ونصف السنة "هدفنا الاستراتيجي الطويل الأجل في سورية ما زال التوصل لحل سياسي"، وقالت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة سامانثا باور لمجلس الأمن "يجب أن نهزم (الدولة الإسلامية) وغيرها من الجماعات الإرهابية، يجب أن نحاسب المسؤولين في نظام الأسد عن فظائعه واسعة النطاق".
القانون الدولي سبيل دعم أكراد عين العرب بالأسلحة:
أكدت منظمة الأمم المتحدة، أن إيصال الولايات المتحدة أسلحةً للمقاتلين الأكراد، المدافعين عن مدينة عين العرب (كوباني) السورية، يجب أن يتم في إطار القانون الدولي، وقال ستيفان دوجاريك؛ المتحدث باسم الأمم المتحدة: إن "الأمانة العامة للمنظمة أحيطت علمًا بقيام الولايات المتحدة بإسقاط شُحنة من الأسلحة للمقاتلين الأكراد في عين العرب (كوباني)"، لكنه أشار إلى ضرورة أن تتم مثل هذه العمليات وفقًا لقواعد القانون الدولي.
لا ننوي التدخل عسكريًّا ضد تنظيم "الدولة" في سوريا:
أكد إبراهيم محلب، رئيس وزراء حكومة مصر، أنه ليس لبلاده نية لتقديم مساعدة عسكرية مباشرة للولايات المتحدة في هجماتها ضد تنظيم "الدولة" في العراق وسوريا، وقال محلب إن "مصر تعطي الأولوية لضمان الاستقرار في الداخل؛ حيث تواجه المتشددين النشطين في شبه جزيرة سيناء"، مشددًا على أن بلاده لا تريد التدخلَ في الشؤون الداخلية للدول الأخرى.

آراء المفكرين والصحف:

ماذا يحصل في جنوب سوريا؟
غازي دحمان
تصريحات نائب وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان بأن سقوط الأسد سيقضي على أمن إسرائيل، وقيام حزب الله بزرع مفخخة في مزارع شبعا، حدثان يقعان في سياق واحد، لم يخفِ الطرفان مضامينه، فهو يحمل رسالة إلى من يهمه الأمر بأن سقوط نظام الأسد سيكون له عواقب قاسية، وتعزيزاً لهذا أرسلت إيران 2000 عنصر من الحرس الثوري، وقامت روسيا بتزويد نظام الأسد بأصناف جديدة من الأسلحة يجري استخدامها خارج روسيا للمرة الأولى.
تشير التطورات إلى شعور نظام الأسد بخطر جدي قادم من الجنوب، تمثله الكتائب والألوية العاملة في المنطقة الجنوبية، والتي تطبق على دمشق ببطء ولكن بشكل حثيث، وتدمر دفاعات النظام على امتداد قوس يمتد من اللجاة شرقاً حتى جنوب لبنان غرباً، وتهدد ببناء خطوط إمداد لوجستي باتجاه العاصمة، خاصة ريفها الغربي الذي بات بين فكي كماشة قوات الثوار من درعا والقنيطرة.
ولعلّ المشكلة التي يواجهها النظام وحلفاؤه فقدانهم لأوراق القوة في مواجهة هذا الزحف، وبالتالي هم يجربون آخر أوراقهم وأكثرها خطورة، كالتصعيد على جبهة جنوب لبنان أو إعادة تقديم أوراق اعتماد إلى إسرائيل لإقناعها بأنهم وحدهم من يضمن حماية حدودها على ما ذهب عبد اللهيان.
(الجزيرة نت)

أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

أسماء بعض الضحايا الذين قتلوا بنيران وأسلحة نظام الأسد اليوم (نسأل الله أن يتقبل عباده في الشهداء)
عبدالله عبدالكريم الرفاعي - درعا  - نصيب
مأمون فارس الرفاعي - درعا  - نصيب
فارس مأمون الرفاعي - درعا  - نصيب
باسل جمال الخضر - درعا  - الشيخ مسكين
علاء حامد عيفان - درعا  - اللجاة: صور
ياسر إبراهيم أبو خروب - درعا  - نوى
خالد فارس الرفاعي - درعا  - نصيب
محمد محمود الشريف - درعا  - نصيب
أحمد محمود الشريف - درعا  - نصيب
خلود موسى الشريف - درعا  - نصيب
أمل محمد الشريف - درعا  - نصيب
نغم محمد الشريف - درعا  - نصيب
عماد أحمد الشريف - درعا  - نصيب
عبد الله محمد الرفاعي - درعا  - نصيب
وعد قاسم الخطيب - درعا  - اليادودة 
آية محمود محاميد - درعا  - أم المياذن
هنادي علي محاميد - درعا  - أم المياذن
حسام المفعلاني - درعا  - أم المياذن
رياض هزاع الخالد - درعا  - خراب الشحم
علي محمد جبر الفارس - درعا  - الجيزة
بلال الرعدة الزعبي - درعا  - الجيزة
طارق قاسم الخطيب - درعا  - اليادودة
أحمد أيمن الخطيب - درعا  - اليادودة
حنين قاسم الخطيب - درعا  - اليادودة
فاطمة قاسم الخطيب - درعا  - اليادودة
محمد قاسم الخطيب - درعا  - اليادودة
رؤى قاسم الخطيب - درعا  - اليادودة
محمد سامي طلال الشريف - درعا  - نصيب
بشار سامي طلال الشريف - درعا  - نصيب
موسى محمد الشريف - درعا  - نصيب
مرعي فارس الرفاعي - درعا  - نصيب
رائدة محمود الشريف - درعا  - نصيب
ختام علي الشريف - درعا  - نصيب
زكريا محمد الشريف - درعا  - نصيب
عمر أسامة علي حمد - درعا  - درعا البلد
فراس مسالمة - درعا  - درعا البلد
محمد فاروق الرفاعي - درعا  - عتمان
علاء عبد المنعم قطيش الزعبي - درعا  - الجيزة
هايل محمد الحلوية - درعا  - جاسم
أسامة محمد تيسير الجاهوش - ريف دمشق  - كناكر
حسين عدنان الجاهوش - ريف دمشق  - كناكر
راتب عمر أمين-  ريف دمشق  - دوما
محمد سعيد الهنداوي - ريف دمشق  - دوما
عمرو الهواري - ريف دمشق  - دوما
محمد الهابط - ريف دمشق  - عربين
هبة ريحان - ريف دمشق  - عربين
فايزة إبراهيم أبو شوارب - ريف دمشق  - عربين
موفق غنوم أبو كاسم - ريف دمشق  - دوما
مصطفى صالح الطبجي - ريف دمشق  - دوما
جهاد ياسين العرنوس - ريف دمشق  - جسرين
محمد خليل إبراهيم - ريف دمشق  - المعضمية
حسان العقلة - ريف دمشق  - الطيبة 
عمرو الحليبي - ريف دمشق  - التل
محمد عمر عمير - ريف دمشق  - حرستا
كاسم الخطيب - ريف دمشق  - دوما
حافظ مصطفى القطيني - إدلب  - خان شيخون 
محمد غياث هلال- إدلب  - سراقب
محمود علي الشيخ خالد - إدلب  - سراقب
حمادة وهاب المصطفى - دير الزور  - المريعية
فؤاد سطام الكاطع - دير الزور
خالد سلطان - حمص 
حذيفة محمد مهرات - حمص
عبد الله السيد - حمص  - الوعر
علي نوما - حمص  - الوعر
نور مروان الخلف - حمص 
عبيدة البلحوسي-  القنيطرة  - الحميدية
محمود خليفة - القنيطرة  - الحميدية
محمد برو - اللاذقية 
حسن محمود كوسا - حلب  - مسقان
عبد العزيز عثمان العبدالله - السعودية
حمد سعود الشقيران - السعودية 

 

 

 


المصادر:
- لجان التنسيق المحلية
- مسار برس
- الجبهة الإسلامية
- سوريا مباشر
- الائتلاف الوطني لقوى الثورة
- الدرر الشامية
- مركز حماة الإعلامي
- حلب نيوز
- زمان الوصل
- الجزيرة نت
- وكالة الأناضول
- رويترز
- المستقبل
- الحياة
- مركز توثيق الانتهاكات بسوريا