الخميس 13 محرّم 1444 هـ الموافق 11 أغسطس 2022 م
أخبار سوريا - 100 قتيل لقوات الأسد في غارات نوعية نفذها المجاهدون في حي جوبر بدمشق، والأسد يستخدم غاز الكلور في قصفه للحي .
الأربعاء 21 ذو الحجة 1435 هـ الموافق 15 أكتوبر 2014 م
عدد الزيارات : 19342
جرائم النظام الأسدي:
عمليات المجاهدين:
المعارضة السياسية:
نظام أسد:
الوضع الإنساني:
المواقف والتحركات الدولية:
آراء المفكرين والصحف:
أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

100 قتيل من قوات الأسد  في غارات نوعية نفذها المجاهدون في حي جوبر بدمشق والأسد يستخدم غاز الكلور في قصفه للحي، بالمقابل، الائتلاف الوطني يدين المجازر والقصف في ريف دمشق ويستنكر حصار حي الوعر بحمص، وعلى خُطى القيادة العامة "تشكيل رابطة الإعلاميين في الغوطة"، وفي الجانب الإنساني.. تركيا تقرر إنشاء مخيم للأكراد السوريين النازحين من عين العرب، من جهته.. جنبلاط: ﺍﻟﻨﺼﺮﺓ ﻭﺍﻟﺠﻴﺶ الحر ﻟﻴﺴﺎ أﻋﺪﺍﺀنا و"ﺣﺰﺏ ﺍﻟﻠﻪ" ﺭﺍﻫﻦ ﻋﻠﻰ ﺍلأسد. 

جرائم النظام الأسدي:

ضحايا القصف:
63 قتيلاً: (نسأل الله أن يتقبلهم في الشهداء)
قتلت قوات الأسد يومنا هذا الأربعاء 63 شخصاً معظمهم في إدلب، ومن بين القتلى 6 نساء و5 أطفال وشخصان تحت التعذيب.
وتوزع القتلى على مناطق وبلدات سورية كالتالي:
في إدلب 13 شخصاً، حمص 11 شخصاً، دمشق وريفها 11 شخصاً، دير الزور 11 شخصاً، حماة 9 أشخاص، درعا 5 أشخاص، حلب 3 أشخاص.

مناطق القصف:
في دمشق، قصفت قوات الأسد بغاز الكلور  أطراف حي جوبر، بالإضافة لصواريخ أرض - أرض. وفي حلب، قصف الطيران المروحي بأربعة براميل متفجرة محيط قريتَيْ حندرات وسيفات في ريف حلب.
أما في حماة، فقد قصف الطيران الحربي مدن كفر زيتا واللطامنة ومورك بالصواريخ الفراغية والبراميل المتفجرة، و شن الطيران الحربي غارتين جويتين على محطة صلبا وقرية أبو رمال في الريف الشرقي، كما شنت الطائرات غارات جوية أخرى على قرى ناحية عقيربات في ريف حماة الشرقي. من جهتها قصفت قوات الأسد حي الوعر  بحمص بالمدفعية وصاروخ أرض أرض. في حين استهدفت قوات الأسد بلدات اليادودة وأم ولد والحراك والكرك الشرقي بريف درعا بالمدفعية، بالتزامن مع إلقاء الطيران المروحي براميل متفجرة على بلدة إنخل.
وفي إدلب، ألقى الطيران المروحي الأسدي عدة براميل متفجرة على محيط حواجز معر حطاط، بينما قصف الطيران الحربي مدينة سراقب بالصواريخ.

حملة اعتقالات تستهدف المدنيين في العاصمة دمشق:
أكدت مصادر إعلامية أن قوات الأسد نفذت صباح هذا اليوم حملة اعتقالات في صفوف المدنيين في مساكن برزة إحدى ضواحي العاصمة السورية "دمشق"، وأفادت المصادر أن الحملة كانت بهدف البحث عن المتخلفين عن الالتحاق بصفوف جيش الأسد وقوات الدفاع الوطني التابعة له ،وقد تم اعتقال عدد من الشبان، يذكر أن قوات الأسد تقوم بحملات مشابهة في العاصمة دمشق وفي حلب وفي بعض أحياء دير الزور خاصة بعد ارتفاع نسبة المتخلفين عن الالتحاق بها.

عمليات المجاهدين:

غارات نوعية للمجاهدين تكبد النظام أكثر من 100 قتيل في دمشق وريفها:
دمر المجاهدون دبابة لقوات النظام وقتلوا خمسة عناصر خلال المعارك الدائرة في محيط ثكنة كمال مشارقة بحي جوبر، وصدوا هجومًا لقوات الأسد على محور المتحلق الجنوبي الفاصل بين مدينة زملكا وحي جوبر الدمشقي، وتمكنوا من تدمير دبابة "t72" على جبهة طيبة وقتل طاقمها، واستهدفوا تجمعات لقوات الأسد في محيط حي الزبلطاني بالمدفعية، كما نصبوا كميناً لميليشيا حزب الله في جرود القلمون وقتلوا عدداً منهم، في سياق متصل، أكد القائد العام للاتحاد الإسلامي لأجناد الشام، أبو محمد الفاتح، أن الغارات النوعية التي نفذتها فصائل الغوطة الشرقية أمس الثلاثاء على مواقع النظام في حي جوبر، تكبد خلالها النظام أكثر من 100 قتيل، بالإضافة إلى إعطاب بعض الآليات.
تقدم للمجاهدين وتدمير آليات لقوات الأسد على جبهة حندرات بريف حلب:
سيطر المجاهدون على نقاط متقدمة في قرية حندرات والتلال المحيطة بها، بعد مواجهات ضارية أسقطوا خلالها عشرة جنود من قوات الأسد، كما قصفوا مواقع لهم بصواريخ الغراد ومدافع جهنم وقذائف الهاون، وحققوا إصابات مباشرة، واستهدفوا عدة مبانٍ تتحصن بها قوات النظام في حي الخالدية في مدينة حلب، في السياق ذاته، دمر المجاهدون مدفع 122 على جبهة الراموسة بعد استهدافه بصاروخ "تاو"، وأسروا عدداً من قوات الأسد في محيط اللواء 80 بالقرب من مطار حلب الدولي.
قتل عضو مجلس الشعب في حماة على يد المجاهدين:
نصب المجاهدون كميناً لعضو مجلس الشعب في نظام الأسد عن محافظة حماة "وريس اليونس" وذلك على الطريق بين مدينتَيْ حماة والسلمية، ما أدى إلى مقتله و10 آخرين بينهم ضابط، واستهدفوا حاجز المصاصنة جنوب بلدة اللطامنة بصواريخ غراد وحققوا إصابات مباشرة.
تدمير دبابة واغتنام أسلحة وذخائر في إدلب:
سيطر المجاهدون على حاجز الغربال على أطراف بلدة معر حطاط جنوبي مدينة معرة النعمان بريف إدلب الجنوبي، وذلك بعد اشتباكات أسفرت عن مقتل 5 عناصر من قوات الأسد وتدمير دبابة واغتنام بعض الأسلحة والذخائر.
نصب كمين لقوات الأسد في حمص:
نصب المجاهدون كميناً لقوات الأسد جنوب مدينة تدمر وقتلوا 7 عناصر منهم، واستهدفوا الأحياء الموالية لقوات الأسد في مدينة حمص بصواريخ غراد.

المعارضة السياسية:

نظام الإرهاب يستخدم أسلحة كيميائية في جوبر من جديد:
تصريح صحفي سالم المسلط
ندين في الائتلاف الوطني جريمة استخدام الأسلحة الكيميائية ضد أحياء جوبر اليوم من قبل نظام الأسد، بحسب ما أفاد ناشطون، كما نستنكر الصمت الدولي المستمر تجاه مثل هذه الجرائم، ونؤكد بأن استراتيجية التحالف الدولي التي تستهدف تنظيم "الدولة الإسلامية"، وتتجنب النظام الإرهابي وتتغاضى عن جرائمه؛ ترسل رسالة خطيرة لنظام الأسد، الذي فسرها كضوء أخضر يتيح له الاستمرار في ارتكاب أشد أنواع القمع والقتل والتدمير بحق المدنيين وبلا حسيب أو رقيب.
اليوم، ورغم لجوء النظام لاستخدام غاز الكلور مجدداً ضد أحياء جوبر المحاصرة، يتمكن الثوار من استعادة مواقع في الحي ويدمرون دبابة لقوات الأسد، بحسب تقارير إعلامية ومصادر عسكرية.
نؤكد في الائتلاف أن الموقف الدولي المصر على تجاهل جرائم نظام الأسد؛ يساهم في استمرار تساقط البراميل المتفجرة والصواريخ المحملة بالأسلحة الكيميائية على رؤوس المدنيين مخلفة آلاف الشهداء والجرحى، ودماراً هائلاً في المباني السكنية والبنى التحتية.
طيران النظام يرتكب مجازر في ريف دمشق:
تصريح صحفي خالد الصالح
استهدف طيران الأسد يوم أمس مدينة عربين في ريف دمشق بغارتين جويتين، ما أدى إلى وقوع مجزرة راح ضحيتها 10 شهداء و50 جريحاً بينهم حالات خطرة. تزامن ذلك مع استهداف سلاح الجو التابع للنظام منازل المدنيين في بلدة عين ترما بريف دمشق مخلّفاً 11 شهيداً من المدنيين وعشرات الجرحى، بحسب لجان التنسيق المحلية.
ندين في الائتلاف الوطني هذه الجريمة التي تهدف إلى التغطية على اليأس الذي يعيشه نظام الأسد والمليشيات المقاتلة إلى جانبه، ونحذر التحالف الدولي من مغبة الاستمرار في التغاضي عن الجرائم التي يرتكبها النظام أمام سمع العالم وبصره، ونطالب بتوجيه الضربات العسكرية إلى نظام الأسد وتنظيم الدولة على حد سواء، حيث أن إرهاب الدولة الذي يمارسه الأسد بحق المدنيين مستغلاً انشغال المنطقة بالحملة على تنظيم الدولة لا يقل عن ممارسات الأخير.
حصار الغوطة والوعر إبادة جماعية وإلزام الأسد بقرارات مجلس الأمن ضرورة ملحة:
وصفت نورا الأمير نائب رئيس الائتلاف الوطني الحصار المحكم على مناطق الغوطة الدمشقية وبعض المناطق في العاصمة وأحياء الوعر في حمص والحولة والريف الشمالي لحمص بـ" الإبادة الجماعية التي لا تقلّ خطراً عن استخدام الأسد للكيماوي والبراميل المتفجرة ضدّ المدنيين المطالبين بإسقاطه"، وقالت:" إنّ صمت المجتمع الدولي عن السلوك الإجرامي للأسد، هو اشتراك بطريقة أو بأخرى بالولوغ بدماء السوريين، فهذا الموقف السلبي غير مبرر ويقطع حبال الثقة المتبقيّة بين القوى الدولية والشعب السوري، فصمت العالم على الابتزاز السياسي اللاأخلاقي الذي يستخدم الأسد خلاله رغيف الخبز ولقمة العيش لإجبار السوريين على التراجع، جريمة إنسانيّة لا تقلّ سوءاً عمّا يمارسه الأسد بحق المواطن السوري"، وعليه طالبت الأمير المجتمع الدولي بـ" تحمّل مسؤوليته وتطبيق قرار مجلس الأمن 2139 بفك الحصار الكامل عن المدن السورية، إضافة إلى تطبيق القرار 2165 بإدخال المساعدات الإنسانية والطبية إلى المدن المحاصرة دون موافقة الأسد".
على خُطى القيادة العامة "تشكيل رابطة الإعلاميين في الغوطة":
أعلن إعلاميو الغوطة الشرقية اليوم، وبحضور 250 إعلاميًّا من مختلف الاختصاصات الإعلامية عن تشكيل "رابطة الإعلاميين في الغوطة"، من أجل توحيد العمل الإعلامي ووضع قوانين تنظم عمله، وقال الناشط "عمار الحسن" أحد أعضاء الرابطة، وعضو مجلس قيادة الثورة السورية في ريف دمشق لشبكة "الدررالشامية": إن الرابطة ستكون بمثابة مظلة تجمع كل إعلاميي الغوطة فتضبطه وتقننه، وتضع ضوابط لمحاسبة المسيء والمتجاوز، بالإضافة إلى سعيها لرفع السوية الإعلامية وتسخيرها في الحرب ضد نظام بشار الأسد بشكل أكثر فعالية.
وأضاف "الحسن" أن الأيام القليلة القادمة ستشهد الإعلان عن ميثاق عمل يحدد مبادئ وأهداف وطرق العمل في هذه الرابطة، التي سيكون لها نظام داخلي تنظيمي. يُذكر أن الغوطة الشرقية شهدت قبل أسابيع تشكيل "القيادة الموحدة" المسؤولة عن تنسيق العمل العسكري وتوحيده، وكذلك المجلس القضائي الموحد المسؤول عن الإشراف على القضاء بين المدنيين والفصائل، على حد سواء.

نظام أسد:

سوريا تهدد تركيا بأصدقائها للتصدي للمناطق العازلة:
شنّت وزارة الخارجية السورية، هجوما عنيفاً على الحكومة التركية على خلفية دعوتها لإقامة مناطق عازلة داخل الأراضي السورية، مهددة باتخاذ كل الإجراءات لحماية سيادتها "بالتشاور مع أصدقائها"، وأعلنت الخارجية السورية، في بيان، رفضها "رفضاً قاطعاً المحاولات التركية لإقامة منطقة عازلة على الأراضي السورية أو أي تدخل عدواني لقوات أجنبية فوق أراضيها"، وطالبت المجتمع الدولي، وخصوصاً مجلس الأمن، التحرك السريع لوضع حد لـ"انتهاكات الحكومة التركية التي تشكل تهديداً للأمن والسلم الإقليمي والدولي"، لافتة إلى أن الحكومة السورية "ستتخذ بالتشاور مع أصدقائها كل الإجراءات الضرورية لحماية سيادتها الوطنية ووحدة وسلامة أراضيها".

الوضع الإنساني:

الأغذية العالمي يستبعد 12 ألف أسرة سورية من المساعدات بالأردن:
قرر برنامج الأغذية العالمي، التابع للأمم المتحدة، استبعاد حوالي 12 ألف أسرة سورية لجأت إلى الأردن منذ بدء الأزمة في بلادها، من تقديم المساعدات الشهرية، وقال مسؤول رفيع في البرنامج إن "القرار سيشمل قرابة 80 ألف لاجئ سوري"، مرجعًا ذلك إلى نقص المساعدات الدولية المقدمة للاجئين، وأضاف: "بدأنا اتخاذ إجراءات جديدة، لضمان وصول المساعدات للأسر الأكثر تضررًا وضعفًا، من بين نصف مليون لاجئ سوري في الأردن يتلقون المساعدات الأساسية من خلال القسائم الغذائية".
وتابع: "نتيجة لذلك، سيتم استبعاد حوالي 12 ألفًا من الأُسر التي لديها إمكانية للوصول إلى موارد وعائدات مالية كافية، أو شبكات الدعم، لتلبية الاحتياجات الغذائية الخاصة بها من برنامج القسائم الشهرية الخاص ببرنامج الأغذية العالمي"، وذكر البيان أن هذه الخطوة "تأتي في أعقاب نتائج عملية الرصد الشامل للأمن الغذائي (CFSME)، وهي دراسة أجراها برنامج الأغذية العالمي في أوائل عام 2014 لتقييم مستوى الأمن الغذائي بين اللاجئين السوريين المسجلين الذين يعيشون في المجتمعات الأردنية".

تركيا تقرر إنشاء مخيم للأكراد السوريين النازحين من عين العرب:
أعلن والي شانلي أورفة التركية، عز الدين كوتشوك، اليوم الأربعاء، أن بلاده تعتزم إنشاء مخيم يتسع لعشرين ألف شخص، في قضاء سوروج، التابع للولاية، لإيواء اللاجئين الأكراد السوريين القادمين من مدينة عين العرب (كوباني)، وقال "كوتشوك"، في تصريحات صحافية: إن "عبور اللاجئين إلى تركيا مستمر منذ مدة طويلة، وإن متابعة الوضع تدل على أنه لم يبق مدنيون في عين العرب"، وأضاف الوالي التركي: إن القتال مستمر، حتى لو أراد المدنيون البقاء هناك فليس بمقدورهم، استقبلنا حوالي 200 ألف شخص على أراضينا، ونقوم باستعدادات من أجل إيوائهم في خيام شتوية، سننشئ مخيمًا بسعة 20 ألف شخص في قضاء سوروج من أجل اللاجئين السوريين.
وشهدت الحدود "السورية-التركية"، منذ 19 أيلول/سبتمبر الماضي، تدفقًا كبيرًا للاجئين عقب تصاعد الاشتباكات في بلدة عين العرب (كوباني) بين مقاتلي تنظيم "دولة العراق والشام"، ومجموعات كردية أبرزها "وحدات حماية الشعب"، التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي.

المواقف والتحركات الدولية:

فرنسا ترفض علاج رجل أعمال سوري متهم بدعم نظام الأسد:
طلب رجل أعمال سوري، يوجد اسمه ضمن القائمة السوداء للاتحاد الأوروبي، المتهمة بدعم نظام بشار الأسد، بالسماح له بدخول التراب الفرنسي لمتابعة العلاج من السرطان، وكان قدّم طلبًا عن طريق القائم بأعمال الاتحاد الأوروبي في سوريا، إلا أنه قوبل بالرفض، وسبق لرجل الأعمال السوري، هاشم عقاد، أن خضع لعلاج من مرض السرطان في فرنسا، والسماح له بالعودة إلى هذا البلد لمتابعة علاجه بعدما جرى وضعه في يوليو على لائحة أوروبية سوداء، تتضمن أسماء أشخاص متهمين بدعم النظام السوري.
الأسد وإيران لا يزالان يراهنان على الحل العسكري:
رأى الأخضر الإبراهيمي، المبعوث الدولي والعربي السابق لسوريا، أن رئيس النظام السوري بشار الأسد والمحيطين به وإيران لا يزالون يراهنون على الحل العسكري، وقال "الإبراهيمي"، في لقاء مع باحثين في "المعهد الملكي للدراسات الدولية" (تشاتام هاوس): "يعتقدون أنهم سينتصرون ويستعيدون السيطرة على كل سوريا"، مبيناً أنه "لا يمكن العودة بسوريا إلى ما قبل مارس 2011"، وأضاف أن الحد الأقصى الذي يمكن أن يقبل به "الأسد" حاليًا هو ضم بعض المعارضين اللطفاء إلى الحكومة من دون أي تغيير جوهري، لأن موقف النظام هو دائمًا أنه ليست هناك مشكلة داخلية، وأنه إذا ما توقف الدعم عن المعارضة فإن الأمور ستعود إلى "سيطرة كاملة" له، وأشار "الإبراهيمي"، إلى أنه "حزين جدًّا ومتألم أن يرى سوريا تدمر بهذه الطريقة".

ﺍﻟﻨﺼﺮﺓ ﻭﺍﻟﺠﻴﺶ الحر ﻟﻴﺴﺎ أﻋﺪﺍﺀ و"ﺣﺰﺏ ﺍﻟﻠﻪ" ﺭﺍﻫﻦ ﻋﻠﻰ ﺍلأسد:
دعا وليد جنبلاط، ﺭﺋﻴﺲ ﺟﺒﻬﺔ ﺍﻟﻨﻀﺎﻝ ﺍﻟﻮﻃﻨﻲ، جموع اللبنانيين إلى عدم اعتبار جبهة النصرة والجيش السوري الحر أعداءً للبنان، ولكنه قال: إن الحل السياسي هو البديل لنظام الأسد، و قال ﺟﻨﺒﻼ‌ﻁ: إﻥ "ﺟﺒﻬﺔ ﺍﻟﻨﺼﺮﺓ ﻭﺍﻟﺠﻴﺶ ﺍﻟﺴﻮﺭﻱ الحر ﻟﻴﺴﺎ أﻋﺪﺍﺀ، ﻭﻳﺠﺐ ﺍﻟﺘﻌﺎﻃﻲ ﻣﻊ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ، ﻓﻨﺤﻦ ﻧﻌﻴﺶ ﻓﻲ ﻣﺤﻴﻂ إﺳﻼ‌ﻣﻲ ﺳُﻨّﻲ، ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﺘﺤﻴﻞ أﻥ أﻧﺴﻖ ﻣﻊ ﺍﻟﺠﻴﺶ ﺍﻟﺴﻮﺭﻱ، ﻭﻫﻮ ﻳﺪﺍﻓﻊ ﻋﻦ ﻧﻈﺎﻡ ﻳﻘﻤﻊ ﺷﻌﺒﻪ"، ﻭﻗﺎﻝ: "ﺣﺰﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﺭﺍﻫﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻧﺘﺼﺎﺭ ﺍلأﺳﺪ ﻭﻗﻮﻯ 14 ﺁﺫﺍﺭ ﺭﺍﻫﻨﺖ ﻋﻠﻰ ﺳﻘﻮﻃﻪ ﻭﻳﺠﺐ ﺗﺠﻤﻴﺪ ﺍلأﻣﻮﺭ ﻓﻲ ﻟﺒﻨﺎﻥ.

آراء المفكرين والصحف:

إسرائيل برعاية أسدية إيرانية؟
طارق الحميد
يقول عبد اللهيان إن حدوث أي تغيير سياسي في سوريا يترتب عليه تبعات كثيرة، مضيفاً: "لقد قمنا بنقل هذه الرسالة بصورة جيدة إلى أميركا، وإذا كان من المقرر أن تجري سياسة تغيير النظام السوري عبر أداة مكافحة الإرهاب فإن الكيان الصهيوني سوف لا ينعم بالأمن"، والسؤال هنا لإيران، وكل حلفائها بالمنطقة، هو: هل أمن إسرائيل مكفول برعاية بشار الأسد وإيران نفسها؟ هل هذا اعتراف ضمني؟ فمن قبل، ومع بدء الثورة السورية، قالها مخلوف، ابن خالة بشار الأسد، بأنه إذا اهتز أمن النظام الأسدي فإن إسرائيل لن تنعم بالأمن، والآن تكررها طهران بعد 3 أعوام على لسان مساعد وزير خارجيتها، والأهم من كل ذلك أن هذا التصريح الإيراني يأتي في الوقت الذي قام به حزب الله بتصعيد ضد إسرائيل في الأسبوع الماضي، وعليه فهل هذا إقرار إيراني، علني، بأن الأسد وإيران هما من يضمن أمن إسرائيل؟
الإجابة الأكيدة هي نعم! فإيران، وقبلها النظام الأسدي، ما كانا ليجرؤا على تهديد أمن إسرائيل جدياً، وإنما كلها كان تحركات تكتيكية، ورغم كل ذلك الدمار، من أجل تحقيق مكاسب دعائية، وسياسية، وتحت يافطة المقاومة والممانعة المزورة، حيث لم تطلق إيران رصاصة واحدة ضد إسرائيل، ولم نسمع عن مقتل إيراني واحد في معركة ضد إسرائيل، كما لم يطلق نظام الأسد، الأب والابن، رصاصة واحدة ضد إسرائيل طوال 4 عقود، وإنما كانت التضحية دائماً بالفلسطينيين، حطب كل معركة في المنطقة، وعبر ميليشيا حزب الله التي ليس هدفها قتال إسرائيل وإنما تعزيز نفوذ إيران في لبنان، وضمان الإطلالة على البحر المتوسط. (الشرق الأوسط)

أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

أسماء بعض الضحايا الذين قتلوا بنيران وأسلحة نظام الأسد اليوم (نسأل الله أن يتقبل عباده في الشهداء):
ماجد عمر المحمد - إدلب  - بسامس
عبود حافظ الشحاد - إدلب  - دير الغربي
وائل محمد الأبرش "النقار" - إدلب  - كفرومة
محمد خالد الحامض - إدلب  - جرجناز
رضا حسن سعدو الدغيم - إدلب  - جرجناز
محمد أحمد عبد الرحمن الصياح - إدلب  - خان السبل
صطوف علي الرشيد - إدلب  - كفرباسين
حسين أحمد الرشيد - إدلب  - كفرباسين
زكريا هشام المحروق - إدلب  - كفرنبل
أدهم مصطفى الداني - إدلب  - كنصفرة
أحمد عبد السلام غراء - إدلب  - كفرسجنة
خالد حمدو المعرزافي - إدلب  - خان شيخون
خالد الحميد - إدلب  - كفرومة
محمود فيصل الفجر - حماة - جبل شحشبو
علي دبو - حماة  - السلمية
رامي صقار شمطان - حماة  - قرية الحواش
محمود زياد جربان - حماة - تمانعة الغاب
محمد ماجد بري - حلب 
محمد دالاتي - حلب 
ماهر فيصل كيفو - حلب  - حي طريق الباب
أحمد جواد - دمشق  - جوبر
محمد خير البراقي - ريف دمشق  - القلمون: حوش عرب
عبد الرحمن الكلس - ريف دمشق  - دوما
أحمد اسماعيل سالم العمار - درعا  - نمر
مصعب مأمون محمود العلوش - درعا  - الحارة
محمد بسام أبو حصيني - درعا  - تسيل
عطا الله بجبوج - درعا  - درعا البلد 
عمر حميدي الحميدي - حمص  - الوعر
بشار عباس العيسى "بلال"- حمص  - الوعر
عمر مشهور الخولي - حمص  - الوعر
أمينة جوخدار - حمص   - الوعر
ميسر فوزي الخضر - حمص  - مهين: عشيرة الفواعرة
إيمان خلاص - حمص  - الوعر
رحمة راكان المحمد - حمص  - الوعر
محمد خالد مجت