الأربعاء 19 محرّم 1444 هـ الموافق 17 أغسطس 2022 م
أخبار سوريا - تدمير أكثر من 8 آليات عسكرية لقوات النظام واغتنام أسلحة وذخائر في جوبر وريف حماة، وأحمد طعمة رئيساً للحكومة السورية المؤقتة
الثلاثاء 20 ذو الحجة 1435 هـ الموافق 14 أكتوبر 2014 م
عدد الزيارات : 19223
جرائم النظام الأسدي:
عمليات المجاهدين:
المعارضة السياسية:
نظام أسد:
الوضع الإنساني:
المواقف والتحركات الدولية:
آراء المفكرين والصحف:
أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

59 قتيلاً على يد قوات الأسد بينهم 10 نساء و7 أطفال، بالمقابل، المجاهدون يتقدمون في جوبر وريف حماة ويغتنمون عدة آليات وأسلحة، وانتخاب أحمد طعمة رئيساً للحكومة السورية المؤقتة، في حين الحكومة المؤقتة تعتمد المنهاج السوري المعدل لكل مراحل التعليم، ودولياً.. باريس: قدمنا مساعدات قتالية للمعارضة السورية، من جهته.. داوود أوغلو: تركيا تدعو لمنطقة آمنة لحماية المدنيين وليست عسكرية.

جرائم النظام الأسدي:

ضحايا القصف:
59 قتيلاً: (نسأل الله أن يتقبلهم في الشهداء)
قتلت قوات الأسد يومنا هذا الثلاثاء 59 شخصاً معظمهم في دمشق وريفها ومن بين القتلى 10 نساء و7 أطفال و4 أشخاص تحت التعذيب.
وتوزع القتل على مناطق وبلدات سورية كالتالي:
في دمشق وريفها 30 شخصاً، إدلب 7 أشخاص، القنيطرة 7 أشخاص، حلب 5 أشخاص، درعا 5 أشخاص، حماة 3 أشخاص، وسقط شخص واحد في كل من دير الزور وحمص.
مناطق القصف:
في دمشق، شن الطيران الحربي 8 غارات جوية على حي جوبر، وسقطت قذيفتي هاون بالقرب من جامع الشيخ رسلان في منطقة باب شرقي، كما تعرضت بلدات عين ترما وزبدين وحمورية ودوما في الغوطة الشرقية لسلسلة غارات جوية.
وفي حلب، استهدفت قوات الأسد براجمات الصواريخ  قرى باشكوي والملاح وحندرات وحريتان، في حين قصفت قوات الأسد بقذائف الهاون والدبابات والصواريخ مناطق متفرقة من حي الوعر في مدينة حمص.
أما في حماة، فقد شنّ الطيران الحربي حوالي 50 غارة على مدن كفرزيتا ومورك ولطمين. كما تعرضت مدينة سراقب بريف إدلب لقصف بالصواريخ.من جهتها، قصفت قوات الأسد بالمدفعية الثقيلة، القرى المحررة في منطقة جبل الأكراد بريف اللاذقية.

عمليات المجاهدين:

تحرير نقاط جديدة وتدمير مدفعين لقوات النظام في ريف حماة:
استعاد المجاهدون السيطرة على كتيبة الدبابات قُرب مدينة مورك في ريف حماة الشماليّ بعد معارك عنيفة مع قوات الأسد، عقب سيطرة قوات الأسد على الكتيبة فجر اليوم، كما سيطروا  على حاجز الكسّارة الواقع شمال مدينة مورك في ريف حماة الشماليّ، بعد معارك عنيفة مع قوات الأسد، وتمكّنوا من تدمير عربة لقوات الأسد بعد استهدافها بصاروخ تاو، وتمكنوا  من السيطرة على النقطة السادسة بمدينة مورك في ريف حماة الشماليّ، بعد معارك عنيفة مع قوات الأسد فيها، وسط ارتفاع وتيرة الاشتباكات على النقطتين السابعة والثامنة، كما تمكنوا من تدمير مدفعية خلال اشتباكات مع قوات الأسد بالقرب من بلدة اللطامنة.
نسف حاجز لقوات الأسد واستهداف جنوده في إدلب:
تمكن المجاهدون من نسف حاجز الدحروج داخل معسكر الحامدية بريف إدلب الجنوبيّ، عبر الأنفاق بعد تلغيمها بعشرات الأطنان من المواد المتفجرة؛ أسفرت عن مقتل وجرح العشرات من قوات الأسد، بالإضافة إلى تدمير عدد من الآليات الثقيلة، وشنوا هجومًا بمدافع جهنّم، وقذائف الهاون على معسكرَيْ وادي الضيف والحامدية بريف مدينة معرة النعمان، وحقّقوا إصابات مباشرة، أسفرت عن مقتل خمسة جنود وجرح آخرين، داخل المعسكرين، واستهدفوا مفرزة الأمن العسكري في مدينة جسر الشغور بالمدفعية، وتمكنوا من تدمير دبابة على حاجز بسيدا جنوب معرة النعمان.
المجاهدون يسيطرون على مناطق جديدة في حي جوبر بدمشق:
أحرز المجاهدون تقدماً في حي جوبر حيث سيطروا على مناطق جديدة في الحي، مكنتهم من الاقتراب أكثر إلى مركز العاصمة، منتهجين بذلك الأسلوب الهجومي في الدفاع عن الحي، حيث استطاعوا بسط سيطرتهم على منطقة سوق اللحم ومبنى المواصلات المتاخم لحي جوبر من جهة منطقة الزبلطاني، واغتنموا عددًا من المدرعات والآليات، كما قتلوا عددًا من جنود الأسد وميليشيات الدفاع الوطني.
تقدم وصمود للمجاهدين في معركة القصاص العادل بالقنيطرة:
أطلق المجاهدون معركة "القصاص العادل" لتحرير تل كروم كمرحلة أولى، ومن ثمّ  السيطرة على كلّ من بلدة جبا، وسرية منط الفرس، والحاجز الرباعيّ، والمدرسة الشرعية التي حولتها قوات الأسد لثكنة عسكرية، وتمكنوا من تدمير دبابة لقوّات الأسد على سفح تل كروم بريف القنيطرة، خلال المعارك الدائرة في محيط التلّ، وتصدوا لمحاولة قوات الأسد استعادة السيطرة على بلدة "الصمدانية" بريف القنيطرة، والتي قاموا بتحريرها صباح اليوم.
تدمير دبابة لقوات الأسد في اللاذقية:
دمر المجاهدون دبابة لقوّات الأسد كانت متمركزة في مرصد الميدان، بمنطقة جبل التركمان، في ريف اللاذقية، بعد استهدافها بصاروخ تاو.
إفشال محاولة عناصر حزب الله التسلل في ريف حلب الشمالي:
أفشل المجاهدون من إفشال محاولة تسلل جديدة لعناصر الميليشيات الشيعية المتمركزة في بلدتَيْ نبل والزهراء، إلى ماير ومعرسة الخان بريف حلب الشماليّ، وقتلوا خمسة عناصر عقب استهدافهم بمدافع جهنّم، والرشاشات الثقيلة.

المعارضة السياسية:

أحمد طعمة رئيسًا للحكومة السورية المؤقتة لفترة جديدة:
انتخب الائتلاف السوري لقوى المعارضة "أحمد طعمة" لرئاسة الحكومة السورية المؤقتة لفترة جديدة، وقد تفوق "طعمة" على 12 مرشحًا آخر، وبأغلبية 63 صوتًا، ليبقى بذلك على رأس الحكومة السورية المؤقتة بعد انقضاء فترته الأولى، يذكر أن "الائتلاف السوري المعارض" أعلن عن تشكيل الحكومة المؤقتة في الثامن عشر من آذار عام 2013 بهدف إدارة شؤون المناطق المحررة.
الحكومة المؤقتة تعتمد المنهاج السوري المعدل لكل مراحل التعليم:
أصدرت وزارة التربية والتعليم في الحكومة السورية المؤقتة تعميماً باعتماد المنهاج السوري المعدل وتدريسه في كل المراحل الدراسية، وأوضح معاون وزير التربية فواز العواد في التعميم لإدارات المدارس على الأراضي التركية والهيئات والجمعيات المشرفة عليها أن امتحانات الثانوية العامة ستكون وفقاً للمنهاج المعدل وأنها ستجري الامتحانات العامة بالتعاون مع وزارة التعليم الوطني التركية، وأعلمت الوزارة المدارس السورية في تركيا بإمكانية توفير الكتب المدرسية عبر ممثليها وفق احتياجات المدارس ، وأفاد الدكتور فواز العواد معاون وزير التربية والتعليم في الحكومة السورية المؤقتة أن "المنهاج التعليمي السوري المعدل من قبل الوزارة هو المنهاج المعتمد في مراكز تعليم السوريين في تركيا"، وكان ذلك بناء على التعميم الصادر عن وزارة التعليم الوطني في تركيا بتاريخ 23/9/201، حول خدمات التربية والتعليم للأجانب، والذي تضمن إلغاء المنهج الليبي في المدارس السورية وفق ما ذكر مسؤول العلاقات السورية التركية في وزارة التربية والتعليم حجي داده حيث أن طلاب المرحلة الثانوية في مراكز التعليم المؤقت سيخضعون لامتحان نهاية المرحلة، بمنهاج دولتهم التابعين لها، ويتم هذا الامتحان بمراقبة وتنسيق وزارة التعليم الوطني، ويتم تعديل وثائق الناجحين في هيئة الولاية، أما المنهاج السوري المعدل فقد قال العواد: "شكلنا عدة لجان علمية وتربوية من خبرات سورية مشهود لها بالكفاءة والخبرة قاموا بتعديل وتنقيح المناهج السورية بما يتوافق مع المعايير الأكاديمية والتربوية ومع مبادئ الثورة السورية، وقد طبع أكثر من مليون ومائتي ألف نسخة وزعت على الطلاب السوريين، وهناك دفعة جديدة قيد الطباعة".
الائتلاف يحذر التحالف من تجاهل إرهاب الأسد ويدين مجازره في الوعر بحمص:
دان الائتلاف الوطني السوري المجازر التي يرتكبها نظام الأسد بحي الوعر على لسان ناطقه الرسمي سالم المسلط والذي حذّر "من مخاطر استمرار التحالف الدولي بتجاهل إرهاب نظام الأسد والاكتفاء بضرب مواقع تنظيم داعش، الأمر الذي بات يهدد بفقدان ثقة الشعب السوري بأهداف التحالف في سورية"، والجدير بالذكر أن حي الوعر بمدينة حمص يرزح تحت وطأة الحصار منذ أكثر من عام في ظل ظروف صعبة وقاسية، وقد شن نظام الأسد في الأيام القليلة الماضية حملة عسكرية على الحي الذي يؤوي أكثر من 250 ألف نسمة، مستخدماً الإسطوانات المتفجرة بمعدل 15 إسطوانة يومياً، ما خلف نحو 10 شهداء وعشرات الجرحى ودمار هائل في الأبنية السكينة بحسب ناشطين. يذكر أن ناشطين سوريين أطلقوا حملة تحت عنوان "وعرنا تحترق" للتعريف بالمجازر التي يرتكبها نظام الأسد في الحي، بغية حث المنظمات الدولية على تقديم المساعدات الطبية والإغاثية وفك الحصار عن الحي، إلا أنّ جواب الأمم المتحدة كان بتقليص حجم المساعدات للاجئين السوريين بنسبة 40% وهو القرار الذي بدأ تنفيذه من اليوم حسب المديرة المساعدة لبرنامج الغذاء العالمي.
تقليص الأمم لـ40% من مخصصات اللاجئين قرار ارتجالي وغير مسؤول:
انتقد نصر الحريري الأمين العام للائتلاف الوطني تقليص الأمم المتحدة للمساعدات الإنسانيّة المخصصة للسوريين بنسبة 40%، واصفاً هذا السلوك" باللاواقعي وغير المتناغم مع احتياجات الواقع الإنساني المأسوي الذي يواجهه السوريون منذ ما يزيد عن 3 سنوات جراء الهمجية المسلّحة التي يحاول نظام الأسد من خلالها قمع الإرادة الشعبيّة"، ووصف الحريري توقيت أخذ مثل هذا القرار بـ" الارتجالي، حيث إنّه لم يأخذ بحسبانه المتغيرات المختلفة التي يشهدها الواقع السوري، ومن غير المنطق أيضاً في الوقت الذي يخصص فيه العالم مئات المليارات لمكافحة الإرهاب، أن يقلّص فيه المساعدات الإنسانية التي تعتبر أولوية المتضررين وأحد أهم الخطوات التكتيكية الضرورية التي لا يمكن تجاهلها في المرحلة الآنية، فلا أبالغ إن قلت، بأنّ تقليص المساعدات الإنسانية لمن يلتحفون العراء، هو خطوة تسير بعكس الاستراتيجية الدولية المتبعة في مكافحة الإرهاب، لأنّها تصنع بطريقة أو بأخرى مناخاً مناسباً لإنتاج التطرف والإرهاب بين المهجرين والنازخين واللاجئين. باختصار إنّ تقليص المساعدات سلوكٌ غير مسؤول وسيفضي لكارثة إنسانيّة، لذا لابدّ من تصحيح هذا القرار وإعادة النظر فيه، ولابدّ للمنظمات الدولية أن تكون أكثر مسؤولية في مواجه هذه الاضطرابات الاجتماعية والسياسيّة التي تعيشها المنطقة، لأنّ عدم التعامل بمسؤولية مع هذه المنطقة، ربما ينعكس سلباً على كافة دول العالم في القريب العاجل.

نظام أسد:

إقالة مسؤولين أمنيين بعد "تفجيري حمص":
أقالت السلطات السورية مسؤولين أمنيين اثنين بعد التفجير الذي وقع قرب مجمع مدرسي في حمص (وسط سوريا)، وأسفر عن مقتل عشرات الأطفال، فيما رفض مصدر سوري رسمي الثلاثاء ربط قرار الإقالة بحادثة التفجير، وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان في بيان "أن سلطات النظام السوري عزلت كلاً من رئيس فرع الأمن العسكري في حمص العميد عبدالكريم سلوم، ورئيس اللجنة الأمنية في المدينة اللواء أحمد جميل، عقب اعتصام لمواطنين في الأحياء الخاضعة لسيطرة قوات النظام في حمص، بعد تشييع شهداء تفجيري حي عكرمة في الثاني من أكتوبر.
ونفى محافظ حمص طلال البرازي وجود ارتباط بين قرار "نقل" المسؤولين الأمنيين وحادثة التفجير، وقال "إن قرار انتقال المسؤولين الأمنيين في المحافظة لا علاقة له بحادثة التفجير التي حصلت في حي عكرمة"، مشيراً إلى أن القرار "صدر قبل التفجير لكن تنفيذه تزامن معها".

الوضع الإنساني:

الجيش اللبناني يوقف 6 لاجئين سوريين في زغرتا والضنية:
أوقفت مخابرات الجيش اللبناني، الاثنين 13 أكتوبر، ستة لاجئين سوريين، بتهمة عدم حيازتهم لأوراق ثبوتية، ودهمت "مخابرات الجيش" في زغرتا أماكن وجود النازحين السوريين في المدينة، وفي بلدتي ايعال في قضاء زغرتا، ودير نبوح في قضاء الضنية، وبحسب "الوكالة الوطنية للإعلام"، قد أسفرت المداهمات عن توقيف ستة سوريين، من دون أوراق ثبوتية، وتم توقيفهم تمهيدًا لتسوية أوضاعهم القانونية.

المواقف والتحركات الدولية:

تركيا تدعو لمنطقة آمنة لحماية المدنيين وليست عسكرية:
دعا أحمد داوود أوغلو، رئيس الوزراء التركي، اليوم الثلاثاء، إلى عدم الخلط بين المنطقة الآمنة التي تدعو تركيا لإقامتها في الجانب السوري والمنطقة العازلة العسكرية، وقال "أوغلو": إن "تركيا لا تطلب إقامة منطقة عازلة عسكرية من أجل نفسها، على الإطلاق، لكن تطلب منطقة آمنة من أجل المدنيين، ولدواعٍ إنسانية"، بحسب وكالة أنباء "الأناضول" التركية، ويأتي ذلك بعد يوم من إرسال الجيش التركي تعزيزات عسكرية جديدة إلى بلدة سوروج التركية الحدودية المحاذية لمدينة عين العرب (كوباني) بريف حلب، بعدما تزايدت المعارك بين تنظيم "الدولة" ووحدات حماية الشعب الكردي بالمدينة.
باريس: قدمنا مساعدات قتالية للمعارضة السورية:
أعلن رومان نادال، الناطق الرسميّ باسم الخارجية الفرنسية، اليوم الثلاثاء، أن بلاده تقدم مساعدات قتالية وغير قتالية للمعارضة "المعتدلة" في سوريا، مبينًا أنهم اتخذوا كل التدابير كي "لا تقع بالأيدي الخطأ"، وقال "نادال"، في تغريدة نشرت على صفحة الخارجية الفرنسية على "تويتر": إن "باريس اتخذت كل التدابير كي لا تقع بالأيدي الخطأ"، وتشهد العلاقات بين دمشق وفرنسا قطيعة، على خلفية الأحداث التي تشهدها سوريا، وطالبت برحيل الرئيس بشار الأسد، متهمة السلطات السورية بالمسؤولية عن أعمال القتل والعنف في البلاد، في حين اتهمت سورية فرنسا بلعب دور سلبي يتمثل بدعم المسلحين في الأزمة.
هولاند يدعو تركيا إلى فتح حدودها مع سوريا لدعم الأكراد ضد تنظيم "الدولة":
دعا الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، اليوم الثلاثاء، تركيا إلى فتح حدودها مع سوريا لتقديم مساعدات إلى المسلحين الأكراد في مدينة كوباني، الذين يقاتلون عناصر تنظيم "دولة العراق والشام"، وقال "هولاند"، في كلمة ألقاها في معهد العالم العربي في "باريس": إن "من الضرورة القصوى أن تفتح تركيا حدودها للسماح بمساعدة المدافعين عن كوباني، وهم أكراد سوريون".
لدينا أساس قانوني لضرب تنظيم "الدولة" في سوريا:
أعلن فيليب هاموند، وزير الخارجية البريطاني، اليوم الثلاثاء، أن بلاده تمتلك أساسًا قانونيًّا لضرب تنظيم "دولة العراق والشام" في سوريا، وقال "هاموند"، في لقاء مع صحيفة "ديلي تليغراف": إن "حكومته ستحضّ البرلمان على السماح باستخدام سلاح الجو الملكي ضد أهداف ضرورية من الناحية العسكرية في سوريا"، مشيرًا في الوقت ذاته إلى صعوبة هذه الخطوة سياسيًّا.

آراء المفكرين والصحف:

امتحان تركي للمعارضة السورية:
عبد القادر عبد اللي
منذ اجتماع جدة الذي تناول محاربة تنظيم داعش، طفا على السطح خلاف عميق بين الولايات المتحدة التي تقود قوى التحالف الغربي والعربي وتركيا، وعلى الرغم من تأخر الأخيرة في إعلان طبيعة الخلاف بشكل واضح وبيّن، فإن التلميحات كلها أشارت إلى أنها لا يمكن أن تُميّز بين الإرهاب ومسببه، وأن حل القضية لا يمكن أن يكون بالترقيع، بل يجب أن يكون بإزالة المشكلة من جذورها، وطبعاً، فإن جذر المشكلة بالنسبة إلى الجانب التركي هو النظام السوري.
هل المعارضة السورية مستعدة لتقديم نموذج من الإدارة، يثبت للعالم أنه أفضل من نموذج النظام، يشجع العالم على دعمها، بعد التخبط المتزايد الذي لم يبدأ بدعم النصرة، ولم ينته بسوء الإدارة؟ إنه الامتحان الأصعب الذي ستخوضه المعارضة، ومن المرجح أن يكون نهاية الجولات، فإذا لم تنجح هذه المعارضة بإدارة المنطقة الواسعة المحررة، والتي تغطي نحو نصف سورية، وستصبح آمنة في فترة زمنية ليست طويلة، لا بد أن النتائج ستكون كارثية. وهنا، لا بد من القول إن النظام السوري، وحلفاءه، وإن بدوا غير مبالين كثيراً لما يجري، ولكن المحاولات التي ستعمل على إفشال هذه الإدارة لن تكون بسيطة، وينبغي توقع ما لا يمكن أن يخطر على بال. (العربي الجديد)
طهران: خذوا الأسد واتركوا النظام:
راجح الخوري
غريب... إذا كان سقوط نظام بشار الأسد يمثل تهديداً لأمن إسرائيل كما قال مساعد وزير الخارجية الايراني حسين أمير عبد اللهيان، فمن المفترض أن تعمل إيران على إسقاطه قبل المعارضة السورية، انطلاقاً من طروحاتها أنها تحارب الكيان الصهيوني وتريد اقتلاعه، فلماذا هذا الحرص على أمن إسرائيل؟ وغريب أن يقفز عبد اللهيان فوق ثلاثة عقود من الشعارات التي طالما صوّرت الأسد على أنه حليف أساسي ومهم في "محور المقاومة"، وأنه يهدد إسرائيل ويتصدى للحلول الاستسلامية التي تحاول أميركا فرضها على الفلسطينيين والعرب، وفجأة أصبح سقوطه يهدد أمن إسرائيل!
طهران تقدم رأس الأسد شرط بقاء النظام: "نحن لا نريد أن يبقى الأسد إلى الأبد، لكننا لن نسمح بإطاحة الحكومة السورية ومحور المقاومة"، هذه خيارات مُرّة بين أن تتوسع "داعش" في سوريا والعراق، أو أن يتهاوى النظام مخلّفاً تداعيات تؤلم إيران إقليمياً. (النهار اللبناني)

أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

أسماء بعض الضحايا الذين قتلوا بنيران وأسلحة نظام الأسد اليوم (نسأل الله أن يتقبل عباده في الشهداء):
دياب عبد الرزاق الحاج - ريف دمشق  - عربين
أحمد دياب الحاج علي - ريف دمشق  - عربين
فؤاد خالد السيد حسن - ريف دمشق  - عربين
مجمد رياض سكر - ريف دمشق  - عربين
أحمد بشير الزغلول - ريف دمشق  - عربين
عدنان زهير البتة - ريف دمشق  - عربين
عارف نادر المصري - ريف دمشق  - عربين  
محمد عمرو عز الدين البقاعي - دمشق  - جوبر
أحمد العدس - دمشق  - جوبر
فايزة عز الدين البقاعي - دمشق  - جوبر
عفران البقاعي - دمشق  - جوبر
عمر أمين صوان - دمشق  - جوبر
سامي الحمصي - دمشق  - جوبر
خالد محمد خيرالبيبي - دمشق  - جوبر 
أحمد خليل العصيري - دمشق  - جوبر
علي بشارالرفاعي - دمشق  - جوبر
محمد منير دوارة - دمشق  - جوبر
محمود محمد الخطيب - دمشق  - جوبر
عبدالله النادر - دمشق  - مخيم اليرموك
أﺑﻮ ﻋﻠﻲ اﻟﻤﻬﺎﺟﺮ - مشق  - مخيم اليرموك
محمد شعبان عرب-  حلب  - دارة عزة
فاطمة دعبول - حلب  - حريتان
ﻣﻬﻨﺎ ﺣﻤﻴﺪ ﺃﺑﻮ ﺍﻟﺮﻭﺱ - حمص  - مهين: عشيرة الفواعرة
ماهر أحمد المطلق - درعا  - انخل
محمد طالب العبسي - درعا  - سحم الجولان
حسين محمد زطام المطلق - درعا  - انخل
هواري زطام المطلق - درعا  - انخل
مأمون عدنان الجباوي - درعا  - نوى
علاء غزال أبو أحمد - إدلب  - تفتناز
عبد الهادي مذود الكليب - إدلب  - اعجاز
تيسير شردوب - إدلب  - معرة النعمان
ماهر السعيد " العنزاوي" - إدلب  - معرة النعمان
معاذ تناري - إدلب  - معرة النعمان
علي الربيع - إدلب  - الهبيط
علاء فاخوري "الحموي" - حماة 
علاء دحام الغريب - دير الزور 
أيهم دحام الجاسم - دير الزور 
صخر هاشم المفتي - دير الزور 
يمامة ليث المفتي - دير الزور 
حسن الكردي - دير الزور 
أسامة أحمد الحميدي - دير الزور 
رضوان شاكر الحسين - دير الزور 
عبد الرحمن - دير الزور 

 

 

 


المصادر:
- لجان التنسيق المحلية
- الجبهة الإسلامية
- مسار برس
- سوريا مباشر
- شبكة شام
- الدرر الشامية
- الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية
- الحكومة السورية المؤقتة
- أورينت نت
- السبيل
- الجزيرة نت
- وكالة الأناضول
- العربية نت
- النهار اللبنانية
- العربي الجديد
- مركز توثيق الانتهاكات بسوريا