الاثنين 20 ذو الحجة 1441 هـ الموافق 10 أغسطس 2020 م
أخبار سوريا - المجاهدون يقتلون أكثر من أربعين عنصراً للأسد وتركيا قدمت أكثر من 3.5 مليار دولار حتى الآن - 22-7- 2014
الثلاثاء 25 رمضان 1435 هـ الموافق 22 يوليو 2014 م
عدد الزيارات : 7554
جرائم النظام الأسدي:
عمليات المجاهدين:
المعارضة السياسية:
نظام أسد:
الوضع الإنساني:
المواقف والتحركات الدولية:
آراء المفكرين والصحف:
أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

65 شهيداً على يد قوات الأسد، فيما قتل المجاهدون أربعين عنصراً من قوات النظام في حوران ومورك، أثناء ذلك أقالت الهيئة العامة للائتلاف الوطني السوري الحكومة المؤقتة بأغلبية 66 صوتاً، وخبير اقتصادي يؤكد قيام نظام الأسد بطباعة عملة بدون رصيد، في وقت أعلنت فيه تركيا عن انفاقها أكثر من 3.5 مليار دولار لإغاثة السوريين .

جرائم النظام الأسدي:

65 قتيلا: (نسأل الله أن يتقبلهم في الشهداء)
قتلت قوات الأسد يومنا هذا الثلاثاء 65 شخصا معظمهم في حلب ودرعا.
وتوزع القتلى على مناطق وبلدات سورية كالتالي:
في حلب قتل 21 شخصا، وفي درعا قتل 18 شخصا، وفي دمشق وريفها قتل 13 شخصا، وفي إدلب 8 أشخاص، وفي الحسكة قتل شخصان، وفي اللاذقية قتل شخص واحد، كذلك في حمص قتل شخص واحد، وفي دير الزور قتل شخص واحد.
قصف على حلب ومناطق أخرى:
في حلب، قصفت قوات الأسد بالبراميل المتفجرة قرى الوحشية وماير وارشاف، وتعرضت مدينة الباب شرق الريف الحلبي للقصف بثلاثة براميل متفجرة وثلاثة صواريخ من الطيران الحربي، وفي مدينة حلب قصفت قوات الأسد بالبراميل المتفجرة على أحياء الهلك وبستان الباشا والمواصلات وطريق الباب ومنطقة عين التل ودوار الجندول، بينما سقط صاروخ من الطيران الحربي على حي الشعار، كما قصف الطيران بلدة تل رفعت وبلدة أروم الكبرى وقرية وكفر ناصح.
وفي حماة، قصف الطيران الحربي والمروحي  الأسدي مدينة مورك وبلدة اللطامنة ومدينة كفر زيتا، ونصبت قوات الأسد وشبيحة قرية معر شحور كمينا للمدنيين الهاربين من الحصار راح ضحيته 16 قتيلا، وألقت مروحيات الأسد براميل متفجرة على قريتي زور الناصرية والوبيدة، كما قصفت بلدة العقيربات وقرية جنى العلباوي بالقنابل العنقودية.
وفي دمشق وريفها، قصفت قوات الأسد حي جوبر بالطيران والمدفعية الثقيلة، وقصف الطيران الحربي بلدة حمورية ومدينة جرمانا بريف دمشق، كما شنت طائرات الأسد غارات جوية على مدينة دوما بريف دمشق، وقصفت قوات الأسد بالبراميل المتفجرة قرية كفير الزيت، في حين سقطت عددا من قذائف الهاون في محيط ساحة العباسيين.
وفي ديرالزو، قصف الطيران الحربي الأسدي مدن موحسن والبوكمال ولبوليل، و قرى الخريطة والشميطية وعياش في ريف دير الزور الغربي.
وفي حمص، قصفت قوات الأسد قرية أم شرشوح ومحيطها وقرية جبورين براجمات الصواريخ والدبابات، كما قصفت مدن الرستن والغنطو والحولة بالمدفعية، وتعرض حي الوعر لقصف من قبل قوات الأسد بقذائف الهاون.

عمليات المجاهدين:

دك تجمعات ومواقع الأسد وقتل جنوده وتدمير آلية عسكرية في درعا:
تمكن المجاهدون من استهداف تجمعات لقوات الأسد في تلال أم حوران وحمد وحرفوش القريبة من نوى بالصواريخ وقذائف الهاون، وتمكنوا من تدمير دبابة، وقتل 4 عناصر من قوات الأسد، كما استهدفوا أيضا كتيبة الدبابات في خربة الحجاجية الواقعة شمال شرق نوى بالصواريخ، وقصفوا قوات الأسد المتواجدة في اللواء 12 والفوج 175 ببلدة إزرع بقذائف الهاون، في حين دارت اشتباكات بين الطرفين بمحيط تل الخضر في بلدة عتمان، ما أسفر عن مقتل 5 من قوات الأسد، كما شنوا هجوما على قوات الأسد المتمركزة على حاجز البلدة بالصواريخ وقذائف الهاون، وقتلوا عددا من عناصرها، وتمكن المجاهدون من قتل عنصرين من قوات الأسد خلال اشتباكات معهم على طريق نوى – الشيخ مسكين، وتمكنوا من تدمير آلية عسكرية وقتل 4 عناصر من قوات الأسد أثناء اشتباكات بين الطرفين بمحيط بلدة نوى.
صمود للمجاهدين ونصب كمين لقوات لأسد وميليشيات حزب الله في مورك:
تمكن المجاهدون من التصدي لمحاولة قوات الأسد وميليشيا حزب الله اللبناني اقتحام مدينة مورك بريف حماة الشمالي، وأسفرت المعارك العنيفة على أطراف مدينة مورك عن مقتل عدد من عناصر قوات الأسد، وتدمير آليات عسكرية، ونصبوا كمينًا لقوات الأسد وميليشيا حزب الله جنوب مورك، ما أسفر عن مقتل 9 عناصر، منهم بينهم ضابط، وقالت مصادر إعلامية أن  6 سيارات إسعاف وصلت إلى مشفى حماة الوطني محملة بالقتلى والجرحى قادمة من جبهة مورك.
صمود للمجاهدين وقتل جنود الأسد وطرد تنظيم الدولة في دمشق وريفها:
تمكن المجاهدون من التصدي لمحاولة قوات الأسد، مدعومة بالميليشيات اللبنانية والعراقية اقتحام حي جوبر الدمشقي من ثلاثة محاور، وقتلوا 3 عناصر منهم، وتمكنوا من طرد عناصر تنظيم دولة العراق والشام من بلدات يلدا وميدعا ومسرابا وأيضا من بيت سحم بريف دمشق، وأجبروهم للجوء إلى أحياء القدم والعسالي والقابون، وقتلوا 5 عناصر من ميليشيا حزب الله في كمين نصبه لهم في جرود القلمون بريف دمشق.
قتل جنود الأسد في حمص:
تمكن المجاهدون من قتل 3 عناصر من قوات الأسد على جبهة أم شرشوح وتل أبو السلاسل في ريف حمص الشمالي.
استهداف تجمعات الأسد في اللاذقية:
تمكن المجاهدون من استهداف تجمعات مليشيا جيش الدفاع الوطني في محيط المرصد 45 بصواريخ غراد.
تقدم للمجاهدين في إدلب:
تمكن المجاهدون من السيطرة على بلدة عزمارين ومدينة حارم بريف إدلب، بعد اشتباكات خفيفة مع عناصر مسلحة كانت تسيطر على المدينة الواقعة على الحدود السورية التركية.

المعارضة السياسية:

الائتلاف يقيل الحكومة ويدعو لتشكيل أخرى خلال شهر من الآن:
أقالت الهيئة العامة للائتلاف الوطني السوري الحكومة المؤقتة بأغلبية 66 صوتاً، وذلك عقب اجتماعاتها الاستثنائية والتي جرت على مدى يومي 20 و21 تموز الجاري، وناقشت خلالها أعمال الحكومة، حيث أكدت الهيئة العامة على ضرورة خلق أرضية جديدة للعمل أساسها: انتقال الحكومة إلى الداخل بأقرب وقت ممكن وتوظيف الكفاءات السورية الثورية، وأشارت الهيئة العامة إلى أن هدف الإقالة هو الرقي بعمل الحكومة لخدمة شعبنا، والعمل على تحقيق أهداف الثورة. وشكرت الهيئة العامة رئيس الحكومة المؤقتة وكافة الوزراء على الجهود التي بذلوها خلال فترة توليهم مهامهم، وكلفتهم بتصريف الأعمال إلى حين تشكيل الحكومة الجديدة، الجدير بالذكر أن رئاسة الائتلاف فتحت باب الترشح منذ تاريخ اليوم ولغاية أسبوعين من تاريخه، على أن تقوم الهيئة العامة بتشكيل الحكومة الجديدة خلال ثلاثين يوماً من تاريخ اليوم.
إقالة الحكومة ليس حجبا للثقة:
أشاد رئيس المكتب الإعلامي للائتلاف الوطني السوري خالد الصالح بـ" الجهود المبذولة من جانب وزراء الحكومة المؤقتة في المرحلة السابقة" التي أقيلت في اجتماع الهيئة العامة للائتلاف اليوم، وقال الصالح "إنّ إقالة الحكومة لا يعني عدم الاعتراف بفضلها بالمرحلة السابقة، فالإقالة ليست حجبا للثقة كما يسوقها البعض، بل هي خطوة نحو ثقة جديدة، وفرصة يمنحها الائتلاف لخبرات تكنوقراطية أخرى، من أجل قيادة المرحلة التنفيذية القادمة، والاستفادة قدر الإمكان من الخبرات الشبابية المتجددة في الثورة"، وأردف الصالح" إن إقالة الحكومة هو قرار وطنيّ وديمقراطيّ بامتياز، وإنّ تشكيل الوزارة الجديدة سيكون في نفس الإطار.
الائتلاف يعزي باستشهاد جندي تركي ويتمنى الشفاء العاجل للجرحى:
بيان صحفي الائتلاف الوطني السوري
يتقدم الائتلاف الوطني السوري بخالص تعازيه لعائلة الجندي التركي الذي استشهد مساء يوم الاثنين الماضي أثناء مناوبته في أحد المخافر في ولاية "شانلي أورفا" القريبة من الحدود السورية التركية، وذلك إثر تعرضه مع جنديين آخرين لإطلاق الرصاص من أشخاص مجهولين يُعتقد أنهم من تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، كما يتمنى الائتلاف الشفاء العاجل للجنديين المصابين.
ويؤكد الائتلاف استعداده للتعاون الكامل مع الجهات المعنية لإلقاء القبض على الجناة وتقديمهم للعدالة، ويلفت الائتلاف النظر إلى امتداد خطر تنظيم "الدولة الإسلامية" إلى ما وراء حدود سورية والعراق، وهذا ما يتطلب قراراً حاسماً في دعم الجيش السوري الحر الذي أثبت نفسه بوصفه قوة وحيدة قادرة على مواجهة هذا التنظيم، والتصدي للإرهاب بمختلف أشكاله.
الرحمة للشهداء، والشفاء للجرحى، والحرية للمعتقلين، عاشت سورية، وعاش شعبها حراً عزيزاً.
مناقشة المستجدات السياسية وأوضاع اللاجئين:
اجتمعت الهيئة الرئاسية للائتلاف الوطني السوري يوم الثلاثاء مع وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو في العاصمة التركية أنقرة، وبحث الطرفان الأوضاع السياسية والميدانية، كما تناول الاجتماع أوضاع اللاجئين السوريين في تركيا وما تعمل عليه الحكومة التركية في مجال تقديم المزيد من التسهيلات لهم.
نظام الأسد يطبع عملة بدون رصيد لتمويل رشوة لموظفيه:
أكد الخبير الاقتصادي السوري حسين العماش أن:" حكومة نظام الأسد تطبع العملة بدون رصيد، الأمر الذي يزيد من الأزمة الاقتصادية، ومن التضخم الذي لا تقل نسبته عن 250 إلى 300% منذ بدء الثورة حتى الآن"، وأضاف العماش إن: "طبع العملة تقنياً في الأوضاع الطبيعية ليس مشكلة، وخاصة إذا كان بهدف استبدال العملة التالفة، ولكن طباعة العملة في الوضع السوري الحالي يزيد مأساة السوريين، خاصة مع انعدام الثقة بالاقتصاد السوري، وعدم وجود احتياطيات بالعملة الأجنبية، واستنزاف الموارد الطبيعية لها،حيث توقف الانتاج والاستتيراد والتصدير، ويسود اقتصاد عصابات في البلد".

نظام أسد:

خسائر قطاع النفط بسوريا تفوق 23 مليار دولار:
قالت وزارة النفط السورية الثلاثاء إن قطاع النفط في البلاد تكبد خسائر مباشرة وغير مباشرة قيمتها 23.5 مليار دولار منذ بداية الأزمة عام 2011، وأوضحت الوزارة أن قيمة الخسائر المباشرة ناهزت 570 مليار ليرة (3.81 مليارات دولار)، فيما بلغت الخسائر غير المباشرة نحو ثلاثة تريليونات ليرة (أكثر من 19 مليار دولار)، وهي ناتجة عن تأجيل إنتاج وفوات منفعة، حسب تعبير الوزارة.
وقال وزير النفط السوري سليمان عباس إن "الخسائر المباشرة تتصل بقيمة كميات النفط والغاز التي تم سرقتها أو إهدارها، إضافة إلى الأضرار التي لحقت بالبنى التحتية والأنابيب والمركبات"، وأشار الوزير السوري إلى أن حكومته ماضية في إكمال مشروع غاز قرب مدينة الطبقة الواقعة بمحافظة الرقة شمالي البلاد، وهي مدينة يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية.
وحسب تصريحات الوزير، فإنه سيشرع في تشغيل مصنع للغاز في منتصف أغسطس/آب المقبل، ومن المتوقع أن ينتج 1.22 مليون متر مكعب يوميا في البداية قبل أن يرتفع إلى 3.2 ملايين متر مكعب مع نهاية العام، وكانت سوريا تنتج قبل اندلاع الثورة قرابة 385 ألف برميل نفط يوميا، ثم انحدر الإنتاج إلى 17 ألف برميل حاليا، كما تقلص إنتاج الغاز إلى النصف.

الوضع الإنساني:

الأمم المتحدة: 5,6 ملايين طفل سوري يحتاجون إلى مساعدة إنسانية منقذة للحياة:
أعلنت منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) أن 5,6 ملايين طفل سوري يحتاجون إلى مساعدة انسانية "منقذة للحياة"، يعيش 765 الفا منهم دون سن الخامسة داخل البلاد في مناطق يصعب الوصول اليها، ويحتاجون الى لقاح ضد شلل الأطفال.
وقالت المنظمتان في تقرير إن "أكثر من 5,6 ملايين طفل سوري يحتاجون الآن للمساعدة الإنسانية المنقذة للحياة"، وأوضحتا أن "765 ألف طفل دون سن الخامسة من هؤلاء يعيشون داخل سورية في مناطق من الصعب الوصول إليها"، وأشار التقرير إلى أن "النزاع والقيود يجعلان من توصيل المساعدات الإنسانية بما فيها اللقاحات بشكل منتظم أمرا في غاية الصعوبة".

تركيا تنفق أكثر من 3.5 مليار دولار لإغاثة السوريين
أوضح رئيس إدارة الكوارث والطوارئ التركية، فؤاد أوكتاي، أن ما أنفقته تركيا بخصوص إغاثة السوريين، تجاوز 3.5 مليار دولار، مشيرا أن عدد السوريين في تركيا، تخطى مليون و100 ألف شخص، جاء  ذلك في حديثه، خلال مراسم توقيع بروتوكول بين الإدارة، والسفارة الكورية الجنوبية، بخصوص تبرع الجانب الكوري بمبلغ 500 ألف دولار، لصرفها على المرافق الصحية في مراكز إيواء اللاجئين السوريين، ولفت أوكتاي إلى ضعف دعم المجتمع الدولي في إغاثة السوريين، مقارنة بما أنفقته تركيا عليهم في المخيمات وخارجها، مشيرا أن تبرع كوريا الجنوبية يحمل رسالة مفادها " نحن مع تركيا"، وأن قيمتها المعنوية أهم من مقدارها.
وأوضح أوكتاي أن إجمالي الدعم الدولي المقدم لتركيا للمساهمة في إغاثة السوريين، بلغ نحو 224 مليون دولار، منها 141 مليون، مقدمة من الأمم المتحدة.
بدوره أشار السفير الكوري الجنوبي لدى أنقرة، "لي سانغ كيو"، أن بلاده اتخذت قرارا بتقديم مساعدة مباشرة من أجل تخفيف العبء ولو قليلا عن الحكومة التركية، مضيفا: "500 ألف دولار يعد مبلغا قليلا، إلا أننا واثقون من أنه سيستخدم لتخفيف معاناة الشعب السوري".

المواقف والتحركات الدولية:

عقوبات أوروبية جديدة على أفراد ومؤسسات تابعة لنظام الأسد:
شدد الاتحاد الأوروبي، اليوم الثلاثاء، عقوباته على النظام السوري، من خلال إضافة أسماء ثلاثة أفراد وتسعة كيانات إلى قائمته السوداء، وبذلك يرتفع عدد السوريين الذين يفرض عليهم الاتحاد الأوروبي عقوبات إلى 192، والكيانات السورية إلى 62، وقال وزراء خارجية الدول الـ28 الأعضاء في الاتحاد، في بيان بختام اجتماعهم في "بروكسل": بالنظر إلى خطورة الوضع في سوريا، فإن المجلس عزز اليوم القيود التي يفرضها الاتحاد الأوروبي على النظام السوري.
وأضاف البيان: استهدف المجلس ثلاثة أفراد جدد، وتسعة كيانات، بسبب تورطهم في القمع العنيف للسكان المدنيين أو لدعمهم النظام، وتقوم هذه العقوبات على تجميد أصول وحظر الدخول إلى الاتحاد الأوروبي، ويبدأ تطبيقها الأربعاء، ما إن تنشر أسماء الأفراد والكيانات المعنية في الجريدة الرسمية للاتحاد الأوروبي.
مصر تعتقل 17 سوريًّا قبل سفرهم لإيطاليا عبر البحر:
اعتقلت السلطات المصرية، اليوم الثلاثاء، 17 سوريًّا معظمهم من الأطفال والنساء، قبل استقلالهم إحدى السفن للسفر بطريقة غير شرعية إلى إيطاليا، وفق ما نقلت صحيفة "الدستور" الأردنية، وقال قسم نيابة منطقة الدخيلة: إن مخابرات حرس حدود الإسكندرية ضبطت 17 شخصًا سوري الجنسية، خمسة رجال وخمس سيدات وسبعة أطفال، أثناء تواجدهم بمنطقة الدخيلة، في انتظار استقلال إحدى العائمات للسفر إلى إيطاليا بطريقة غير شرعية.
دعم الائتلاف وإنشاء مخيمات جديدة:
أكد وزير الخارجية التركية أحمد داوود أوغلو خلال الاجتماع بالهيئة السياسية للائتلاف عزم حكومته على الاستمرار في دعم الائتلاف وتسهيل حركته وتقديم كل ما من شأنه مساعدة السوريين على تجاوز الظروف الصعبة، خاصة فيما يتعلق بإنشاء مخيمات جديدة للاجئين السوريين الذين تركوا منازلهم وأرزاقهم ويعيشون في العراء، بالإضافة إلى تشكيل لجان مهمتها متابعة أوضاع السوريين المقيمين في تركيا.

آراء المفكرين والصحف:

بين خطاب الأسد البوليسي.. و غطرسة نتنياهو وبطولات الثوار:
د. خالد حسن هنداوي
لم يكن يروق لنا أن نكتب أسطرا عن خطاب القسم الذي قام به بشار المجرم لولاية ثالثة في الحكم على سورية استكمالا قميئا للكوميديا التراجيدية، التي بدأها منذ انتخابه الأول المزور عام 2000، ومرورا بالانتخابات اللاحقة والعملية الانتخابية الأخيرة قبل شهر، حيث اقتصرت على نسبة محدودة من مؤيديه رغبا ورهبا وبعضا من طائفته ومن حشدهم حزب الله والجنرال ميشيل عون في لبنان وزورت مع ذلك النتيجة لتبلغ حوالي 89%، ولا عجب فتلك عادات المنافقين والمأجورين فكيف إذا انضم إلى ذلك الحقد الطائفي والتركيز على الايدلوجيا المعارضة لأكثرية السكان في سورية.
أجل كنا نريد أن نتحدث عن غزة وتداعيات الحرب الإسرائيلية الوحشية عليها في ليل ادلهم الخطب فيه بالمجازر عليها وعلى أختها سورية هذه الأيام فالهدف واحد من قبل إسرائيل والأسد وهو فعل السيد والعبد ليس إلا، مع أن البطولات الأسطورية التي دكت تل أبيب بنيران حماس والبطولات العجيبة التي يتصدى بها ثوار سورية ضد الأسد لن تدعى للسيد ولا للعبد مكانا وهنا، ومنذ البداية لا بد أن نبين وجهة نظرنا في هذه المسألة الحساسة.
والأسد يدعي أنه ملتزم تجاه فلسطين، ونحن نسأل متى كان ملتزما من قبل حتى يلتزم اليوم فهو ووالده قبله منذ أربعة عقود لم يطلقوا رصاصة واحدة على بني صهيون بل ها دنوهم، وأصبحت الجولان المتوترة اليوم خوفا من حماس هادئة على مر تلك العقود حتى توسعت في مستوطناتها بما يثير الدهشة، ولذا بقي القرار بضرورة بقاء بشار الأسد لأن في بقائه مصلحة إسرائيلية فهو أسد على شعبه أرنب أمام اليهود وهذا هو الواقع، والحقيقة وإنه لحماية إسرائيل لابد من الطلاق مع حماس بل العمل مع السيسي إذ هما اليوم وربما من السابق في خلية أزمة مضاف إليهم المالكي المؤتمر بأمر إيران، التي هي في حقيقة الأمر مع إسرائيل وأمريكا لمن عرف الوثائق والحقائق. (بوابة الشرق)
من حرب المدن إلى حرب الحركة:
ميشيل كيلو
ما أن سمع ملاحظتي بشأن بقاء خطوط إمداد النظام السوري مفتوحةً طوال فترة صراعه ضد الشعب، حتى قال، بخبرته العسكرية الطويلة: لم يكن من الجائز أن يكون لمعركة الجيش الحر أي موضوع، غير قطع طرق إمداد النظام، حين أضفت: وتعطيل مراكز التوجيه والسيطرة لديه، وتدمير مستودعات ذخيرته ووقوده، قال: من الأسهل قطع خطوط إمداده، لكونها تخترق مناطق خالية من السكان، تصلح لنصب الكمائن وتنفيذ غارات ناجحة، أو مناطق كثيفة السكان، تصلح للقيام بمختلف أنواع الهجمات، بواسطة المواطنين أو وحدات سريعة الحركة، تضرب وتختفي.
لكن، ما حدث كان غير ذلك، فقد مون النظام جيشه وأمده بالذخائر والأسلحة طوال فترة الصراع، مع أن بلادنا تتمرد بأسرها عليه، ويحمل عدد هائل من أبنائها السلاح ضده، ويقاتله في كل مكان، لأنه لم يترك لهم خياراً آخر، بعد أن أنزل بهم قدراً من الأذى، يجعل من المحال تعايشهم معه، أو امتناعهم عن حماية أنفسهم منه، بكل وسيلة وطريقة، واليوم، والمعركة تتحول أكثر فأكثر إلى معركة طرق إمداد، يتساءل المرء عن السبب في بقائها مفتوحةً أمام قواته طوال معظم فترة الصراع؟ أعتقد أن السبب يعود إلى "حرب المدن" التي اختارتها المقاومة، أو فرضت نفسها عليها، وأخضعتها لمحدودية مكانيةٍ، وتناثر عملياتي ولامركزية قيادية، بلغت قدراً من التبعثر، يصعب تحقيق انتصار نهائي في ظله. ( العربي الجديد)

أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

أسماء بعض الضحايا الذين قتلوا بنيران وأسلحة نظام الأسد (نسأل الله أن يتقبل عباده في الشهداء)
ياسين قنزوعة - اللاذقية  - قرية الشيخ سعد
منى أحمد المنور - درعا  - جوبر
هيثم أبو جمعة - دمشق  - حربنوش
حسن عبد الله صبرا - إدلب  - حربنوش
ثناء عبد الله صبرا - إدلب  - حريتان
أسعد بجروك - حلب  - عربين
سلام مصطفى صفصف - ريف دمشق 
علاوي عيسى العبد - الحسكة 
فايز حجار - الحسكة  - الصالحين
نور عبسي - حلب  - منبج: الوحشية
علي حسين غازي مسلم - حلب  - منبج: الوحشية
حسن حسين غازي مسلم - حلب  - منبج: الوحشية
رنيم حسين غازي مسلم - حلب  - منبج: الوحشية
فاطمة حسين غازي مسلم - حلب  - منبج: الوحشية
تسنيم حسين غازي مسلم - حلب  - منبج: الوحشية  
سمية حافظ - حلب  - الباب
فاطمة السيد صالح - حلب  - كفرحمرة
علي جمال نايف - حلب 
هبة الصالح اﻻحمد الحميد - دير الزور  - جسر الشغور: مشمشان
هدية زكوان خيرو - إدلب  - بنش
حسن درويش رمان - إدلب 
نضال عبد الكريم الجدعو - حلب  - حي السكري
فاطمة بدوي - حلب 
عبد الكريم الجاسم الشموري النعيمي - حمص  - قرية الشيخ
صالح عوض - حلب  - الأتارب
عبدو الحجي - حلب  - قرية الشيخ
مصطفى عابد - حلب
درويش محمد حيدر الدرويش - حماة  - اللطامنة
حسين محمود حسين الدحروج - حماة  - قلعة المضيق
مهيب محمد برهان عبدالكريم - حماة  - العسالي
قاسم مراد - دمشق  - كنصفرة
خالد العارف حاج ياسين - إدلب  - كنصفرة
محمد فارس الفارس - إدلب  - جسر الشغور: البشيرية
أحمد عبد الفتاح رشواني - إدلب  - جسر الشغور: البشيرية
حسين أحمد عبد القادر - إدلب  - مخيم اليرموك
صلاح عمر رشدان - دمشق  
 

 

 

 

المصادر:
- لجان التنسيق المحلية
- مسار برس
- الجبهة الإسلامية
- سوريا مباشر
- شبكة شام
- مركز حماة الإعلامي
- الائتلاف الوطني لقوى الثورة
- الحكومة السورية المؤقتة
- حلب نيوز
- الدرر الشامية
- بوابة الشرق
- العربي الجديد
- الجزيرة نت
- وكالة الأناضول
- مركز توثيق الانتهاكات بسوريا