الثلاثاء 26 جمادى الأول 1441 هـ الموافق 21 يناير 2020 م
أخبار سوريا - مظاهرات تؤيد جهاد غزة في المناطق المحررة والمجاهدون يحررون مورك الاستراتيجية - 18/17-7- 2014
الجمعة 21 رمضان 1435 هـ الموافق 18 يوليو 2014 م
عدد الزيارات : 7915
الفعاليات والاحتجاجات:
جرائم النظام الأسدي:
عمليات المجاهدين:
المعارضة السياسية:
الوضع الإنساني:
المواقف والتحركات الدولية:
آراء المفكرين والصحف:
أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

انطلق مظاهرات سورية داخل الأراضي المحررة، فيما استطاع المجاهدون تحرير عدة نقاط في مورك من نظام الأسد، وطردوا تنظيم داعش من عدد من مناطق ريف دمشق، في حين وصل عدد النازحين في مخيم أطمة إلى أكثر من 35 ألف نازح.

الفعاليات والاحتجاجات:

مظاهرات تضامنا مع غزة وتنديدا بالأسد:
ندد متظاهرون سوريون بموقف الرئيس بشار الأسد من المقاومة الفلسطينية، وقالوا إنه اتهم بعض فصائلها بنكران الجميل لأنها رفضت التحالف معه ضد الثورة السورية، جاء ذلك في مظاهرات تضامن مع قطاع غزة شهدتها بعض مدن ريف دمشق وحلب، وهتف المشاركون في هذه المظاهرات بوحدة النضال الفلسطيني والسوري ضد الاحتلال والاستبداد.
ففي حلب خرجت مظاهرات حمل المتظاهرون فيها لافتات تؤكد وقوف المدينة إلى جانب غزة حتى الموت، وتشدد على أن القاتل فيهما واحد وإن تحدث بلسانين، وفي دوما تجمع شباب وشيوخ وأطفال ممن تبقوا على قيد الحياة ولم تشردهم حرب نظام الحكم ضد الثورة في الحارات المهددة بالقصف، ليقولوا إن جروحهم وفقد ذويهم ودمار بيوتهم لا تشغلهم عن مشاركة الفلسطينيين آلاما وآمالا مماثلة، وردد هؤلاء هتاف "يا قسامي يا حديد دمر دمر تل أبيب".

جرائم النظام الأسدي:

66 قتيلا: (نسأل الله أن يتقبلهم في الشهداء)
قتلت قوات الأسد يومنا هذا الجمعة 66 شخصا معظمهم في حلب وإدلب.
وتوزع القتلى على مناطق وبلدات سورية كالتالي:
في حلب قتل 24 شخصا، وفي إدلب قتل 17 شخصا، وفي حماة قتل 10 أشخاص، وفي درعا قتل 7 أشخاص، وفي دمشق وريفها قتل 6 أشخاص، وفي دير الزور قتل شخص واحد.
مناطق القصف:
في حلب، قصفت قوات الأسد بالبراميل المتفجرة أحياء المشهد والأنصاري والميسر وبعيدين وعين التل والشعار، كما شن الطيران الحربي والمروحي غدة غارات بالصواريخ والبراميل المتفجرة على مناطق ريف حلب الشمالي ومدينة الأتارب في ريف حلب الغربي، وقصف الطيران الحربي بصاروخ فراغي مدينة دارة عزّة بريف حلب الغربي.
وفي حماة، استهدفت قوات الأسد بلدة كفرزيتا ببراميل تحوى غاز الكلور،  ما أسفر عن وقوع 60 حالة اختناق، كما شن الطيران الحربي عدة غارات جوية على بلدة مورك.
وفي دير الزور، قصفت قوات الأسد حي الحويقة وحي الشيخ ياسين بأسلحة ثقيلة.
وفي حمص، قصفت قوات الأسد حي الوعر بقذائف الهاون، كما استهدفت قوات الأسد المتمركزة على برج الكاردينيا وفي بساتين حي الوعر بحمص.
وفي درعا، ألقى الطيران المروحي عددا من البراميل المتفجرة على بلدت إنخل ونوى والغارية الشرقية والغربية والصورة.
وفي دمشق، شنت طائرات الأسد غارات جوية مكثفة على حي جوبر بدمشق.
وفي إدلب، قصفت قوات الأسد بالمدفعية مدينة معرة النعمان وما حولها.

عمليات المجاهدين:

تقدم وصمود للمجاهدين وقتل جنود الأسد في حماة:
تمكن المجاهدون من التصدي لمحاولة قوات الأسد اقتحام بلدة مورك وقتلوا عددًا من عناصرها،  وأصابوا طائرة حربية في سماء ‫مورك بعد استهدافها بصاروخ حراري موجه، كما أحكموا سيطرتهم على تلة مورك بعد معارك ضارية مع قوات الأسد أسفرت عن سقوط عشرات القتلى والجرحى، وتمكنوا من استعادة السيطرة على كتيبة الدبابات في محيط مورك بريف حماة، وذلك بعد ساعات من سيطرة قوات الأسد عليها،  أسفرت عن مقتل 14 عنصرا من قوات الأسد وتدمير دبابة وعربة عسكرية.
تقدم للمجاهدين ومحاصرة تنظيم الدولة وقتل عناصره وعناصر الأسد في دمشق وريفها:
تمكن المجاهدون من محاصرة مقرات تنظيم الدولة بمخيم اليرموك وأجبروهم على تسليم سلاحهم والخروج من المخيم، وتمكنوا من قتل 12 عنصرا من تنظيم الدولة خلال اشتباكات معهم في بلدة يلدا، كما تمكنوا من السيطرة على ثلاثة مبان من جهة حاجز عارفة في أقرب نقطة لساحة العباسيين من حي جوبر في دمشق، بعدما تسلل مقاتلوه إلى الحي عبر أنفاق، وتمكن المجاهدون من قنص عدد من قوات الأسد في محيط بلدة المليحة.
صمود للمجاهدين واستهداف قوات الأسد في درعا:
تمكن المجاهدون من التصدي لمحاولة جديدة من قبل قوات الأسد اقتحام بلدة عتمان في ريف درعا، ما أسفر عن مقتل عنصرين منها، وتمكنوا من قتل 3 عناصر من قوات الأسد في اشتباكات معهم في بلدة سلمين، كما تمكن المجاهدون من استهداف تجمعا لقوات الأسد في بلدة بصرى الشام بالمدفعية، واستهدفوا تجمعات لقوات الأسد في حي طريق السد بدرعا المحطة بالهاون، وقصفوا مواقع لها في حي المنشية بدرعا البلد.
دك تجمعات الأسد وقتل عناصره في حلب:
تمكن المجاهدون من استهداف معمل الإسمنت الذي تتحصن به قوات الأسد جنوبي حلب بمدفع  جهنم، ما أدى لسقوط العديد من القتلى والجرحى، واستهدفوا تجمعات لقوات الأسد على جبهة البريج بالمدفعية، وتمكنوا من قتل عنصرين من قوات الأسد خلال اشتباكات معهم في محيط قلعة حلب.
استهداف  معسكر الحامدية في إدلب:
تمكن المجاهدون من استهداف معسكر الحامدية؛ ما أدى إلى انفجار مستودع للذخيرة فيه.

المعارضة السياسية:

الائتلاف يدين العدوان الإسرائيلي المفضوح على غزة بفلسطين:
دان رئيس الائتلاف الوطني السوري هادي البحرة -في تصريح صحفي، شن الاحتلال الإسرائيلي عملية عسكرية برية على مدينة غزة بفلسطين، معتبراً إياها "عدواناً مفضوحاً"،  كما أدان بشكل كامل "مواصلة الجيش الإسرائيلي قصف منازل المدنيين في غزة بشكل متعمد، وارتكاب جرائم ومجازر أسفرت عن سقوط ما يزيد عن 250 مواطنا فلسطينيا منذ اندلاع الأحداث الأخيرة"، وأضاف البحرة:" إنني، وباسم الشعب السوري، أقول لإخوتنا في غزة إن معركتنا في سبيل الحرية والكرامة معركة واحدة؛ وصمودكم خلال عقود طويلة غيّر منظور الشعوب عن مفاهيم الثبات والنضال من أجل الحرية، أنتم أصحاب حق وأرض، وبات من حقكم بعد أكثر من ستين عاماً من النضال الحصول على كافة حقوقكم وتحقيق سلام عادل شامل، ينهي دوامة العنف ويؤمن استقرار المنطقة ويعطي كل ذي حق حقه".
وأوضح البحرة أن السوريين:" ورغم كل المحن التي يمرون بها، رفعوا أصواتهم من قلب الأحياء التي دمرها نظام الأسد، معبرين عن مساندتهم لإخوتهم في غزة ووقوفهم إلى جانب أهلها، كما عبروا عن مؤازرتهم لحقوق الشعب الفلسطيني، كجميع الشعوب، في الحرية والعدالة والكرامة"، وأكد رئيس الائتلاف الوطني السوري أنه:" لا يمكن للمجتمع الدولي الاستمرار في التغاضي عمّا يجري في فلسطين، وعليه التحرك بشكل عاجل لوقف العدوان الإسرائيلي الوحشي على الشعب الفلسطيني الشقيق" مشيراً إلى ضرورة عمل المجتمع الدولي:" على وضع آليات عملية وجدية لمنع كافة أنواع العنف ضد المدنيين في فلسطين وسورية والمنطقة بأكملها، وتمكين الشعوب من تحقيق تطلعاتهم المشروعة بالعيش بحرية وكرامة".
سنحل مشكلة فوضى المركبات التي تدخل دون رقابة:
أكد وزير الاتصالات والنقل والصناعة في الحكومة السورية المؤقتة محمد ياسين نجار أن:" الوزارة تعمل على تنظيم قطاع النقل في داخل المدن الخارجة عن سيطرة الأسد من خلال إنشاء مديريات للنقل حيث أنشئت مديرية في حلب، وكذلك إنشاء مديريات أخرى للطرق"، مضيفاً إن:" هناك مشروعاً لحل مشكلة فوضى المركبات التي تدخلها عصابات إلى المدن السورية، وتجفيف منابعها من خلال التواصل مع المعابر الحدودية التي ما تزال غير مضبوطة بالشكل الأمثل، وعمليات فحص المركبات، حيث يتواجد عشرات آلاف المركبات التي أدخلت دون أوراق إلى سورية"، وأوضح نجار أن الوزارة:" تسعى إلى تحسين واقع الطرق من خلال إعلان مناقصات لإصلاح وترميم 6 طرق في خمس محافظات هي حلب وإدلب ودير الزور وحماة ودرعا، وقد تم إعادة الإعلان عن المناقصات للمرة الثانية من أجل جذب المقاولين. وأشار نجار إلى العديد من الصعوبات التي تقف في وجه عمل الوزارة من بينها قيام قوات نظام الأسد بقصف المقرات التابعة للوزارة، حيث استهدفت مؤخراً مكتب الوزارة ومركز الاتصالات في مدينة الأتارب بريف حلب، كما قصفت بصاروخ موجه مديرية النقل في مدينة حلب.
5000 منحة للطلاب السوريين واستيعاب أكاديميين في الجامعات التركية:
بحث وزير التربية والتعليم في الحكومة السورية المؤقتة محي الدين بنانة مع أمين عام رئاسة الجمهورية التركية وعضو مجلس إدارة هيئة التعليم العالي (yok) مصطفى إيسين في أنقرة مواضيع تخص الشأن التعليمي، فقد عرض بنانة المعوقات التي تصادف العملية التعليمية للسوريين في الداخل ودول الجوار، وأشاد بالدعم الذي تقدمه تركيا للطلاب والمدارس السورية في تركيا، وأثنى على قرار الحكومة التركية القاضي بالاعتراف بالشهادة الثانوية السورية، وطلب السيد الوزير من الأمين العام لرئاسة الجمهورية التركية المساعدة في منح ترخيص لإقامة جامعة سورية على الحدود التركية السورية لاستيعاب الحاصلين على الثانوية السورية، كما درس الوزير مع الأمين العام عقد مؤتمر دولي لأصدقاء الشعب السوري لدعم التعليم، ووعد السيد مصطفى إيسين أمين عام رئاسة الجمهورية التركية بدعم عقد مؤتمر دولي لدعم التعليم، مشيراً إلى وجود قرار بتقديم 5000 منحة للطلاب السوريين في الجامعات التركية، وسيوجه بدراسة الترخيص لإقامة جامعة سورية في تركية.

الوضع الإنساني:

دخول أولى قوافل المساعدات الإنسانية إلى سوريا:
ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية "بي.بي.سي"، اليوم الجمعة، أن أولى قوافل المساعدات الإنسانية قد دخلت إلى سوريا عبر مدينة الرمثا الحدودية شمال الأردن، وذلك وفقًا لقرار مجلس الأمن الدولي الذي قضى بدخول المساعدات الإنسانية، دون الحاجة لموافقة حكومة الأسد، وأكدت "الهيئة" أن المساعدات وصلت إلى محافظة السويداء جنوبي البلاد، وتسلمتها مفوضية الأمم المتحدة للاجئين، وهي قافلة  مكونة من 20 شاحنة تحمل مساعدات غذائية وإغاثية.
الأمم المتحدة تعلن نجاحها في توصيل مساعدات للمعضمية المحاصرة:
أعلنت المتحدثة باسم برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، إليزابيث بيرز، اليوم الجمعة، أن أعضاء من البرنامج تمكنوا من الدخول إلى منطقة المعضمية السورية المجاورة للعاصمة دمشق، والتي تحاصرها قوات الأسد، لتوزيع المساعدات على آلاف الأشخاص، وهو ما لم تتمكن من القيام به منذ بداية 2012.
وأوضحت المتحدثة أنه "تم توزيع ما مجموعه 2900 حصة غذائية" حتى الآن على 14500 شخص، وأنه كان يفترض أن تستغرق هذه العملية في الأساس أربعة أيام، لكن وكالات الأمم المتحدة قررت تمديدها ثلاثة أيام لمساعدة أكبر عدد ممكن من الأشخاص.
ارتفاع عدد النازحين بمخيم أطمة بسوريا إلى 35 ألفًا:
ذكرت مصادر محلية بمخيم "أطمة" للنازحين السوريين، المقام قرب الحدود التركية، في سوريا، أن عدد النازحين بالمخيم قد ارتفع ليصل لحوالي 35 ألف نازح، ووفقًا لوكالة "الأناضول" للأنباء، فإن معظم النازحين بالمخيم من الأطفال، والنساء، والمسنين، يكافحون في ظروف معيشية صعبة، من أجل البقاء على قيد الحياة، في خيام مؤقتة، أقاموها ببلدة "أطمه"، الواقعة بمحافظة "إدلب"، شمال سوريا، وتواصل تركيا إرسال مساعدات إغاثية إنسانية، إلى المخيم، الذي يزيد عدد القادمين إليه يوميًّا، بسبب احتدام الاشتباكات في سوريا، حيث يضم 6 آلاف خيمة، نصبت أسفل أشجار الزيتون.

المواقف والتحركات الدولية:

كي مون" يبحث مع المبعوث الجديد لسوريا سبل وضع حل للنزاع:
بحث الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، اليوم الجمعة، مع المبعوث الأممي الجديد لسوريا ستيفان دي  ميستورا، ونائبه رمزي عزالدين رمزي، سبل وضع حد للنزاع المستمر في سوريا، وفي تصريح رسمي له بعد اللقاء، أكد "كي مون" أن "ميستورا" ونائبه، سوف يقوم بجولة شاملة في المنطقة، تشمل كلًّا من سوريا والبلدان ذات الصلة، وذلك لعقد جلسة أولى من المشاورات مع أطراف النزاع.
وأعرب الأمين العام عن أمله بأن يتمكن الدبلوماسيان من التأثير بشكل إيجابي على الوضع في سوريا، والمساعدة في وقف العنف، وتحقيق حل سياسي شامل يلبي التطلعات الديمقراطية للشعب السوري، مشددًا على "ضرورة دعم المجتمع الدولي، بما في ذلك مجلس الأمن للجهود التي سيبذلونها لوضع حد للأزمة السورية وتخفيف معاناة الشعب السوري".
مفتي السعودية يُجيز إخراج الزكاة لأهل سوريا وغزة:
أعلن مفتي عام المملكة العربية السعودية؛ الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، في خطبته بجامع الإمام تركي بن عبدالله بوسط الرياض، اليوم الجمعة، أنه يجوز إخراج زكاة المال لإخواننا في سوريا وقطاع غزة، وأكد المفتي "آل الشيخ"، الذي يرأس هيئة كبار العلماء، وإدارة البحوث والإفتاء السعودية أيضًا، أن إخواننا في سوريا وغزة يعانون من قتل وتشريد وتدمير للبيوت والممتلكات، موضحًا أن دفع الزكاة إليهم أولى من غيرهم، فهم بحاجة ماسة للوقوف معهم في محنتهم وتقديم العون لهم ونصرتهم، ونجدتهم والسعي لتضميد جراحهم.
تركيا تبدأ بنقل السوريين الساكنين بالأماكن العامة إلى مخيمات مخصصة:
بدأت السلطات التركية بنقل الأفراد والعائلات السورية القاطنين بالأماكن العامة والمشردين من داخل المدن التركية، إلى مخيمات اللجوء التي تم تخصيصها لهم، وأكدت وسائل إعلام تركية، أن عمليات نقل المتسولين في الدرجة الأولى بدأت في أنقرة ومدينة غازي عنتاب، باعتبار أن المدينتين هما الأكثر استيعابًا للسوريين، ويقدر عدد السوريين فيهما بـ400 ألف.
الحكومة البريطانية تستقبل 50 لاجئًا في سوريا هذا العام فقط:
أعرب عضو البرلمان البريطاني عن حزب العمال؛ جون ماكدونال، عن استيائه من مستوى الدعم المقدم من قبل الحكومة البريطانية للاجئين السوريين، والذي وصفه بـ"غير المقبول"، وأضاف: "ليس سلوكًا متحضرًا، إنها وصمة عار"، يأتي ذلك عقب عرض تقدمت به الحكومة البريطانية لاستقبال 50 شخصًا فقط من الفارين من أعمال العنف فى سوريا، فى إطار خطة الحكومة التي وضعتها في شهر يناير الماضي.
ومن جانبه أكد وزير الهجرة والأمن البريطاني جيمس بروكنشاير، أن الهدف من البرنامج هو توطين الأشخاص الأكثر عرضة للخطر، ونقل ما بين أسرتين إلى ثلاث أسر شهريًّا، والعمل على أساس الحاجة بدلًا من الحصص، وأوضح أن المملكة المتحدة منحت حق اللجوء لأكثر من 2700 سوري منذ بدء الصراع في عام 2011.

آراء المفكرين والصحف:

حزب الله" في بحر الدم السوري:
علي حماده
تقاطعت المعلومات المختلفة المصادر الواردة من منطقة القلمون في سوريا عن صحة تعرض "حزب الله" لخسائر كبيرة في الآونة الاخيرة، حيث يحكى عن تحول المنطقة ومحيط دمشق التي ترابط فيها ميليشيا الحزب منطقة استنزاف دائم لمسلحيه، وذلك بالرغم من إعلان الحزب الانتصار هناك قبل أشهر دعما لنظام بشار الأسد، وبحسب المعلومات، فإن حجم خسائر الحزب يزداد من دون ان يتمكن من "تطبيع " المنطقة التي توازي مساحتها محافظة البقاع اللبناني، وفي اليوم الذي يؤدي فيه بشار "قسم الدم" لولاية دموية جديدة، يسقط مزيد من اللبنانيين المستقدمين لخوض حرب ليست لهم ولن تكون، أياً تكن مبررات قيادة الحزب.
إن "حزب الله" يتمتع بقدرات عسكرية كبيرة، لكنه في بحيرة الدم السورية أن حقق "انتصارات" فلن تكون أكثر من انتصارات محدودة في المكان والزمان، وبالتالي لن يخرج منتصراً، بل أن المستنقع السوري سوف يبتلع اجساد مئات الشبان اللبنانيين الذين خدعوا ويخدعون ليقدموا حياتهم في سياق مشروع اقليمي لا لبناني، إن "حزب الله"، وبالأخص قياداته العليا، مسؤولان عن كل قطرة دم لبنانية تسقط، والمسؤولية أكبر عندما تكون دماء البيئة الحاضنة في الميزان.
لا شك لدينا في أن "حزب الله" يتجه إلى هزيمة كبيرة في سوريا، ولا شك لدينا في أنه سيترك خلفه مئات المساكين قتلى، والحق أن هزيمة الحزب المذكور محتومة لأنه يقاتل على أرض ليست أرضه، ويقاتل من أجل السلطة، كما أنه يدفع بآلاف الشبان لمقاتلة شعب سوري ثائر بأسره، مهما قيل في مآلات الثورة، واحوالها الراهنة السيئة. (النهار اللبناني)
السوريون من دولة البعث إلى دولة الخلافة:
بشير البكر
تقول نكتة سورية إن جنديين، سوري وإسرائيلي، كانا يتبادلان الشتائم كل مساء، من وراء الأسلاك الشائكة في جبهة الجولان، وذات مساء، أراد الإسرائيلي إغاظة السوري، فقال له إسرائيل أجمل وأغنى من سورية، لدينا كهرباء وماء وخضرة، وأنتم تعيشون في العتمة والفقر، فرد عليه السوري: نحن لدينا أسد. تكرر الحال مرات، وفي كل مرة، كان الجندي الإسرائيلي يشعر بعدم التفوق، وظل يتساءل، كيف تكون إسرائيل بهذه القوة، وليس لديها أسد؟ وحزم أمره، ذات مساء، وأبلغ الجندي السوري أن إسرائيل بات لديها أسد، فأجابه الجندي السوري: اطمئنوا إذن لن تبقى لديكم كهرباء بعد اليوم، وستعيشون مثلنا في الفقر والفاقة.
اليوم، وبعد أن ظهر أبو بكر البغدادي وأعلن نفسه خليفة على مساحة تعادل ثلث سورية، لم يخسر السوريون سوى الأسد، وهناك من يتندر بمرارة، ويقول: حتى لو خسرنا سورية يكفينا أننا ربحنا الخلافة، صار في وسع ثلث سكان سورية أن يتحولوا من بعثيين بالقوة إلى "دواعش" بالطريقة نفسها، ولهم أن يشعروا بـ"الفخر" أن خليفة المسلمين الجديد اختارهم، ليكونوا مواطنيه الأوائل، وهذا عزاء كبير لهم، هم الذين كانوا يأملون في انتصار ثورتهم، ليتخلصوا من الأسد، بعد أن كانوا يقتربون من الجزاء في الدنيا، صار عليهم أن ينتظروه في الآخرة، وليس من حقهم أن يشكوا ويتذمروا، طالما أنهم باتوا أول من يكرمه البغدادي بمواطنيّة الخلافة، كانوا على وعد مع انتصار الثورة، فهبطت عليهم الخلافة، وكأن هذا ما كان ينقصهم، بعد كل هذا الشقاء. (العربي الجديد)

أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

أسماء بعض الضحايا الذين قتلوا بنيران وأسلحة نظام الأسد ليوم الخميس (نسأل الله أن يتقبل عباده في الشهداء)
محمد أحمد دابخ - حلب  - الشعار
أحمد محمد رمو - حلب  - الشعار
فلك رمضان الشلو - حلب  - الأتارب
محمود عبيان - حلب  - الأتارب
محمود طحان - حلب  - أقيول
عبد المطلب الحسن - حمص  - الفرحانية
براءة خضر حجك - حمص  - الغنطو
عبد الرحيم يحيى الزعبي - درعا  - الغارية الشرقية
بلال حاج رضوان - إدلب  - جسر الشغور
أحمد نايف الحجي المقداد - درعا  - بصرى الشام
ياسين محمد أمين الحجي المقداد - درعا  - بصرى الشام
محمد أحمد العتمان الحسن - إدلب  - كفرعويد
طارق عبد الله السلوم - إدلب  - حيش
أحمد علي الجنيد - حماة  - حيش
فلك جدوع - إدلب  - بنش  
محمد صطوف الفرج - حماة  - كفرزيتا
أحمد محمد السلوم - حماة  - كفرزيتا
محمود محمد البكور - حماة  - كفرزيتا
صبحي محمد السويدان - حماة  - مورك
مودة ماهر الجنادي - درعا  - نوى
محمد غياث زهير جيزاوي - حمص  - كرم شمشم
كمال الخولي - حمص  - القصير
آل عبيدة 1 - حلب  - المشهد
آل عبيدة 2 - حلب  - المشهد
آل عبيدة 3 - حلب  - المشهد
آل عبيدة 4 - حلب  - المشهد  
محمد الخلف العلي - حلب  - مساكن هنانو: حي الإنذارات
نور أبو شعر - حلب  - الأنصاري
أسماء بعض الضحايا الذين قتلوا بنيران وأسلحة نظام الأسد ليوم الجمعة (نسأل الله أن يتقبل عباده في الشهداء)
حاكم عدنان الصالح - حماة - اللطامنة
محمد فوزي مطاوع - درعا  - نوى
بلال سعيد النعسان - درعا  - تسيل
مصطفى عبدالرحمن حموية - حماة  - كفرزيتا
أسامة - ريف دمشق  - داريا
محمد يوسف الجحيشي - درعا  - جاسم
بلال محمد الصمادي - درعا  - جاسم
محمد عبد الرحيم المصري - درعا  - داعل
عيسى وليد يوسف العاسمي - درعا  - داعل
محمد عبد الرحيم الناصير - درعا  - داعل
احمد السلوم الياسين الشعيبي - دير الزور  - بلدة الخريطة
محمد محمود قدور - حماة  - جبل شحشبو: قرية شولين
عدنان العبدالله رامي - إدلب  - العامرية
أحمد عماد قداح - إدلب  - خان شيخون
قصي محمد شاه السفر - إدلب  - خان شيخون
عمار علي الجوباسي - إدلب  - التمانعة
أبو عزام الشامي - ريف دمشق  - القلمون
عبد الرحمن عبدالكريم سجناوي - إدلب  - خان شيخون
منهل فطراوي - إدلب  - خان شيخون
علي كسحو - حلب  - بعيدين
ياسر عبد الرحمن - حلب  - الباب
عامر مفيد عرنوص - حلب  - الباب    
مصطفى كيتوع - حلب  - غرناطة
لميسة محمد كيتوع - حلب  - غرناطة
أحمد مصطفى كيتوع - حلب  - غرناطة
أسماء طحان - حلب  - غرناطة
تسنيم أحمد مصطفى كيتوع - حلب  - غرناطة
عاتكة بركات - حلب  - كفرنوران
ثائر الحجة - حلب  - دارة عزة
عمر محمد عيد عبد الكريم - حلب  - أخترين
خالد علي عبد الكريم - حلب  - أخترين
عمر الفاضل - حلب  - أخترين
خالد الفاضل - حلب  - أخترين
مهند محمد شوبك - حلب 
 

 

 

المصادر:
- لجان التنسيق المحلية
- مسار برس
- الجبهة الإسلامية
- الائتلاف الوطني لقوى الثورة
- الحكومة السورية المؤقتة
- حلب نيوز
- الدرر الشامية
- سمارت للأنباء
- الجزيرة نت
- وكالة الأناضول
- بي بي سي
- النهار اللبنانية
- العربي الجديد
- مركز توثيق الانتهاكات بسوريا