الاثنين 20 ذو الحجة 1441 هـ الموافق 10 أغسطس 2020 م
أخبار سوريا- قتلى وخسائر لقوات الأسد في ريف دمشق وجنوب ادلب وشرق حلب - 7-7-2014
الاثنين 10 رمضان 1435 هـ الموافق 7 يوليو 2014 م
عدد الزيارات : 10384
جرائم نظام الأسد:
عمليات المجاهدين:
المعارضة السورية:
الوضع الإنساني:
المواقف والتحركات الدولية:
أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

مقتل وجرح العشرات من جنود الأسد في خان الشيخ بريف دمشق، وسيطرة للمجاهدين على كتيبة حفظ النظام في حلب، وتدمير حاجز للنظام جنوب ادلب، فيما يستمر نظام أسد من منع وصول المساعدات للاجئين .

جرائم نظام الأسد:

39 قتيلا:
انتهى يوم الإثنين وقد قتل نظام الأسد وحلفائه الشيعة الرافضة أكثر من 39 شخصا بينهم ثلاثة نساء، و 4 أطفال، و1 تحت التعذيب
حيث وثقت لجان التنسيق 10 قتلى في حلب، و 9 قتلى في إدلب، و 8 قتلى في دمشق وريفها، و 6 قتلى في درعا، و 4 قتلى في السويداء، و 2 في حماه

غارات عنيفة على حلب:
شن الطيران الحربي السوري غارات على مناطق بحلب وريف دمشق ودرعا، مما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى، فقد قتل أربعة أشخاص -على الأقل- وجرح عشرات إثر قصف قوات النظام أحياء طريق الباب وقاضي عسكر والأنصاري في مدينة حلب.
وأغارت طائرات النظام -بحسب لجان التنسيق المحلية- على بلدات كفر داعل ومارع وتل رفعت والباب في ريف حلب، مما أسفر عن دمار واسع.
وشمالا أيضا في إدلب، سقط عدد من القتلى والجرحى نتيجة قصف الطيران الحربي بلدة حزانو بريف إدلب، واستهدفت غارات أيضا مناطق كفرومة وبسيدا وكفرسجنة وكفرزيتا.
أما في العاصمة دمشق فقد شنت طائرات النظام غارات على حي جوبر بدمشق والزبداني وعدرا العمالية والجلود بالقلمون ومزرعة سبنا برنكوس بريف دمشق.
وفي حمص تعرضت أحياء مدينة الرستن وقرية الزعفرانة لقصف بالمدفعية الثقيلة وقذائف الهاون.
وجنوبا في درعا، قصفت مروحيات بالنظام بالبراميل المتفجرة تسيل وداعل وإنخل ونوى وطفس بريف درعا.
وفي دير الزور، بشرق البلاد استهدفت ثلاث غارات للنظام حقل الخريطة النفطي في ريف المحافظة.

جرائم داعش:
قالت الهيئة العامة للثورة إن امرأة قتلت وأصيب آخرون في قصف شنّه مقاتلو تنظيم الدولة الإسلامية على بلدة أخترين في ريف حلب الشمالي.

حزب الله الإرهابي يتاجر بأعضاء اللاجئين السوريين!
أكد المجلس الوطني السوري أن:" حزب الله الإرهابي يعاني من مشاكل مالية كبيرة، بسبب تدخله الواسع النطاق في سورية، في ظل الوضع الاقتصادي الصعب الذي جلبه النظام الإيراني على بلده، ما دفعه إلى البحث عن مصادر أخرى لتمويل عملياته، عن طريق تجارة أعضاء اللاجئين السوريين، وجمع التبرعات من أنصاره"". حيث ذكر المجلس الوطني السوري في تقرير أمني له، نقلاً عن مصادر أمنية متعاونة معه من داخل سورية، أن الحزب "جهز خطة طوارئ هدفها حصر عجزه المالي الذي يتضخم يوماً بعد يوم، والسبب الرئيسي هو تمويل ميليشياته التي تحارب في سورية إلى جانب نظام الأسد"

عمليات المجاهدين:

مقتل عشرات من جنود الأسد في خان الشيخ:
قتل عشرات من عناصر قوات النظام الأسدي صباح اليوم الإثنين، خلال اشتباكات مع مقاتلي جبهة أنصار الإسلام، في مخيم خان الشيح بريف دمشق، حسب مراسل سمارت. حيث دارت معارك عنيفة اندلعت بين الجانبين في محيط أتستراد السلام، انتهت بمقتل عشرات من قوات النظام والسيطرة على ثلاثة مبانٍ، كانت تتمركز فيها الأخيرة، كذلك الاستيلاء على عربة BMP .

الاشتباكات:
اندلعت اشتباكات في درعا بين المجاهدين وقوات الأسد في حي المنشية بدرعا البلد، ومن جهة ثانية اندلعت كذلك في محافظة الحسكة اشتباكات عنيفة بين تنظيم الدولة وحزب الاتحاد بريف الحسكة. وقد كانت هذه الاشتباكات هي الأعنف بين التنظيم وحزب الاتحاد.
وفي إدلب دارت اشتباكات بين المجاهدين وقوات الأسد في محيط تجمع الحامدية
أما في ريف دمشق فقد اندلعت اشتباكات بين المجاهدين وقوات الأسد في محيط مدينة عدرا العمالية.
ودارت اشتباكات على طريق السلام بالقرب من خان الشيح الغربي وفي بلدة مسرابا بريف دمشق.
وشهدت قرية ميدعا في الغوطة الشرقية بريف دمشق اليوم الاثنين اشتباكات بين كتائب المجاهدين وتنظيم الدولة الذي استطاع خلالها استعادة السيطرة على القرية، بعد معارك وصفت بالعنيفة أسفرت عن سقوط قتلى من الطرفين.
وفي مكان آخر من ريف دمشق سقط العديد من القتلى بين المجاهدين وتنظيم الدولة خلال اشتباكات في مزارع بلدة مسرابا بالقرب من مدينة دوما

محاولة لاستعادة مواقع:
تجددت الاشتباكات اليوم الاثنين بين كتائب المجاهدين وقوات الأسد على الجهتين الغربية والجنوبية لقرية أم شرشوح في ريف حمص الشمالي.
وأفاد مراسل “مسار برس” في حمص أن الثوار يحاولون استعادة المواقع التي سيطرت عليها قوات الأسد مؤخرا لاسيما قرية حوش الزبالة، مضيفا أن الاشتباكات بين الطرفين أسفرت عن مقتل عدد من قوات الأسد، وسط قصف استهدف مواقع للمجاهدين في أم شرشوح وجبورين. في الأثناء، جرت اشتباكات بين المجاهدين وقوات الأسد على جبهتي تلبيسة والحولة

المجاهدون يسيطرون على كتيبة حفظ النظام:
سيطرت كتائب المجاهدين اليوم على كتيبة حفظ النظام التي تقع في الجهة الجنوبية الغربية لسجن حلب المركزي وقرب مبنى العظم والتي تطل على الباب الرئيسي للمدينة الصناعية من الجهة الشرقية.
ويذكر أن تجدد الاشتباكات في محيط السجن المركزي تأتي بعد أيام من سيطرة النظام على المدينة الصناعية في الشيخ نجار.
وبعد ثلاثة أيام من الاشتباكات المتواصلة مع قوات النظام على جبهات البريج وحيلان ومبنى العظم استطاع الثوار السيطرة على كتيبة حفظ النظام بشكل كامل وقتل عدد من قوات النظام وشبيحته.

الجبهة الاسلامية تسيطر على حاجز الطراف:
سيطرت الجبهة الاسلامية على حاجز الطراف في محيط تجمع الحامدية غرب معرة النعمان بإدلب بعد تفجير ثلاث دبابات وحرق الحاجز ومقتل العديد من عناصر النظام كما فجرت الجبهة الإسلامية دبابة في حاجز الدهمان بمعسكر الحامدية في ريف إدلب الجنوبي بعد استهدافها بمدفع جهنّم.

كمين:
نصب المجاهدون في حمص كمينا لقوات الأسد شرق مدينة الحولة وقتلت 3 عناصر أسدية.

دورات عسكرية:
نظم "الاتحاد الإسلامي لأجناد الشام".-وهو من أكبر فصائل المعارضة في ريف دمشق- دورات عسكرية لمجموعة من الشباب المتطوعين, والهدف من وراء ذلك -كما يقول- هو فك الحصار عن الغوطة الشرقية.
وقال أحد قادة التدريب إن الدورات تشمل حمل السلاح والتعامل معه وخوض المعارك ليكون المقاتل في أتم الاستعداد لها، إضافة إلى التعوّد على الشدائد وتحمل المشاق.
وأوضح أن الدورة الحالية يشارك فيها "خمسون مجاهدا"، وأن استجابة المتدربين جيدة ومقبولة.

المعارضة السورية:

أنقذوا حلب:
طالب المجلس المحلي لمحافظة حلب المجتمع الدولي الوقوف اتجاه مسؤلياته في حماية المدنيين وما تتعرض له محافظة حلب من إرهاب يهدد المواطنين من قبل مليشيات الأسد، وذلك عبر مؤتمر صحفي عقده رئيس المجلس المحلي عبدالرحمن ددم في اسطنبول – تركيا.

تحذير:
حذر معارضان سوريان الاثنين من سقوط مدينة حلب بعد التقدم الذي أحرزته القوات النظامية السورية في الجبهة الشمالية الشرقية للمدينة, وطالبا المجتمع الدولي بتقديم السلاح للمعارضة لتمكينها من مواجهة النظام وتنظيم الدولة الإسلامية الذي سيطر على مناطق واسعة في دير الزور شرقي سوريا.
وأبدى رئيس المجلس المحلي لحلب عبد الرحمن ددم وممثل المجلس في الائتلاف الوطني السوري المعارض جلال الدين الخانجي -وهما من أبناء مدينة حلب- في مؤتمر صحفي على هامش اجتماعات الائتلاف في إسطنبول، قلقهما الشديد من تقدم الجيش السوري في أحياء بحلب على حساب الجيش الحر والفصائل الأخرى المعارضة.

35 برميلا متفجرا يوميا على حلب:
أشار ددم والخانجي إلى أن النظام السوري يمطر حلب يوميا بـ35 برميلا متفجرا بزنة خمسمائة كيلوجرام من المتفجرات موقعا قتلى وجرحى بين المدنيين، وقالا إن ذلك يشكل "ظاهرة فريدة في التاريخ."
وحذر الخانجي من أن النظام يوشك على السيطرة على طريق حندرات (الذي يعرف بأنه طريق الموت) إذ إن ثمانية كيلومترات فقط من هذا الطريق بقيت خارج سيطرة النظام, مؤكدا أن حلب ستحاصر بالكامل في حال سقوط هذا الطريق.
كما حذر الخانجي من أن تنظيم الدولة الذي يسيطر على الريف الشرقي من محافظة حلب يهدد بالتقدم نحو الريف الشمالي للمحافظة، وقال إن جيش النظام تقدم في المنطقة الصناعية في حلب على مرأى ومسمع من مسلحي تنظيم الدولة الذين لم يطلقوا رصاصة واحدة.

منظمة التعليم الأمريكية تشيد بامتحانات الثانوية التي أجرتها الحكومة المؤقتة:
دعت وزارة التربية والتعليم في الحكومة السورية المؤقتة خبراء دوليين في مجال التعليم لمراقبة الامتحانات التي أشرفت عليها الوزارة مؤخراً، وذلك بهدف إيصال صورة الواقع التربوي للطلبة السوريين إلى الرأي العام الدولي. حيث شاركت السيدة هانتي أكرمان من منظمة التعليم العالي الأمريكية بمراقبة الامتحانات، وكتابة تقرير واقعي عن مشاهداتها.

نجار: مشروع تدريب مهني:
أكد وزير الاتصالات والنقل والصناعة في الحكومة السورية المؤقتة محمد ياسين نجار أن الوزارة "تعد لمشروع تدريب مهني لـ 10 آلاف شخص في المناطق المحررة معظمهم من مصابي الحرب، من أجل خلق كوادر صناعية لمهن محددة." مضيفاً إنه تجري الآن مشاورات مع ألمانيا ومع صندوق الائتمان الأوروبي وذلك في موقع آمن على الحدود السورية- التركية.

الوضع الإنساني:

أكثر من 9500 نازح سوري جديد:
أعلنت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين تسجيل أكثر من 9500 نازح سوري جديد على سجلاتها .
وأفادت في تقريرها الأسبوعي أن مجموع عدد النازحين السوريين في لبنان ممن يتلقون المساعدة من المفوضية وشركائها بلغ أكثر من 1122600 شخص من بينهم 1076300 شخص مسجلين على قيودها و46300 شخص في انتظار التسجيل .
وأبانت أن النازحين توزعوا على شمال لبنان و منطقتي بيروت وجبل لبنان والبقاع وجنوب لبنان.

50 ألف نازح والنظام يمنع المساعدات:
قال ناشطون سوريون إن النظام منع منظمة الهلال الأحمر من توصيل مساعدات للنازحين في غوطة دمشق الغربية التي تؤوي مئات الآلاف من النازحين.
وأفادت لجان التنسيق المحلية بأن عدد النازحين في بلدات الريف الغربي لدمشق يبلغ خمسين ألفا يعيشون ظروفا مأساوية، ويقطن أغلبهم في المدارس والمباني العامة التي تفتقر إلى كثير من مقومات الحياة.

المواقف والتحركات الدولية:

بدء تدمير الكيماوي:
أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) البدء بتدمير الأسلحة الكيميائية السورية، في المياه الإقليمية، في البحر المتوسط، على متن سفينة الشحن العسكرية الأمريكية (كايب راي) بإشراف فريق يضم عسكريين أميركيين، وخبراء مدنيين.
وأفاد المتحدث باسم البنتاغون، ستيف وارن، في مؤتمر صحفي، أن 600 طن من المواد الكيميائية الأشد خطورة ستتلف خلال 60 يوما، مشيرا أن الفريق العامل على متن السفينة سيعمل على تحييد فعالية هذه المواد، وفق معايير منظمة حظر الأسلحة الكيميائية.

روسيا تقترح دعم المفاوضات بين السوريين:
أعلن نائب وزير الخارجية الروسية ميخائيل بوغدانوف أن موسكو تقترح دعم المفاوضات بين السوريين بضم السعودية وتركيا ومصر وإيران إلى روسيا والولايات المتحدة.
وأشار بوغدانوف في حوار أجرته معه وكالة أنباء “نوفوستي” اليوم الاثنين إلى أن استثناء المعارضة السورية من قائمة الأمم المتحدة التي تتم مناقشتها والخاصة بحظر شراء النفط من الإرهابيين سيكون متناقضا مع ميثاق المنظمة الدولية، على حد وصفه.
وأكد بوغدانوف في معرض تعليقه على التحضير لإصدار بيان في مجلس الأمن بشأن حظر شراء النفط من الإرهابيين استثناء المعارضة سيتعارض بشكل جذري مع مبدئي ميثاق الأمم المتحدة الخاصين بعدم التدخل في الشؤون الداخلية واحترام سيادة الدول، على حد تعبيره.

الإمارات تنفي وجود لحوم سورية محقونة بمواد مسرطنة:
نفت السلطات الإماراتية ما تردد حول "وجود لحوم سورية محقونة بمواد مسرطنة بأسواق أبوظبي".
وقال جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية "لا صحة لوجود أي لحوم مستوردة مسرطنة أو موبوءة أو مريضة في أسواق الإمارة سواء كانت واردة من سورية أو غيرها من الدول".
وذكر في بيان مساء الأحد أن "جميع اللحوم المذبوحة والمتداولة في الأسواق سليمة وصالحة للاستهلاك الآدمي وتحمل شهادات صحية، وأختاما تفيد بخلوها من الأمراض ويتم التدقيق عليها في مختلف مراحل تداولها".
وكان مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي حذروا "من لحوم سورية تم حقنها بمواد مسرطنة". وقال الجهاز "اللحوم السورية بشكل عام لا تورد لإمارة أبوظبي نظرًا لعدم جدواها اقتصادياً للموردين".

أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

أسماء بعض الضحايا الذين سقطوا بنيران وأسلحة نظام الأسد وحلفائه الشيعة الرافضة لهذا اليوم  (تقبل الله عباده في الشهداء)
محمد أسعد عاشور    -  ريف دمشق    -  رنكوس
محمود عامر البيطار    -  ريف دمشق    -  رنكوس
مروان عبد الوهاب    -  ريف دمشق    -  رنكوس
سعود البيطار    -  ريف دمشق    -  رنكوس
فادي خالد نور الدين    -  ريف دمشق    -  زاكية
سعيد محمد الحلبوني    -  ريف دمشق    -  دوما
محمد عبد العزيز    -  ريف دمشق    -  دوما
أبو حذيفة الأنصاري    -  ريف دمشق    -  دوما
محمد وليد الشيخ بزينة    -  ريف دمشق    -  دوما
فايز سياد    -  ريف دمشق    -  دوما
محمد نعمان طعمة    -  ريف دمشق    -  دوما
سيدرا موسى    -  حلب    -  المشهد
سامية غريب    -  حلب    -  المشهد
شكران الموسى    -  حلب    -  المشهد
إسراء عبد الناصر قصاب    -  حلب    -  حي السكري
ذكريات الحاج حمادة    -  حلب    -  حي السكري
سليمان ادريس    -  حلب    -  احتيملات
مصطفى طه الحمدان    -  حلب    -  أخترين
مصطفى طه الحمدان    -  حلب    -  أخترين
عبدالله وليد دركوشي    -  ادلب    - 


المصادر:
o لجان التنسيق المحلية
o الجزيرة
o الائتلاف السوري المعارض
o بوابة الأهرام
o شبكة سبيل
o وكالة الأنباء السعودية
o السبيل
o سمارت
o السبيل
o مركز توثيق الانتهاكات في سورية