الاثنين 20 ذو الحجة 1441 هـ الموافق 10 أغسطس 2020 م
أخبار سوريا - تنظيم الدولة يهجر ثلاثين ألفاً من أهالي الشحيل والمجلس الإسلامي يصدر بياناً في خلافة البغدادي - 6-7-2014
الأحد 9 رمضان 1435 هـ الموافق 6 يوليو 2014 م
عدد الزيارات : 10686
جرائم نظام الأسد:
عمليات المجاهدين:
المعارضة السورية:
المواقف والتحركات الدولية:
أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

 

قصف جوي وبالبراميل المتفجرة على الأحياء والقرى المحررة في حلب ودمشق ودرعا وحماة، فيما هجر تنظيم الدولة أكثر من ثلاثين ألفاً من سكان الشحيل، يأتي هذا في وقت رفض المجلس الإسلامي السوري وحركة حزم في بيانين منفصلين إعلان خلافة البغدادي.

 

جرائم نظام الأسد:

36 قتيلا:
انتهى يوم الأحد مخلفا 36 قتيلا سوريا بأسلحة ونيران نظام الأسد وحلفائه بينهم امرأتان، و3 أطفال، و7 قتلى تم تعذيبهم حتى الموت.
وكان لمدينة حلب العدد الأكبر من الضحايا حيث قتل بها 12 شخصا، ثم 10 أشخاص في دمشق وريفها، و8 قتلى في حماه، و3 قتلى في درعا، و2 في إدلب، و1 في الرقة.

قتلى وجرحى ودمار بسبب الغارات:
قال ناشطون اليوم الأحد إن سبعة أشخاص على الأقل لقوا حتفهم وجرح آخرون في قصف بالبراميل المتفجرة استهدف حي الهلك في حلب ومنطقة عين التل وتل رفعت بريف حلب، بينما شنّ جيش النظام غارات على حي جوبر في دمشق ومدن أخرى في ريف العاصمة.
وفي حلب أيضا استهدف قصف البراميل حي طريق الباب ومنطقة الجندول، وسط غارات جوية على بلدة دارة عزة مما أدى إلى سقوط جرحى.
وشهد كل من حي المشهد و حي الهلك بلدة تل رفعت قصفا بالطيران الحربي ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى

وفي دمشق قال ناشطون إن الطيران الحربي شن غارتين على حي جوبر بدمشق، وأربع غارات أخرى على منطقة الرهوة في جرود عرسال بريف دمشق قرب الحدود اللبنانية السورية. كما قصفت المدفعية الثقيلة مدينة دوما في ريف دمشق.
أما في حمص فقد سقط قتلى وجرحى في صفوف النظام أثناء محاولتهم التسلل من تل أبو السناسل قرب قرية أم شرشوح بريف حمص الشمالي.
وفي ريف درعا ألقى الطيران المروحي عددا من البراميل المتفجرة على مدن إنخل وداعل ونوى وعلى بلدتي السحم والطيبة.
وفي إدلب قتل شخص وأصيب آخرون جراء قصف على قرية السكيك بريف إدلب الجنوبي.
في غضون ذلك ألقى الطيران المروحي ثلاثة براميل متفجرة ناحية ربيعة في جبل التركمان بريف اللاذقية الشمالي، كما قصف مدينة موحسن في ريف دير الزور.
وفي دير الزور شن الطيران الحربي عدة غارات جوية على مدينة الشحيل.
وفي حماة قصف الطيران الحربي بلدة كفر زيتا.

إرغام عشرات آلاف السكان على مغادرة بلداتهم:
أرغم تنظيم “الدولة” أكثر من ثلاثين ألف شخص من سكان بلدة الشحيل، التي كانت تعتبرا معقلا لجبهة النصرة، على مغادرة البلدة التي سيطر عليها قبل أيام، وكان قد سبق وأن “هجر” حوالي ثلاثين ألف مواطن آخرين من بلدتي خشام وطابية في المحافظة نفسها.
وقال المرصد السوري في بريد إلكتروني “هجّرت الدولة الإسلامية أول أمس الجمعة أهالي مدينة الشحيل، المعقل السابق لجبهة النصرة في سوريا، البالغ عددهم أكثر من 30 ألف نسمة، وذلك بعد مبايعة فصائل وأهالي مدينة الشحيل للدولة الإسلامية في الثاني من الشهر الجاري”.
وقال أنه لم يسمح حتى الآن بعودة سكان بلدتي خشام (أكثر من 15500 مواطن)، وطابية جزيرة (نحو 15 ألفا) في ريف دير الزور الشرقي الذين هجرتهم في 23 حزيران/ يونيو، كأحد شروط “قبول توبتهم” بعد قتالهم للدولة الإسلامية”.  القدس العربي

قوات الأسد تستهدف المدن بصواريخ سكود:
بثّ ناشطون مقطع فيديو مسرباً يظهر إطلاق جيش النظام السوري صاروخي "سكود" على المدن والبلدات السورية، من دون توضيح إلى أين تم توجيه الصاروخين بالتحديد.
يذكر أن صاروخ "سكود" له قدرة تدميرية عالية، وقد يتم تحميله رؤوساً كيمياوية أو نووية.

من وراء لواء أحرار السنة:
بعد ثبوت تورطه نفى الإعلامي حسين مرتضى مدير قناة العالم الشيعية الرافضية في تصريح لوكالة «أنباء آسيا» الاتهامات في ما يتعلق بوقوفه وراء تنظيم «لواء أحرار السنة» بعلبك.
وكانت ترددت معلومات من مصادر أمنية في لبنان من أن «لواء أحرار السنّة بعلبك» إسم وهمي لحساب يديره حزب الله، حيث أشارت المصادر الأمنية إلى أن التحقيق حول «لواء أحرار السنة» الذي هدّد أخيراً باستهداف كنائس البقاع خُتم وتم تحديد من يديره ويدعى حسين مرتضى، ولا علاقة لأية جهة أصولية به.

عمليات المجاهدين:

الاشتباكات:
سجلت عدة اشتباكات يومنا هذا كان منها في مدينة درعا بين كتائب المجاهدين وقوات الأسد في حي المنشية بدرعا البلد واشتباكات أخرى  في الحي الغربي لبلدة بصرى الشام. وبلدة الشيخ مسكين.
وفي حمص تجددت الاشتباكات بين كتائب المجاهدين وقوات الأسد في محيط قرية أم شرشوح وسقط عدة قتلى بين الالمجاهدين وقوات الأسد خلال اشتباكات في محيط تل السلاسل بالريف الشمالي.
وفي حلب سقط عدد من القتلى بين المجاهدين وقوات الأسد خلال اشتباكات في محيط مدينة خناصر

محاولة تقدم فاشلة لقوات الأسد:
قتل المجاهدون في مدينة درعا عنصرين من قوات الأسد أثناء اشتباكات على حاجز الناحية ببلدة الشيخ مسكين، كما تصدوا لمحاولة تقدم فاشلة لقوات الأسد في درعا البلد بينما تسلل المجاهدون إلى محيط اللواء 82، حيث درات اشتباكات صباح اليوم الأحد على أطراف حي المنشية بدرعا البلد بين كتائب الثوار وقوات الأسد التي حاولت التقدم باتجاه الحي، إلا أن الثوار تصدوا لها وأجبروها على التراجع، بعد قتل عدد من عناصرها.

تفجير وتدمير آليات لقوات الأسد:
فجر المجاهدون عبوة ناسفة في مدينة حماه بسيارة لقوات الأسد، حيث تمكن الثوار في مدينة صوران بريف حماة الشمالي اليوم الأحد من تفجير عبوة ناسفة تم زرعها أسفل سيارة تابعة لقوات الأسد، ما أسفر عن مقتل عنصرين منها وجرح آخرين. وكذلك دمر المجاهدون آلية عسكرية وقتلوا عددا من قوات الأسد في بلدة صوران.

كمين وقنص:
في ريف دمشق نصب كتائب المجاهدين كمينا لقوات الأسد في محيط بلدة رنكوس وقتلوا عدد منهم، وكذلك تصدو لمحاولة قوات الأسد اقتحام سهل رنكوس وقتلوا 6 عناصر منها وتم قنص عدد من قوات الأسد خلال اشتباكات على طريق زبدين في محيط بلدة المليحة، وكذلك تم قنص عددا من قوات الأسد خلال اشتباكات في محيط بلدة الطيبة بالغوطة الغربية
وفي حلب دمر المجاهدون آلية عسكرية وقتلوا 5 عناصر من قوات الأسد في اشتباكات بالمدينة الصناعية،وفي حلب كذلك سيطر تنظيم الدولة على قرية مكو بعد اشتباكات مع مليشيا حزب الاتحاد الديمقراطي، وقتل عنصرين من تنظيم الدولة على يد المجاهدين خلال اشتباكات في محيط مدينة أخترين

إنشقاق:
أعلن عنصرين من قوات الأسد من مطار حماة العسكري انشقاقهم عن قوات الأسد وانضمامهم إلى المجاهدين

بيان حركة حزم حول إعلان تنظيم دولة العراق والشام:
أصدرت خركة حزم بيانا صحفيا رفضت فيه ما يسمى بإعلان الخلافة من قبل داعش قالت فيه:
نرفض إعلان تنظيم الدولة في العراق والشام لما أسمتها بـ"الخلافة الإسلامية"، والتي تعتبر محاولة سرقة بائسة للثورة من أبنائها الحقيقين، وسعي للتشويش على صوت السوريين المطالبين بالحرية والعدالة والكرامة.
إنّ هذا السلوك يتنافى وكافة الضوابط القانونية والسياسية والأخلاقية و حتى الإسلامية التي تحاول التكني بها. غير متغافلين عن التقارير الدولية التي تثبت ارتباط هذا التنظيم بأجندات إيرانية وأسدية، بغية وضع المجتمع الدولي أمام خيارين، إما إرهاب التنظيمات المتطرفة أو إبقاء الأسد.
كما ندعو كافة القوى السياسية والعسكرية الثورية لرص الصَّف في وجه هذه الهجمة التي تتعرض لها سورية، والدفاع عن أي تشويه يحاول البعض لصقه بالشرع الإسلامي الحنيف.
اللهم تقبل شهداءنا، واشفِ جرحانا، وفك قيد أسرانا.
عاشت سوريا، حرة أبية.

المعارضة السورية:

الائتلاف: انتخاب وزيادة تمثيل النساء:
أقرّ الائتلاف الوطني السوري جدول اجتماعاته التي بدأت في اسطنبول اليوم، حيث ستقدّم رئاسة الائتلاف والأمانة العامة تقريرا كاملا عن الفترة الانتخابية الماضية. كما ستعرض اللجان المكلفة بإعداد التقارير المالية ومقترحات تعديلات النظام الأساسي والمالي للائتلاف، تقاريرها بشكل كامل من أجل إقرارها في الاجتماع.
هذا فيما سينتخب أعضاء الائتلاف تحت إشراف اللجنة القانونية غدا، هيئة رئاسية له، مكونة من الرئيس ونوابه والأمين العام والهيئة السياسية للائتلاف.
وفي اليوم الأخير للاجتماع، سيتم مناقشة التغيرات العسكرية والسياسية في الساحة الدولية، وبحث موضوع قرار رئيس الحكومة المؤقتة أحمد طعمة حول إقالة رئيس الأركان والمجلس العسكري، والتي اعتبرتها الهيئة السياسية للائتلاف في بيان صادر عنها، بأنّها تعتبر خارج صلاحيات رئيس الحكومة، وأنّ الائتلاف يعتبر فقط هو المرجعية الوحيدة لإصدار مثل هذه القرارات.
وفي نهاية الاجتماع يوم الثلاثاء، سيناقش الأعضاء الورقة المقدّمة من سيدات الائتلاف، ودراسة زيادة طلب التمثيل النسائي داخل الائتلاف الوطني.

المواقف والتحركات الدولية:

فورد: أبلغت المُعارَضة أنه لا قصف أمريكي ضد النظام:
أعلن روبرت فورد؛ السفير الأمريكي السابق في سوريا، أنه أبلغ المعارضة السورية عام 2011، بعدم توجيه واشنطن ضربة عسكرية لنظام "الأسد"، مشددًا على ضرورة تقدُّم المجتمع الدوليّ للمُعارَضة المعتدلة.
وقال "فورد": حاولت تحذير المعارضة أنه لا يوجد قصف أمريكي ضد النظام السوري، وأعتقد أنهم لم يصدّقوا كلامي؛ لأنهم شعروا أن القضية قضية الشعب السوري هي قضية حق وعدل، وفي نهاية المطاف سيضرب الأمريكيون بسبب الحق والعدل، ولكن هنا في واشنطن الرؤية تختلف، والناس يفكرون أكثر بالتجربة المرّة في العراق.
وحول سؤاله عن أن أمريكا ربما تكون خسرت سوريا لمصلحة إيران قال: إن الأزمة لم تنته، والمعارضة تأخذ أراضي، والنظام لم ينجح في فرض نفسه على سوريا.

بريطانيا تجمد أموال من يقاتل نظام الأسد:
قامت السلطات البريطانية بتجميد ممتلكات مواطنين بريطانيين يعتقد أنهم انضموا لصفوف المقاتلين ضد نظام الأسد في سورية.
وكشفت هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي أن وزارة المالية البريطانية فرضت عقوبات على ثلاثة بريطانيين بينهما اثنان من مدينة كارديف.
وشملت قائمة الأشخاص الذين تم تجميد ممتلكاتهم ناصر مثنى ورياض خان اللذين يبلغان من العمر 20 عاما من مدينة كارديف كما شملت القائمة أيضا شخصا ثالثا من مدينة أبردين يدعى روح الأمين.

بيان المجلس الإسلامي حول بطلان إعلان الخلافة:
أصدر المجلس الإسلامي السوري بيانا وضح فيه بطلان ما تم إعلانه من قبل داعش على أنه الخلافة واستند في بيانه إلى الأدلة الشرعية والواقعية التي تؤكد بطلان ذلك الإعلان وقال في مقدمة البيان:
الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم، على سيدنا محمد إمام المجاهدين وسيد المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:
فإن الله تعالى يقول: ﴿ وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلَا تَكْتُمُونَهُ ﴾ صدق الله العظيم.
لقد تابع المجلس الإسلامي السوري مجريات الأحداث على الساحتين السورية والعراقية وكان آخرها إعلان تنظيم دولة العراق والشام إلغاء هذا الاسم وإعلان قيام (دولة الإسلام) وتنصيب (خليفة) للمسلمين، ودعوة المسلمين جميعاً إلى مبايعته والانصياع لأوامره وحرمة الخروج عليه ، وأضافوا إلى ذلك الإعلان ببطلان شرعية جميع الولايات والتنظيمات الأخرى.
وأمام هذا الخطب الذي أحدث فتنة لدى بعض الناس وشماتة لدى الأعداء، كان لابد من تجلية الأمر من الناحية الشرعية، حتى يكون الناس على بينة من أمرهم.
وكذلك فإن المجلس الإسلامي يرى من واجبه وقياماً بالأمانة التي تحملها أن يبين الحق للناس والحكم الشرعي في الأمور التي تتعلق بقضايا الأمة العامة

أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

أسماء بعض الضحايا الذين سقطوا بنيران وأسلحة نظام الأسد وحلفائه الشيعة الرافضة لهذا اليوم  (تقبل الله عباده في الشهداء)
أبو عمر المصري  ــ غير ذلك  ـ مصر
أحمد زريق  ــ حلب  ـ
أحمد عيسى المنصور المسالمة  ــ درعا  ـ درعا البلد
أحمد محمود الكسحة  ــ حلب  ـ دارة عزة
أيمن محمود الشيخ "البرشا"  ــ حلب  ـ تل رفعت
بتول محمد حمامي  ــ حلب  ـ حي المعادي
بهاء فريم  ــ دمشق  ـ
حسن محمد علي  ــ حلب  ـ الهلك: عين التل
حكم عطية الزعبي  ــ ادلب  ـ قرية سكيك
دحام يوسف أوسو  ــ حلب  ـ حيان
دريد أحمد السمير  ــ حماه  ـ حي كازو
رضوان أحمد شحنة  ــ حلب  ـ الهلك: عين التل
عبد الرزاق محمد حمامي  ــ حلب  ـ حي المعادي
عبد المنعم يحيى البكور  ــ ادلب  ـ تلمنس
عدنان مهدي الحجازي  ــ حماه  ـ كفرزيتا
علي رحال  ــ ادلب  ـ سراقب
عمر محمود كريم  ــ دمشق  ـ برزة
محسن محمد محسن غصن  ــ ريف دمشق  ـ سرغايا
محمد حسن حمد غصن  ــ ريف دمشق  ـ سرغايا
محمد عدنان حجازي  ــ حماه  ـ كفرزيتا
محمود عيسى محمود  ــ ريف دمشق  ـ الذيابية
محمود كريم  ــ دمشق  ـ برزة
ميزر المجدمي " الخلف "  ــ الرقة  ـ
يوسف جميل خطاب  ــ حلب  ـ الهلك: عين التل
يوسف خالد العتمة  ــ درعا  ـ كفرشمس

 

 

المصادر:
- الجزيرة نت
- لجان التنسيق المحلية
- مسار برس
- الدرر الشامية
- رأي اليوم
- مركز توثيق الانتهاكات في سورية
- الائتلاف السوري الوطني المعارض
- العربية نت
- سيريا نيوز
- القدس العربي
- المجلس الإسلامي السوري
- حركة حزم