الثلاثاء 26 جمادى الأول 1441 هـ الموافق 21 يناير 2020 م
أخبار سوريا - داعش تسيطر على دير الزور بعد إعلان خلافتها وهيئة الشام الإسلامية تحذر من فتن التنظيم - 3-4 /7/ 2014
الجمعة 7 رمضان 1435 هـ الموافق 4 يوليو 2014 م
عدد الزيارات : 7787
فعاليات:
جرائم نظام الأسد:
عمليات المجاهدين:
المعارضة السورية:
الوضع الإنساني:
المواقف والتحركات الدولية:
أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

مظاهرات في سوريا تحت شعار ( داعش خنجر مسموم في العراق والشام )، فيما تستمر طائرات الأسد باستهداف المدن والمدنيين حتى في صلاتهم، وتنظيم الدولة يسيطر على الميادين في دير الزور بعد الشحيل، في المقابل أصدرت "هيئة الشام الإسلامية"، الجمعة، بيانًا حذّرت فيه من فتنة "الخلافة" التي أعلنها تنظيم "دولة العراق والشام". واستدلّ البيان على بطلان الخلافة التي أعلنها تنظيم "الدولة" من عدّة أوجه .

فعاليات:

داعش خنجر مسموم:
خرج أهالي بلدة كفر دريان القريبة من مدينة سرمدا، بريف إدلب الشماليّ، و مظاهرات أخرى في عدد من المحافظات السورية اليوم الجمعة، ضِمْن جمعة "داعش خنجر مسموم في العراق والشام"، مندّدين بممارسات التنظيم.
ورفع المتظاهرون لافتات ندّدت بالتنظيم وقائده، منها: "إلحقْ الكذاب البغدادي وعصاباته إلى الفرقة 17 في الرقة، ومطار دير الزور العسكريّ، أرونا شجاعتكم !".
وأكدوا بأن مسلسل الخلافة المزعوم هو عبارة عن مسرحيّة من كتابة وتأليف الحرس الثوري الإيراني، وتمثيل ميليشيات البغدادي، وإخراج أبو بكر البغدادي، والهدف منه إطالة عمر الثورة السورية.

جرائم نظام الأسد:

52 قتيلا:
مع انتهاء يوم الجمعة استطاعت لجان التنسيق توثيق 32 قتيلا بينهم 3 نساء، و4 أطفال، و 6 أشخاص قتلوا تحت التعذيب، أما يوم الخميس فقد استطاعت لجان التنسيق توثيق 20 قتيلا بينهم 3 نساء, و 5 أطفال, و 6 أشخاص قتلوا تحت التعذيب.
وتوزعوا على مناطق وبلدات سورية كالتالي:
17 قتلى في إدلب، و 13 قتيلا في دمشق وريفها، و 12 قتيلا في حماه، و 9 قتلى في درعا، و 13 قتيلا في حلب، و 4 قتلى في حمص و 1  في الرقة، و 1 في اللاذقية.
غارات و8 قتلى من أسرة واحدة:
شن نظام الأسد يوم الخميس غارة جوية استهدفت مدينة معرة مصرين في إدلب بشمال سوريا. في حين تواصل القصف في محافظات سورية عدة.
وأكد مراسل الجزيرة أن الغارة الجوية التي استهدفت معرة مصرين أدت إلى دمار كبير في المنازل، بينما وثقت شبكة مسار برس سقوط ثمانية قتلى -معظمهم من عائلة واحدة- وإصابة العشرات جراء الغارة.
واستهدفت عدة غارات حيا مكتظا بالسكان في المدينة مما خلف دمارا واسعا في المنازل السكنية، وأضافت أن حصيلة القتلى قابلة للزيادة بسبب إصابة عدة أشخاص بجروح بالغة. ويشار إلى أن مدينة معرة مصرين تسيطر عليها قوات المعارضة منذ أواخر عام 2012.

6 غارات على المليحة:
ست غارات جوية وقعت اليوم على بلدة المليحة بريف دمشق الشرقي، مما أدى إلى اندلاع النيران في شقق سكنية. وطال القصف المدفعي مدينة دوما وخلف جرحى ودمارا في الأبنية السكنية.
وقصفت قوات نظام الأسد بالمدفعية الثقيلة والرشاشات قرى وبلدات القطاع الأوسط والريف الجنوبي الخاضعة لسيطرة الثوار بريف القنيطرة قرب الجولان المحتل.
كذلك شن نظام الأسد غارات بالبراميل المتفجرة على مدن إنخل ونوى وداعل وسحم الجولان وبصرى الشام في محافطة درعا الجنوبية.

استهداف المصلين أثناء أدائهم صلاة الجمعة:
وأصيب الجمعة أكثر من خمسين شخصا في قصف جوي على مدينة سرمين بريف إدلب، حيث قال ناشطون إن سلاح الجو أغار مرتين على مدينة سرمين بمحافظة إدلب لحظة خروج المصلين من صلاة الجمعة، فأصيب أكثر من خمسين شخصا بينهم ثلاثة أطفال وسبع نساء، كما ألحق القصف دمارا واسعا بالمدينة التي تخضع للمعارضة منذ منتصف عام 2012. واستهدفت غارة بلدة معصران بريف إدلب تزامنا مع صلاة الجمعة، مما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى، أغلبهم تحت الأنقاض.

قتلى وجرحى بخمس غارات أسدية على عرسال اللبنانية:
شنت مقاتلات سورية غارات على محيط عرسال في لبنان ومرتفعاتها المحاذية للأراضي السورية حيث سقط قتلى وجرحى تضاربت الأنباء بشأن عددهم.
وقتل فتى سوريا يبلغ من العمر 13 عاما وجرح والداه وشقيقه، كما جرح 14 آخرون، حالات بعضهم حرجة.
ونقلت رويترز عن مصادر أمنية لبنانية أن أربعة أشخاص على الأقل قتلوا وأصيب سبعة آخرون في الغارات الجوية التي شنتها القوات السورية على الجبال والوديان الواقعة قرب بلدة عرسال اللبنانية.
وذكرت وكالة الأنباء الألمانية نقلا عن الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية الرسمية أن الحصيلة النهائية للقصف الجوي السوري على جرود عرسال قبل ظهر اليوم الجمعة هي قتيلان سوريان من آل حمود وخمسة جرحى إصاباتهم طفيفة.
وأضافت رويترز أن خمس غارات جوية قد نفذت قرب البلدة، وهي منطقة متعاطفة مع مقاتلي المعارضة الذين يحاولون إطاحة الرئيس السوري بشار الأسد.
بينما شن الطيران الحربي الأسدي حوالي 12 غارة جوية على جرود القلمون التي تفصل سورية عن لبنان، ما أوقع عددا من القتلى والجرحى؛ تم نقلهم إلى المشافي اللبنانية.

حصار واعتقالات وقصف بالبراميل للتجمعات:
قصف جيش النظام الأسدي منازل المدنيين في حي الوعر شمال غرب مدينة حمص. وفي إدلب نفذت طائرات النظام غارات جوية على تجمع الحامدية ومعرة النعمان ومعرشورين في ريف ادلب. وتعرضت مدينة إنخل في ريف درعا لقصف مدفعي حسب ناشطين.
واستهدفت غارات بالبراميل المتفجرة مدينة الزبداني ومزارع خان الشيح في ريف دمشق، بينما تحدث ناشطون عن غارات مماثلة على مدينة داريا غرب دمشق.
وتجددت الغارات أيضا على مخيم حندرات في حلب ومدينتي مارع وتل رفعت ومحيط الفوج 46 بريف حلب، وعلى قريتي حمادة ولحايا في ريف حماة.
وشهدت حماة اعتقالات لعدد من المدنيين في بلدة خطاب من قبل قوات الأسد وشبيحته.
فيما واصلت قوات الأسد إغلاقها معبر بلدة ببيلا الوحيد لليوم 22 على التوالي، وسط نقص حاد في الدواء والمواد الغذائية في البلدة.

عمليات المجاهدين:

المجاهدون يسيطرون على مقار للنظام في دمشق:
سيطر المجاهدون على مقرين كانت تتمركز بهما قوات النظام عند المتحلق الوسطي الفاصل بين حيي جوبر والعباسيين في دمشق. في وقت أعلن فيه المجاهدون استهدافهم منصة إطلاق صواريخ في المطار الزراعي قرب درعا.

المجاهدون ينسحبون من دير الزور وتنظيم الدولة يسيطر:
سيطر تنظيم الدولة الإسلامية يوم الخميس على مدينة الميادين في ريف دير الزور الشرقي، وذلك بعد أن أعلن أهالي المدينة وبعض الكتائب فيها عن “توبتهم وبيعتهم” للتنظيم، وبعد انسحاب كتائب الثوار منها بشكل مفاجئ.
وأشار مراسل “مسار برس” إلى أن تنظيم الدولة سيطر على مقر الهيئة الشرعية والمحكمة وحواجز المدينة، كما فرض حظرا للتجول استمر 4 ساعات من أجل “ضبط أمور المدينة”.
وفي سياق متصل؛ قال مراسل مسار برس إن أهالي مدينة العشارة والفصائل المقاتلة فيها أصدروا بيانا أعلنوا فيه عن وقف القتال مع تنظيم الدولة وإعلان “البيعة” له.
وكان أهالي الشحيل والكتائب الموجودة فيها أصدروا أمس الأربعاء بيانا أعلنوا فيه “بيعتهم” لتنظيم الدولة، وذلك وفق شروط نصت على تعيين أمير من تنظيم الدولة على المدينة وبناء مقرات للتنظيم فيها، ودخول مقاتليه من غير السوريين “المهاجرين” إليها، مع بقاء قادة تلك الكتائب داخل المدينة والاحتفاظ بسلاحهم.
كما رفعت مدينة صبيخان أمس رايات التنظيم في شوارعها معلنة بيعتها لتنظيم الدولة الإسلامية.
وبسيطرة تنظيم الدولة على الميادين وبيعة مدن الشحيل والعشارة وصبيخان تكون محافظة دير الزور بالكامل تحت سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية؛ باستثناء المناطق التي تسيطر عليها قوات الأسد في المحافظة، بالإضافة إلى قرى الشعيطات التي ترفض حتى الآن الاستسلام للتنظيم.
وفي الريف الشرقي أيضا؛ سيطر تنظيم الدولة على حقل العمر النفطي بعد انسحاب كتائب الثوار منه.

أسرى من قوات الأسد وسيطرة على مواقع عدة:
في درعا دمر الثوار مدفعية وقتلوا عددا من قوات الأسد في اشتباكات بمحيط بصر الحرير، وقتلت عددا من قوات الأسد خلال اشتباكات جنوب بلدة عتمان.
وفي حلب استهدف المجاهدون تجمعا لقوات الأسد بحي سليمان الحلبي ما أوقع قتلى وجرحى في صفوفها
وسيطر المجاهدون على مواقع لقوات الأسد في محيط سجن حلب المركزي وقتلوا 4 عناصر منها
وفي حمص تصدت كتائب المجاهدين لمحاولة جديدة من قبل قوات الأسد لاقتحام تل أبو السلاسل في ريف حمص الشمالي، ما أدى إلى مقتل 5 عناصر من الأخيرة، وسط قصف بالصواريخ والهاون والمدفعية على التل ومحيطه. كما تصدوا لمحاولة قوات الأسد اقتحام قرية أم شرشوح ودمروا آلية عسكرية
وفي القنيطرة أسر المجاهدون 4 عناصر من قوات الأسد خلال اشتباكات في محيط قرية جبا
وقتلت كتائب المجاهدين في دمشق عددا من قوات الأسد خلال اشتباكات في حي القابون أما في ريف دمشق فقد استهدف المجاهدون تجمعات لقوات الأسد في محيط بلدة المليحة بقذائف الهاون، وقتلت عنصرين من قوات الأسد خلال اشتباكات في محيط مدينة عدرا العمالية.
أما في اللاذقية فقد استهدف المجاهدون تجمعات لمليشيا جيش الدفاع الوطني في مدينة كسب بصواريخ "غراد"

اشتباكات:
اندلعت عدة اشتباكات بين المجاهدين وقوات الأسد كان أبرزها في ريف دمشق في محيط بلدة الطيبة وفي درعا في حي المنشية بدرعا البلد وفي محيط بلدة عتمان

المعارضة السورية:

الإئتلاف يرد على الخارجية اللبنانية:
في رد على مطالبة الخارجية اللبنانية بعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم وصفت عضو الهيئة السياسية في الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية عالية منصور تصريحات وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل بـ”المغالطات”، مطالبة باسيل بالضغط على “حليفه حزب الله الإرهابي” من أجل سحب عناصره من سورية، حتى يتمكن السوريون  من العودة إلى بلادهم.
كما أكدت منصور في تصريح لها على أن السوريين لا يريدون الاستيطان في لبنان وأنهم متمسكون بالعودة إلى وطنهم، على حد وصفها، مشددة على أن الوزير اللبناني الذي “طرح معالجة قضية اللاجئين السوريين كقضية تتعلق بالسيادة اللبنانية عوضا عن كونها قضية إنسانية”، وقف صامتا أمام انتهاكات نظام الأسد لسيادة لبنان والتي كان آخرها اليوم حيث شن الطيران الحربي التابع لنظام الأسد عدة غارات على الأراضي اللبنانية والتي راح ضحيتها لاجئون سوريون.
وشكرت منصور الشعب اللبناني على استضافته للشعب السوري، مطالبة المجتمع الدولي بضرورة حماية ومساعدة اللاجئين السوريين في لبنان.

بيان لهيئة الشام الإسلامية يحذر من فتنة خلافة دولة العراق والشام:
أصدرت "هيئة الشام الإسلامية"، الجمعة، بيانًا حذّرت فيه من فتنة "الخلافة" التي أعلنها تنظيم "دولة العراق والشام".
واستدلّ البيان على بطلان الخلافة التي أعلنها تنظيم "الدولة" من عدّة أوجه، منها:
أنّ الإعلان صدر عن فئة باغية مارقة، تستحلّ الدماء.
كما استدلت "الهيئة" في بيانها بغياب مقومات الدولة شرعًا وعرفًا، فلا هم ممكنون في الأرض، ولا مطاعون من الناس.
وأضاف البيان أنه من الأمور التي تدلّ على بطلان "الخلافة"، تعيين خليفة مجهول الحال والعين، لم يزكِّه أحدٌ من أهل العلم.
وأوضح البيان أنّ الإعلان عن "الخلافة" قد خالف الشريعة وجلب الفتن والمفاسد على المسلمين، ومنها:
إعلان "الخلافة" بهذه الطريقة هو تشويه لصورة الإسلام بإظهار دولته دولة القتل والإجرام والتلذذ بقطع الرؤوس والأيادي.
كما أكد البيان أنّ الإعلان شمل تأثيم الأمة الإسلامية كلها بعدم مبايعة هذا "الخليفة" المجهول، واستباحة قتالها ودمائها إن هي رفضت الخضوع لهم، وإضعاف المسلمين وتحجيم انتصاراتهم وجهادهم في الشام والعراق، وإيقاظ الفتن بينهم، وإشغالهم عن حرب عدوهم الطائفي.
وطالب البيان أهل العلم بالتصدّي لهذه الفتنة من خلال توضيح مفهوم الخلافة الإسلامية، والتي لا تأتي إلا وفق سنن الله تعالى في النصر، وتأكيد عدم شرعية هذا الإعلان.
كما طالب البيان قادة الجهاد ونشطاء الثورة على تأدية دورهم من خلال الالتحام بأهل العلم، وإعطاء أولوية قصوى لاجتماع الكلمة، والجزم والعزم على استئصال هذه النبتة الخبيثة من ديار المسلمين.
وختم البيان بتقديم النصح لعامة المسلمين، بضرورة فضح هذا التنظيم، وتبيين خطره، وحقيقته، وحذّرهم من ترك أبنائهم يلتحقون بصفوف الغلاة، فهم مسؤولون عنهم.

الوضع الإنساني:

عبور مئات من اللاجئين السوريين خلال اليومين الماضيين:
أعلن حرس الحدود الأردني في بيان له اليوم الخميس أن 761 لاجئا سوريا معظمهم من الأطفال والنساء دخلوا الأردن من عدة نقاط حدودية خلال 72 ساعة الماضية.
وأوضح البيان أنه تم نقل اللاجئين السوريين الذين عبروا الحدود الأردنية  إلى مخيمات الزعتري والأزرق بعد تقديم المساعدة إليهم.
وكانت الحكومة الأردنية قد افتتحت أواخر نيسان/أبريل الماضي مخيم الأزرق الذي يعد ثاني أكبر مخيم للاجئين السوريين في المملكة، ويبعد عن الحدود الأردنية السورية الشرقية نحو 90 كيلو مترا.
يشار إلى أن السلطات الأردنية قامت مؤخرا باتخاذ سلسلة من الإجراءات بحق السوريين الراغبين في دخول أراضيها، حيث منعت أعدادا كبيرة من المسافرين السوريين من دخول المملكة دون أسباب واضحة، كما أجبرت المئات منهم على مغادرة البلاد.

يونيسيف: 6 ملايين طفل سوري بحاجة لمساعدات:
أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) أن حوالي 6.6 ملايين طفل سوري بحاجة إلى مساعدات، وحذرت من أن نقص التمويل قد يجبرها على التقليل من الدعم الذي تقدمه.
وقال المتحدث باسم المنظمة سيمون إنغرام في مؤتمر صحفي في جنيف إن الإحصائية الجديدة تمثل ارتفاعا بحوالي مليوني طفل، أي بنسبة الثلث، مقارنة بآخر إحصائية في يونيو/حزيران، ووصف الأرقام بأنها "صاعقة".
ويعيش 5.1 ملايين من هؤلاء الأطفال في سوريا و1.49 هم من اللاجئين وفق المنظمة، التي أشارت إلى أنها لم تتلق سوى 37% من إجمالي 770 مليون دولار طلبتها من أجل المساعدات العام الحالي.
وقالت يونيسيف إنها تخشى أن يؤثر نقص التمويل على برامجها الخاصة بالمياه والخدمات الصحية، مع بداية فصل الصيف والارتفاع الشديد في درجات الحرارة.
وأكدت المنظمة أن هناك خطرا شديدا من توقف خدمات المياه والمرافق الصحية بسبب نقص التمويل في لبنان والعراق والأردن، كما أن هناك مخاطر من انتشار الأمراض التي تنتقل عبر المياه، مثل شلل الأطفال مع تأكد 36 حالة من هذا المرض الأخير في سوريا واثنين في العراق.
ومنذ مارس/آذار 2011 أجبرت الأزمة السورية أكثر من تسعة ملايين سوري على مغادرة منازلهم، ولجأ حوالي ثلاثة ملايين منهم إلى الخارج، خصوصا إلى دول الجوار، وبالإجمال يحتاج 10.9 ملايين شخص إلى مساعدات.

نساء سوريات تحت الاعتقال والتعذيب:
قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته إن النساء في سوريا تعرضن للاعتقال والاحتجاز التعسفيين، والأذى البدني، والتضييق، والتعذيب أثناء النزاع السوري، من جانب القوات النظامية، والمليشيات الموالية لها، والجماعات المسلحة المعارضة للحكومة.
وتتبّع فريق "هيومن رايتس ووتش" مصير 27 سيدة سورية شهدن الصراع داخل بلادهن وأصبحن الآن لاجئات في تركيا.
ووثق الفريق قصص النساء اللواتي تعرضن لكل أنواع الانتهاكات أثناء الحرب.

المواقف والتحركات الدولية:

فورد يدعو لتسليح المعارضة:
ردّ روبرت فورد السفير الأميركي والمسؤول السابق عن ملف سوريا في وزارة الخارجية الأميركية على كلام الرئيس الأميركي باراك أوباما بأنه لا يمكن لأطباء الأسنان والفلاحين السوريين أن يُسقطوا نظام بشار الأسد، وقال في "مقابلة خاصة" مع قناة العربية إن "الضباط والجنود الذين عرفتهم لم يكن أحدهم طبيب أسنان أو فلاحا بل كانوا ضباطا وجنودا وانشقوا ولديهم الخبرة المطلوبة لاستلام أسلحة فتاكة نقدّمها لهم".
وامتنع فورد عن توجيه كلامه للرئيس الأميركي لدى تكرار الأسئلة عليه في المقابلة مع أنه قدّم استقالته من وزارة الخارجية والعمل الدبلوماسي بسبب اختلافه مع إدارة الرئيس الأميركي حول ملف سوريا، واكتفى فورد بالقول: "عبّرت عن رأيي! لدي رأي مختلف".
ودعا روبرت فورد إلى تسليح المعارضة السورية واعتبر أن ذلك واجبا و"مصلحة وطنية أميركية" وأشار الى أنه يجب أن يكون هناك إقرار بمن هي المعارضة التي تستحق المساعدة، ثم هناك "تحدي" إيصال المساعدات الى داخل سوريا"، وحذّر لدى سؤاله عن مبلغ 500 مليون دولار المخصصة في ميزانية العام المقبل للمعارضة السورية من أن تسليم المساعدات "موضوع معقّد وطويل".
مساع لإصدار قرار توافقي بشأن المساعدات بسوريا:
وزّعت أستراليا ولوكسمبورغ والأردن الخميس مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي يهدف إلى تعزيز وصول المساعدات عبر الحدود إلى سوريا، وسط مساع للتوصل إلى صيغة توافقية مع روسيا والصين.
وجاء تقديم مشروع القرار بعد أكثر من شهر من المفاوضات مع الأعضاء الخمسة الدائمين بالمجلس بشأنه، وستشهد المرحلة المقبلة مناقشة المسودة مع باقي أعضاء المجلس المكون من 15 عضوا، حسبما أكده دبلوماسيون.
وتحاول الدول الغربية التوصل إلى مشروع قرار توافقي مع روسيا والصين، وذلك باستخدام تعبيرات مماثلة لتلك التي استخدمت في القرار الخاص بتفكيك الأسلحة الكيميائية السورية وحظي بإجماع.
ويهدد مشروع القرار باتخاذ إجراءات ضد أي طرف سوري لا يستجيب لمطالب المجلس بتوصيل المساعدات الإنسانية فورا في جميع أنحاء البلاد، لكنه لا يندرج تحت الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة الذي يؤمن للمجلس تطبيق قراراته من خلال العقوبات الاقتصادية أو القوة العسكرية.
وفي الشهر الماضي قالت روسيا إن الحكومة السورية وافقت على فتح أربعة معابر ذكرها مشروع القرار، ولكن سفير أستراليا لدى الأمم المتحدة جاري كوينلان قال إن الحكومة السورية تريد فرض شروط لتقييد عمليات الأمم المتحدة الإنسانية.

وزير الخارجية اللبناني يدعو إلى عودة السوريين إلى بلادهم:
ادّعى وزير الخارجية اللبنانية جبران باسيل أن لبنان يشهد “كارثة كبيرة” بسبب اللجوء السوري إلى أراضيها، معلنا أن نسبة اللاجئين السوريين تجاوز الـ35 بالمئة من نسبة سكان البلاد.
وقال باسيل في مؤتمر صحفي حول اللاجئين السوريين في لبنان اليوم الجمعة إن بلاده نفذت اتفاقيات دون التوقيع عليها، وأنها لم تمارس حقها بمنع اللاجئين السوريين من دخول أراضيه، محذرا من أن الأمر قد يصل إلى فتنة بين اللبنانيين والسوريين.
كما لفت باسيل إلى أن المستشفيات اللبنانية تسجل 80 حالة ولادة سورية مقابل 40 حالة ولادة لبنانية ما يعني بحسب باسيل أن “اللجوء اقتصادي لا سياسي”.
وأضاف الوزير اللبناني أن إقامة مخيمات للاجئين السوريين في لبنان هي شكل من أشكال “شرعنة التوطين”، مؤكدا على ضرورة تشجيع عودة السوريين إلى بلادهم.

أئمة ببريطانيا يدعون الشباب لعدم التوجه لسوريا والعراق:
دعا نحو مائة إمام مسجد ببريطانيا في أول جمعة من شهر رمضان المسلمين البريطانيين إلى عدم التوجه للعراق أو سوريا للمشاركة في القتال في هذين البلدين.
وجاء في رسالة مفتوحة باسم الأئمة موجهة إلى المسلمين نشرت على موقع "إمام.أونلاين" "نحن جميعا هنا في بريطانيا، أكنا سنة أم شيعة، إخوة في الإسلام وإخوة في بريطانيا".
ودعا الأئمة المسلمين البريطانيين إلى مواصلة تقديم الدعم المتواصل لجميع الذين تطولهم الأزمة في سوريا والأحداث التي تدور حاليا في العراق، على أن يتم ذلك في بريطانيا بشكل "مسؤول ومن دون مجازفات".
وتتزامن هذه الرسالة المفتوحة مع إعلان جهادي بريطاني اليوم عبر "بي بي سي" أنه لا ينوي العودة إلى بريطانيا "ما دام العلم الإسلامي الأسود لم يرفرف بعد فوق داوننغ ستريت"، في إشارة إلى مقر رئاسة الحكومة البريطانية في لندن.

بريطانيا كانت تعد 100 ألف مقاتل:
كشفت هيئة الإذاعة البريطانية النقاب عن أن بريطانيا كانت لديها خطة لتدريب وتجهيز جيش يتألف من 100 ألف من مقاتلي المعارضة لهزيمة الرئيس بشار الأسد قبل أن يعاد النظر في الخطة لأنها قد تكون محفوفة بالمخاطر.
وأضافت الهيئة نقلاً عن مصادر مطلعة أن الاقتراح السري لانتقاء وتجهيز وتدريب "ذلك الجيش طرح منذ عامين وكان فكرة للجنرال ديفيد ريتشاردز وزير دفاع بريطانيا آنذاك.
وأن الفكرة كانت محل دراسة من قبل رئيس الوزراء ديفيد كاميرون ومجلس الأمن القومي وكذلك مسؤولين أمريكيين.

أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

أسماء بعض الضحايا الذين سقطوا بنيران وأسلحة نظام الأسد ليومي الخميس والجمعة (تقبل الله عباده في الشهداء)
إبنة رياض خروب  - دمشق   - جاسم
أبو علي  - حماه   - طيبة الإمام
أحمد ابراهيم الخابوري  - درعا   - انخل
أحمد حسن منصور قويدر  - ريف دمشق   - المعضمية
أحمد عبد الواحد  - دمشق   - القابون
أحمد عيد  - ادلب   - معرة مصرين
أحمد محمد العبدالله  - ادلب   - معصران
أحمد مسحر  - ادلب   - معرة مصرين
أديب أبو محمد  - حلب   - الحردانة
أسامة سليم الحنفي  - ريف دمشق   - دوما
أيمن زكريا عقل المفعلاني  - درعا   - درعا المحطة
حذيفة أحمد حديد  - حمص   - كفرزيتا
حسن نجيب فيضو  - ادلب   - جسر الشغور: خربة الجوز
حسين مصطفى غازي الأعرج  - حماه   - كفرزيتا
خالد أحمد الحمادي  - حماه   - كفرزيتا
خالد بيضون  - حلب   - مارع
خالد عبد الباسط زكريا  - حمص   - تلبيسة
رويدة كبسون  - حماه   - كفرزيتا
رويدة مصطفى غازي الأعرج  - حماه   - كفرزيتا
رياض بيضون  - حلب   - مارع
رياض غضبان  - الرقة   -
زين عامر الشريف  - حماه   - حلفايا
زين عامر الشريف "الخطيب"  - حماه   - حلفايا
شحود خليفة  - حلب   -
صافي محمد سعيد زيدو  - ادلب   - سلقين
صهيب العلي  - حماه   -
عاصم صويص  - حمص   - الغنطو
عبد القادر عمر كحلوس  - ريف دمشق   - مديرا
عبد الله مسحر  - ادلب   - معرة مصرين
عبد الهادي راتب معيكة  - ريف دمشق   - دوما
عبد الهادي مسحر  - ادلب   - معرة مصرين
عبدالله مسحر  - ادلب   - معرة مصرين
علي كرنازي  - ادلب   - احسم
علي كرنازي  - ادلب   - احسم
عمار مصطفى القرمة  - ادلب   - معرة النعمان
عمر مسحر  - ادلب   - معرة مصرين
غادة زهرا  - ريف دمشق   - دوما
فراس بسام شبعانية  - ريف دمشق   - بيت سحم
فلاح حسن عقلة المحمد "قدور"  - حمص   - مهين
ماجد محي الدين  - ريف دمشق   - مديرا
مازن أرمنازي  - ادلب   - معرة مصرين
محمد المصري  - ادلب   - أريحا
محمد أحمد العبدالله  - ادلب   - معصران
محمد خالد المحمود  - حماه   - مخيم العائدين
محمد راتب نتوف  - ريف دمشق   - المعضمية
محمد طارش  - دير الزور   - الجبيلة
محمد عبد الجواد قربي  - ادلب   - أريحا
محمد فواز البطمان  - حمص   - تدمر
محمد قرمو  - ادلب   - كفرتخاريم
محمد ماجد الخبي  - درعا   - نوى
محمد ماهر علوان  - ادلب   - معرة النعمان
محمد منذر الحريري  - درعا   - ابطع
محمد منير عوير  - درعا   - ابطع
محمد نويلاتي  - ريف دمشق   - زملكا
مؤمنات الحموي  - ريف دمشق   - دوما
ميرفت جمعة السيار  - ادلب   - معصران
نجيب فيضو  - اللاذقية   - خربة الجوز
نسرين هايل العامر  - درعا   - جاسم
ياسر مدين الناصر  - درعا   - انخل
يوسف النحلاوي  - حمص   - تلبيسة

 

 

المصادر:
- العربية نت
- مسار برس
- الجزيرة نت
- زمان الوصل
- الدرر الشامية
- هيئة الشام الإسلامية
- الشرق الأوسط
- مركز توثيق الانتهاكات في سورية
- لجان التنسيق المحلية في سورية
- القدس العربي

- رؤية