الاثنين 20 ذو الحجة 1441 هـ الموافق 10 أغسطس 2020 م
أخبار سوريا - الأحد أول أيام رمضان والمجاهدون يقتلون عدداً من عناصر حزب الله في كمين - 27-26-6- 2014
الجمعة 29 شعبان 1435 هـ الموافق 27 يونيو 2014 م
عدد الزيارات : 13514
جرائم النظام الأسدي:
بيانات الثورة:
عمليات المجاهدين:
المعارضة السياسية:
نظام أسد:
الوضع الإنساني:
المواقف والتحركات الدولية:
آراء المفكرين والصحف:
أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

قصف متواصل على عدة مناطق سورية، والمجالس والهيئات الشرعية السورية تعلن السبت متتمماً لشعبان والأحد أول أيام رمضان، في حين نصب المجاهدون كميناً لميليشات حزب الله أسفر عن قتلى وجرحى من الحزب، و النظام السوري رفض اقامة مخيمات للنازحيين السوريين على الحدود اللبنانية، فيما أعلنت وزارة التعليم التركية اعترافها بشهادة الثانوية التي تصدرها وزارة التربية والتعليم في الحكومة المؤقتة.

 

جرائم النظام الأسدي:

39 قتيلا: (نسأل الله أن يتقبلهم في الشهداء)
قتلت قوات الأسد يومنا هذا الجمعة 39 شخصا معظمهم في حلب وحمص.
وتوزع القتلى على مناطق وبلدات سورية كالتالي:
في حلب قتل 11 شخصا، وفي حمص قتل 9 أشخاص، وفي إدلب قتل 6 أشخاص، وفي دمشق وريفها قتل 5 أشخاص، وفي درعا قتل 4 أشخاص، وفي حماة قتل 4 أشخاص.
مناطق القصف:
في حمص، استهدفت قوات الأسد مزارع مدينة تلبيسة بقذائف الهاون، كما قصفت قوات الأسد قرية أم شرشوح بالصواريخ، وتعرض حي الوعر لقصف بالمدفعية والهاون، وفي الريف الشمالي أيضا؛ قصفت قوات الأسد على مدن وبلدات الرستن والحولة والزعفرانة وغرناطة.
وفي درعا، قصفت قوات الأسد بالمدفعية الثقيلة على الشيخ مسكين، وقصف الطيران المروحي بالبراميل المتفجرة درعا البلد والمزارع المحيطة بحي طريق السد، وشن الطيران المروحي غارة جوية على مدينة نوى، واستهداف تل الجموع المحرر وانخل بالبراميل المتفجرة.
وفي الحسكة، شن الطيران الحربي الأسدي غارة جوية على مدينة الشدادي بالريف الجنوبي، وقريتي قانا والكرامة على طريق الحسكة – دير الزور.
وفي دمشق وريفها، قصف الطيران الحربي حي جوبر، كما تعرضت مدينة دوما ومخيم خان الشيح لقصف بالطيران الحربي، وقامت قوات الأسد بإحراق منازل المدنيين بمحيط الكورنيش الجديد بمدينة داريا بالغوطة الغربية.
وفي إدلب، قصف الطيران الحربي الأسدي بلدة بنش.
وفي حلب،  قصف الطيران الحربي الأسدي بلدة معارة الأرتيق، وشن الطيران المروحي غارات جوية بالبراميل المتفجرة على أحياء الإنذارات ومساكن هنانو وضهرة عواد والصاخور والأشرفية وباب الحديد وبستان باشا، وتعرضت مدينة تل رفعت في ريف حلب لقصف عنيف بالبراميل المتفجرة، كما طال القصف بعض بلدات ومدن الريف الحلبي في كفر خاشر التابعة لمدينة اعزاز وحيان وكفر ناها.
حملة اعتقالات:
شنت قوات الأسد حملة اعتقالات واعتقلت عددا من المدنيين في مدينة النبك بالقلمون.

بيانات الثورة:

السبت متمم شعبان والأحد رمضان:
أعلن المجلس الإسلامي السوري اليوم أن يوم غد السبت الموافق 28-6-2014 هو المتمم لشهر شعبان، وأن الأحد الموافق 29-6-2014 هو أول أيام شهر رمضان المبارك في سوريا، كما أعلن ذلك كلاً من المجلس الشرعي للجبهة الإسلامية والهيئة الشرعية في حلب.

عمليات المجاهدين:

كمين لمليشيات حزب الله واستهداف مواقع الأسد في دمشق وريفها:
تمكن المجاهدون من استهداف مواقع قوات الأسد بمحيط أوتستراد السلام دمشق - القنيطرة في الغوطة الغربية بعدة قذائف من مدفع سعير محلية الصنع، ونفذوا كمينًا محكمًا في منطقة جرود قارة، راح ضحيته قتلى وجرحى تابعون لـ"حزب الله" اللبناني، كما تمكن المجاهدون من صد محاولة قوات الأسد التقدم باتجاه المليحة من جهة زبدين، وتمكنوا من صد محاولة قوات الأسد اقتحام بلدة الطيبة بالغوطة الغربية.
استهداف تجمعات الأسد وتدمير دبابة لهم في حلب:
تمكن المجاهدون من استهداف مبنى الأمن السياسي في حي الجابرية بمدينة حلب بقذائف الهاون؛ ما أسفر عن احتراق صهريج وقود تابع لقوات الأسد، وتمكنوا من قتل 3 من قوات الأسد خلال اشتباكات معهم في الشيخ نجار، وتمكن المجاهدون من تدمير دبابة وقتل 7 عناصر من قوات الأسد خلال اشتباكات معهم في محيط جبل عزان، واستهدفوا تجمعات لقوات الأسد في محيط القلعة بقذائف الهاون.
اندماج كتائب باسم فيلق حمص وصمود للمجاهدين في حمص:
أعلن عدد من الكتائب العاملة في حمص، اندماجه باسم "فيلق حمص"، من أجل توحيد العمل والنضال ضد قوات الأسد، على صعيد آخر تصدى المجاهدون لمحاولة قوات الأسد التقدم باتجاه تل أبو السناسل الاستراتيجي في بلدة أم شرشوح بريف حمص الشمالي، وتمكنوا من تدمير آلية عسكرية، وتمكن المجاهدون من تدمير عربة عسكرية وقتل 4 من قوات الأسد خلال اشتباكات معهم في جبورين.
صمود للمجاهدين وتفجير مبنى لقوات الأسد وتكبيدهم خسائر في درعا:
تمكن المجاهدون من تفجير أحد الأبنية التي كانت تتحصن بداخلها قوات الأسد في الجهة الشرقية من مدينة نوى بريف درعا، ما أدى إلى مقتل 7 عناصر منها، كما قتل 3 عناصر آخرون من قوات الأسد في كمين نصب لهم من قبل المجاهدين على طريق الشيخ مسكين ـ نوى، وتمكن المجاهدون من صد محاولة قوات الأسد المستمرة لاقتحام البلدة من محاور متعددة، حيث تصدوا للهجوم من الجهتين الجنوبية والغربية؛ قتل خلالها 4 عناصر منها وجرح آخرون، وتمكن المجاهدون من استهداف تجمعات لقوات الأسد بالمدفعية.
تقدم وصمود للمجاهدين وقتل قوات الأسد في حماة:
تمكن المجاهدون من السيطرة على حاجز كازية خالد جنوب بلدة مورك وقتلوا 6 عناصر من قوات الأسد، وتمكنوا من قتل 4 عناصر من ميليشيا جيش الدفاع الوطني خلال اشتباكات معهم في محيط بلدة محردة، وتمكن المجاهدون من صد محاولة قوات الأسد التقدم على جبهة قرية البويضة الواقعة غربي الطريق الدولي حماة - حلب وأوقعوا قتلى وجرحى في صفوف الجنود.
دك تجمعات الأسد في إدلب:
تمكن المجاهدون من استهداف تجمعات الأسد في الحامدية في الريف الجنوبي بقذائف الهاون.
استهداف تجمعات الأسد في اللاذقية:
استهدف المجاهدون تجمعات لمليشيا جيش الدفاع الوطني في محيط المرصد 45 بالمدفعية.

المعارضة السياسية:

الهيئة السياسية ترفض حل مجلس القيادة العسكرية وإقالة رئيس الأركان:
بيان سياسي الهيئة السياسية الائتلاف الوطني السوري
تؤكد الهيئة السياسية للائتلاف الوطني السوري لقوى الثورة والمعارضة السورية في اجتماعها بتاريخ 2014/6/27 أن قرار رئيس الحكومة المؤقتة رقم (31) بتاريخ 2014/6/26 بحل مجلس القيادة العسكرية العليا وإحالة أعضائه إلى هيئة الرقابة الإدارية والمالية، وإقالة رئيس الأركان هو بمجمله خارج إطار صلاحيات الحكومة المؤقتة ورئيسها.
حيث نصت المادة (31) من النظام الأساسي للائتلاف بوضوح على تبعية ومرجعية القيادة العسكرية العليا للائتلاف.
نص المادة (31):
"يعمل الائتلاف على توحيد ودعم كافة الكتائب والألوية والقوى والمجالس العسكرية والثورية في سوريا, ويشكل بالتشاور معها القيادة العسكرية العليا ويحدد تشكيلها وأخلاقياتها واختصاصاتها وآليات عملها بقرار خاص ويعتبر الائتلاف مرجعاً لها، وتشكل لجنة تنفيذية لمتابعة ذلك."
كما تحيل الهيئة السياسية هذا التجاوز إلى الهيئة العامة في جلستها القادمة للبت فيه واقرار الإجراءات المناسبة.
نظام الأسد هو من يرعى ويشجع الإرهاب:
التقى رئيس الائتلاف الوطني السوري أحمد الجربا وزير الخارجية الأميركي جون كيري في المملكة العربية السعودية، حيث نوقشت مستجدات الأوضاع في المنطقة وخاصة في المنطقة الشرقية والمنطقة الشمالية الشرقية من سورية، والأوضاع الإنسانية ودعم الشعب السوري والمعارضة، وأكد الجربا في أكثر من مناسبة " بأن نظام بشار الأسد, لم ولن يلتزم بأي طلب، حتى أدنى المتطلبات الإنسانية التي طالب بها المجتمع الدولي وضرب بها عرض الحائط, بل ازداد في إجرامه وحصاره وتجويعه للمدنيين الأبرياء"، وبيّن رئيس الائتلاف "كل ما طلبناه ونكرر طلبه هو إعطاء الفرصة لشعبنا، بممارسة حق الدفاع المشروع عن النفس في مواجهة آلة قتل إرهابية لا ترحم"، وأكد "تعرفون ويعرف العالم أن من رعى وشجع على الإرهاب _ باعتراف دولكم بمعلومات أجهزتكم _ هو نظام الأسد الأب والابن، لذلك فإن هذا النظام المارق هو آخر من يحق له رفع شعار محاربة الإرهاب, كما أنكم آخر من يجوز له أن يتركه يقتلنا باسم مكافحة الإرهاب, ليس لأنكم تعلمون بل لأنكم تعلمون وتقدرون ".
معالجة الأزمة الإنسانية في سورية تستوجب وقف إرهاب الأسد:
وصف عضو الهيئة السياسية في الائتلاف الوطني السوري صلاح درويش، ادعاءات بشار الجعفري في الأمم المتحدة بـ "الكذب والافتراء، ومحاولة لقلب الحقائق وتضليل الرأي العام"، وكان مندوب نظام بشار الأسد في الأمم المتحدة قد قال في بيانه خلال جلسة المجلس الاقتصادي والاجتماعي في دورته السنوية المخصصة لمناقشة الشؤون الإنسانية، إن "معالجة الوضع الإنساني في سورية يستوجب مكافحة الإرهاب"، وأكد درويش أن "الأزمة الإنسانية في سورية سببها إرهاب بشار الأسد وجرائم نظامه"، وأضاف إن "نزوح ملايين السوريين داخليا وخارجيا سببه براميل الموت التي يلقيها نظام بشار على مختلف مناطق سورية، وصواريخه البالستية، وغازاته الكيماوية، والعمليات العسكرية المستمرة منذ بداية الثورة السورية قبل أكثر من 3 سنوات".
روسيا مرتبكة جراء التطورات الأخيرة:
أكد عضو الهيئة السياسية في الائتلاف الوطني السوري محمد يحيى مكتبي أن: "روسيا  تشعر بالارتباك المفاجئ جراء التطورات الأخيرة وخاصة في العراق، والتي تؤثر على المشهد السوري، ولهذا السبب تتحرك على مساحة العمل السياسي لإنقاذ ما يمكن إنقاذه في الشأن السوري، خاصة وأنها معنية بما يحدث في المنطقة من الناحية الجيوسياسية، ولقربها الجغرافي وتقاطع مصالحها مع دول المنطقة".

نظام أسد:

دمشق ترفض إقامة مخيمات للاجئين على حدودها مع لبنان:
رفضت الحكومة السورية على لسان سفيرها في بيروت علي عبد الكريم علي إقامة مخيمات للاجئين على الحدود مع لبنان، وذلك بعد طرح وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل هذا الموضوع مع سفراء الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن، وأكد السفير السوري بعد لقائه باسيل "طلبنا أن يكون هناك تسهيلات لمن عليهم مترتبات في الإقامة، لكي يتيسر لأعداد غير قليلة من السوريين في هذا البلد العزيز العودة إلى المناطق التي جاؤوا منها أو المناطق الأكثر أماناً"، وأضاف: "نحن ضد إقامة المخيمات سيتمكن السوريون من العودة، لا سيما وأن سورية هي بلد واسع وكبير وفيه مجال لاستيعاب كل أبنائه".

الوضع الإنساني:

نحو 11 مليون سوري بحاجة لمساعدات:
أكدت الأمم المتحدة أن:" عدد المحتاجين من السوريين للمساعدات الإنسانية ارتفع إلى عشرة ملايين وثمانمائة ألف شخص، متهمة نظام الأسد بعرقلة إيصال المعونات في البلاد، وأشارت مسؤولة الشؤون الإنسانية بالمنظمة الدولية "فاليري آموس" إلى أن الآلاف من السوريين يموتون شهريا في هجمات محددة الهدف أو عشوائية، مؤكدة  أن: "هناك نحو خمسة ملايين يعيشون في مناطق يصعب إيصال المساعدات إليها"، وأضافت آموس، في تقرير قدمته في الاجتماع الشهري لمجلس الأمن الدولي الذي عقد أمس، أنها تشعر بالأسف لإبلاغ المجلس باستمرار العنف والهجمات على المدنيين، كما اتهمت آموس نظام الأسد بمواصلة تقييد إيصال أعمال المساعدات الإنسانية في البلاد وفرض عراقيل بيروقراطية أو تعسفية، مشيرة إلى أن الإجراءات الجديدة التي فرضها نظام الأسد منذ نيسان لمراقبة الشاحنات قد تسببت في تأخير كبير بعمليات تسليم المساعدات.

المواقف والتحركات الدولية:

وزارة التعليم التركية تعترف بشهادة الثانوية التي تصدرها وزارة التربية والتعليم:
وافق البروفيسور نابي أفجي وزير التعليم الوطني التركي على قرار يقضي بالاعتراف بالشهادة الثانوية، التي تصدرها وزارة التربية والتعليم في الحكومة السورية المؤقتة، يتضمن كذلك الاعتراف بالشهادة الصادرة عن الائتلاف العام الماضي.
أوباما يطلب من الكونغرس 500 مليون دولار لدعم الحر:
طلب الرئيس الأميركي باراك أوباما من الكونغرس تخصيص 500 مليون دولار من أجل تدريب وتجهيز الجيش السوري الحر في سورية، حيث أعلن البيت الأبيض أن "هذه الأموال ستساعد السوريين على الدفاع عن النفس وإحلال الاستقرار في المناطق التي يسيطر عليها الحر، وتسهيل توفير الخدمات الأساسية ومواجهة التهديد الإرهابي وتسهيل الظروف للتسوية عن طريق التفاوض"، وكانت واشنطن قد أبدت  قلقاً من اتساع تأثير متطرفي تنظيم داعش في سورية والعراق المجاور، مشيرة إلى أنها ستدقق فيمن سيتلقى المساعدة وذلك في مسعى لتهدئة المخاوف من أن تقع بعض المعدات المقدمة في يد أعداء للولايات المتحدة في نهاية الأمر، كما أكد البيت الأبيض أن طلب التمويل هذا سيبنى على جهود الإدارة لتمكين الائتلاف الوطني السوري.
يجب أن يحصل تغيير حقيقي في سورية:
أعرب الإبراهيمي عن أسفه من امتداد تنظيم دولة العراق والشام إلى العراق، وأشار إلى أنه حذر من أن "ما يجري في سورية يصعب ضبطه داخل أراضيها في حال استمراره"، ولفت الإبراهيمي إلى أن موقف إيران من الأحداث في سورية ليس مفاجئا، وأن "حسن نصرالله يحاول أن يضع التدخل في سورية تحت لافتة المقاومة، لكن الناس لا تنظر إليه من هذه الزاوية، تدخل الحزب في سورية زاد من الطابع المذهبي في سورية والمنطقة"، وأضاف الإبراهيمي إن سورية لن تعود إلى ما كانت عليه "بعد كل هذا التمزق والتدمير والقتل والاعتقالات والتعذيب لا يمكن أن تحل المشكلة بالقول عفا الله عما سلف ولنرجع إلى الماضي، يجب أن يحصل تغيير، وأن يكون حقيقياً"، مصرحا بأنه فشل في سورية ووصفه بالأمر المؤسف.

آراء المفكرين والصحف:

سيرة الخوف المستعادة في سورية:
رشا عمران
الصور والحكايات التي انتشرت على صفحات التواصل الاجتماعي عن المعتقلين المُفرج عنهم في سورية، بعد مرسوم "العفو"، تعيد سيرة الوطن والخوف إلى التداول، بعد ثلاثة أعوام من انطلاق أهم ثورات التاريخ الحديث ضد أشد الأنظمة السياسية إجراماً وفاشية واستبداداً على مر عصور الزمن، تحكي هذه الصور، والقصص المرافقة لها، حكايات الشباب السوريين الخارجين من معتقلات الظلام والموت، حفاة وشبه عراة، وعلى هيئة هياكل عظمية، بفعل التعذيب والتجويع والقهر والموت البطيء الذي كانوا يتعرضون له طوال مدة اعتقالهم، بحيث يصح عليهم وصف "المنكوش من القبر والخارج إلى الحياة".
يخرجون وهم يغطّون أعينهم، خجلاً من ضوء الشمس، وخجلاً من البشر المستمرين في حياتهم، وخجلاً من البلد الذي قدّموا ما قدّموا له، في سبيل تغييره وتغيير مصيره، وخجلاً من أصدقائهم الذين استشهدوا تحت التعذيب أمام أعينهم، وهم يراقبون متى سيحين دورهم، لولا أن فجوةً في زمن الاعتقال فُتحت، وأتاحت لهم هذا الخروج، ليكتشفوا واقعاً لم يكونوا ليتخيّلوه طوال أيامهم التي لا يتذكرون أنهم تمكنوا من عدّها في زنازينهم، حيث الليل يستمر من دون انقطاع، وحيث الوقت يشير فقط إلى ساعة وصولهم، والتي كان يمكن أن تتغيّر، لحظة خروجهم من ذلك الجحيم، لكن الصدمة أعادت إيقاف الزمن من جديد، إذ لا شيء يبدو أنه تغيّر في السنوات الثلاث الماضية، عدا أن دمشق تحولت إلى ما يشبه الثكنة العسكرية، وعدا أن الموسيقى التصويرية المرافقة تشبه هذا الثكنة، قذائف وانفجارات وأصوات طائرات، وعدا أن طيف الموت يرافق المارة، أينما كانوا. (العربي الجديد)
المتغطي بالأمريكان عريان: المعارضة السورية نموذجاً:
د. فيصل القاسم
إذا كانت أمريكا قد بدأت تتملص من التزاماتها مع حلفائها التاريخيين في المنطقة الذين تربطها بهم معاهدات ومصالح كبرى تعود إلى ثلاثينات القرن الماضي، فلا عجب أبداً أن تستخدم حلفاءها الطارئين في المعارضة السورية كعتلات صغيرة لتحقيق مشاريعها عن بعد، وفي أحسن الأحوال كفئران تجارب، قبل أيام قلائل أطل الرئيس الأمريكي أوباما علينا بتصريح من العيار الثقيل، فبعد سنوات من الدعم اللفظي لقوى المعارضة السورية، وبعد عنتريات إعلامية مكررة ضد النظام السوري، صرح أوباما على حين غرة بأن المعارضة السورية التي تقاتل النظام مجرد ثلة من المزارعين وأطباء الأسنان الذين لا يمكنهم أبداً أن يهزموا نظام الأسد.
والسؤال الأول الذي يطرح نفسه على أي شخص يفهم ألف باء السياسة: هل كان الرئيس الأمريكي يحتاج إلى أكثر من ثلاث سنوات كي يتوصل إلى هذا الاكتشاف "المذهل" بأن الجيش الحر الذي طبلت أمريكا والغرب له ردحاً طويلاً من الزمن هو عبارة عن ثلة من البسطاء والمقاتلين غير المحترفين.
يبدو أنكم اقتربتم من تحقيق هدفكم في الاستنزاف والإنهاك للسوريين جميعاً، لهذا اعترفتم فجأة بضعف المعارضة التي كنتم تستخدمونها فقط كوسيلة إنهاك واستنزاف للطرف الآخر، فإذا ضعف طرف قمتم بتقويته كي يستمر في عملية الاستنزاف تحضيراً لعام 2018، حيث يكون قد مر على معاهدة سايكس- بيكو 100 عام، ولا بد عندها من إعادة رسم خارطة المنطقة من جديد، صدق من قال: المتغطي بالأمريكان عريان. (القدس العربي)

أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

أسماء بعض الضحايا الذين قتلوا بنيران وأسلحة نظام الأسد ليوم الخميس (نسأل الله أن يتقبل عباده في الشهداء)
سوزي سلمان 
سومر محمد أسعد  
حافظ جميل العكيل السخني  - تدمر
طارق دربي  - الوعر
خالد منجد الكردي  - تلكلخ
صقر محمد السليم  - تدمر
هيثم السلوم الديب  - الوعر
عبود عليوي الفهد "العماوي"  - تدمر
حسام محمد خالد الحسون  - الوعر
مأمون غازي العفوش  - حي القصور
جاسم محمد بك الدللي  
زكية العبود  - البصيرة
عبدالله الخلوف  - البصيرة
فواز فوزي الصالح  - بابا عمرو
عثمان بشير حاج خليل  - الشعار
نعسان كور أحمد نعسان  - الحيدرية
زكي نمرة  - القطانة
رشيد سليمان الجرو  
محمد عايش الحسين  
شحود زكي نمرة  - القطانة
صبحي ذياب الرجوان  - عياش
أحمد خلف العبد  - عياش
أحمد أمين ادهم الحريري  - حماة
ياسر محمد مهيكل  - أرمناز
علاء سحلول  - أورم الجوز
ناعس الضاهر  - تل مرديخ
أحمد الأحمد  - داديخ
اياد الصالح  - معصران
فراس الطلفاح
أسماء بعض الضحايا الذين قتلوا بنيران وأسلحة نظام الأسد ليوم الجمعة (نسأل الله أن يتقبل عباده في الشهداء)
رحاب محمد مسطرين - حلب - تل رفعت
حازم المحمد - حمص - تلبيسة
أبو البراء القاسم - حمص - الرستن
أبو عمر ناجية - حمص - غرناطة
علي عيسى - دمشق - الزبداني: قرية كفير يابوس
جمال السردار - الهامة
أبو محمد الادعشري - حلب - باب الحديد
طه عبد الحميد الصطم - حلب - السفيرة
محمد عبد الحميد الصطم - حلب - السفيرة
رحاب محمد مسطرين - حلب - تل رفعت
فاطمة محمد مصري - حلب - تل رفعت
عبد الله الصالح 
مصطفى محمد أمين عاصي - أورم الكبرى
سلوى حسون -إدلب - بنش
فاتن عساف - إدلب - بنش
أحمد كمال مقابل - إدلب - بنش
مجد أحمد سميسم - إدلب - بنش
محمد أحمد سميسم- إدلب -  بنش
عمر عبد الكريم السيد علي -إدلب - بنش
 

 

 

المصادر:
- لجان التنسيق المحلية
- مسار برس
- الجبهة الإسلامية
- الائتلاف الوطني لقوى الثورة
- شبكة شام الإخبارية
- حلب نيوز
- الدرر الشامية
- الجزيرة نت
- القدس العربي
- العربي الجديد
- الحياة اللندنية
- مركز توثيق الانتهاكات بسوريا