الاثنين 23 شعبان 1445 هـ الموافق 4 مارس 2024 م
أخبار سوريا - الهيئات الشرعية السورية تستبشر بميثاق الشرف و عمليات المليحة تسفر عن قتل لواء - 18-5- 2014
الأحد 19 رجب 1435 هـ الموافق 18 مايو 2014 م
عدد الزيارات : 17752
جرائم النظام الأسدي:
عمليات المجاهدين:
الهيئات الشرعية السورية:
المعارضة السياسية:
نظام أسد:
الوضع الإنساني:
المواقف والتحركات الدولية:
آراء المفكرين والصحف:
أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

خمسون قتيلاً على يد عصابات الأسد، وقصف لحلب وحمص ودمشق وحماة ودرعا، ومن جهة أخرى، أهالي منبج يضربون احتجاجاً على اعتداءات عناصر داعش، والمجاهدون يقتلون لواء في المليحة، ووزير دفاع الحكومة المؤقتة يستقيل من منصبه، والهيئات الشرعية السورية تستبشر بميثاق الشرف الثوري.

 

جرائم النظام الأسدي:

50 قتيلا: ( نسأل الله أن يتقبلهم في الشهداء)
قتلت قوات الأسد يومنا هذا الأحد 50 شخصا، معظمهم في حلب.
وتوزع القتلى على مناطق وبلدات سورية كالتالي:
في حلب قتل 22 شخصا، وفي دمشق وريفها قتل 11 شخصا، وفي حماة قتل 9 أشخاص، وفي درعا قتل 6 أشخاص، وفي دير الزور قتل شخص واحد، كذلك في إدلب قتل شخص واحد.
مناطق القصف:
في حلب، شهدت مدينة حلب قصفاً من الطيران المروحي والحربي تسبب بتدمير العديد من المنازل السكنية في أحياء باب النيرب والسكري ومساكن هنانو والأشرفية والميسر وكرم الطحان والمدينة الصناعية في الشيخ نجار بالبراميل المتفجرة والصواريخ، في حين استهدفت قوات الأسد سيارة مدنية شرقي حي مساكن هنانو بصاروخ حراري، وسقطت قذيفة دبابة على أحياء الجلوم وجمعية الزهراء وداخل مساكن البحوث العلمية قرب مبنى نيوتاون وفي شارع السوق.
وفي حمص، قصف قوات الأسد حي الوعر بالمدفعية وقذائف الهاون، وطال القصف الجزيرة التاسعة والجزيرة السابعة، كما شهدت معظم مدن وبلدات الريف الشمالي قصفا عنيفا بقذائف الهاون والمدفعية.
وفي دمشق وريفها، سقطت عددا من قذائف الهاون في شارع بغداد وحيي القصاع والزبلطاني.
وفي حماة، شن الطيران الحربي الأسدي عدة غارات جوية على قرية تل ملح بعد مغادرة قوات الأسد لها ما أوقع عددا من الجرحى.
وفي درعا، شنت قوات الأسد عدة غارات جوية على مدينة نوى بريف درعا.
إضراب عام في ريف حلب:
أضرب أهالي منبج في ريف حلب عن العمل اليوم احتجاجا على تواجد عناصر  تنظيم دولة العراق والشام في المدينة، وبسبب الانتهاكات التي يقوم بها التنظيم ضد المدنيين.
انفجار سيارة مفخخة:
في دير الزور، افجرت سيارة مفخخة في مدينة العشارة بالقرب من مقر تابع لجبهة الأصالة والتنمية، ما أدى لمقتل عائلة مكونة من 3 أشخاص، وتعد هذه السيارة المفخخة هي الثانية خلال 24 ساعة بعد السيارة التي انفجرت في بلدة الشحيل والتي أدت إلى مقتل 14 شخصا بينهم أطفال.

عمليات المجاهدين:

تقدم وصمود للمجاهدين ومقتل مدير إدارة الدفاع الجوي بدمشق:
سيطر المجاهدون على مبان عدة بمحيط ساحة البلدية بالمليحة، وتمكنوا من قتل وجرح ما لا يقل عن 14 عنصرا من قوات الأسد، بينهم اللواء حسين اسحاق مدير إدارة الدفاع الجوي في بلدة المليحة، وقاموا باستهداف تجمعات قوات الأسد في محيط البلدة بقذائف الهاون، كما تمكن المجاهدون من نصب كمين لقوات الأسد في منطقة القلمون الشرقي وقتلوا 6 عناصر منهم، في سياق متصل، تصدى المجاهدون لمحاولة قوات الأسد اقتحام مدينة عدرا العمالية وقتلوا عددا منهم، واستهدفوا تجمعات لقوات الأسد في محيط سجن عدرا المركزي.
صمود للمجاهدين وقتل جنود الأسد في درعا:
تصدى المجاهدون لمحاولات قوات الأسد المتكررة لاقتحام مدينة نوى وكبدوها خسائر، وأجبروها على التراجع بعد معارك بين الطرفين، كما تمكنوا من قتل عددا من قوات الاسد خلال اشتباكات معهم في ساحة بصرى بدرعا المحطة.
دك معاقل الأسد  ونصب كمين لهم في اللاذقية:
استهدف المجاهدون تجمعات مليشيا جيش الدفاع الوطني في جبل تشالما بالمدفعية، كما تمكن المجاهدون من ننصب كمين لميليشيا جيش الدفاع الوطني في محيط مدينة كسب وقتلوا عددا منهم.
تقدم للمجاهدين وتدمير آليات عسكرية في حماة:
تمكن المجاهدون من استعادة السيطرة على قريتي تل ملح والجلمة وقتلوا وأسروا عددا من قوات الأسد، وسيطروا على طريق سقيلبية – محردة قرب قرية تل ملح وقتلوا عددا من قوات الأسد، كما قاموا بإعطاب آلية عسكرية أثناء اشتباكات مع قوات الأسد في محيط بلدة مورك، من جهة أخرى، نصب المجاهدون كمينا لقوات الاسد على الطريق الواصل بين قرية الشيخ علي كأسون وقرية الرحية مخلفا أكثر من 7 قتلى.
استهداف قوات الأسد وقتل جنود في حمص:
تمكن المجاهدون من قتل 3 عناصر من قوات الأسد خلال اشتباكات معهم في الجزيرة السابعة بحي الوعر، واستهدف المجاهدون تجمعات لقوات الأسد في بلدة المشرفة.
صمود للمجاهدين وقتل عناصر البغدادي وقوات الأسد في دير الزور:
تصدى المجاهدون لمحاولة تقدم تنظيم الدولة من جهة قرية جديد بكارة بعد التفاف عناصر التنظيم على مواقع في قرية الدحلة، ما أدى إلى مقتل 12 من عناصر التنظيم وتدمير دبابة تابعة له، وفي بلدة الصور بالريف الشمالي، قتل المجاهدون 4 من عناصر التنظيم خلال الاشتباكات بين الطرفين في البلدة، من جهة أخرى، قتل المجاهدون عنصرا من قوات الأسد خلال اشتباكات معهم في محيط مطار دير الزور العسكري.
تدمير آليات لقوات الأسد في إدلب:
دمر المجاهدون آلية عسكرية تابعة لقوات الأسد في معسكر الخزانات بمدينة خان شيخون.
تقدم للمجاهدين وقنص وقتل قوات الأسد في حلب:
تمكن المجاهدون من السيطرة على عدة أبنية في حي الراشدين، وقتل 8 عناصر من قوات الأسد، وتمكنوا من قتل عنصرين من قوات الأسد قنصا خلال اشتباكات دارت بين الطرفين في حي الشيخ نجار، كما تمكنوا من قتل 4عناصر من قوات الأسد في قرية البريج.
إسقاط طائرة "يوشن" في مطار أبو الظهور العسكري:
تمكن المجاهدون من إسقاط طائرة نقل عسكرية  عائدة لقوات نظام الأسد من نوع "ﻳﻮﺷﻦ"، أثناء ﻫﺒﻮﻃﻬﺎ ﻓﻲ ﻣﻄﺎر أبو  الظهور العسكري بريف إدلب.

الهيئات الشرعية السورية:

الهيئات الشرعية السورية تبارك ميثاق الشرف الثوري
أصدر المجلس الإسلامي السوري بياناً ثمن فيه ميثاق الشرف الثوري، ودعا الفصائل إلى أن تتبناه قولاً وفعلاً.
كما أصدرت هيئة الشام الإسلامية بياناً استبشرت فيه بأن يجمع الله بهذا الميثاق الكلمة، ويوحد الصفوف، وأن يكون لبنة لزيادة التنسيق فيما بين الفصائل، وصولاً إلى وحدة عسكرية جامعة، تصدر عنها الفصائل المجاهدة.
كما دعت الهيئة إلى توسيع دائرة الشورى لتشمل فصائل أخرى، كما جددت الدعوة لكل مترددٍ أو مخدوع بتنظيم (الدولة الإسلامية في العراق والشام)،  أن يجعلوا هذا التنظيم الخارجي المجرم في صف الأعداء الذين تجب مجاهدتهم ومقاتلتهم

المعارضة السياسية:

بيان صحفي الائتلاف الوطني السوري
يتقدم تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" ليسيطر على المناطق الواقعة شمال وغرب محافظة دير الزور التي أصبحت تحت حصار خانق من قبل التنظيم وكذلك من قبل عصابات الأسد على الجهتين الجنوبية والشرقية. ونفذ التنظيم صباح اليوم ثلاثة تفجيرات انتحارية في الريف الشرقي للمدينة (البوكمال - الشحيل - العشارة) راح ضحيتها عشرة مدنيين على الأقل بينهم أطفال كما جرح العشرات.
يعد احتلال التنظيم لمزيد من المناطق في دير الزور نذير خطر نظراً لما يتيحه ذلك من استغلال آبار النفط لصالح تمويل أنشطة التنظيم في سورية، كما اقترابه من الربط بين مواقعه في سورية والعراق مهدداً المنطقة بأكملها.
تمكن الجيش الحر في الأشهر السابقة من طرد تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" من الشمال السوري لكن نقص الذخيرة والسلاح ظل العقبة الأساسية التي تمنع الجيش الحر من وضع حد نهائي لتقدمات التنظيم، وفي هذا الصدد يطالب الائتلاف الوطني السوري كافة الدول من أصدقاء الشعب السوري تقديم دعم عسكري حقيقي للجيش الحر كي يتمكن من توفير الحماية للشعب السوري الأعزل الذي يواجه إرهاب النظام وتطرف تنظيمات مثل "الدولة الإسلامية في العراق والشام".
الرحمة للشهداء، والشفاء للجرحى، والحرية للمعتقلين،  عاشت سورية، وعاش شعبها حراً عزيزاً.
استقالت وزير الدفاع في الحكومة المؤقتة:
أعلن وزير الدفاع في الحكومة السورية المؤقتة أسعد مصطفى استقالته، بسبب ما قال إنه منع لوسائل الدفاع المشروعة عن الجيش السوري الحر، وقال مصطفى -في رسالة وجهها إلى رئيس الحكومة المؤقتة أحمد طعمة، إنه لا يريد أن يكون شاهد زور على تدمير سوريا, أو غطاءً للفُرقة بين تشكيلات الجيش السوري الحر تحت مسميات مختلفة، وأضاف أن وزارة الدفاع لم يتوفر لديها أي إمكانية لتقدّم للثوار الحد الأدنى من مستلزماتهم.
دلائل جديدة على تورط نظام الأسد بتفجير باب السلامة الحدودي:
اكتشفت مديرية اتصالات حلب التابعة لوزارة الاتصالات والنقل والصناعة في الحكومة السورية المؤقتة، عمل استخباراتي سبق التفجير الإرهابي الذي وقع يوم الخميس 15 مايو 2014 في معبر باب السلامة الحدودي شمال سورية، حيث أفادت  أن مجهولين أقدموا قبيل تفجير معبر باب السلامة الحدودي بأقل من 24 ساعة على الدخول إلى غرفة التفتيش المخصصة لكابلات الاتصالات، وقطعوا كابلين من أصل ثلاثة كابلات، يغذي أحدهما 900 خط هاتفي في قرية السلامة والأخر يغذي 300 خط هاتفي في منطقة معبر باب السلامة، فيما لم يقطع الكابل الثالث المغذي للمنطقة المحاذية للفرن الآلي في مدينة اعزاز.
قوات الأسد تحرق غابة تاريخية في المعضمية وقيادة الثورة تطالب بالمحاسبة:
أكد مجلس قيادة الثورة إحراق نظام الأسد للغابة التاريخية في معضمية الشام من الجهة الغربية للمدينة، وذلك في خرق واضح ومتكرر لما يطلق عليها مسمى الهدنة، هادفا من خلال ذلك  إلى كشف طرق مرور عناصر الجيش السوري الحر، يذكر أن هذه الغابات التاريخية يزيد عمرها عن 1000 عام، ودعا مجلس قيادة الثورة الأمم المتحدة والمنظمات الحقوقية لمحاسبة الأسد عن هذه الاختراقات للثروة الحراجية في العالم.

نظام أسد:

دعوة للمشاركة في الانتخابات الهزلية:
دعا رئيس مجلس الشعب السوري محمد جهاد اللحام السوريين للتصويت بكثافة في الانتخابات الرئاسية، وقال خلال جلسة للبرلمان إن "سوريا بحاجة إلى كل سوري شريف صوتا في صندوق الاقتراع، وفعلا في الميدان والمعمل والمدرسة والجامعة"، واعتبر رئيس المجلس أن "من يمتنع عن ممارسة دوره وحقه وواجبه الدستوري، فإنه يستقيل من مهامه الوطنية ويتخلى عن واجباته في وقت يناديه الوطن".
اكتمال إجراءات الانتخابات:
قالت اللجنة العليا للانتخابات في سوريا، إن الاستعدادات قد اكتملت لإجراء عملية الاقتراع في المدن السورية، وقال رئيس اللجنة العليا للانتخابات هشام الشعار أن الاجراءات قد اكتملت، وتوضحت صورة توزيع المراكز الانتخابية وصناديق الاقتراع.

الوضع الإنساني:

إخلاء سبيل 8 سجناء وإدخال وجبات:
قام  الهلال الأحمر بزيارة إلى سجن حلب المركزي في حلب، وأحضر وجبات مطبوخة وكملية من البصل والبندورة والخبز للسجناء، وأخلى سبيل ثمانية سجناء من المنتهية أحكامهم.
قافلة مواد غذائية وطبية تدخل مخيم اليرموك:
دخلت قافلة جديدة من المواد الغذائية والطبية إلى مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين جنوبي العاصمة السورية دمشق، تأتي هذه القافلة في إطار ما يُعرف بحملة الوفاء الأوروبية لعون منكوبي سوريا، وأنها تضم عشر حاويات محملة بالمساعدات الغذائية، كما ترافقها سيارتا إسعاف.

المواقف والتحركات الدولية:

انتقاد لأوباما:
اتهم ديك تشيني -نائب الرئيس الأميركي السابق- الرئيس الحالي باراك أوباما بالتخلي عن وعوده بالعمل على حل الأزمة السورية، وأضاف تشيني، أن تردد أوباما فتح الباب أمام "قوى أخرى" لتنفيذ إرادتها في المنطقة، موضحا أن عدم الالتزام بإيجاد حلول للقضية السورية أضر بسمعة ومصداقية الولايات المتحدة في الشرق الأوسط.
الأردن يحارب المهربين لحماية حدوده مع سوريا:
أعلنت القوات المسلحة الأردنية اليوم الأحد عن قيام طائرات عمودية أردنية بالاشتباك مع مهربين حاولوا اقتحام الحدود السورية باتجاه الأردن، وقال بيان صادر عن الجيش الأردني إن قوات حرس الحدود، أحبطت محاولة تهريب ثلاث سيارات مدنية من الأراضي الأردنية إلى الأراضي السورية، باستخدام الطائرات العمودية والقوة الأرضية، وألقت القبض على هذه السيارات والمهربات الموجودة بداخلها، دون تحديد نوعها، كما ألقت القوات العسكرية الأردنية القبض على مجموعة أشخاص حاولوا التسلل عبر الحدود، واشتبكت مع عدد منهم، مما أدى إلى مقتل أحدهم وإصابة عدد آخر منهم وإلقاء القبض على الآخرين.

آراء المفكرين والصحف:

عن علاقة "الائتلاف" مع الخارج
ميشيل كيلو
يحرص الخارج على قدر من ضعفنا، ويضع خطوطاً حمراء، لمنعنا من تخطيه، إلى أن تقرر الوطنية السورية الخروج من معادلة "ساعدونا كي نتغير"، و"تغيروا كي نساعدكم"، سنبقى محكومين بإرادة خارجٍ، يطالبنا بتغيير أوضاعنا، شرطاً مسبقاً لمساعدتنا، نعرف جميعا أنه لعب دوراً كبيراً في قيامها، وأنه يحرص أشد الحرص على استمرارها، بمعادلات وبغير معادلات!    (العربي الجديد)
هل سقطت حمص، وإلى متى؟
د. خالد حسن هنداوي
لك الله وحده يا حمص العدية، يا مدينة خالد بن الوليد رضي الله عنه - ولم يرض الشيعة والباطنية قديماً وحديثاً عنه – ففجروا قبره وضريحه الكائن في المسجد المسمى باسمه، ظناً منهم أنه لم يسلم حقيقة وإنما أسلم تقية، لأنهم يعرفون التقية كمعتقد لهم، ولذلك يكرهونه ولا يتسمون باسمه البتة، فلا تعجب أن تبكي وتنتحب حمص عليه وعلى نفسها داعية أهل الأرض والسماء، أن يبكوا على أطلالها التي خلفها النظام الجهنمي بلقعاً بعد أن كانت عامرة بخالد وبديك الجن وبمصطفى السباعي في القرن الحديث الماضي.
لكم الله أيها الحماصنة الأشداء من بقي في المدينة ومئات الآلاف الذين نزحوا داخل سوية وخارجها، وحتى لا أنسى فيجب أن يعرف القارئ ما هو سوق السنّة في حمص حالياً إنه سوق النهب لكل ما بقي في بيوت الحماصنة مما ثقل وخف، وبيعه فيما يسموه سوق السنة! هكذا بكل وقاحة طائفية وحقد أعمى موروث من تربية مدرسة عبدالله بن سبأ اليهودي الخبيث، فليفرح في قبره ولترقص إسرائيل فرحاً وهي ترى عبدها الأسدي ينفذ لليهود كل ما يطلبون ليبقى في السلطة والديكتاتورية ما شاء. (بوابة الشرق)

أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

أسماء بعض الضحايا الذين قتلوا بنيران وأسلحة نظام الأسد (نسأل الله أن يتقبل عباده في الشهداء)
حسن حمدو الجوباسي - حماة - شيزر
محمد بهجات - حماة - كرناز
فواز محمد الخميس - درعا - شيخ مسكين
عمار ياسر العبد الله الجواد - دير الزور 
إبراهيم علي خليفة - ريف دمشق - الضمير
مريم يوسف أبو عراج - حماة - تمانعة الغاب
خالد أحمد العليان الشحادات - درعا - داعل
محمد حسين الامام - ريف دمشق - النبك
أحمد نمر خضرة - ريف دمشق - الناصرية
أبو أسامة شبا - ريف دمشق - داريا
زوجة محمد مصاص - حلب - كرم القاطرجي
ابنة محمد مصاص - حلب - كرم القاطرجي
علي مصطفى جمعة - حلب - الفردوس
مصطفى علي جمعة - حلب - الفردوس
محمد مصطفى شاهين - حلب - عندان
آل بكرو 1 - حلب - مارع
آل بكرو 2 - حلب - مارع
طه سعد الله الأحمد - حلب - الغور
علي أحمد طبع - حلب - اعزاز
عبدو السيد عمر - حلب - دير جمال
خلدون خليفة "الحفيري" - ريف دمشق - الضمير
ادريس أوغلي - طرطوس 
أسامة مخلف أبو ساعة - دير الزور - الدحلة
نايف عيسى الشيخ النايف - دير الزور - الشميطية
تركي علي الملا - دير الزور - الموحسن
لطوف الراغب العلي - دير الزور - صبيخان
معن جمال أحمود الهفل - دير الزور - ذيبان
عمار ياسر العبد الله - دير الزور - دير الزور
ممدوح الرفاعي - دمشق - جوبر
محمد علي حمزة - ريف دمشق - جيرود
خالد أحمد لحلح - ريف دمشق - جيرود
محمد حسن الأسعد - درعا - الغارية الغربية
محمد هيثم الخطيب - ريف دمشق - دوما
ماهر العنزي - ريف دمشق - دوما
محمد عبدو الحشاش - ريف دمشق - عربين
 

 

 

المصادر:
- لجان التنسيق المحلية
- مسار برس
- الجبهة الإسلامية
- حلب نيوز
- الائتلاف الوطني لقوى الثورة
- الجزيرة نت
- الراية
- رأي اليوم
- العربي الجديد
- بوابة الشرق
- مركز توثيق الانتهاكات في سوريا