الاثنين 19 ذو القعدة 1445 هـ الموافق 27 مايو 2024 م
المكتب النفسي الاجتماعي يزور حلب وتركيا والأردن ويقدّم دعمه للمتضررين
السبت 17 جمادى الآخر 1434 هـ الموافق 27 أبريل 2013 م
عدد الزيارات : 6267

قدّم دورات تدريبية وعالج عشرات الحالات
المكتب النفسي الاجتماعي يزور حلب وتركيا والأردن ويقدّم دعمه للمتضررين



قام المكتب النفسي والاجتماعي في هيئة الشام الإسلامية بإجراء عدة زيارات عملٍ إلى حلب وتركيا والأردن نفذ خلالها مجموعة من الأنشطة الهادفة إلى دعم شعبنا الأبيّ في محنته التي يتعرض لها منذ أكثر من عامين.
وكانت الزيارة الأولى إلى مدينة حلب وذلك خلال الفترة من الخامس من شهر (مارس) آذار 2013م وحتى التاسع من الشهر نفسه، حيث تم عقد لقاء مفتوح مع إداريي مؤسسة "جنى" التعليمية؛ بهدف تحديد احتياجات المدرسين التدريبية ودراسة الوضع، كما تم تقديم دورة في الدعم النفسي في الازمات لـ 65 من المدرسين والمدرسات في عدد من المؤسسات التعليمية الثورية العاملة في حلب لتدربيهم على كيفية تقديم الدعم النفسي للطلاب والطالبات، وإضافة إلى ذلك تم الكشف على عدة حالات فردية وأسرية ممن تأثر نفسياً جراء الوضع الحالي في حلب، كما تم تقديم أربع دورات تدريبية متنوعة.
أما الزيارة الثانية فقد كانت إلى الأردن؛ وذلك بهدف متابعة أعمال مركز الإرشاد النفسي في عمّان، وترتيب وحضور برنامج متابعة تدريب فريق "رفق"، ووضع الخطة التنفيذية للبرامج الموجهة للمعنفين والمعنفات، وكذلك زيارة إربد وتقديم بعض البرامج التدريبية هناك.

وتم -بحمد الله- عقد عدة لقاءات مهمة، ووضع معالم خطة المرحلة المقبلة، والمشاركة في الإعداد والترتيب لإكمال برنامج تدريب فريق "رفق" الذي يعتني بتقديم الخدمات النفسية والاجتماعية لفئة المعنفين والمعنفات بدنياً وجنسياً، حيث تم استضافة الدكتور مأمون المبيض للتدريب على تقنيات EMDR، واستمر البرنامج لمدة ثلاثة أيام، حضره 19 متدرباً ومتدربة من المختصين، وأقيم البرنامج بفندق ريتاج تحت رعاية جمعية "غراس الشام".
وفي إربد تم تقديم برنامج تدريبي بعنوان (الآثار النفسية للعمل الجماعي في الأزمات)، وبرنامج (التعامل الأسري وقت الأزمات)، كما تمت زيارة مدرسة تعليم الأيتام، وزيارة عدد من الجرحى في مستشفى إربد، حيث تم تقديم الدعم النفسي لهم. كما تم التنسيق لبعض البرامج النفسية التي يمكن أن يقدمها مركز الإرشاد النفسي التابع للهيئة.
وفي الخامس والعشرين من شهر مارس (آذار) تمت الزيارة الثالثة إلى تركيا؛ وذلك بهدف متابعة البرامج المقدمة لمدرسة "قادمون" في اسطنبول، وزيارة المخيمات في مختلف مناطق تركيا وتقديم برامج موجهة لكل من (المدرسين "المدارس – التحفيظ" – الطلاب – الأهالي – النخب)، حيث تمت زيارة مدرسة "قادمون" وتم فيها تقديم الإرشاد النفسي لعدد من الحالات، ومتابعة حالات سابقة، إضافة إلى تقديم برنامج تدريبي في المراقبة الذاتية لطلاب الصف الثامن المتوسط؛ بغرض اكتشاف أسباب المشكلات التي يتسبب بها طلاب هذا الصف.
وخلال إقامته في تركيا، قام وفد المكتب بزيارة مدرسة اللاجئين بالريحانية، كما زار ستة مخيمات للاجئين، وهي: (كلّس، أقشا قلعة، حران، جلنار، أضيمة، ومرعش)، وتم في هذه المخيمات الاطلاع على أحوال اللاجئين، وتقديم الإرشاد النفسي لعديد من الحالات، إضافة إلى تقديم عدة دورات وبرامج تدريبية متنوعة، وتم كذلك إلقاء عدة دروس في بعض مساجد هذه المخيمات، والالتقاء بمعلمي حلقات تحفيظ القرآن والاطلاع على أحوالهم ومناقشة المشكلات التي تعترضهم وتحديد أبرز البرامج التدريبية التي يحتاجونها مستقبلاً.