الثلاثاء 7 شوّال 1445 هـ الموافق 16 أبريل 2024 م
تقرير مكتب هيئة الشام الإسلامية في حلب لشهر آذار 2013
الاثنين 5 جمادى الآخر 1434 هـ الموافق 15 أبريل 2013 م
عدد الزيارات : 4083

نفّذ مكتب هيئة الشام الإسلامية في محافظة حلب خلال شهر آذار (مارس) 2013م، عدداً من الأنشطة والمشاريع المختلفة في المجالات الدعوية والإغاثية والطبية والإعلامية.


ففي المجال الدعوي، استمر تشغيل أربعة معاهد شرعية أقامها المكتب سابقاً، كما تمت إقامة حفل تخرج لعدد من حُفاظ كتاب الله لمعهد جامع أبي هريرة بحي مساكن الفردوس، حيث وزعت الجوائز على 38 طالباً وطالبة، وحضر الحفل الشيخ فايز الصلاح مدير المكتب العلمي لهيئة الشام الإسلامية، وأعضاء من المكتب الشرعي للحي.

وكان الشيخ فايز الصلاح قد قام بجولة دعوية في الداخل السوري تضمنت زيارة لمدينة حلب، وأقام فيها أسبوعاً زار خلاله 12 جهة عسكرية من الكتائب والمجاهدين، وقدّم لهم دروساً شرعية، كما قام بالاجتماع مع مجلس القضاء الموحد والهيئة الشرعية في حلب، وألقى خطبة الجمعة في جامع في حي الكلاسة.


وضمن الأنشطة الإغاثية التي يقوم بها المكتب، تم تقديم مساعدات متنوعة تمثّلت بتوزيع 2576 علبة حليب قدّمتها –مشكورةً- جمعية التربية الإسلامية البحرينية، كما وزّع المكتب 2241 سلة غذائية، إضافة إلى 110 حقائب شتوية وفرش، حيث تم توزيع جميع الكميات السابقة في أحياء (ضهرة عواد - المرجة - بستان القصر - ضيعة الأنصاري - شبارق - باب النصر - الجلوم - السكري - الزبدية - - البلاط - مساكن الفردوس - جب القبة - باب النيرب- كرم النزهة - الفردوس - مساكن البلدية - كرم حومد – الصالحين)، وتم توزيعها كذلك في ريف حلب في قرى: (فاح - حيان - بيانون - دير جمال - كفرة – عرادة).

وضمن مشروع (سنابل العطاء) الذي يُعنى بتأمين الخبز للأهالي، تم رفع كمية الطحين التي يتم خَبزها يومياً، حيث كان المكتب ينجز في السابق حوالي 6-7 أطنان في اليوم، ليتم رفع الكمية حالياً إلى 10.5 طن لتوسيع شريحة المستفيدين من المشروع في أحياء حلب المحررة، وضمن المشروع نفسه، تم توزيع 11 طنأً من الطحين لقرية بيانون، و12 طناً لقرية عرادة في الريف الحلبي، إضافة إلى 15 طنا للأتارب، ومثلها لدير جميل، و2.5 لتل الضمان.

وفي مشروع (الكساء) عمل القسم النسائي في مكتب حلب على تجهيز الألبسة التي وردت من قوافل إغاثية من عدة دول خليجية، حيث تم فرز هذه الملابس حسب المقاسات، وبدأ توزيعها على أحياء حلب المحررة وقُراها.

أما في مشروع (إعمار)، فقد قام المكتب بترميم 50 شقة ضمن مشروع (إعمار حلب) الذي يقوم على تأهيل مساكن للمتضررين من قصف صواريخ (سكود) التي يطلقها النظام المجرم على المدينة وريفها، ويهدف المشروع إلى ترميم 120 شقة في المرحلة الأولى منه.

كما استمر خلال الشهر نفسه التكفل بإطعام سجناء مجلس القضاء الموحد وحَرَسِهم، مع تأمين الخبز لجميع العاملين بالمجلس، وتم كذلك تشغيل أربعة آبار ماء ليتم استخدامها عند انقطاع الماء.

وإضافة إلى ذلك، استمر المكتب بدعم الكتائب المجاهدة غذائياً، حيث ارتفع عدد الكتائب التي يتكفل المكتب بإطعام أفرادها من سبع كتائب، إلى 18 كتيبة -بفضل الله وتوفيقه، كما دعم المكتب نقطتين أمنيتين، الأولى في بستان القصر والأخرى في المغاير.

وفي القطاع الطبي، وزّع المكتب كمية أدوية بقيمة 150 ألف ليرة سورية، كما استمر العمل على مشروع مكافحة مرض (اللشمانيا)، خصوصاً وأن عدد المرضى الذين يستقبلهم المركز ارتفع من 400 إلى 500 حالة يومياً.