الاثنين 19 ذو القعدة 1445 هـ الموافق 27 مايو 2024 م
المكتب النفسي والاجتماعي للهيئة يصدر تقريرا عن انشطته في الاردن
الخميس 1 جمادى الآخر 1434 هـ الموافق 11 أبريل 2013 م
عدد الزيارات : 5636

أصدر المكتب النفسي والاجتماعي في هيئة الشام الإسلامية تقريرا عن أنشطته في الأردن عن الربع الأول من عام 2013م والذي أظهر تفصيلا عن الأنشطة التي نفذها المكتب خلال الفترة المذكورة في دعم أهلنا السوريين المهجّرين إلى المملكة الأردنية الهاشمية.
وذكر التقرير أن عدة فِرق من المكتب نفذت خلال الفترة من 8/ 1 /2013 وحتى 30/3 من العام نفسه 13 زيارة إلى مجموعة من الجهات الخيرية والمدارس، والجمعيات والمراكز والهيئات ذات العلاقة بقضايا اللاجئين السوريين في الأردن، أو التي يمكن الاستفادة منها في رفع مستوى أداء المكتب، ومن تلك الجهات التي تمت زيارتها:

 

 

رابطة المرأة السورية، مركز التفكير، جمعية المركز الاسلامي في الزرقاء، المشفى الإسلامي، ومبنى الجرحى التابع لرابطة المرأة السورية، وغيرها.

كما تمت زيارة مدير مكتب هيئة الشام الاسلامية في الأردن، حيث تم شرح مهمة المكتب النفسي والاجتماعي، وطرح طرق تفعيل عمل المكتب وبحثها، كما تمت الدعوة إلى الاجتماع مع مجلس دمشق في عمان لإطلاعهم على دور المكتب واحتياجاته.

وعقد المكتب –بحسب التقرير- 11 اجتماعاً داخلياً وخارجياً مع جهات لها علاقة بمجال الدعم النفسي، كان من أبرزها الاجتماع بسعادة الدكتور منذر الشولي مدير التعليم العام في الأردن، وذلك بهدف الحصول على موافقة التربية لتطبيق برامج المكتب الاجتماعي والنفسي للهيئة على الطلاب السوريين في المدارس بعمان. حيث أبدى الدكتور  الشولي تعاونه مع الفكرة، وأكد أن الوزارة لا مانع لديها من تطبيق ما يفيد الأطفال السوريين بعد اتخاذ الخطوات الرسمية المتّبعة في مثل هذه الحالات.

 

وجاء في التقرير أن المكتب أقام ست دورات في مجال الدعم النفسي حضرها منسوبو المكتب والمتعاونون معه، وذلك بهدف التعريف بأهم الاحتياجات النفسية للاجئين السوريين بمختلف فئاتهم وشتى مشكلاتهم، ومن تلك الدورات كانت دورة (التعامل مع المشكلات في الحروب والأزمات) التي تم فيها استعراض أنواع المشكلات، وأصناف الناس تجاه المشكلات، كما بيّن المواقف المتبعة في التعامل مع المشكلات، وإستراتيجية علاجها.

أما الدورات الأخرى فقد كانت في (الأعراض والعلامات في الاضطرابات النفسية وتشخيص الاضطرابات النفسية)، ودورة (التعامل مع المعنفات وحالات الاغتصاب)، ودورة (مهارات حل المشكلات)، ودورة (دورة اشحذ منشارك). إضافة إلى دورة في التدرب على تقنية EMDR لعلاج الصدمة النفسية وحالات الاغتصاب.

كما أفاد التقرير أن المكتب استقبل 11 حالة كلها من الإناث بمختلف الأعمار، حيث قُدم لهن ما يلزمهن من مشورات لمساعدتهن في تجاوز ما يعانين، وبلغت مدة جلسات هذه الاستشارات 20 ساعة ونصف.

 

وأقام المكتب كذلك ثلاث محاضرات، كانت الأولى بعنوان (الاضطرابات النفسية الأسباب والوقاية)، بينما كانت المحاضرة الثانية بعنوان (نحيا كراماً)، أما المحاضرة الثالثة فقد كانت بعنوان (إدارة الضغط).

وفي سبيل رفع مستوى العمل في المكتب، تمت إقامة خمس ورش عمل، أربعٌ منها كانت لتنفيذ البرنامج التدريبي (مهارات والديّة)، بينما خُصصت الورشة الخامسة لدراسة احتياجات اللاجئين السوريين في الأردن، وحضر هذه الورشة خمس جهات هي: هيئة الشام الاسلامية، رابطة المرأة السورية، جمعية الغراء، مجلس دمشق، ورابطة حوران، وتم خلال الورشة التدرب على بطاقة الاحتياجات وكيفية التعامل معها.