الجمعة 17 شوّال 1445 هـ الموافق 26 أبريل 2024 م
هيئة الشام الإسلامية تقيم دورات ودروساً شرعية للاجئين في الأردن
الخميس 12 شوّال 1433 هـ الموافق 30 أغسطس 2012 م
عدد الزيارات : 2871

قامت هيئة الشام الإسلامية بحمد الله تعالى بعقد مجموعة من الدروس والدورات الشرعية في عَمّان للاجئين السوريين في شهري شعبان ورمضان، وذلك سعياً لإشغال أوقاتهم بما يعود عليهم بالنفع والفائدة وقياماً بالواجب الدعوي.

 


وكانت على النحو التالي :
أولاً : دروس الرجال
عدد الدروس: تم عقد (24) درساً شهرياً ، (6) ستة دروس أسبوعياً بواقع ثلاثة أيام أسبوعياً، في كل يوم درسان. يبدأ  التدريس بعد المغرب بدرسين بينهما استراحة، شارك في تقديم الدروس أربعة من طلبة العلم.
المكان: تم تجهيز أحد بيوت اللاجئين السوريين الواسعة نسبياً بوسائل التدريس من كراسي وطاولة وسبورة ومروحة وقرطاسية، وتكفي القاعة لمجموعة من عشرين شخصاً.
المواضيع التي طرحت: تم طرح مواضيع فقهية في الصلاة والصيام، ومواضيع أخلاقية متعلقة بحال اللاجئين كالصبر والثبات والعمل ، كما تم عقد دروس لتعليم تلاوة القرآن الكريم.
الحضور : تراوح الحضور بين 8 أشخاص في بداية الدورة إلى 20 في نهايتها.
وقد تم توزيع مكافأة في نهاية الدورة لكل طالب، ومكافأة لكل مدرّس.

------------------------------------------
ثانياً : دروس النساء:
عدد الدروس: تم عقد (8) ثمانية دروس شهرياً بواقع درسين في يوم واحد أسبوعياً ، حيث كان الدرْسان بعد العصر كل يوم أحد. شارك في التدريس أختان من طالبات العلم الشرعي المتميزات.
المكان: تم تجهيز أحد بيوت اللاجئين السوريين الواسعة نسبياً بوسائل التدريس من كراسي وطاولة وقرطاسية، تكفي لمجموعة من ثلاثين امرأة .
المواضيع التي طرحت: تم طرح مواضيع دعوية وحث على التعلّم، ومواضيع متعلقة بالنساء وأخرى أخلاقية متعلقة بحال اللاجئين كالصبر والثبات والتوكل واليقين بالله تعالى.
الحضور: تراوح الحضور بين 30 امرأة في بداية الدورة إلى 35 في نهايتها.
وقد تم توزيع مكافأة في نهاية الدورة لكل طالبة، ومكافأة لكل مدرّسة .

----------------------------------------------
ثالثا : مسابقات للأطفال 
أُجرِيت بالتزامن مع دروس النساء مسابقة للأطفال، حيث كان معظم النسوة يأتين بأطفالهن الصغار، وكانت الأعمار بين 7 و12 عاماً، وكانت الأسئلة متعلقة بالسيرة النبوية والصلاة بما يناسب أعمار المتسابقين. وقد تم توزيع جوائز على الصغار مناسبة لأعمارهم .
والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات .