الأربعاء 8 شوّال 1445 هـ الموافق 17 أبريل 2024 م
240 ساعة تدريبية و 42 مستفيداً من حلقات الإجازة القرآنية التابعة لجمعية الشام لتعليم القرآن الكريم خلال شهر تشرين الثاني
الثلاثاء 4 ربيع الأول 1437 هـ الموافق 15 ديسمبر 2015 م
عدد الزيارات : 3264

 

240 ساعة تدريبية و 42 مستفيداً من حلقات الإجازة القرآنية
التابعة لجمعية الشام لتعليم القرآن الكريم خلال شهر تشرين الثاني


ضمن أهداف جمعية الشام لتعليم القرآن الكريم لإعداد جيل قرآني على مستوى عالٍ من الإتقان والتخصص، ونظراً للإقبال المتزايد على حلقات الإجازة القرآنية من قِبَل حفظة كتاب الله تعالى، تم افتتاح حلقتين جديدتين للتأهيل للإجازة القرآنية في مدينة الريحانية، إحداهما خاصة بالذكور والأخرى للإناث، وبهذا يصبح عدد حلقات الإجازة القرآنية خمس حلقات، في كل من ريف حماة ومدينة الريحانية التركية.
حيث تمَّ وضع برنامج متكامل يتضمن البدء بدورة تأهيلية للإجازة القرآنية لمدة شهرين يتمُّ فيها ما يلي:
1.مراجعة القرآن الكريم بشكل متقن مرتين.
2.حفظ متن الجزرية مع شرحه والإجازة فيه.
3.قراءة سورة البقرة تلقيناً فردياً.
4.قراءة جزأيّ عمَّ وتبارك تلقيناً جماعياً.
5.تقديم مدخل لعلم القراءات وتخصيص الحديث عن رواية حفص عن عاصم وطرقها من الشاطبية والطيبة.
وخلال الدورة التأهيلية يُقابلُ الطلبة أربع مقابلات من قِبَلِ لجنة الإجازة وتسجل الملاحظات الأدائية التي يقع فيها الطلبة ليصححوها خلال الفترة اللاحقة.
وبعد الانتهاء من الدورة التأهيلية يُقابل الطلبة المقابلة النهائية ليكون على أساسها إقرار البدء بالإجازة القرآنية لمن كان أهلاً، ومتابعة القراءة والضبط لمن يحتاج مزيدًا من الإتقان.
وقد استفاد من حلقات الإجازة القرآنية خلال الشهر الحادي عشر (42) اثنان وأربعون طالباً وطالبةً، وبدأ الإجازة برواية حفص عن عاصم ثلاثة من الطلاب وإحدى عشرة طالبة، ضمن ساعات للإقراء والإجازة بلغت (240) مائتين وأربعين ساعة تدريبيةً.