الأربعاء 14 ربيع الآخر 1441 هـ الموافق 11 ديسمبر 2019 م
إطلاق مشروع "بناء" الشبابي بمشاركة 30 طالباً
الخميس 14 صفر 1437 هـ الموافق 26 نوفمبر 2015 م
عدد الزيارات : 13038

 

إطلاق مشروع "بناء" الشبابي
بمشاركة 30 طالباً

 

انطلاقاً من حرص هيئة الشام الإسلامية على بناء جيل واعٍ من الشباب، فقد أطلقت ضمن أنشطتها التربوية مشروع "بناء" الشبابي.
يهدف المشروع إلى بناء الشخصية السوية المتزنة للشاب و تنمية قدراتها، وذلك من خلال برامج متنوعة وهادفة، و يستهدف الطلاب من عمر 13-16 سنة.
شارك في المشروع 30 طالباً، وضم برامج ونشاطات متنوعة حيث قدم محاضرات في مهارة تحمل المسؤولية تناولت كيفية تحمل الشاب للمسؤولية تجاه نفسه وأسرته ومجتمعه، وناقشت أسباب عدم تحمل الشباب للمسؤولية.
كما شمل المشروع عدداً من الدورات مثل دورة الأهداف الشخصية، لتعينهم على تحديد أهدافهم بدقة وفق المعايير العالمية للأهداف الذكية smart وتسهيل الوصول إليها. ودورة كيف تقرأ؟ وماذا تقرأ ؟ ولمن تقرأ ؟ لترشيد القراءة لديهم و وضع ضوابط تساهم في بناء شخصيتهم العلمية ، بالإضافة لدورة التعرف على أنماط الشخصيات وكيفية استثمارها في التعامل مع الآخرين و بناء فريق عمل متكامل، و دورة كيف تكتب مشروعاً؛ حيث تضمنت التعريف بأهم أركان المشروع وكيفية إعداد ملف تسويقي للمشروع، وقد تم تكليف كل مجموعة بإعداد مشروعها  ومناقشته في الجلسة التالية  كما تم تكريم المجموعة التي حصلت على المركز الأول.
وشمل المشروع أيضاً وقفات تدبرية إيمانية بالإضافة لوقفات مع عدة سور من القرآن، كما قدمت محاضرة في القيم الإسلامية وأهميتها في إقامة المجتمع السليم، بالإضافة لمحاضرة أخرى حول مفهوم القدوة وأهميتها في حياة الشاب المسلم، وقد شملت المحاضرات تدريبات عملية داعمة للموضوع، كما ضمن المشروع رحلات ترفيهية منوعة، ويعمل مشرفو المشروع على تكراره في عدة مناطق داخل سوريا وفي مناطق اللجوء.
تسعى هيئة الشام الإسلامية ضمن أنشطتها التربوية من خلال هذا المشروع إلى المساهمة في بناء شخصية إسلامية فاعلة متزنة ومعتدة بقيمها؛ توظف معطيات عصرها في خدمة مجتمعها من خلال برامج عملية ممتعة ومتنوعة.