السبت 11 شوّال 1445 هـ الموافق 20 أبريل 2024 م
أبرز الإنجازات الدعوية لهيئة الشام الإسلامية خلال شهر أكتوبر/ تشرين الأول 2015 م
الثلاثاء 12 صفر 1437 هـ الموافق 24 نوفمبر 2015 م
عدد الزيارات : 14327
أبرز الإنجازات الدعوية لهيئة الشام الإسلامية خلال شهر أكتوبر/ تشرين الأول 2015 م

 

أبرز الإنجازات الدعوية لهيئة الشام الإسلامية خلال شهر أكتوبر/ تشرين الأول 2015 م

 

انطلاقاً من رسالة هيئة الشام الإسلامية في الدعوة والتوجيه، فقد واصلت تنفيذ عشرات المشاريع والبرامج الدعوية في سوريا ودول اللجوء خلال شهر أكتوبر/ تشرين الأول2015م.
فعلى صعيد تعليم القرآن الكريم والسنة النبوية، بلغ عدد حلقات تعليم القرآن الكريم التي تشرف عليها جمعية الشام لتعليم القرآن الكريم 531 خمسمائة وواحداً وثلاثين حلقة، تضم حوالي 13,000  طالب وطالبة، موزعة على 6 مناطق داخل سوريا في حلب وريفها وإدلب وريف حماة وريف حمص وحوران، إضافة لتركيا والأردن ولبنان، وقد  أتم 1,595 طالباً حفظ جزء كامل خلال الشهر.
وضمن مشروع تخريج حفظة مجازين بالسند، بلغت حلقات الإجازة القرآنية ثلاث حلقات، اثنتين في الريحانية للذكور والإناث، وواحدة في ريف حماة للذكور، بلغ عدد الدارسين فيها 32 طالباً وطالبة. وبدأ ختمة الإجازة برواية حفص عن عاصم ثلاثة من الطلاب وعَشْرٌ من الطالبات، ضمن ساعات للإقراء والإجازة بلغت 180 مائة وثمانين ساعة.
كما واصلت حلقات الجمعية تقديم الدروس الشرعية والعلمية والبرامج التربوية والأنشطة اللاصفية للطلاب، كبرامج مصاحبة لتعليم القرآن الكريم، لتخريج جيل يحفظ القرآن علماً وعملاً ويتبع أحكامه، حيث تم تدريس أبواب في الفقه والعقيدة والحديث والسيرة في جميع حلقات الجمعية، تتفاوت مادتها حسب أعمار الطلاب ومستوياتهم. وفي حلقات عرسال في لبنان تم تنفيذ دورة شرعية مكثفة تضمنت شرح أحاديث من عمدة الأحكام وتفسير جزء عم والمقدمة الآجرومية في النحو ومراجعة مكثفة لحفظ القرآن، استفاد منها 20 طالباً تم انتقاؤهم من الطلاب المتميزين في الحلقات، كما بدأ في مخيمي أورفا ومرعش التنافس على حفظ وفهم الأربعين النووية ووضع خطة لشرحها وتحفيظها للطلاب، ليخوض الجميع مسابقة تنافسية بعد اكتمال البرنامج.
أما برامج تأهيل وتطوير معلمي ومعلمات الحلقات، فقد تم تقديم 3 دورات في كل من أورفا وريفَي وحماة وحمص ضمن مشروع الدورات المتقدمة للتأهيل الشرعي لمدرسي الحلقات، استفاد منها 115 مدرساً ومدرسة. كما أقيمت 16 دورة ضمن برنامج التأهيل القرآني لمعلمي الحلقات القرآنية، ضمّت 281 ساعة تدريبية، استفاد منها 486 مدرساً ومدرسة إضافة لعدد من الطلاب المتميزين والخاتمين، توزعت هذه الدورات على مدينة حلب وريفها وإدلب وريف حمص وريف حماة، إضافة للريحانية ومخيمي أورفة ومرعش، كما تمَّ ضمن البرنامج التأهيلي افتتاح حلقات خاصة بالمدرسين لزيادة حفظهم وإتقانهم لتلاوة كتاب الله تعالى وتأهُّلهم لتعليمه.


وعلى صعيد آخر، تكفل هيئة الشام الإسلامية 79  داعية، موزعين على 11  مركزاً دعوياً في مختلف المناطق والمحافظات، وقد بلغت الأنشطة المقدمة من دعاة المراكز الدعوية خلال شهر أكتوبر حوالي 5,000 نشاط، موزعة بين خطب الجمعة والدروس العلمية والمواعظ وزيارات المشافي والسجون والمواساة والدورات العلمية المكثفة، استفاد منها حوالي 236,350 شخصاً.


كما واصل معهدا الشام لإعداد الدعاة في حلب وريف حماة برنامجهما في التعليم لتخريج دفعة من الدعاة المؤهلين لسد ثغرة هامة في العمل الدعوي في سوريا، حيث بلغ عدد الساعات التدريسية خلال شهر أكتوبر 69  ساعة، استفاد منها  73 طالباً. في حين تم خلال الشهر الانتهاء من الفصل الدراسي الثاني، واجتاز اختباراته 34  طالباً في معهد حلب، و 35  طالباً في معهد حماة.


أما خدمة جوال الشام الدعوي، فقد بلغ عدد المشتركين5,200 مشترك على واتس أب، إضافة لـ 1,200 مشترك على قناة تلجرام، وبلغ عدد الرسائل الشهرية 40 رسالة متنوعة بين الوعظ والفقه والعقيدة والحديث والسيرة والتربية الأسرية.

 

هذا بالإضافة للعديد من الأنشطة الدعوية المتنوعة، كالقوافل الدعوية وتوزيع عدد من المكتبات العلمية والدعوية على الدعاة والمعاهد الشرعية.