السبت 17 ذو القعدة 1445 هـ الموافق 25 مايو 2024 م
أكثر من 2500 مستفيد من أنشطة المكتب النفسي والاجتماعي خلال ديسمبر/كانون الأول
الجمعة 25 ربيع الأول 1436 هـ الموافق 16 يناير 2015 م
عدد الزيارات : 4118

 


توزعت برامج ومشاريع المكتب النفسي خلال شهر ديسمبر/ كانون الأول في عدة مناطق داخل سوريا ودول اللجوء، والمكتب يُعنى بالدعم النفسي والاجتماعي ومشاريع التدريب والتطوير.

ففي مخيم مرعش استفاد 2130 طالباً وطالبة من مشاريع المكتب التي جاءت كالتالي :

  •  تنمية الأخلاق عند الطلاب: محاضرات وتدريبات تطبيقية لطلاب المرحلة الابتدائية، بلغ عدد الطلاب المستفيدين 600 طالب وطالبة.
  •  التكيف النفسي للطلبة داخل المخيم: تدريبات متنوعة، ومسرحيات وألعاب ، شارك في البرنامج 600 طالب وطالبة.
  •  الإيجابية في الحياة: محاضرات وتدريبات مساعدة على رسم المسار الإيجابي في الحياة لطلاب المرحلة الابتدائية والإعدادية، وشارك في البرنامج 400 طالب وطالبة.
  •  تقديم الدعم النفسي المستمر: مساعدة الطلاب على تعلّم سلوكيات جديدة والتقليل من السلوكيات المرفوضة، إضافة للتخلص من مشاعر الخوف والقلق ، واستفاد من البرامج 370 طالباً وطالبة.
  •  برنامج تنمية القدرات الشخصية والمواهب: لطلاب المرحلة الإعدادية، واستفاد من البرامج 160 طالباً وطالبة.

 

أما في الأردن ، فقد استفاد من برامج المكتب 150 أماً وأباً ومعلمة ومعلماً وطالباً وطالبة، إذ قدم المكتب برنامج فتية على دفعتين ، استفادت منه 39 طالبة سورية في أربد، كما أقام المكتب دورة في القراءة السريعة للمعلمات والمشرفات في مشروع عبد الله بن المبارك ، واستفادت منه 26 معلمة.
أما طلاب المرحلة الثانوية، فقدم لهم برنامج ( المهارات النفسية للطالب الناجح ) وحضره 18 طالباً في المرحلة الثانوية.
وفيما يخص الآباء والأمهات، فقدم المكتب لهذه الشريحة عدة دورات وبرامج ، منها ( مشاكل وحلول تربوية ) و( إدارة الضغط ) و ( كيف أبني ثقة الطفل بنفسه )، كما خضعت 15 متدربة لدورة ( إعداد المدربة التربوية )
كما أقام د. ياسر الشلبي – مدير المكتب – عدة أنشطة ومحاضرات في الداخل السوري ومناطق اللجوء في تركيا ، تضمنت : مهارات إيصال المعلومات والتفكير الإيجابي والتعامل مع المخالف والدعم الذاتي والتواصل الأسري بالإضافة لحالات علاجية وإرشادية، شملت تلك النشاطات ريف حماة الشرقي وريف حلب الجنوبي وريف إدلب، بالإضافة لمدينتي عينتاب والريحانية التركيتين، وقد بلغ عدد المستفيدين من تلك الدورات حوالي 350 شخصاً.