الثلاثاء 17 محرّم 1446 هـ الموافق 23 يوليو 2024 م
أنشطة القسم النسائي بهيئة الشام الإسلامية خلال أشهر (رمضان- شوال- ذو القعدة)
الجمعة 14 محرّم 1436 هـ الموافق 7 نوفمبر 2014 م
عدد الزيارات : 4665

 

أنشطة القسم النسائي بهيئة الشام الإسلامية
خلال أشهر (رمضان- شوال- ذو القعدة)
 
قام المكتب النسائي وعبر مكاتبه الأربعة (الدعوي، المرأة، الفتيات، الطفل) بفعاليات ونشاطات عديدة شملت شريحة واسعة من السوريات في الداخل ومخيمات اللجوء في الخارج، في الفترة بين شهر رمضان وحتى السابع من ذي القعدة. 
وقد توزعت النشاطات والفعاليات حسب المكاتب كالتالي: 
- المكتب الدعوي: أقام المكتب الدعوي عدة مشاريع دعوية هادفة في الداخل والخارج، حيث أطلق دورات إعداد الداعيات للمستوى الأول بجزئيه (غراس) في أورفة والمستوى الثاني بجزئيه (نماء) في المركز الثقافي لهيئة الشام الإسلامية في الريحانية، بالإضافة لإقامة دورة شرعية لمدة أسبوعين هي جزء من برنامج تأهيلي قبل دخول الدارسات لدورة إعداد الداعيات. كما نفّذ مشروع أم الكتاب في: الأردن/ إربد بثلاثة أماكن، وفي تركيا (أورفة/مرعش/اسطنبول)، وقد بلغ عدد المستفيدات في الأردن 20 امرأة و75طفلاً، وفي تركيا 100 امرأة. 
وفي الأردن أيضاً نفّد المكتب مشروع دار الأرقم في المفرق، استفادت منه 80 امرأة. 
أما في الداخل السوري فقد أقام المكتب مشروعاً دعوياً في أحياء حمص المحاصرة، حيث وصل عدد المستفيدات إلى 200 امرأة، وبسبب النجاح الذي حققه مشروع الظلال الوارفة أقام المكتب مشروع "الظلال الوارفة 2" في كل من الريحانية التركية، والمفرق وعمان في الأردن، بلغ عدد المستفيدات 95 امرأة. 
كما نفّذ المكتب أيضاً مشروع الإتقان في حفظ أجزاء من القرآن عن طريق برنامج (ويبيكس)، حيث وصل عدد المستفيدات إلى 40. وقد وضع المكتب خطة نصف سنوية للمركز الثقافي بالريحانية سيبدأ تنفيذها من محرم ١٤٣٦ بإذن الله.
 
 
- مكتب شؤون الطفل: أقام مكتب شؤون الطفل عدة نشاطات للأطفال في الداخل السوري كان لها أثر إيجابي كبير عليهم، ومن تلك النشاطات  مشروع واحة السعادة، حيث بلغ عدد الأطفال المستفيدين منه 1500 طفل، و ملتقيات ديني جنتي في كل من حماة وحلب وحمص استفاد منها حوالي 900 طفل. كما تم إنشاء مكتبات للأطفال في الداخل السوري يستفيد منها 2500 طفل. 
أما عن نشاطات المكتب في تركيا فقد نفّذ مشروع ربيع الطفولة في مخيم بخشين ومدرسة آفاق، وبلغ عدد الأطفال المستفيدين 135 طفلاً. كما أقام حفلاً في الريحانية، حضره 200 طفل. 
 
 
- مكتب الفتيات: أقام مكتب شؤون الفتيات 3 دورات تضمنت فعاليات عديدة ومفيدة وشملت عدداً من الفتيات في الداخل والخارج، حيث أقام دورة "ناجحات في الزمن" الصعب في المركز الثقافي للهيئة في الريحانية لمدة أسبوعين، بلغ عدد المستفيدات 44 فتاة. وفي المركز الثقافي في الريحانية أيضاً نفّذ المكتب دورة "القاعدة النورانية" التي استهدفت معلمات الفتيات بالدرجة الأولى، وكان عدد المستفيدات حوالي 45 أختاً. 
أما في الداخل فقد أنهى المكتب دورة "فتيات الشام" في دوما بريف دمشق، وكان عدد المستفيدات 900 فتاة في ثلاثة مراكز. مع تقديم دورة لأمهات الفتيات في طرق التعامل مع الفتيات.
 
 
- مكتب المرأة: أطلق مكتب شؤون المرأة مشروع أمان 3 في عمان بالأردن، ووصل عدد المستفيدات في هذه الدورة إلى 60 متدربة (خياطة وتجميل).
 
 
يعمل القسم النسائي بهيئة الشام الإسلامية من خلال مكاتبه على توجيه الناس وتوعيتهم، وتقديم العون لهم، من خلال المشاريع والأنشطة المتنوعة التي يقدمها لهم.