السبت 14 محرّم 1446 هـ الموافق 20 يوليو 2024 م
برنامج التأهيل القرآني..دوراتٌ تجويدية ومشاركات علمية يستفيدُ منها مايزيد عن (150) مائة وخمسين مدرِّسًا ومدرِّسةً خلال شهر أيلول..
الأربعاء 12 محرّم 1436 هـ الموافق 5 نوفمبر 2014 م
عدد الزيارات : 3436
 
برنامج التأهيل القرآني..دوراتٌ تجويدية ومشاركات علمية يستفيدُ منها
مايزيد عن (150) مائة وخمسين مدرِّسًا ومدرِّسةً خلال شهر أيلول..
 
ضمن البرنامج التأهيلي لمعلمي الحلقات القرآنية نفَّذ المكتبُ الدعويُّ بهيئة الشام الإسلامية خلال شهر أيلول 2014م، خمسَ دوراتٍ تأهيليةٍ في الداخل السوري وفي تركيا، وقد هدفت هذه الدورات لتحسين مستوى الأداء القرآنيّ لمعلمي الحلقات القرآنية والدعاة إلى الله، وقد استفاد منها ما يزيد عن (150) مائة وخمسين مدرِّسًا ومدرِّسةً.
 
وقد أقيمت هذه الدورات حسب التفاصيل التالية:
1- إقامة دورة في كيفية إدارة الحلقة القرآنية، استفاد منها معلموا القرآن الكريم في المركز الثقافي التابع لهيئة الشام الإسلامية في الريحانية، ويبلغ عددهم (7) من المعلمين والمعلمات، وذلك في يوم الأربعاء 3/9/2014م.
 
2- تنفيذ المستوى التأهيلي الثالث لمعلمي الحلقات القرآنية في مخيم أورفة، وذلك خلال الفترة 6-12/9/2014م، استكمالا للمستويين الأول والثاني اللذَّين أقيما في المخيم خلال فترات سابقة، واستفاد من الدورة ما يزيد عن (50) خمسين مدرِّسًا ومدرِّسةً، تمَّ خلالهما تقديم مايلي:
* دورة "كيف نتدبر القرآن العظيم".
* متابعة دورة تحسين الأداء وحلقات التلقين الجماعي والفردي.
* بدء الدورة المكثفة للمتميزين.
* إكمال شرح متن الجزرية في التجويد كاملاً.
* إجازة (41) واحدًا وأربعين مدرِّسًا ومدرِّسةً وطالبًا وطالبةً في متن الجزرية.
* إقامة اختبار شامل لكامل المنظومة.
 
3- إقامة دورة "كيف تضع خطة ناجحة لحلقتك القرآنية؟" استفاد منها معلموا حلقات القرآن الكريم في المركز الثقافي التابع لهيئة الشام الإسلامية بالريحانية، ويبلغ عددهم (7) من المعلمين والمعلمات، وذلك يوم الإثنين 15/9/2014م.
 
4- إقامة دورة قرآنية تأهيلية في مركز ادع الإسلامي بالريحانية، وذلك خلال الفترة 17 – 22 / 9 / 2014 م، استفاد منها ما يزيد عن (50) خمسين متدرباً، تمَّ فيها تقديم دورة مبسطة في أحكام التجويد وضوابط الأداء.
 
5- تنفيذ المستوى الأول من برنامج التأهيل القرآني، وذلك لعدد من الدعاة العاملين في مخيمي أطمة وقاح، وذلك خلال الفترة 24-26/9/2014م، وقد استفاد من الدورة ما يزيد على (30)  ثلاثين داعيةً.
 
كما شارك مدير برنامج التأهيل القرآني الشيخ عبد القادر عبد الكريم العثمان في ملتَقَيَيْن لمشروع جيل التمكين في سورية، وقدَّم فيهما رؤية هيئة الشام الإسلامية لتطوير وتكامل العمل القرآني في سورية، وقد حضر الملتقى كثير من المهتمين بتعليم القرآن الكريم في سورية.
 
تأتي هذه المشاركات والدورات، ضمن أهداف المكتب الدعوي لهيئة الشام الإسلامية في تطوير العمل القرآني في سوريا والرقيّ به، وتأهيل الكوادر المتميزة لتعليم كتاب الله عز وجلّ، لتخريج حفظة متقنين حفظاً وأداءً، ومتأدبين بآداب القرآن.