الجمعة 10 شوّال 1445 هـ الموافق 19 أبريل 2024 م
عشرات الأنشطة الدعوية وآلاف المستفيدين من المشاريع الإغاثية .
الأحد 12 ذو القعدة 1435 هـ الموافق 7 سبتمبر 2014 م
عدد الزيارات : 3760

 

أنشطة فرع حلب التابع لهيئة الشام الإسلامية خلال شهر رمضان

 
واصل فرع هيئة الشام الإسلامية في حلب مشاريعه ونشاطاته خلال شهر رمضان المبارك على جميع الأصعدة والمجالات.
- فعلى الصعيد الدعوي قام دعاة المكتب بأنشطة شملت /44/ مسجداً، وتنوعت تلك النشاطات بين خطب الجمعة، ودروس الوعظ والإرشاد، إضافة إلى الدروس العلمية، و تناولت مواضيع عديدة ومتنوعة، مستوحاة من الواقع الذي يمر به الناس كالصبر والتقوى والصدق والتوبة والتأسي بالنبي صلى الله عليه وسلم ومعنى الصيام الحقيقي وحقيقة النصر وأسبابه، وغير ذلك من المواضيع التي يحتاجها الناس في هذه الظروف.
 
وضمن الأنشطة الاجتماعية تم الانتهاء من الدورة الشرعية الجديدة (الأربعين النووية) ضمن برنامج تأهيل السجون بالتعاون مع الهيئة الشرعية في حلب، حيث منح بطاقات نجاح لـ25 سجيناً، إضافة إلى 4 بطاقات  في جزء من القرآن الكريم، مما ساهم في خفض مدد عقوبات كل واحد منهم شهراً.
 
كما قام الدعاة بزيارات لـ7 مشافٍ ميدانية، قدّموا خلالها كلماتٍ وعظية للمصابين والمرضى، وحثّوهم على الصبر والتقوى، وبيَّنوا أجر الصابرين عند الله.
وقاموا أيضاً بعدة زيارات دعوية للكتائب المجاهدة في مقراتهم وقد شملت الزيارات \24\ مقراً، حيث ذكروا المجاهدين خلالها بفضل الجهاد وضوابطه، وحرمة دم المسلم وماله، إضافة إلى فضل الصيام والرباط، ومواضيع أخرى تهم المجاهدين. 
 
أما عن أنشطة المعاهد القرآنية، فقد بلغت حلقات تعليم القرآن الكريم للذكور والإناث (44) حلقة يدرس فيها أكثر من (1000) طالب وطالبة، وتم تنفيذ دورة في تدبّر القرآن الكريم لمدرِّسي الحلقات خلال شهر رمضان.
كما تم تنفيذ مسابقة (حفظ الوحيين) الثانية، وشارك فيها 225 متسابقاً ومتسابقة.
 
- وعلى الصعيد الإغاثي قام المكتب بإنجاز عدة مشاريع إغاثية وخدمية للعائلات والأسر المحتاجة في حلب، فضمن مشروع إفطار صائم تمّ توزيع وجبات لـ 3800 شخص مقدَّمة من جمعية النور الخيرية. وضمن المشروع ذاته قام المكتب وبدعم من مؤسسة عيد بن محمد آل ثاني الخيرية بتقديم وجبات لـ 30.000 شخص.
كما قام المكتب من خلال مشروع سفراء الخير بخبز 50 طن من الطحين مقدَّمة من مؤسسة عيد بن محمد آل ثاني الخيرية، وتوزيعها على /3.846/ عائلة بشكل يومي، وقد بلغ العدد الكلي للمستفيدين من المشروع (50.000) عائلة.
وبدعم من منظمة i.h.h قام المكتب بشراء (19.1) طن من الطحين، حيث قام بخبزه وتوزيعه على العائلات المنكوبة بواقع 1 طن يومياً، ليصل عدد العائلات التي استفادت خلال فترة المشروع /19.100/ عائلة.
 
وضمن مشروع السلال الغذائية قام المكتب وبدعم من منظمة i.h.h أيضاً بتوزيع /2.000/ حصّة غذائية. كما قام المكتب ضمن المشروع ذاته بتوزيع /2.000/ سلة غذائية مقدمة من مؤسسة عيد بن محمد آل ثاني الخيرية.
وقد أشرف المكتب أيضاً على توزيع 100 حصة غذائية مقدمة من منظمة الهلال الأحمر العربي السوري.
أما عن نشاطات المكتب قبل عيد الفطر فقد قام بتوزيع زكاة الفطر على /2.000/ عائلة محتاجة، كما قام أيضاً وبدعم من مؤسسة راف الخيرية بتوزيع (200) حقيبة لباس وكسوة للعيد موزعة على /1.000/ شخص. وذلك بهدف مساعدة الأسر الفقيرة بكسوة العيد، وإدخال الفرحة إلى قلوب الأطفال، وزرع المحبة والتآخي في المجتمع.
 
نشاطاتٌ متنوعة، ومشاريعُ عديدة تقوم بها هيئة الشام الإسلامية ممثَّلة بفرعها في حلب، بالرغم من الظروف الصعبة التي تواجهها، وذلك بهدف تأمين حاجات الناس المنكوبة في الداخل، وإشعارهم أنَّ هناك من يقف إلى جانبهم ويحمل همَّهم.