السبت 17 ذو القعدة 1445 هـ الموافق 25 مايو 2024 م
برامج المكتب النفسي إلى اللاجئين في الأردن خلال حزيران / يونيو
الثلاثاء 2 شوّال 1435 هـ الموافق 29 يوليو 2014 م
عدد الزيارات : 6208

 

 

برامج المكتب النفسي إلى اللاجئين في الأردن خلال حزيران / يونيو

 
 
واصل المكتب النفسي والاجتماعي في هيئة الشام الإسلامية خدماته في تقديم الدعم النفسي والاجتماعي لأكبر عدد من اللاجئين والنازحين السوريين, ففي الأردن نفذ مركز الخدمات النفسية والاجتماعية في هيئة الشام الإسلامية 20 جلسة علاجية وإرشاد نفسي لـ 5 أطفال و7 راشدين ، وذلك خلال شهر حزيران 2014. 
وتم خلال تلك الجلسات تقديم العلاج لحالات نفسية وتكيفية وتربوية ، وقد قُدمت الجلسات في مقر مؤسسة لأنك إنسان ومقر فريق بشائر الخير ومبنى أسر الشهداء ومبنى الجرحى السوريين ومقر مشروع عبد الله بن المبارك في مخيم الزعتري. 
وفي سياق البرامج التدريبية المنفذة واصل المركز تنفيذ تلك البرامج التي تستهدف كافة الشرائح من أطفال ويافعين وأمهات من خلال رفع معنوياتهم, وزيادة وعيهم وإدراكهم للظروف المحيطة بهم وطرق التكيف معها. 
وقد شملت تلك البرامج: 
1- اختتام دورتين من برنامج "فتية" لتدريب اليافعين على مهارات الحياة في مقر جمعية الكرامة والفخر في عمان ، وكان عدد المستفيدين من البرنامج 28 متدربة من اليافعات .
2- اختتام دورة "مهارات القيادة الشخصية" لفريق مؤسسة لأنك إنسان والبالغ عددهم 16 متدرباً ومتدربة، والتي استمرت على مدى أربع جلسات تدريبية في مدينة المفرق. 
3- اختتام دورة " نحو أمومة أفضل " والتي استمرت 10 جلسات تدريبية على مدى شهرين، بالتعاون مع فريق بشائر الخير لإغاثة السوريين ، وقد حضر الدورة 28 أماً حيث وزع عليهن في نهاية التدريب طرود مواد تنظيف مقدمة من الهيئة مكافأة لهنَّ على التزامهنَّ بالحضور .  
4- اختتام دورة "مهارات المعلم الناجح " لمدرسي ومدرسات العلوم الشرعية وتحفيظ القرآن الكريم لمشروع عبد الله بن المبارك في مخيم الزعتري, البالغ عددهم 18 متدرباً ومتدربة، والتي استمرت 5 جلسات تدريبية . 
5- تنفيذ برنامج " إعداد مدرب يافعين " بالتعاون مع جمعية " ريحانة الأسرة " لعدد من المهتمين والناشطين والبالغ عددهم 21 متدرباً ومتدربة، حيث بلغ عدد ساعات التدريب 24 ساعة تدريبية . 
6- إقامة محاضرة بعنوان "التعامل مع الأطفال وقت الأزمات" قدمها الدكتور محمد الجندي في مقر مشروع عبد الله بن المبارك لدعوة وتعليم السوريين في مخيم الزعتري، وقد حضر المحاضرة حوالي 160 من الأمهات .
7- إقامة محاضرة بعنوان "التعامل مع الأطفال وقت الأزمات" قدمها الدكتور محمد الجندي في قاعة المحاضرات الخاصة بأبنية أسر الشهداء والمرابطين في مدينة السلط . وقد حضر المحاضرة ما يقارب 18 أماً ، كما قدم الدكتور الجندي محاضرة للفتيات اليافعات بعنوان "التعامل مع الأزمات" حضرها 25 من الفتيات اليافعات . 
8- تنفيذ برنامج " إدارة الضغوط للأمهات" على مدى أربع جلسات ، بالتعاون مع فريق بشائر الخير لإغاثة السوريين في مقر إحدى أبنية أسر الشهداء والمرابطين ، وقد حضر البرنامج 30 أماً .
كما تواصلت نشاطات المكتب وفعالياته حيث قدم عدة محاضرات وندوات و ورشات عمل في كل من سورية وتركيا والأردن, توزعت تلك الفعاليات وفق الجدول التالي: 
 
يشار إلى أن فعاليات المركز في الأردن تشهد إقبالا كبيراً من السوريين هناك, لما تحققه من نتائج إيجابية على حياة الناس وسلوكياتهم..