السبت 17 ذو القعدة 1445 هـ الموافق 25 مايو 2024 م
فريق أنطاكيا في المكتب النفسي والاجتماعي يقوم ببرامج ومشاريع عديدة خلال شهر حزيران (يونيو) .
الجمعة 21 رمضان 1435 هـ الموافق 18 يوليو 2014 م
عدد الزيارات : 5023

 

 فريق أنطاكيا في المكتب النفسي والاجتماعي

يقوم ببرامج ومشاريع عديدة خلال شهر حزيران (يونيو) .

 
نفذ المكتب النفسي والاجتماعي بهيئة الشام الإسلامية في ولاية أنطاكيا خلال شهر حزيران/يونيو الماضي أكثر من عشرة برامج ركزت في معظمها على تطوير مهارات المدرسين السوريين، ورفع كفاءتهم في الإدارة الصفية ومهارات التواصل وإيصال المعلومة للأطفال، كما سعى المكتب للاهتمام بالمتأخرين دراسياً واطلق برامج خاصة بهم ضمن استراتيجيات التعلم النشط.
 
إذ أقام فريق أنطاكيا التابع للمكتب النفسي برنامجا تدريبيا تحت عنوان (المشكلات السلوكية وعلاجها عند الأطفال) استضاف خلاله الدكتور ملهم الحراكي, واستمر البرنامج لثلاثة أيام (7-8-9) من شهر حزيران وبواقع 12 ساعة تدريبية, استفاد منها 15متدرباً من مدرس وأخصائي نفسي. ثم قام بعدها الفريق بمرافقة الدكتور ملهم إلى الريحانية لحضور عرض لحالات مرضية لأطفال ومراهقين يعانون من مشكلات سلوكية ونفسية, وذلك على مدى يومين مفتوحين تم خلالها استقبال تلك الحالات ومعالجتها.
كما حضر أعضاء من الفريق اللقاءَ التشاوري الخاص بلجنة المرأة في أنطاكيا والذي استمر لمدة ثلاثة أيام من أجل تنسيق العمل ووضع الخطط الخاصة بتحسين العلاقات السورية التركية.
وضمن فعاليات المكتب النفسي والاجتماعي المتعلقة بالتعليم ومهارات التواصل والتعامل مع الأطفال والمراهقين قام الفريق بتحضير عدد من البرامج التدريبية, وهي:
1- برنامج الإدارة الصفية الناجحة (يومان تدريبيان).
2- برنامج مهارات التواصل (ثلاثة أيام تدريبية).
3- الحاجات النفسية للمراهق (يومان تدريبيان).
4- التعلم النشط (ثلاثة أيام تدريبية).
5- مهارات التعامل مع الأطفال أثناء الأزمات (يومان تدريبيان).
6- برنامج التفكير الايجابي (ثلاثة أيام تدريبية).
وفي الإطار ذاته قام الفريق بتقديم برنامج تدريبي استهدف المدرسين للمرحلة الأولى والثانية في أنطاكيا من مدارس (أبناء الشهداء- الثانوية الشرعية بنين- الثانوية الشرعية بنات- المدرسة السورية الحرة- مدرسة البشائر- مدرسة فاطمة الزهراء) حيث استمر البرنامج مدة 12 يوماً تدريبياً, قدم فيه كادر الفريق 5 برامج تدريبية(ذكرت أعلاه) واستفاد منها عشرات المدرسين.
وخلال سعيه للاهتمام بالطلاب المتأخرين دراسياً ومساعدتهم قام بإعداد وتنفيذ برنامج خاص بالتأخر الدراسي باستخدام استراتيجيات التعلم النشط, حيث يستهدف البرنامج الطلاب المتأخرين دراسياً في مدرسة البشائر ويستمر  لمدة شهرين(خلال العطلة) بواقع  3 أيام في الأسبوع.
أما عن نشاطات القسم النسائي في الفريق فقد حضرت عدة أخصائيات من الفريق النفسي برنامج الآنسة لارا البرازي في الريحانية, والمنعقد بالتنسيق مع المكتب النسائي حيث استمر البرنامج مدة أربعة أيام تدريبية, واستهدف مجموعة من نساء مخيم(بخشين) إضافة الى مجموعة من الفتيات من مدرسة السلام.
 
هذا وقد قام الفريق بإعداد التقارير النهائية والكشوف الخاصة المتعلقة بالمسح النطقي الذي تم خلال الشهرين الماضيين بكل مدرسة وتسليمها لإدارات المدارس.
وفي ختام فعالياته لشهر حزيران (يونيو) قام الفريق باستكمال الترتيبات المتعلقة ببرنامج جلسات النطق الفردي من خلال الاتفاق على مكان تقديم الجلسات ونظام تقديمها وإبلاغ المدارس ذات الصلة, كما قام بتقديم (25) جلسة إرشاد وعلاج نفسي استفاد منها حوالي (10)منتفعين, بالإضافة إلى عدد من الاستشارات الهاتفية والوالدية الشخصية والهاتفية.