الاثنين 23 شعبان 1445 هـ الموافق 4 مارس 2024 م
450 ألف مستفيد من حملة طحين جمعية الشيخ النوري
الجمعة 14 رمضان 1435 هـ الموافق 11 يوليو 2014 م
عدد الزيارات : 4628

 

450 ألف مستفيد من حملة طحين جمعية الشيخ النوري

150 طناً من الطحين، تقدمة فريق الخير التطوعي في جمعية الشيخ عبد الله النوري الكويتية ، وزعت على مخابز هيئة الشام الإسلامية في حلب وريفها وريف اللاذقية، ويغطي المشروع احتياجات 450 ألف شخص.
 
وقد تم البدء بتنفيذ هذا المشروع في الفترة التي كانت فيها الأفران في أشد الحاجة إلى الطحين, فتم توزيعه على الأماكن الأكثر ضرراً, وفق الجدول التالي، حيث نالت حلب الحصة الأكبر خوفاً من تعثر ادخال الطحين مستقبلاً بسبب الحصار المتوقع.
 
م المنطقة الكمية
1 مدينة حلب 80 طن
2 ريف حلب (كفر ناها ) 40 طن
3 اللاذقية 20 طن
ويهدف المشروع إلى تحقيق عدة أمور منها مساعدة الأسر التي لا تملك قوت يومها, ودعم أسر الشهداء بشكل خاص, لتحقيق مبدأ التكافل الاجتماعي, والتخفيف من الضرر النفسي للأسر بإشعارهم بوقوف إخوانهم معهم، وإبراز معاني الأخوة الإيمانية. 
يذكر أن بعض المناطق المحررة تعاني من نقص حادة في مادة الطحين, وتعطل عدد كبير من الأفران عن العمل, بالإضافة إلى ارتفاع معدلات البطالة وفقدان فرص العمل, ما أدى إلى تزايد عدد الأسر التي لا معيل لها. 
ومع البدء بتنفيذ المشروع تم وضع آلية للعمل تمثلت في استلام الطحين من المطحنة في ريف ادلب وتوزيعه وفق الاحتياج الأكبر, ليبدأ العمل بعدها على تجهيز الطحين وخَبزه, وبعد أن يصبح جاهزاً يتم تحديد سعر ربطة الخبز بأقل من تكلفتها أو توزيعه مجاناً حسب فئات الأسر.
وبالعمل وفق تلك الآلية تم خبز كامل الكمية وتوزيعها على المحتاجين في الوقت المحدد خلال شهر حزيران, كما تم توزيع كمية اللاذقية بشكل مباشر على المستفيدين في مناطق لا تغطيها الأفران , فتمَّ خَبزها على التنُّور. 
هذا وقد اقترح القائمون على المشروع تبني احتياج أفران بعينها, أو تحديد كمية ثابتة وفق الاحتياج الأكبر, خصوصاً بعد القحط الذي أصاب الموسم.