السبت 17 ذو القعدة 1445 هـ الموافق 25 مايو 2024 م
برامج المكتب النفسي لشهر أيار شملت المرضى والأمهات والمربين
الجمعة 29 شعبان 1435 هـ الموافق 27 يونيو 2014 م
عدد الزيارات : 3400

 

 

برامج النفسي لشهر أيار شملت المرضى والأمهات والمربين

 
قدم المكتب النفسي والاجتماعي بهيئة الشام الإسلامية عدّة مشاريع داخل سوريا وخارجها لشهر أيار/مايو 2014م ، استفاد منها أكثر من 300 متدرب ومريض.
إذ شملت البرامج جلسات علاج نفسي، وبرامج تدريب لليافعين على مهارات الحياة في الظروف الصعبة، وبرامج تطوير وتدريب للأمهات، وغيرها في مهارات إيصال المعلومة والدعم النفسي، للمدرسين والمدرسات.
 
ففي الأردن نفذ المكتب النفسي 31 جلسة علاجية وإرشاد نفسي في مقر مؤسسة لأنك إنسان ومبنى أسر الشهداء ومبنى الجرحى السوريين .
كما اختتم المكتب النفسي الاجتماعي "برنامج فتية" لتدريب اليافعين على مهارات الحياة في الظروف الصعبة، بمقر مدرسة بشائر الخير في عمان، استفاد منه 15 طالباً من طلاب الصف السابع، واقام المكتب دورة إدارة الضغوط للأمهات في مقر جمعية الكرامة والفخر في عمان بواقع جلسة أسبوعية، استفادت منها 20 أماً، كما تابع المكتب تنفيذ دورتين من "برنامج فتية" لتدريب اليافعين في مقر جمعية الكرامة والفخر في عمان بواقع جلسة أسبوعية، وكان عدد المستفيدين من البرنامج 28 متدربة من اليافعات، كما قام المكتب بمحاضرة لزوجات الشهداء والمعتقلين في مبنى أسر الشهداء بالتعاون مع فريق بشائر الخير لإغاثة السوريين، وافتتح المكتب دورة مهارات القيادة الشخصية لفريق مؤسسة لأنك إنسان في مدينة المفرق، كما أطلق المكتب دورة أخرى بعنوان مهارات المعلم الناجح لمدرسات العلوم الشرعية وتحفيظ القرآن الكريم لمشروع عبد الله بن مبارك في مخيم الزعتري.
أما في سوريا وتركيا فقد قام المكتب النفسي والاجتماعي بتقديم خدمات علاجية، شملت 61 شخصاً في كل من كلس ومرسين وأنطاكيا ومرعش في تركيا، و كفركرمين في سوريا.
 
كما قدم المكتب دورتين في التخطيط الاستراتيجي الناجح للمؤسسات الخيرية وكيفية التعامل مع الضغوط النفسية في الأزمات، و من جهة أخرى قدم المكتب دورة أخرى في مهارات إيصال المعلومة، وأسلوب الثواب والعقاب في تربية الأبناء، إضافة لدورات في الدعم الذاتي ومهارات الدعم النفسي، التي يجب أن يمتلكها المدرسون.
وختم المكتب النفسي والاجتماعي مشاريع شهر أيار بثلاث دورات في كفر كرمين في ريف ادلب، شملت مواضيع ( التعامل مع المخالف – مهارات أسرية – الدعم الذاتي ) ، ودورة في فنون التعامل مع الأطفال عبر الانترنت للأستاذ الدكتور عمر رضا ، الأستاذ المساعد في جامعة ولاية أوريغون للصحة والعلوم، شملت عدداً من الناشطين والناشطات في المجال التربوي منتشرين في سوريا ودول اللجوء.
يسعى المكتب النفسي والاجتماعي في هيئة الشام الإسلامية من خلال نشاطاته  المتنوعة إلى المساهمة في علاج الآثار النفسية، وتدريب النشطاء والمربين والمعلمين في دعم الأطفال نفسياً، وتطوير مهارات تقديم المعلومة.