الجمعة 10 شوّال 1445 هـ الموافق 19 أبريل 2024 م
2600 مستفيد من 116 برنامج للمكتب النفسي الاجتماعي لشهر نيسان
الأربعاء 13 شعبان 1435 هـ الموافق 11 يونيو 2014 م
عدد الزيارات : 5234

 

 

 

2600 مستفيد من 116 برنامج للمكتب النفسي الاجتماعي لشهر نيسان

عشرات الأنشطة النفسية الاجتماعية للهيئة في دول اللجوء

 
نفذ المكتب النفسي والإجتماعي في هيئة الشام الإسلامية، خلال شهر نيسان من عام 2014م ، اثنان وعشرون جلسة علاج وإرشاد نفسي في الأردن.
تم خلال الجلسات تقديم العلاج لحالات تكيفية وتربوية بالإضافة إلى جلسات دعم نفسي، وقد قُدمت الجلسات في مقر مؤسسة (لأنك إنسان) ومقر فريق (بشائر الخير) و(مبنى الجرحى السوريين).
كما قام المكتب بمتابعة تنفيذ برنامج فتية لتدريب اليافعين على مهارات الحياة في الظروف الصعبة، استفاد منها 15طالباً من طلاب الصف السابع في مقر مدرسة بشائر الخير في عمان، إضافة لذلك نفذ المكتب برنامج تدريبي بعنوان (تدريب المدربين) على برنامج فتية في مدينة غازي عنتاب التركية، وقد حضر التدريب 30 شخصاً من الناشطين والأخصائيين من الداخل والمخيمات والمدن التركية، كما افتتح المكتب دورتين من برنامج فتية لـ 28 متدربة في مقر جمعية الكرامة والفخر في عمان بواقع جلسة واحدة كل أسبوع، واختتم المكتب دورة (مهارات القيادة الشخصية) لمدرسي وأساتذة المعهد الشرعي لمشروع عبد الله بن مبارك في إربد، وكان عدد المستفيدين منها 18 متدرباً ومتدربة.
 
وفي مقر جمعية الكرامة في عمان استكملت دورة (إدارة الضغوط للأمهات) بواقع جلسة أسبوعية، استفاد منها عشرون أماً.
أما عن أعمال المكتب النفسي خلال شهر نيسان في مدينة أنطاكيا التركية، فقد قدم المكتب النفسي برنامجاً تدريبياً بالتعاون مع المكتب النسائي في هيئة الشام الإسلامية بعنوان (مهارات التواصل الفعال)، وقد نفذ المكتب أيضاً عدداً من البرامج التدريبية والجلسات الجماعية بلغ عددها حوالي 86 برنامجاً وجلسة علاج جماعي استفاد منها 1600 شخص من بينهم أطفال، في كل من ( أكاديمية آفاق، وتجمع مدارس البشائر، والمدرسة السورية الحرة، وعدد آخر من المدارس السورية)، وأعد المكتب 7 برامج لتعديل السلوك عند الأطفال وضبط تصرفاتهم، كما أجرى تقييماً عاماً شمل250 طالباً وطالبة في المدرسة السورية الحرة، ووضع قوائم خاصة بالأطفال الذين لديهم مشكلة (التأخر الدراسي) تمهيداً لبدء جلسات علاج جماعي لهم.
كما قام المكتب بإجراء مسح نطقي نفسي أولي شمل 650 طفلاً وطفلة من طلاب المرحلة الإبتدائية، وفحص نطقي شامل تفصيلي شمل 14 شخص ممن يعانون اضطرابات في النطق، وقد أجرى المكتب لأول مرة في أنطاكيا فحوصات نفسية وحركية شملت سبعة طلاب مدتها عشر ساعات في الثانوية الشرعية.
 
 
 

 

Hoda alsarakbi | adana
الأحد 17 شعبان 1435 هـ الموافق 15 يونيو 2014 م
السلام عليكم عملت مرشدة نفسية لمدة15 سنة وقمت بدورة تدريب المدربين حماية الاطفال في المدارس  ولدي دبلوم حماية الاطفال من العنف وعملت قي
هذه المواضيع فهل هناك مجال للانضمام اليكم والعمل لديكم في تركيا فانا لدي خبرة واحب ان اعمل في مجالي
هيئة الشام الإسلامية | سوريا
الثلاثاء 19 شعبان 1435 هـ الموافق 17 يونيو 2014 م
الأخت Hoda alsarakbi
وعليكم السلام ورحمة الله
يمكنكم مراسلة المكتب الاجتماعي على البريد التالي
contact@islamicsham.org