الاثنين 19 ذو القعدة 1445 هـ الموافق 27 مايو 2024 م
2000 شخص يستفيدون من أنشطة المكتب النفسي والاجتماعي في الهيئة خلال شهري يناير وفبراير
الأربعاء 25 جمادى الأول 1435 هـ الموافق 26 مارس 2014 م
عدد الزيارات : 5422

 

نظّمها في سوريا وتركيا والأردن

2000 شخص يستفيدون من فعاليات المكتب النفسي والاجتماعي خلال شهرين

 
نفذ المكتب النفسي والاجتماعي في هيئة الشام الإسلامية، عشرات الأنشطة والفعاليات شارك في تقديمها أكثر من 12 استشاريا نفسيا بين طبيب ودكتور، واستفاد منها نحو ألفا شخص، وذلك خلال شهري كانون الأول (يناير) وشباط (فبراير) 2014م في سوريا وتركيا والأردن.
- ففي سوريا نظم المكتب دورتين للدعم النفسي الذاتي للدّعاة، أولاهما في سرمين والأخرى في سهل الروج، كما نظم في المدينتين دورتين في (التعامل مع المخالف)، ودورة (علاج المشكلات) في سرمين، واستفاد من هذه الدورات 180 شخصاً.
- أما في تركيا، فقد نظم المكتب فعاليات وأنشطة عديدة في عدة مدن ومخيمات، ففي مرعش نظم المكتب أربع دورات لـ 40 من المعلمين والمعلمات بالتنسيق مع المكتب الدعوي في الهيئة، كانت الأولى بعنوان (التعامل  مع المشكلات وعلاجها) والثانية بعنوان: (الدعم النفسي الذاتي)، أما الثالثة فهي: (التدخل في الأزمات والكوارث في البيئة المدرسية)، والرابعة: (التعليم مع الأطفال المراهقين).
- كما نفذ المكتب في المدينة نفسها دورة الثواب والعقاب في تربية الأبناء لـ 100 من المعلمين والناشطين، وقام بعلاج 8 حالات.
- وفي مدينة غازي عنتاب، عقد المكتب برنامجاً تدريبياً على هامش مؤتمر الآثار النفسية للثورة السورية الثاني ، خلال اليومين 15 و16 من شهر شباط (فبراير) 2014م، شمل البرنامج ثلاث دورات لـ 40 من الأخصائيين النفسيين هي: (العلاج الجمعي)، و(المقابلة العلاجية وأخذ القصة المرضية)، و(السيكودراما وتطبيقاتها)، إضافة إلى دورتين للأطباء (الأعراض والأمراض النفسية)، و(الدعم الذاتي)، كما قدم دورة لـ 20 من الأخصائيات النفسيات بعنوان: (علاج الصدمات للأطفال بطريقة العلاج بخط الزمن)، ودورة لـ 25 من الأخصائيين النفسيين بعنوان: (مهارات الإدارة الذاتية)، وكذلك دورات: (التعامل مع المعنفات) لـ 30 من الأخصائيات والناشطات، و(تطبيقات العلاج المعرفي السلوكي) لـ 40 من الأخصائيين والأخصائيات، و(تطبيقات علاج التحسس بحركة العينين) لـ 8 من الأخصائيين النفسيين.
 
 
- وأقام المكتب كذلك دورتين لـ 14 من فريق (أطباء عبر القارات) وهما: (الأعراض والأمراض النفسية)، و(الدعم النفسي الذاتي)، ودورتين لـ35 من الأخصائيين النفسيين والاجتماعيين بعنوان: (تطبيقات علاجية)، و(الإرشاد الإلكتروني)، كما قدم تطبيقات لعلاج حالات إدمان التبغ والمخدرات لـ 30 من الأخصائيين النفسيين، وإضافة إلى هذه الدورات، قام المكتب بعلاج 20 حالة، ونظم يوماً مفتوحاُ لـ 30 أخصائيا نفسياً.
 
- وفي نيزب التركية، زار أعضاء المكتب دار الأيتام ضمن دراسة الاحتياج النفسي وتنسيق البرامج، كما قدّم العلاج النفسي لـ 12 حالة، ونظّم ثلاث دورات لـ 120 معلّماً ومعلمة هي: (البُنى الفكرية واستخداماتها في التعامل مع الطلاب)، و(التعامل مع الأطفال المراهقين)، و(الثواب والعقاب في تربية الأبناء).
- أما في كلس، فقدّم دورتين لـ 40 من المعلمين والمعلمات بعنوان: (مهارات إدارة الصف)، و(البُنى الفكرية واستخداماتها في التعامل مع الطلاب)، وقدّم دورة لـ 45 من طلاب المرحلة الثانوية في مدرسة قرقاش حول (التفكير الإيجابي)، وقام بعلاج 23 حالة.
- وفي مخيم كلس (1) تم تقديم دورة (التفكير الإيجابي) لـ 40 من طلاب المرحلة الثانوية، وأقيمت الدورة نفسها في مخيم كلس (2).
- ونظم المكتب في لواء اسكندرون دورتين لـ 25 من المعلمين والناشطين هما: (الثواب والعقاب في تربية الأبناء)، و(الدعم النفسي الأولي)، كما نظم في الريحانية الدورتين نفسيهما لمجموعة من المعلمين والمعلمات.
- وفي الأردن نظم المكتب الحفل الختامي لبرامج الفتية، كما قدم محاضرة للدعاة عن الوسطية في التعامل مع الآخرين، وقام بزيارات إلى  مشروع عبد الله ابن المبارك، و جمعية بشائر الخير لإغاثة السورين، والمكتب النفسي بالتيار.
نسأل الله أن يبارك الجهود وينفع بها ويتقبلها عنده.