الاثنين 12 ذو القعدة 1445 هـ الموافق 20 مايو 2024 م
هيئة الشام الإسلامية تقيم دورة لتأهيل مُدرّسي ومُدرّسات القرآن الكريم في مخيم أورفة .
الخميس 29 ربيع الأول 1435 هـ الموافق 30 يناير 2014 م
عدد الزيارات : 2997
 
بفضل الله وتوفيقه، نفذت هيئة الشام الإسلامية دورة لتأهيل المدرسين والمدرسات في الحلقات القرآنية التابعة للهيئة في مخيم أورفة للاجئين السوريين في تركيا، وذلك ضمن البرنامج التأهيلي للعاملين في أنشطة تحفيظ القرآن الكريم وتعليمه، والتي تقيمها الهيئة داخل سوريا وخارجها.
وأقيمت هذه الدورة التأهيلية التي استمرت لمدة خمسة أيام خلال الفترة من 9 إلى 13 كانون الثاني (يناير) 2014م، بهدف الاطلاع على ظروف العمل القرآني في مخيم أورفة، ومن ثم تحديد المعوقات التي تؤخر الارتقاء بهذا العمل، إضافة إلى الاطلاع على أساليب التدريس المتبعة في الحلقات القرآنية هناك، وتحسين أداء المدرسين في الجانبين العلمي والإداري، وكذلك تأهيل المدرسين في الجانبين النظري والتطبيقي من علم التجويد.
وقد استفاد من هذه الدورة المباركة جميع المدرسين والمدرسات في الحلقات القرآنية في مخيم أورفة، والذين يبلغ عددهم 52 مدرساً ومدرّسة، ولمس المشرفون على الدورة حرصاً شديداً من المتدربين والمتدربات على نهل العلم، وخصوصاً تعلّم تلاوة القرآن الكريم والحصول على إجازة بالسند المتصل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.
 
وفي اليوم الأخير من الدورة تم إجراء مقابلة نهائية لكل المدرسين والمدرسات لقياس مدى إتقان مهارات التجويد، كما تم إجراء اختبار تحريري لجميع ما تمت دراسته خلال الدورة بهدف قياس مدى استيعاب المتدربين للمادة المعطاة.
وقد حرص المشرفون على الدورة على معرفة رأي المتدربين بما تم تقديمه لهم، وذلك من خلال استبيان تم توزيعه عليهم.
ولتحقيق الارتقاء المنهجي والمستمر فقد تم وضع برنامج تدريبي مستمر شامل، يتم تنفيذه بعد الدورة، بحيث يستطيع المتدرب من خلاله تحسين أدائه والارتقاء بمستوى معرفته التجويدية والتطبيقية. 
ويشتمل هذا البرنامج على حلقات تلقين يومية فردية وجماعية، ومشاهدةٍ لشرح متن الجزرية كاملاً، وعقد لقاءين أسبوعيين يتم خلالهما مشاهدة عرض فيديو لشرح أحكام التجويد، إضافة لتسجيلات صوتية ومرئية يستطيع المتدرب من خلال الاستماع إليها ومشاهدتها إتقانَ النطق السليم للحروف العربية كما كان يُنْطَقُ بها في زمن النبوة.