السبت 17 ذو القعدة 1445 هـ الموافق 25 مايو 2024 م
فرع الهيئة في حلب ينفذ مشاريع دعوية وإغاثية وإعلامية خلال شهري مايو ويونيو 2013
الاثنين 22 شعبان 1434 هـ الموافق 1 يوليو 2013 م
عدد الزيارات : 4113


نفّذ فرع حلب لهيئة الشام الإسلامية خلال شهري أيار (مايو) وحزيران (يونيو) 2013 عديدا من المشاريع والأنشطة والفعاليات في المجالات الدعوية والإغاثية والإعلامية.

 


فعلى الصعيد الدعوي: استمر العمل في مشروع تعليم القرآن الكريم، ومن ذلك استمرار تشغيل خمسة معاهد لتعليم القرآن الكريم موزعة على خمسة من أحياء حلب المحررة، كما تم توزيع 3660 نسخة من كتيبات (تعليم القراءة والكتابة) والتي تعرف باسم "أجزاء رشيدي" على معاهد تعليم القرآن الكريم في حلب ومن المناطق التي تم تسليمها: (الزبدية – بستان القصر – الكلاسة – مساكن الفردوس – المغاير – كرم النزهة – الانصاري – الهلك الفوقاني – الحيدرية – الشيخ فارس – فاح في ريف حلب).

كما بدأ المكتب الدعوي في التنسيق مع مشروع رابطة خطباء الشام، حيث تم دعوة خطباء حلب للانتساب للرابطة بالتجوال على عدد من الأحياء وهي: (الكلاسة- بستان القصر- المساكن الشعبية- الفردوس- الأنصاري- الصالحين- الشعار- الإنذارات)، وتم الاجتماع بالمكاتب الشرعية الموجودة في مجالس أحيائها وطلاب العلم أيضاً, وطرح فكرة الرابطة والانتساب إليها, ووصل عدد المنتسبين إلى الرابطة إلى 20 عضواً، والعدد في ازدياد.
وإضافة إلى ذلك، تم الاجتماع بعدد من المكاتب الدعوية الموجودة في حلب المحررة (هيئة الدعوة والإرشاد- جيل القرآن) لطرح بعض الأفكار وإيجاد صيغة للتواصل بين المكتب وهذه الجهات، إضافة إلى طرح فكرة مشروع (كفالة داعية) على بعض الدعاة المنتشرين في الكتائب في أحياء عدة من مدينة حلب، كما تم تثبيت زيارات رسمية لبعض الكتائب المجاهدة لمناقشتهم في المسائل الفقهية وتوعيتهم –ما أمكن- في الأحكام الشرعية التي تحاكي واقع حياتهم.
وشارك المكتب في شهر حزيران (يونيو) في الدورة التدريبية للخطباء التي نظمتها رابطة خطباء الشام في الريحانية، وكان نصيب خطباء حلب من هذه الدورة عشرة كراسي.
وقام المكتب الدعوي خلال شهري أيار وحزيران بتوزيع عشر نسخ من كتاب (شرح ميثاق المقاومة السورية) على بعض المكاتب الشرعية في مجالس الأحياء والكتائب.


أما على الصعيد الإغاثي، فقد قام المكتب بتوزيع 4332 سلة غذائية خلال شهر أيار و3535 سلة غذائية خلال شهر حزيران على نحو 26 حيًّا من أحياء مدينة حلب إضافة إلى أربع قرى في ريف المحافظة، وهي: (السفيرة، ومنغ، وكفرناها، وفاح). إضافة لبعض المحاكم والكتائب المجاهدة.
وفي النصف الثاني من شهر حزيران، قام المكتب بتوزيع حوالي 15 طناً من التمور على الجبهات، وسلم جزء منها غرفة عمليات خان العسل، أما الجزء الأكبر من هذه الكمية فقد تم توزيعه على الجبهات في الريف الشمالي بدءا من جبل شويحنة ومعارة الآرتيق، ومرورا بجبهة نبل والزهراء وانتهاء بمطار منغ. وقد استفاد كل المقاتلين من هذه التمور على اختلاف انتماءاتهم.
وعلى الصعيد ذاته، قام المكتب بتوزيع 2500 ألف حصة غذائية وهي جزء من 10 آلاف حصة غذائية قدمتها مؤسسة الشيخ عيد بن محمد آل ثاني الخيرية لعموم المدن السورية، وتحوي الحصة الواحدة والتي تكفي أسرة كاملة 37 كيلو غرام تقريباً من المواد الغذائية المنوعة التي تلبي أغلب احتياجات الأسرة لمدة شهر كامل. ووزع المكتب نصيب محافظة حلب من الحصص، حيث تم توزيع 700 حصة في الريف، و1800 حصة في الأحياء المحررة من المدينة.
وضمن أنشطته الإعلامية، قام المكتب خلال شهر أيار بتوزيع 5000 نسخة من العدد التاسع من نشرة "نور الشام"، ثم قام في شهر حزيران بتوزيع 7000 نسخة من العدد العشر من نشرة "نور الشام" بالتعاون مع مكاتب الأحياء وهيئة الشباب المسلم وجمعية الهدى والإحسان، كما أنهى المكتب خلال هذا الشهر طباعة عشرة آلاف نسخة من مطوية التعريف بهيئة الشام الإسلامية.

محمود درمش | سوريا
الأحد 27 رمضان 1434 هـ الموافق 4 أغسطس 2013 م
جهود مشكورة .. سددكم الله