السبت 11 شوّال 1445 هـ الموافق 20 أبريل 2024 م
القسم النسائي ينفذ مشروعاً دعوياً في مخيم الزعتري
الخميس 17 رمضان 1434 هـ الموافق 25 يوليو 2013 م
عدد الزيارات : 2830

استمر شهرين واستهدف فئات الأطفال والفتيات والسيدات

القسم النسائي ينفذ مشروعاً دعوياً في مخيم الزعتري

 
نفذ المكتب الدعوي في القسم النسائي بهيئة الشام الاسلامية مشروعاً دعوياً في مخيم الزعتري للاجئين السوريين في الأردن، وذلك خلال الفترة من 18-5 إلى 12-7-2013م.
وتضمن المشروع دورات شرعية قدمتها إحدى الأخوات الداعيات التي انتدبها المكتب للسفر إلى المخيم لتمكث هناك –مشكورة- طيلة المدة المذكورة مشرفةً ومنفذةً.  
وقد استهدف المشروع ثلاث شرائح من سكان المخيم:
الشريحة الاولى : الأطفال ما بين 3-15 عاماً، و كان عددهم 130 طفلاً، وقد خصصت لهم الساعات الأولى من كل يوم من الساعة الثامنة صباحا وحتى الثانية عشر ظهراً، وقد أقيمت دورتهم في مسجد عبد الرحمن بن عوف.
الشريحة الثانية: الفتيات والنساء ما بين  15-50 عاماً، وكان عددهن 83  دارسة، وقد خصصت لهن الساعات بين الواحدة والنصف والرابعة من كل يوم، وكان مقر الدورة في مسجد عبد الرحمن بن عوف أيضاً.
الشريحة الثالثة : وهي شريحة عامة حضرها نساء المخيم من مختلف الأعمار والمستويات التعليمية، وقد قدمت لهم محاضرات متنوعة عن الصلاة وصفتها وسننها، وعقوق الوالدين، والسحر والشعوذة، والذكر والاستغفار، والصبر والثقة بالله، وفضل تعلم القرآن، والحجاب، ومخالفات النساء، وأحكام رمضان، وغيرها من المواضيع التي تهم تلك الشريحة.
أما بالنسبة للمواد الشرعية التي تم تدريسها للفئات السابقة، فهي: 
- حفظ وتفسير (جزء عم) من تفسير العشر الأخير.
- حفظ وتفسير (سورة الأحزاب) من تفسير السعدي.
- مواضيع فقه العبادات وما يخص المرأة من الفقه الميسر. 
- مواضيع العقيدة من أعلام السنة المشهورة.
- أذكار من كتيب (حصن المسلم). 
وتم خلال هذه الدورات المباركة توزيع مطويات عن الحجاب والصلاة والمخالفات التي قد تقع فيها النساء، كما تخلل البرنامج  نشاطات ومسابقات وحفلات، وتم –كذلك- توزيع الهدايا والمكافآت التشجيعية والجوائز على الحاضرات.
وقد تكلل المشروع بنجاح كبير في الأداء والنتائج –بفضل الله تعالى وتوفيقه- بالرغم من ظروف المخيم القاسية.