الأحد 20 جمادى الآخر 1443 هـ الموافق 23 يناير 2022 م
جسمي المدهش
الاثنين 1 رمضان 1437 هـ الموافق 6 يونيو 2016 م
عدد الزيارات :

 

جسمي المدهش


حدثتكم في العدد الماضي عن الدّم ، و في هذا العدد سأخبركم المزيد من المعلومات المدهشة
وظائف الدم :
نقل الأكسجين: يحمل الدّم الأكسجين من الرئتين إلى الأنسجة، ويحمل كذلك ثاني أكسيد الكربون المتولد من نشاط الأنسجة إلى الرئتين في هواء الزّفير.
التغذية: يحمل الدّم المواد الغذائية الأولية التي تمتصّها الأمعاء إلى الخلايا المختلفة لاستعمالها في إنتاج الطّاقة اللّازمة لنشاط الجسم.
عملية إخراج الفضلات: يقوم الدّم بحمل الفضلات الضّارة المتبقية نتيجة لعمليّة التمثيل الغذائي في الجسم وذلك من خلال أجهزة الإخراج كالكلى والجلد فيتخلّص منها الجسم عن طريق البول والعرق.
المناعة: يحتوي الدّم على خلايا الدّم البيضاء  التي تعلمتَ سابقاً أنها مسؤولة عن تقوية المناعة .كما أنّه ينتج الأجسام المضادّة التي تقوم بدورٍ أساسيٍّ في حمايةِ الجسمِ ووقايته من الأمراض.
التوازن المائي للجسم: يساعد الدّم في حفظ توازن الماء في الجسم ، بحمل الماء الزّائد لأجهزةِ الإخراج بحيث يكون هناك اتزان بين ما نحصل عليه من ماء عن طريق الشّراب والطّعام وبين ما نفقده عن طريق البول والعرق.
تنظيم درجة حرارة الجسم: يقوم الدّم بامتصاص الحرارة من الأعضاء الدّاخلية والعضلات أثناء انتقاله منها إلى الأعضاء الخارجية.
فصائل الدم :
كان الاعتقاد قبل بدايات القرن العشرين أن الدم هو نوع واحد ومتماثل بين جميع البشر .
وغالباً كانت محاولات نقل الدم من الأشخاص السليمين للمرضى تؤدي إلى موت المرضى ، ممّا أدّى إلى منع نقل الدم لفترات طويلة في أوروبا .
حتّى قام العالم النمساوي كارل لاندشتاينر  باكتشاف ما يسمى الانتجينات في الدم، وهي عبارة عن بروتينات موجودة على سطح خليّة الدم الحمراء.
بعد ذلك تم تقسيم فصائل الدم  إلى أربع أنواع هي A و B و AB و O ويلحق بكل نوع من هذه الأنواع إشارة موجب (+) أو سالب (-) حيث ترمز إشارة (+) إلى وجود بروتين إضافي رمزه RH والإشارة (-) ترمز إلى عدم وجود هذا البروتين.  والزمر الدموية الموجبة أكثر انتشاراً .